إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الصفحات

الخميس، 13 أبريل 2017

استاذ الجيل الراحل المقيم / بابكر دياب بخيت علي

شخصيات من دار الرباطاب في السودان
شخصيات من عتمور في دار الرباطاب في السودان (7)
سلام في الخالدين
في ذكرى الراحل المقيم
استاذ الجيل  / بابكر دياب بخيت علي
atmoorsudan.blogspot.com 
اللهم ارحمه بابكر دياب بخيت علي  و ادخله جنة الرضوان ... اللهم اكرم نزله و وسع مدخله و تقبله قبولا حسنا و اجعل الجنة مثواه ... اللهم اجزه بالحسنات احسانا و اغفر له و ارحمه يا أرحم الراحمين ... اللهم أبدله دارا خيرا من داره و أهلا خيرا من أهله ... اللهم اجعل البركة في ذريته ... اللهم الزم ذويه الصبر و السلوان و حسن العزاء ... و إنا لله و إنا إليه راجعون.
atmoorsudan.blogspot.com 
ولد أستاذ الجيل الراحل المقيم/ بابكر دياب بخيت علي في الأقروساب في عتمور بدار الرباطاب في محلية أبوحمد بولاية نهر النيل في الإقليم الشمالي بالسودان.
atmoorsudan.blogspot.com 
درس المدرسة الاولية بمدرسة امكي الاولية و تخرج الراحل المقيم استاذ الجيل / بابكر  دياب بخيت  علي في معهد تدريب المعلمين بكسلا في شرق السودان، و عمل معلما  بمدارس  كسلا  في شرقي السودان ، و بمدارس أمكي و كرقس بدار الرباطاب في السودان.
atmoorsudan.blogspot.com 
و كان الراحل المقيم أستاذ الجيل/ بابكر دياب بخيت علي   رئيسا لنادي عتمور الثقافي الرياضي الإجتماعي أنذاك، و كان  يولي اهتماما خاصا بالشأن الرياضي و الثقافي في عتمور الحبيبة بدار الرباطاب بالسودان.
atmoorsudan.blogspot.com 
 و بجانب كونه معلما متميزا في الجانب المهني  كان أيضا  اكاديميا متفوقا  حيث تخرج في معهد التربية بكسلا و كان ثاني دفعته ، و كان متعدد المواهب ، و إضافة إلى ذلك  كان أيضا  مهتما بالنشاط الإجتماعي في عتمور و كان ناشطا  في مجال العمل  الاجتماعي و  في مجال العمل العام في كل المناطق التي عمل بها في السودان، و كان مثقفا   و أديبا و كاتبا مجيدا ،  و كان معروفا بحبه للناس و كان بارا بأهله و جيرانه و معارفه و  كان صديقا للجميع و محبوبا بين زملاء المهنة و كان يحترم الصغير و يوقر الكبير  فنال رضاء الجميع . 
atmoorsudan.blogspot.com 
و على المستوى الشخصي  و للذكرى و التاريخ  فكنت  محتفظا بمنزلنا  الكائن  في الحلة التحت في العباسي بعتمور بدار الرباطاب   و إلى عهد قريب بعدد من الرسائل  مكتوبه  بخطه الجميل و أسلوبه الراقي   الممتع البديع ،    و كانت متبادلة بيننا عندما كان معلما و كنت طالبا أنذاك . و برحيله عن دنيانا الفانيه  افتقدناه كثيرا ، فكان لنا نعم الجار و نعم  الأخ  و نعم الصديق المخلص  الوفي،   فكان بارا بنا  كأسرة  و بارا  بأهلنا جميعا في عتمور بدار الرباطاب بالسودان . 
atmoorsudan.blogspot.com 
و كذلك كان الراحل المقيم  خطيبا معروفا في عتمور خاصة و في دار الرباطاب عامة ، فكان يقوم بإعداد الخطابات و من ثم يقوم بإلقائها -  نيابة عن أهل عتمور -  في المناسبات و اللقاءات الرسمية أمام الرؤساء و المسؤولين في الدولة  السودانية و الذين زاروا عتمور أنذاك.
atmoorsudan.blogspot.com 
و فوق ذلك كان الراحل المقيم استاذ الجيل / بابكر دياب بخيت علي  ذو  شخصية قوية و محترمة ومهابه ، و كان صاحب رأي و كلمة و كان جريئا و فارسا  و شجاعا و كان صادقا  وفيا،  و كان مع الحق و نصرته ، و قد استفادت بلدنا عتمور بدار الرباطاب من هذه الصفات القيادية   و نالت الكثير من المطلوبات و الخدمات و  في كافة المجالات و خاصة  عندما يكون مندوبا عنها و متحدثا و ناطقا رسميا  باسمها أمام الجهات الرسمية و الحكومية  في الدامر و عطبرة و الخرطوم بالسودان. 
atmoorsudan.blogspot.com 
وكان المرحوم الأستاذ بابكر دياب بخيت علي  قد لعب دورا بارزا ومهما في إحياء النشاط الرياضي وتجديده في نادي عتمور بدار الرباطاب بالسودان، وكان حريصا على أن يظل النادي مفتوحاعلى مدار العام. و كان قدوة لنا فتعلمنا منه الكثير  و خاصة الإنتماء و الولاء و الإخلاص  و الحب الكبير لبلدنا الحبيبة عتمور في دار الرباطاب بالسودان. 
(( والمركز النادي العريق
 تفجرت طاقاته جار الزمان فما عليه الآنا ؟؟؟)))
atmoorsudan.blogspot.com 
وأما النشاط الرياضي فكان من أهم الأنشطة في  نادي عتمور ، وكانت اللجنة المنوطة بإدارة النشاط الرياضي من أنشط اللجان، وكان الراحل المقيم أستاذ الجيل/ بابكر دياب بخيت علي   رئيسا لهذه اللجنة ، و كان   اسم الفريق يحمل اسم نادي عتمور، وكان أيضا  من أنشط مدراء الكرة بالنادي ، و كان كابتنا لفريق نادي عتمور الرياضي  طيلة حياته و حتى رحيله عن دنيانا الفانية،  ثم تعددت الفرق الرياضية بأسمائها  فيما بعد في عتمور ومنها فريق الأمل والنصر وغيرها. 
وكان نادي عتمور يمتلك ملعبا جميلا في تقراي فوق الزغولة نمرة (1) وكان ملعبا قانونيا، وكان لنا شرف اللعب فيه،  وقد أحضر تجهيزاته من وزارة الشباب والرياضة بالخرطوم في عهد مايو الأستاذين: الأستاذ بكري خضر علي مصطفى - متعه الله بموفور الصحة و العافية - والمرحوم الأستاذ بابكر دياب بخيت له الرحمه  ، وأكد الأخ الأستاذ ابراهيم الخواض ذلك  - متعه الله بموفور الصحة و العافية - ؛لأنه كان معهم، وذكرني بأن وزير الشباب والرياضة آنذاك كان المرحوم الرائد زين العابدين محمد أحمد عبد القادر . وكان هذا الملعب ملعبا قانونيا في القياس ( طول المضمار) وأطوال العارضات والشباك،وربما كان هذا الملعب الوحيد في المنطقة بهذه المواصفات. وكان شعار النادي باللون الأصفر ومكتوبا عليه نادي عتمور وكان هذ الشعار  من اختيار الراحل المقيم أستاذ الجيل/ بابكر دياب بخيت علي  ، إلا أن هذا الشعار قد تغير كثيرا وفقا لإمكانيات ورؤى إدارات النادي المتعاقبة. ومن أشهر المباريات التي أقيمت على ملعب هذا النادي، تلك التي كانت مع فرق أمكي وكرقس والعبيداب وأم غدي، وكثيرا ما كان يكسب نادي عتمور نتائج هذه المباريات؛ بفضل جهود الراحل المقيم أستاذ الجيل/ بابكر دياب بخيت علي. 
وأما حديثا فقد تحول موقع ملعب النادي إلى مكان آخر من تقراي خلف العدوة وشمال مدرسة عتمور للتعليم الأساسي بنات و جنوب مدرسة عتمور للتعليم الأساسي بنين .( ينظر: atmoorsudan.blogspot.com)
فمن واجبنا جميعا  إحياء ذكراه العطره ، فألراحل المقيم أستاذ الجيل/ بابكر دياب بخيت علي   جدير  بالإحتفاء  و الثناء و التقدير و  التكريم على أعلى المستويات ؛ تخليدا لذكراه في الخالدين.
هذا و قد قامت وزارة الشباب و الرياضة  السودانية في عهد حكومة  مايو  السودانية ( 1969-1985)ممثلة في وفد كبير قدم من عطبرة   لتكريم فريق نادي عتمور الرياضي بميداليات و درع و بمعدات رياضية  سلمت لكابتن الفريق و رئيس النادي آنذاك   الراحل المقيم أستاذ الجيل/ بابكر دياب بخيت علي و  مجموعة اللاعبين في حفل كبير أقيم بمركز شباب عتمور في مطلع السبعينيات تقديرا لدور مركز شباب عتمور في إحياء النشاط الرياضي و الثقافي و الإجتماعي في عتمور خاصة و في دار الرباطاب عامه -  و كنا حضورا و شهود ا ومن المكرمين في ذاك الحفل الفخيم مع آخرين من أبناء ذلك الجيل الفريد في عتمور الحبيبه بدار الرباطاب؛ و يرجع الفضل في كل هذا للجهود المقدرة و  الإدارة و التخطيط السليم  للراحل المقيم  أستاذ الجيل/ بابكر دياب بخيت علي. 
atmoorsudan.blogspot.com 
و أما ما أوردناه هنا فيعتبر  جانبا يسيرا  من مناقبه و مآثره  و  من سيرته العطره الخالده الراحل المقيم استاذ الجيل/  بابكر دياب بخيت علي ،  سائلين المولى العلي القدير أن يجعل كل ما قدمه لنا و لأهلنا في عتمور  و لتلاميذه داخل و خارج السودان  في موازين حسناته .
atmoorsudan.blogspot.com 
و هكذا  طويت  صحائف  حياته في دنيانا الفانيه  و بقيت فينا و  بيننا ذكراه و سيرته العطرة، فاختاره الله  ليرحل عن دنيانا الفانيه باكرا ؛ لتكمل الأجيال اللاحقة ما  كان يتمناه لعتمور و أهلها من تقدم و ازدهار حتى تكون في  طليعة بلدان دار الرباطاب في السودان بمشيئة الله.
 وأيضا و برحيله عن دنيانا الفانية  وهو في ريعان الشباب ، فقدته  بلدنا عتمور بدار الرباطاب و أهلها  ، وفقده جيلنا أخا، وزميلا، وصديقا  و فيا مخلصا ، ورياضيا مبدعا، لا يجود الزمان بمثله، له الرحمه، وشق علينا نعيه، فكانت هذه الأبيات:
يا دموع العين سيلى غزيــرة حزنـا على ذاك الشباب الضاعـا
أســفــا عـليــه وحســـرة مـــن كـــان يومـــا للشبـيــبـــة دارا
مــن كــان يعــلــو بصــوتــه للحــق دومــا لا يريـــد جـــــدالا
أبـــــدا كقـــائــد فــرقـــــــة لا يـألــو جهــــدا إن أراد نكـــــالا
صنديد بأس لا يخاف مصيبة عز الشموخ الفارس الضرغاما
*****
تعرفه " كسلا" معلمـا متفوقـا علمــا على الأقــران والأندادا
سوح المعاهد والمدارس دربه ربى الصغار وشيد الأمجــــادا
كم جال في " التاكـا " الأبية مبدعا زان الملاعب أيما إبداعا
قــد كنـت نجمــا ساطعــا بهـر الدنــا ( كالأحمر الوهاجــــا )
*****
أعرفه في بلدي خطيبا ثائـــرا مــلأ المحافــظـــة مطلــبا "وشعـــــارا"
حتى تقوم عيادة ومدارس و"تقراي" من بعد اليباس بفضله ميدانا
والمركز النادي العريق تفجرت طاقاته جـــار الزمان فما عليه الآنا؟
فقدتــك "عتـمـور" الحزينـة قائــدا فخــر الشباب معلمــــا إنسانا
*****
فلنــدعــو للشــاب الفقيــد بجنــة فلمثلــه فــي الخلــد ألف جنـانا
ذكراك فــي كل القلــوب حبيبــة فليبـق للناس العــزاء " كمــالا"
*****
و ختاما كل من كتب عن بلدنا  عتمور الحبيبه في دار الرباطاب بمحلية ابوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان لابد أن يذكر الراحل المقيم استاذ الجيل/ 
بابكر دياب بخيت علي ؛  كشخصية هامة و بارزة   و رمز من رموزنا في عتمور خاصة و في دار الرباطاب عامة . فسلام في الخالدين أبو كمال و أبو بابكر  بابكر . اللهم ارحمه و ادخله جنة الرضوان..
ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 
مسقط سلطنة عمان 12/4/2017 
مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان
abdulhaleamibrahim@hotmail.com
www.facebook.com Ibrahim Osman
atmoorsudan.blogspot.com
************
الصورة:
الراحل المقيم استاذ الجيل/
بابكر دياب بخيت علي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق