إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الصفحات

السبت، 27 يونيو 2015

الذكرى السنوية الأولى لرحيل الدكتور / المعتصم عبد الرحيم الحسن الصادق 11 رمضان 1436هـ 28 يونيو 2015م

( 1 ) الذكرى السنوية الأولى لرحيل/
الدكتور / المعتصم عبد الرحيم الحسن الصادق
الأحد 11 رمضان 1436هـ 28 يونيو 2015م
atmoorsudan.blogspot.com
abdulhaleamibrahim@hotmail.com
يصادف يوم 11 رمضان 1436هـ 28 يونيو 2015م الذكرى السنوية الأولى لرحيل......../ الدكتور المعتصم عبد الرحيم الحسن الصادق......
عن دنيانا الفانية ..... و ببركة هذا الشهر الفضيل ...
 سائلين المولى العلي القدير أن يسكنه فسيح جناته مع الصديقين و الشهداء و الصالحين و حسن أؤلئك رفيقا ... اللهم ارحمه و ادخله جنة الرضوان ... اللهم اكرم نزله و وسع مدخله و تقبله قبولا حسنا و اجعل الجنة مثواه ... اللهم اجزه بالحسنات احسانا  و اغفر له و ارحمه يا أرحم الراحمين ... اللهم أبدله دارا خيرا من داره و أهلا خيرا من أهله ... اللهم اجعل البركة في ذريته ... اللهم الزم ذويه الصبر و السلوان و حسن العزاء ... و إنا لله و إنا إليه راجعون.
تاريخ النشر:
10رمضان 1436هـ/27 يونيو 2015م
ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
atmoorsudan.blogspot.com
abdulhaleamibrahim@hotmail.com
( 2 ) ((((( البقاء لله إنا لله و إنا إليه راجعون
في  ذمة  الله  الدكتور/
المعتصم عبدالرحيم الحسن الصادق
(8 أغسطس 1953م /9 يوليو2014م
الأربعاء 11 رمضان 1435هـ)
مدونة عتمور عيال الوسطى
 في دار الرباطاب بالسودان
تاريخ النشر :
 28 يوليو 2014م
ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
atmoorsudan.blogspot.com
abdulhaleamibrahim@hotmail.com
توفي فجر  يوم الأربعاء 11 رمضان 1435هـ/ 9 يوليو 2014م بمستشفى الزيتونة بالخرطوم بالسودان الدكتور/ المعتصم عبد الرحيم الحسن الصادق، إثر علة صحية لم تمهله طويلا،( اللهم ارحمه و ادخله جنة الرضوان و إنا لله و إنا إليه راجعون).
و المعتصم من مواليد الجزيرة مقرات بدار الرباطاب بمحافظة أبي حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان - ولد في 8 أغسطس، 1953- ، و ينتمي إلى الحفافير من جهة الأب ( عبد الرحيم الحسن الصادق ) في عتمور بدار الرباطاب بالسودان، و إلى الدغوراب من جهة الأم ( البخيتة محمد الحسين الدغورابي) برأس الجزيرة مقرات الجنوبي في دار الرباطاب بالسودان، ( اللهم ارحمهم جميعا و ادخلهم جنة الرضوان و إنا لله و إنا إليه راجعون). و المعتصم شقيق النائب البرلماني السابق  / الدسوقي عبد الرحيم الحسن عضو المجلس التشريعي بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان عن الدائرة القومية ( 1 ) أبو حمد  دورة 2010/2015م، و المعتصم أيضا شقيق الأستاذة/ سكينة عبد الرحيم الحسن بأبي حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان، متعهما الله بموفور الصحة و العافية........................ و نشهد بأن الدكتور المعتصم كان بارا بأهله و أقربائه و معارفه، و له أياد بيضاء علينا جميعا و بصفة خاصة نحن أبناء الرباطاب بالسودان، نسأل الله أن يجعل ما قدمه المعتصم لأهله و لوطنه السودان في موازين حسناته، و أن يغفر له و يرحمه و يسكنه جنة الرضوان مع الصديقين و الشهداء ... و إنا لله و إنا إليه راجعون .
درس المعتصم المدرسة الأولية بمدرسة مقرات "السنجراب الأولية"، و المرحلة الوسطى بمدرسة " أبوحمد الوسطى"، و المرحلة الثانوية بمدرسة عطبرة القديمة الحكومية الثانوية العليا بنين، و تخرج من كلية التربية بجامعة الخرطوم بالسودان، و نال درجة الدكتوراة في التربية من الولايات المتحدة الأمريكية.
و كما هو معلوم لكل أهل السودان، فالمعتصم رئيس إتحاد طلاب جامعة الخرطوم ( سابقا) و وكيل وزارة التربية و التعليم الإتحادية السودانية ( سابقا) و وزير التربية و التعليم بولاية الخرطو م ( السابق) و والي الولاية الشمالية ( سابقا) و نقيب المعلمين السودانيين.
( ينظر:
مدونة عتمور عيال الوسطى
في دار الرباطاب بالسودان
atmoorsudan.blogspot.com ).
وقد نعته رئاسة الجمهورية السودانية في البيان التالي:( ينظر: سونا، وكالة الأنباء السودانية).
رئاسة الجمهورية تحتسب د. المعتصم عبد الرحيم
07-09-2014 04:23 PM
"تحتسب رئاسة الجمهورية عند الله تعالى المغفور له د. المعتصم عبد الرحيم أحد أبرز قيادات الحركة الإسلامية و الذي توفى اليوم اثر علة صحية لم تمهله طويلا.
وكان الفقيد من أبرز العناصر والكوادر الإسلامية في العمل العام على المستويين التنفيذي والعام حيث كان أميناً عاماً لوزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم ثم وزير دولة ووزير للتربية والتعليم بولاية الخرطوم ، ثم والياً للشمالية، وفى مجال العمل العام كان رئيسا للاتحاد المهني للمعلمين في ديسمبر2009م.
ورئاسة الجمهورية إذ تنعى الفقيد إنما تنعى للأمة السودانية ابنا بارا وهب حياته للعمل العام واحد الرموز النيرة التي خطت تاريخا ناصعا في أدب العمل العام وتسأل المولى عز وجل أن يسكنه فسيح جناته مع الأبرار والأطهار وان يرحمه رحمة واسعه ويلهم أهله وذويه الصبر وحسن العزاء وإنا لله وإنا إليه راجعون".
و أوردت الصحف السودانية الصادرة في يوم الخميس12 رمضان 1435هـ/10 يوليو 2014م في صدر صفحاتها الأولى نبأ رحيله عن دنيانا الفانية، و أقتبس منها ما يلي شاهدا و دليلا على عظم الدور الذي لعبه الراحل المقيم المعتصم عبد الرحيم في خدمة وطنه السودان:(ينظر:atmoorsudan.blogspot.com ).
في ذمة الله وزير التربية والتعليم ( السابق ) د . معتصم عبدالرحيم:
"بعد صراع مرير مع المرض انتقل إلى رحمة الله تعالى فجر ” الأربعاء ” بمستشفى الزيتونة بالعاصمة السودانية ” الخرطوم ” الدكتور / معتصم عبد الرحيم الحسن والى الولاية الشمالية الأسبق . وكيل وزارة التربية والتعليم الاتحادى سابقا ووزير التربية بولاية الخرطوم لاحقا وأخيرا نقيب نقابة عمال التربية والتعليم . يعد الفقيد من قيادات الحركة الإسلامية في السودان ومن كوادرها ابان الجبهة الاسلامية القومية ، رحم الله الفقيد رحمة واسعة وقد طوى صحائف حياته من هذه الفانية فى هذا الشهر الفضيل . إنا لله وإنا إليه راجعون"
و هذه أيضا وزارة التربية و التعليم في ولاية الخرطوم تحتسب عند الله تعالى الدكتور المعتصم عبد الرحيم ( ينظر: الموقع الإلكتروني، وزارة التربية ولاية الخرطوم، السودان)
"قال تعالى: (كلُ نفسٍ ذائقةُ الموتِ).ببالغ الحزن والأسى، ينعي الدكتور عبدالمحمود النور محمود وزير التربية والتعليم في ولاية الخرطوم، والدكتورفتح الرحمن فضل المولى المدير العام للتعليم وجميع العاملين بوزارة التربية والتعليم للأمة السودانية وللعالم الإسلامي والعربي والإفريقي علماً من أعلام السودان، ورمزاً من رموز العمل التربوي والإسلامي الذي فجعت البلاد برحيله الدكتور المعتصم عبدالرحيم الحسن، وزير التربية (السابق) في ولاية الخرطوم فجر (الأربعاء) 9 يوليو 2014م إثر علة لم تمهله طويلاً. رحمه الله رحمة واسعة، وأنزله منازل الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقاً، ولا حول ولا قوة إلا بالله.دخل المعتصم مستشفى الزيتونة في حالة حرجة ، بعد أن ألمت به وعكة صحية (الثلاثاء) الماضي، وكان قد لزم قبلها السرير الأبيض بمستشفى ابن سينا بالخرطوم، وأجرى له فريق طبي عملية جراحية استكشافية، في مسعى للعبور به من مرحلة الخطر .ويعد الدكتور المعتصم عبدالرحيم من القيادات التربوية، فقد كان مديراً عاماً لوزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم، وخلال الـ(20) عاماً ارتقى لمرتبة وزير دولة، ثم والياً على الشمالية، فوكيلاً لوزارة التعليم العام، وما بين الوظيفة والأخرى أخذ الدكتور المعتصم عبد الرحيم استراحات محارب، بعدها تسنم كرسي نقيب المعلمين، ليعود إلى موقع وزير التربية والتعليم في ولاية الخرطوم حتى العام 2013م.نسأل الله تعالى أن يغفر له ويرحمه ويكرم نُزله ويوسع مدخله، وأن يجازيه بالحسنات إحساناً وعن السيئات عفواً وغفراناً.. وأن يغسله بالماء والثلج والبرد، وأن ينقيه من الذنوب والخطايا كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس.. وأن يبدله داراً خير من داره، وأهلاً خيراً من أهله.. وأن يرزق ذويه الصبر والسلوان.إنا لله وإنا إليه راجعون".
و هذا أيضا اتحاد المعلمين السودانيين
ينعى د.المعتصم عبدالرحيم الحسن
اتحاد المعلمين ينعى د.المعتصم عبدالرحيم الحسن( ينظر: مدونة عتمور).
و تقديرا لمكانة الراحل المقيم الدكتور المعتصم عبد الرحيم الحسن، و لعلاقاته الإجتماعية الواسعة مع كل فئات و فصائل المجتمع السوداني، تردد نعيه في العديد من المواقع الإلكترونية و مواقع التواصل الإجتماعي و على اختلاف ميولهم و توجهاتهم ، كل هذا من باب الوفاء لأهل العطاء ، و هكذا حال أهل السودان، فترحم عليه أبناء الشعب السوداني أينما كانوا داخل و خارج السودان، و حتى الذين كانوا يخالفونه الفكر و الرأي و الميول و التوجه؛ لكونه فقيد أمة و ابنا بارا لوطنه السودان، و لذلك أبرزت بعض المواقع الإلكترونية و بعض الصحف السودانية نبأ وفاته في صدر صفحاتها الرئيسة الأولى الصادرة يوم الخميس 10 يوليو2014م و أورد فيما يلي جانبا من ذلك على سبيل المثال: ( ينظر: مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان (atmoorsudan.blogspot.com).
موقع سوداناس الإلكتروني:
في ذمة الله وزير التربية والتعليم ( السابق ) د . معتصم عبدالرحيم
"... انتقل إلى رحمة الله تعالى فجر ” الأربعاء ” بمستشفى الزيتونة بالعاصمة السودانية ” الخرطوم ” الدكتور / معتصم عبد الرحيم الحسن والى الولاية الشمالية الأسبق . وكيل وزارة التربية والتعليم الاتحادى سابقا ووزير التربية بولاية الخرطوم لاحقا وأخيرا نقيب نقابة عمال التربية والتعليم . يعد الفقيد من قيادات الحركة الإسلامية في السودان ومن كوادرها ابان الجبهة الاسلامية القومية ، رحم الله الفقيد رحمة واسعة وقد طوى صحائف حياته من هذه الفانية فى هذا الشهر الفضيل . إنا لله وإنا إليه راجعون". 
الإذاعة السودانية :
منوعات : في ذمة الله د.معتصم عبد الرحيم 10/7/2014م.
"غيب الموت يوم الأربعاء وزير التربية والتعليم الأسبق بولاية الخرطوم د. المعتصم عبدالرحيم القيادي البارز في الحركة الإسلامية، إثر علة لم تمهله طويلاً، ونعته الرئاسة السودانية في بيان عددت فيه مآثره.
وكان عبدالرحيم يرقد طريح الفراش في مستشفى الزيتونة الخاص بالخرطوم، وتدهورت حالته الصحية الثلاثاء وأدخل إلى قسم العناية المكثفة بالمستشفى قبل أن يتوفى صباح الأربعاء.
ويعد الراحل واحداً من أبرز كوادر الحركة الإسلامية وحكومة الإنقاذ في العمل العام على المستويين التنفيذي والعام.
وشغل في تسعينيات القرن الماضي منصب حاكم عام ولاية نهر النيل، ثم أميناً عاماً لوزارة التربية والتعليم بالخرطوم، ثم وزير دولة ووزيراً للتربية والتعليم، ثم والياً للشمالية.
وفي مجال العمل العام، كان رئيساً للاتحاد المهني للمعلمين وذلك في ديسمبر عام 2009م".
صحيفة المشاهير الإلكترونية:  
في ذمة الله وزير التربية والتعليم ( السابق ) د . معتصم عبدالرحيم
"بعد صراع مرير مع المرض انتقل إلى رحمة الله تعالى فجر ” الأربعاء ” بمستشفى الزيتونة بالعاصمة السودانية ” الخرطوم ” الدكتور / معتصم عبد الرحيم الحسن والى الولاية الشمالية الأسبق . وكيل وزارة التربية والتعليم الاتحادى سابقا ووزير التربية بولاية الخرطوم لاحقا وأخيرا نقيب نقابة عمال التربية والتعليم . يعد الفقيد من قيادات الحركة الإسلامية في السودان ومن كوادرها ابان الجبهة الاسلامية القومية ، رحم الله الفقيد رحمة واسعة وقد طوى صحائف حياته من هذه الفانية فى هذا الشهر الفضيل . إنا لله وإنا إليه راجعون".
منتديات دنقلا /
دنقلا الأصالة:
الدكتور / معتصم عبد الرحيم فى ذمة الله ..
"انتقل إلى رحمة المولى عز وجل فجر اليوم الدكتور / معتصم عبد الرحيم الحسن والى الولاية الشمالية الأسبق . وكيل وزارة التربية والتعليم الاتحادى سابقا ووزير التربية بولاية الخرطوم لاحقا وأخيرا نقيب نقابة عمال التربية والتعليم 
ألا رحم الله الفقيد رحمة واسعة وقد طوى صحائف حياته من هذه الفانية فى هذا الشهر الفضيل .
إنا لله وإنا إليه راجعون" .
صحيفة سودانيز اون لاين الإلكترونية: 
د. معتصم عبد الرحيم .. انا لله و انا اليه راجعون..
"توفي صباح اليوم الدكتور معتصم عبدالرحيم
والعزاء بمنزل الاسرة بالمقرن .. تقبله الله مع الصديقين والشهداء".
ناقل نيوز:
"الدكتور معتصم عبد الرحيم في ذمة الله".
صحيفة السودانية:
وزير التربية والتعليم السابق ..في ذمة الله
"الخرطوم ـ (السودانية ) توفي الي رحمة مولاه ـ بإذن الله ـ د. المعتصم عبد الرحيم بعد علة لم تمهله طويلاً الفقيد من أبرز العناصر والكوادر الإسلامية في العمل العام على المستويين التنفيذي والعام حيث كان أميناً عاماً لوزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم ثم وزير دولة ووزير للتربية والتعليم بولاية الخرطوم ، ثم والياً للشمالية، وفى مجال العمل العام كان رئيسا للاتحاد المهني للمعلمين في ديسمبر2009.انا لله وانا إليه راجعون".
صحيفة الراكوبة الإلكترونية:
" رئاسة الجمهورية تحتسب الدكتور المعتصم عبد الرحيم ".
07-09-2014 03:00 PM
الخرطوم (سونا) - تحتسب رئاسة الجمهورية عند الله تعالى المغفور له د. المعتصم عبد الرحيم أحد أبرز قيادات الحركة الإسلامية و الذي توفى اليوم اثر علة صحية لم تمهله طويلا .
وكان الفقيد من أبرز العناصر والكوادر الإسلامية في العمل العام على المستويين التنفيذي والعام حيث كان أميناً عاماً لوزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم ثم وزير دولة ووزير للتربية والتعليم بولاية الخرطوم ، ثم والياً للشمالية، وفى مجال العمل العام كان رئيسا للاتحاد المهني للمعلمين في ديسمبر9 200م.
ورئاسة الجمهورية إذ تنعى الفقيد إنما تنعى للأمة السودانية ابنا بارا وهب حياته للعمل العام واحد الرموز النيرة التي خطت تاريخا ناصعا في أدب العمل العام وتسأل المولى عز وجل أن يسكنه فسيح جناته مع الأبرار والأطهار وان يرحمه رحمة واسعه ويلهم أهله وذويه الصبر وحسن العزاء وإنا لله وإنا إليه راجعون. 
و أوردت في الأيام التالية ( 11 - 16 يوليو 2014م ) عدد من الجهات و بعض الصحف الإلكترونية و مواقع التواصل الإجتماعي و الإتحادات و النقابات المهنية للمعلمين من داخل و خارج السودان نبأ رحيل الدكتور المعتصم عبد الرحيم و منها: أخبار جامعة الخرطوم صحيفة إلكترونية يصدرها المحتوى الرقمي بجامعة الخرطوم  : نعي أليم - الدكتور المعتصم عبد الرحيم-.صحيفة كوش الإلكترونية: و فاة المعتصم عبد الرحيم - . شبكة الشروق الإلكترونية: وفاة القيادي الإسلامي البارز المعتصم عبد الرحيم - . الموقع الإلكتروني ولاية نهر النيل : غيّب الموت د. معتصم عبد الرحيم.النقابة الوطنية للتعليم ( ف د ش ) العضو في المكتب المركزي لاتحاد المعلمين العرب ( المغرب)syndicat National de Enselgnement
النقابة الوطنية للتعليم(ف د ش) تعزي في وفاة
الاخ الدكتور المعتصم عبد الرحيم الحسن الصادق نقيب المعلمين بالسودان
" ببالغ الحزن والاسى بلغ الى علم المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم(ف د ش) نبأ وفاة الاخ المعتصم عبد الرحيم الحسن الصادق وزير التربية الوطنية السوداني السابق ونقيب هيئة المعلمين الحالي وعضو المكتب المركزي لاتحاد المعلمين العرب وذلك يوم الاربعاء 9 يوليوز 2014 بمستشفى الزيتونة بالعاصمة السودانية الخرطوم بعد مرض عضال لم ينفع معه أي علاج.
وبهده المناسبة الاليمة تتقدم النقابة الوطنية للتعليم(ف د ش) العضو في المكتب المركزي لاتحاد المعلمين العرب باحر تعازيها نيابة عن كافة افراد الشغيلة التعليمية الفيدرالية بالمغرب، الى كل افراد عائلة الفقيد والى كل افراد الشغيلة التعليمية السودانية والى الاخوة في الاتحاد العام للمعلمين السودانيين، راجين من العلي القدير ان يلهمهم الصبر والسلوان وللفقيد المغفرة والرضوان…وانا لله وانا اليه راجعون…
دائرة الاعلام والتواصل
المكتب الوطني".
أخبار مصر أخبار التحرير tahrirnews.com نقابة المهن التعليمية جمهورية مصر العربية :
" أكد محمد محمود وكيل أول نقابة المهن التعليمية، أن مهنة التعليم فى الوطن العربى فقدت واحد من أخلص رجالها وهو الدكتور عبد المعتصم عبد الرحيم الحسن، نقيب معلمى السودان والذى كان له دور كبير فى تطوير المهنة فى السودان الى جانب دورة فى اتحاد المعلمين العرب بأعتباره اميناً عاماً مساعداً للإتحاد وهو أحد الداعمين لعودته الى مصر ، ايماناً منه بريادتها بالمنطقة وكان له عدة زيارات الى نقابة المهن التعليمية للتباحث حول كيفية التعاون المشترك بين نقابتى المعلمين بمصر والسودان ودور مصر الريادى فى اتحاد المعلمين العرب وكيفية التواصل مع باقى الدول العربية الشقيقة من أجل اعادة إحياء الإتحاد وعودته الى احضان مصر الشقيقة الكبرى.وأوضح وكيل أول المهن التعليمية ان الرجل كان دمث الخلق ومن المحبين لمصر وأهلها كما ان له افكار جيدة فيما يتعلق بالتعليم وتطويره فى الوطن العربى قائلاً : لقد خسرنا الكثير بفقدانه رحمة الله عليه مقدماً خالص العزاء لمعلمى ومعلمات السودان الشقيق ولأسرة الفقيد داعياً ان يلهمهم الله الصبر والسلوان".
نقابة المهن التعليمية بأبو كبير نقابة المهن التعليمية الصفحة الرسمية / جمهورية مصر العربية : 
" نعى الدكتور أحمد الحلواني نقيب معلمي مصر و هيئة المكتب و مجلس إدارة النقابة الدكتور المعتصم عبد الرحيم نقيب معلمي السودان".
و أقتبس فيما يلي جانبا من عناوين عدد من الصحف السودانية الصادرة في العاصمة السودانية الخرطوم في يوم الخميس 12 رمضان 1435هـ / 10يوليو 2014م، و التي أبرزت نبأ وفاة الدكتور المعتصم عبد الرحيم في صدر صفحتها الأولى الرئيسة على سبيل المثال:
( ينظر: atmoorsudan.blogspot.com ).
صحيفة التغيير السودانية:
"وفاة القيادي الإسلامي المعتصم عبد الرحيم". 
صحيفة الإهرام السياسية السودانية: "الموت يغيب القيادي الإسلامي و الوزير المعتصم و الرئاسة تحتسب". صحيفة المجهر السياسي السودانية: "في ذمة الله .. المعتصم عبد الرحيم". 
صحيفة آخر لحظة السودانية: " في ذمة الله القيادي الإسلامي المعتصم عبد الرحيم".
صحيفة الإنتباهة السودانية: "وفاة القيادي الإسلامي البارز المعتصم عبد الرحيم".
موقع رماة الحدق الإلكتروني: "في ذمة الله وزير التربية و التعليم ( السابق) د.معتصم عبد الرحيم".صحيفة سودارس الإلكترونية:" وفاة القيادي الإسلامي البارز المعتصم عبد الرحيم". صحيفة التيار السودانية : " الخرطوم: التيار: وفاة القيادي الإسلامي البارز المعتصم عبد الرحيم".
صحيفة الوطن السودانية: "المعتصم عبد الرحيم في ذمة الله".صحيفة المرصد السوداني :"في ذمة الله د. معتصم عبد الرحيم".( ينظر: atmoorsudan.blogspot.com ).
و هكذا احتسبت الدكتور المعتصم عبد الرحيم : رئاسة الجمهورية السودانية، ووزارة التربية و التعليم السودانية،و الاتحاد المهني للمعلمين السودانيين،و اتحاد المعلمين العرب، و اتحاد المعلمين العرب النقابة الوطنية للمعلمين بالمغرب، و نقابة المهن التعليمية في جمهورية مصر العربية، كما نعته و تداولت نبأ وفاته وكالة الأنباء السودانية (سونا)، و الإذاعة السودانية، و بعض الصحف السودانية الصادرة في الخرطوم العاصمة السودانية، و عدد من الصحف الإلكترونية الأخرى، وعدد من المنتديات و مواقع التواصل الإجتماعي facebook و المجموعات و المدونات و المنتديات الإلكترونية الخاصة بأبناء الرباطاب داخل و خارج السودان،ونعته أيضا العديد من المؤسسات و عدد من الأفراد داخل و خارج السودان، و هذا على سبيل المثال فقط.وقد طوى المعتصم عبد الرحيم صحائف حياته من هذه الدنيا الفانية فى شهر رمضان هذا الشهر الفضيل في يوم الأربعاء 11 رمضان 1435 هــ 9 يوليو 2014م. 
و إن القلب ليحزن و إن العين لتدمع و إنا لفراقك يا المعتصم لمحزونون، و لا نقول إلا ما يرضى الله،البقاء لله،إنا لله و إنا إليه راجعون.
في ذمة الله الدكتور المعتصم عبدالرحيم الحسن الصادق
abdulhaleamibrahim@hotmail.com
ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
atmoorsudan.blogspot.com)))))

الخميس، 25 يونيو 2015

مدونة عتمور : المتفوقون و المتفوقات المدارس الثانوية النظامية ( محلية أبوحمد/ عتمور بنين و بنات ) 2014/2015م

atmoorsudan.blogspot.com
تهاني و تبريكات
المتفوقون و المتفوقات الشهادة السودانية 2014/2015
أسماء المتفوقين و المتفوقات
المدارس الثانوية النظامية بنين و بنات 
بمحلية أبوحمد ولاية نهر النيل السودان
ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 
atmoorsudan.blogspot.com
* المصدر: جمال العقيد:

 منتديات إذاعة محلية أبوحمد
كشف بالطلاب المتفوقين من المدارس النظامية
تاريخ النشر:الخميس25/6/2015-8رمضان 1436هـ

atmoorsudan.blogspot.com

أسمى آيات التهاني و التبريكات للمتفوقين و المتفوقات من أبنائنا الطلاب و بناتنا الطالبات بالمدارس الثانوية( علمي/ أدبي) بمحلية أبوحمد إمتحانات الشهادة السودانية للعام الدراسي 2014/2015... و التهاني و التبريكات موصولة لأعضاء الهيئات الإدارية و الهيئات التدريسية بالمرحلة الثانوية بالمحلية... و بصفة خاصة الهيئة الإدارية و التدريسية بمدرستي عتمور الثانوية بنين و عتمور الثانوية بنات.... و مزيدا من النجاح و التفوق... و ما التوفيق إلا من عند الله ... و نخص بالتهنئة المتفوقين و المتفوقات من مدارس عتمور الثانوية ( بنين و بنات):
35/ عروه مامون عبد الله عتمور بنين أدبي 82.6%
45/ رشيده عبد الله محمد عتمور بنات أدبي 81.1%
48/ ميساء شرف الدين عبد الرحمن عتمور بنات أدبي 81%
55/ ريان بكري بابكر عتمور بنات أدبي 80%

علما بأن الكشف الصادر من إدارة المرحلة الثانوية بالأرقام 1 - 55:
من (1) بنسبة تفوق 89.6% و إلى الرقم (55 )بنسبة تفوق 80%
تهانينا ... رمضان كريم ... و كل عام و الجميع بخير

abdulhaleamibrahim@hotmail.com
atmoorsudan.blogspot.com

* أصدرت ادارة المرحله الثانويه
( محلية أبوحمد ولاية نهر النيل السودان )
 كشفا بالطلاب المتفوقين من المدارس النظاميه 
العام الدراسي 2014/2015 علي النحوالاتي:-
atmoorsudan.blogspot.com
* المصدر : جمال العقيد:
 منتديات إذاعة محلية أبوحمد
كشف بالطلاب المتفوقين من المدارس النظامية
تاريخ النشر:الخميس25/6/2015-8رمضان 1436هـ
atmoorsudan.blogspot.com
1/ امنيه احمد عيسي النموذجيه بنات العلمي 89,6
2/امامه محمد عثمان النموذجيه بنات العلمي 88,9
3/فاطمه الخليفه بدري النموذجيه بنات ادبي 88,6
4/امال حمزه محمد الشريك بنات ادبي 87,1
5/امل عبدالقادر خليفه الفداء المشتركه علمي 87
6/لبني بابكرمحمد النموذجيه بنات علمي 87
7/بابكر بشري مصطفي النموذجيه بنين علمي 86,7
8/ اسماء شرف الدين عمر النموذجيه بنات ادبي 76,4
9/اشواق ابوالقاسم محمد النموذجيه بنات ادبي 86,4
10/مشعل توفيق محمد النموذجيه بنين علمي 86,4
11/ امجد محمدالحسن النموذجيه بنين علمي 86,3
12/ثويبه خالد المهدي صلاح كرار ادبي 85,7
13/نمارق ابوالقاسم احمد النموذجيه بنات علمي 85,6
14/الهام عبدالرحمن احمد النموذجيه بنات علمي 85,3
15/ايلاف محمد الحسن النموذجيه بنات ادبي 85,1
16/ايناس احمد محمد النموذجيه بنات علمي 85
17/اسماء محمد ادم محمد النموذجيه بنات علمي 84,9
18/امنه عبدالله العوض النموذجيه بنات علمي 84,6
19/اميره محمود احمد النموجيه بنات علمي 84,1
20/هديل محمد جمعه النموذجيه بنات ادبي 84,1
21/ محمد الطاهر يحي ابكر النموذجيه بنين ادبي 84
22/ ايلاف السراج محمد صلاح كرار ادبي 83,7
23/امنه هاشم عبدالرحيم النموذجيه بنات علمي 83,7
24/هاله محمد المهدي احمد النموذجيه بنات ادبي 83,6
25/ زينب مختار ابراهيم النموذجيه بنات علمي 83,4
26/اسلام دفع الله ابراهيم الشريك بنات ادبي 83,4
27/مني عبدالغني القنديل النموذجيه بنات علمي 83,3
28/اسماء محمد البلال النموذجيه بنات علمي 83,1
29/مريم الزبير محمد عثمان النموذجيه بنات علمي 84,6
30/مواهب ابراهيم حسين النموذجيه بنات ادبي 83,1
31/امنه احمد ميرغني صلاح كرار ادبي 82,7
32/سجود الطيب محمد النموذجيه بنات علمي 82,7
33/ تقوي علي محمد الامين النموذجيه بنات علمي 82,7
34/عقبه علي عبدالله الفداء المشتركه ادبي 82,6
35/عروه مامون عبدالله عتمور بنين ادبي 82,4
36/اسراء عبدالله عثمان النموذجيه بنات علمي 82,1
37/ابراهيم محمد احمد النموذجيه بنين علمي 82,1
38 /زينب مرتضي هاشم الشريك بنات ادبي 82,1
39/شوقي محمد احمد النموذجيه بنين علمي 81,9
40/رقيه اسامه محمد النموذجيه بنات علمي 81,7
41/اسراء عبدالرحيم الفحل صلاح كرار ادبي 81,6
42/ماجده محمد ابوزيد النموذجيه بنات علمي 81,4
43/عثمان محمد صالح علي النموذجيه بنين علمي 81,3
44/ مروه السعيد فرح صلاح كرار ادبي 81,3
45/رشيده عبدالله محمد عتمور بنات ادبي 81,1
46/اسراء علي قسم السيد الفداء المشتركه علمي 81
47/التبات ماهر محمدخير النموذجيه بنات ادبي 81
48/ميساء شرف الدين عبدالرحمن عتمور بنات ادبي 81
49/هدي عبدالعزيز الطيب النموذجيه بنات علمي 80,6
50/امال خرساني الفضل النموذجيه بنات علمي 80,4
51/زينب بدرالدين تاج السر الشريك بنات علمي 80,3
52/نفيسه قمر الدين الحسن ابوحمد بنات ادبي 80,3
53/اسيا محمد سليمان الفداء المشتركه علمي 80,3
54/ محاسن بابكر محمد الشريك بنات علمي 80,1
55/ ريان بكري بابكر عتمور بنات ادبي 80
abdulhaleamibrahim@hotmail.com
atmoorsudan.blogspot.com

الأربعاء، 24 يونيو 2015

مدونة عتمور : رمضان كريم و كل عام و الجميع بخير 1436هـ/ 2015م

شهر رمضان 
1436هـ / 2015م
تهاني و تبريكات
ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
atmoorsudan.blogspot.com 
تاريخ النشر:
الأربعاء 7 رمضان 1436هـ
الموافق :24 يونيو 2015م
atmoorsudan.blogspot.com
أتقدم بأسمى آيات التهاني و التبريكات بحلول شهر رمضان المعظم لعموم الأهل بالسودان و  للمعارف والأصدقاء حول العالم  و الذين تواصلوا معنا : عبر صفحتنا  للتواصل الإجتماعي فيسبوك Ibrahim Osmanو تويتر Ibrahim Osman Said @ Sa3Said، و للمتابعين لمدونتي الخاصة atmoorsudan.blogspot.com على الموقع الإلكتروني  +google   - إحصاء إلكتروني حتى الآن 14 متابع و عدد المشاهدات  27 ألف مشاهدة  حول العالم - ،  و للأعضاء و المتابعين  لمدونتي الخاصة على الموقع الإلكتروني  atmoorsudan.blogspot.com - إحصاء إلكتروني حتى الآن 61 ألف مشاهدة / شخص -  حول العالم من هذه  الدول : سلطنة عمان( مكان إقامتي الحالية)، السودان،الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة العربية السعودية، روسيا، فرنسا، اسبانيا، مصر، ألمانيا،إيطاليا ، الإمارات العربية المتحدة، لاتفيا، قطر، ماليزيا، بلجيكا، السويد، النرويج، الدنمارك،النمسا، المملكة المتحدة، كندا، الصين، هونغ كونغ، اليابان، كوريا الجنوبية،استراليا، اندونيسيا،استونيا، أوكرانيا،سلوفينيا، كرواتيا، الفلبين، تايلاند، بولندا، البرازيل، الإكوادور، الأرجنتين، مولدافيا، الهند، إيران، هولندة، نيوزيلاندا، لوكسمبورغ ، الجزائر، الكويت، البحرين، العراق، اليمن، تونس، موريتانيا، المغرب، ليبيا، بنين، السنغال، النيجر، كينيا، لبنان، سوريا، الأردن، فلسطين، صربيا، باكستان، سويسرا، الصومال،  فنلندا، جنوب إفريقيا، جيبوتي، ملاوي ، ساحل العاج، سريلانكا،  اليونان،روسيا البيضاء، دولة جنوب السودان، مالطا، كولومبيا، سلوفاكيا ....و غيرها.
سائلين المولى العلي القدير أن يتقبل منا الصيام و القيام و أن يجعلنا من عتقاء هذا الشهر المبارك ... و ببركة هذا الشهرالكريم نسأله تعالى : أن ينصر الإسلام و المسلمين في مشارق الأرض و مغاربها ... و  أن يعم السلام و المحبة و الأمن و الأمان  و الخير  و الرخاء و النماء  كل أرجاء العالم...  و رمضان كريم و  كل عام و الجميع بخير...
abdulhaleamibrahim@hotmail.com
atmoorsudan.blogspot.com

الثلاثاء، 16 يونيو 2015

رائدة تعليم المرأة و التعليم الأهلي في دار الرباطاب بالسودان



رائدة تعليم المرأة و التعليم الأهلي
في دار الرباطاب بالسودان
الحاجة/ سعده بنت الحاج التدين


( مؤسسة مدرسة فاطمة حمد  الأهلية الخاصة
في عتمور بدار الرباطاب بمحافظة أبوحمد

بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي  بالسودان)
 ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 
atmoorsudan.blogspot.com


 مصدر صورة الحاجة سعده: 
محفوظات و ثائقية :
عز الدين مأمون عبد الله محمد عبد الله
مكان حفظ الصورة الوثائقية: 
دكان عبد الله محمد عبد الله ( القولة/ عتمور)
نشر الصورة على:

 مدونة عتمور و صفحات التواصل الإجتماعي 
أبو أواب حاج الأمين/ المهدي عبد الله محمد عبد الله

( تاريخ النشر 14/6/2015)
موقع نشر  الصورة: مدونة عتمور عيال الوسطى
تاريخ النشر رائدة تعليم المرأة بدار الرباطاب الحاجة سعده :
 الأحد 29 مايو 2011م
ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 
atmoorsudan.blogspot.com


... وأما تعليم البنات في عتمور بدار الرباطاب بمحافظة أبو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان، فكان نواة للتعليم الأهلي في الإقليم الشمالي، فبدأ أيضا هذا النوع من التعليم في المنطقة بجهود ذاتية منذ مطلع الستينيات من القرن الماضي، ويرجع الفضل في ذلك إلى الحاجة سعدة بت الحاج - رحمها الله - أم أولاد محمد عبد الله المثلابي - التجاني و الحاج و مأمون و عبد الله و حاج عثمان و أحمد و عائشه أم أولاد حسين مصطفى -، خاصة عندما استقدمت معلمة من بنات أم درمان العباسية، وهي الأستاذة الفاضلة فاطمة حمد، وعرفت المدرسة باسمها في عتمور" مدرسة فاطمة حمد".
وفتحت هذه المدرسة الرائدة في منزل جدنا جاد الرب ود أحمد من أهلنا الحفافير - رحمه الله - بالقولة بعتمور، تبرعا و مساهمة منه في تعليم البنات بعتمور . وبعد أن عادت الأستاذة فاطمة حمد إلى أم درمان - تم تعيينها معلمة بمدارس الحكومة - ، أيضا استقدمت الحاجة سعدة بت الحاج بنات ابنها التجاني محمد عبد الله الأستاذتين آسيا التجاني وانصاف التجاني ( الآن، مقيمة في السعودية). و إلى عهد قريب كانت اللوحة التذكارية لمدرسة فاطمة حمد بعتمور بدار الرباطاب بالسودان محفوظة في مخزن دكان عبد الله محمد عبد الله - له الرحمه - بالقولة بعتمور.
واستمرت هذه المدرسة بجهود الحاجة سعدة إلى أن توقفت المدرسة بعد عامين أو ثلاثة على الأكثر. وتعتبر الحاجة سعدة بت الحاج رائدة التعليم الأهلي وتعليم المرأة في منطقة الرباطاب عامة، ولم تقم أي مدرسة أهلية أخرى في هذه الفترة على امتداد الإقليم الشمالي - ولاية نهر النيل - عدا هذه المدرسة، و باستثناء مدرسة بربر الأهلية الوسطى، ومن ثم انطلق التعليم الأهلي ليؤدي دوره بجانب نظيره الحكومي. 
وبجانب جهود الحاجة سعدة بت الحاج المقدرة في مجال التعليم، كانت تمارس مهنة التجارة وخاصة تجارة الأواني المنزلية والأثاث، وعلمت الناس فنون الطهي، وتنظيم المناسبات وتأثيث المنازل بصورة حضارية وراقية نقلتها من أهلها في أم درمان والكاملين، وأفادت عتمور منها كثيرا، فقد كانت امرأة مستنيرة وتحمل فكرا غلبت فيه الرجال، لها الرحمة. ولو كن النساء كمن فقدن لفضلت النساء على الرجال
وليس غريبا أن تكون أول معلمة في مدرسة نظامية حكومية للبنات في عتمور من بنات عتمور هي الأستاذة / زينب عبد الله محمد عبد الله ( الآن، مقيمة في سلطنة عمان) . وأن يكون أول طبيب من أبناء عتمور هو الدكتور / عثمان محمد صالح عبد الله ( الآن، مقيم في السعودية)، وكلاهما ينتميان إلى أسرة " أولاد عبد الله "، هذه الأسرة العريقة في عتمور بدار الرباطاب بالسودان.
عتمور - تعليم البنات نقلا عن: مجموعة أبناء عتمور ( انترنت)
عن الأستاذ/ المغيرة التجاني علي ( مقيم في السعودية)
عن: إسراء محمد محمد سعد عبد الله( مقيمة في سلطنة عمان)
((((... ثانيا بالنسبه لمدرسه فاطمه حمد سالت والدتي - عواطف عبد الله محمد عبد الله - عنها فقالت لي:- 
انشأت المدرسه علي يد الحاجه سعده الحاج التدين وسميت علي اسم الاستاذه فاطمه حمد لانها اول استاذه فيها اتت بها الحاجه سعده من امدرمان ولكن تركت التدريس فيها بعد سنه من افتتاح المدرسه لتاتي بدلا عنها الاستاذه اسيا التيجاني محمد عبدالله (وهي ابنة عم والدتي) للتدريس فيها كان مقر المدرسه عند منزل جاد الرب احمد ويوجد فيها فصل واحد ولكنه مليء بالطالبات وكانت الطالبات تاتي من منطقه امكي حتي العبيداب استمرت المدرسه سنتين ثم تم اغلاقها وانتقلت الطالبات الي مدرسة ابو هشيم
من طالبات مدرسه فاطمه حمد اللاتي مازالت والدتي تحتفظ باسمائهن في ذاكرتها و هن: - الرحمه و المغفره لمن رحلن منهن عن دنيانا الفانية و طول العمر مع موفور الصحة و العافية لمن بقين منهن على قيد الحياه - 
سعده السماني (من امكي)
امنه محمد سعيد/ و زينب احمد زمراوي( من الزمارنه )
عيشه محمد فضل( من السنيبله) 
القداله بابكر / و بنات عرديب (فاطمه واسيا والشتيله) /وزينب احمد حميده( من الدياييب) 
مريم محمد صالح من (ود غرغس)
الشول التجاني علي غيبش/ وبنت المني التجاني علي غيبش( من الخلوه ام راو)
زينب احمد علي /و مدينه سمساعه( من المسيد) 
وحسينه الخليفه( من البديوين )
مدينه محمد مساعد( من الغوله)
وبنت مبروك حسن الحجازي( من الكركراب)
اسيا الامين (من اللغروساب)
فاطمه عثمان الشيخ رحمة الله عليها / وبشريه عباس علي / واحدي بنات الشيخ الباجوري ( من العبيداب)
و آمنه حسن بشير (من ام غدي)))).
و عن التوثيق للحاجة سعده بنت الحاج
أولا : كتب أبو أواب حاج الأمين
رسالة على بريدي الإلكتروني بتاريخ 14/6/2015
(ظللت ابحث عن صورة هذه المرأه السابقه لعصرها منذ ان قرأت ما سطره قلمك عن تلك الحقبه واتصلت بمهدي عبدالله الذي ارشدني لمكان وجود الصوره لتوضع في صفحة السجل العطر لهذه المرأه .ويجب ان تكرم وتنشر سيرتها لكل الناس .كما يجب وضع بوستر يحكي سيرتها في مدخل مدرسة البنات في عتمور.
الا رحم الله الحاجه سعده وادخلها جنات الرضوان.)
ثانيا : كتب عز الدين مأمون عبد الله محمد عبد الله
رسالة على بريدي الإلكتروني بتاريخ 20/6/2015م
عن صورة الحاجة سعده كمحفوظة و ثائقية ".... الصورة بواسطتي انا - عز الدين مأمون عبد الله محمد عبد الله - محفوظه عندي من سنين لقيتها في دكان جدي - عبد الله محمد عبد الله - وسط كراتين وحفظتها معاي...".
و كتب الرشيد حسين مصطفى من أبناء عتمور /أم درمان عن جدته لأمه الحاجة سعده في الموقع الإلكتروني اشعار و تراث الرباطاب مايلي:-
(...كنت اود منك التفصيل بخصوص جدك وخاصة الاسم والاماكن المنشاء واذا كان هنالك تنقل وحتي نعرف تاريخ اجدادنا واشاطرك نفس الموضوع حيث حسب ما يذكر ان جدنا الحاج ودتدين وهذا لقبه اما اسمه الحاج فضل و السم كامل غير متوفر لدي ولكن اتمنى ان اتمكن من اكمال ذلك وهو اهل من ساقية تسمى الحفافير بقرية عتمور احدي قرى الرباطاب وقد جاء ذكره فى كتاب الدكتور مكي شبيكة تاريخ السودان وقد اطلعت على هذا الكتاب فى الستينات واستفد منه فى الناحية الجغرافية حيث كنت اجلس لامتحان الشهادة المتوسطة لمرحلة الثانوى ( الثانوي العالى) اذ تم تطبيق السلم التعليم فى دفعتنا وكنا اول دفعة تنتقل للثانوي العالى واعود لموضوعي وهو الحاج ودتدين فذكر دكتور مكى شبيكة انه احد ثلاثة تم على ايديهم قتل غوردون باشا فى القصر وبعد معركة توشكي التي قتل فيها البطل عبدالرحمن النجومي وكان متزوج بجدة والدتي الحاجة كلتوم بت حاج الحسن ولم ينجب منها عبد الرحمن النجومي وكان صديقا للحاج ود تدين ولم تكن هنالك صلة قرابة بين عبدالرحمن النجومي والحاجة كلتوم بت حاج الحسن وبعد استشهاده كان يصطحبها معه فستلمها ذووها وتزوجها الحاج ودتدين و حسب علمي هنالك صلة رحم وانجب منها جدتى( والدة والدتى) وكانت مقيمة بالكاملين وحتى ان جتي ولدت بالكاملين وتزوجت وانجبت اكبر ابنيها بالكاملين والكبير استقر بامدرمان ومات فيها والاصغر من انتقل الى الرباطاب واستقر ومات بها وانجبت جدتى بقية ابنائها بالرباطاب وومنهم والدتي ابنتها الوحيدة التى انتقلت الى ادرمان واستقرت بها وماتت بها كما انتقلت جدتى عندما تقدم بها العمر واستقرت مع الوالدة وماتت فى الثورة الحارة السادسة فى العام 1973 وكما اشير الى ان جدة الوالدة كانت امراءة معمرة وتوفيت بالكاملين فى نهايت الستينات وغالبا عام 1969 عن عمر يزيد على المائة عام لم اكن قد رايتها الا ان بقية افراد العائلة من هم اكبر منى فى السن كشقيقى محمد واخرون قد رؤها وقبرة بالكاملين كما لها ليضا ابناء من رجل اخر من شرق النيل بعد وفاة جدنا الحاج ود تدين وهي اسرة متدة فى الكاملين وام ضوا بان و بعض قري الجزيرة كما لها صلات باسرة ال شبيكة بامدرمان والكاملين وصلة رحم بالمرحوم ابو التعليم بابكر بدري والموضوع يحتاج لسفر يدونه اهل التخصص)
و كتب الرشيد حسين مصطفى عن أستاذة الجيل فاطمة حمد ما يلي:
مرة اخري نجد انفسنا مقصرين فى حق الاستاذة فاطمة حمد وللولا تقادم الزمن لكان الاولى بنا ان نبحث عن الاستاذة الامدرمانية و وايضا اسرد لكم سبب التعرف على الاستاذة فاطمة حمد حيث ضمنا حوش واحد هى ووالدتها و واخري كبيرة فى السن حاجة نعمة وموقع البيت عند تقاطع الشارع النازل شرقا من شارع الموردة المتجه شمالا حتى حديقة الريفيرا مع الشارع القادم من الدايات ( امدرمان) شرق حوش دار الرياضة امدرمان مباشرة ومتجه جنوبا حتي يتعامد مع حديقة الموردة عند تقاطع هذان الشارعان علب يدك اليمني وانت متجه شرقا عندالركن يقع البيت الذي احتضن الاستاذة الفاضلة فاطمة حمد ولا زالت عالقة بذاكرتى ولم اكن قد التحقت بالمرحلة الابتدائية والشئ بالشئ يذكر فى هذا الشارع القادم من الدايات ويقع شرق حوش دار الرياضة مباشرة يقع دار عضوء مجلس السيادة لحكومة السودان بعد الاستقلال القاضي الدرديري محمد عثمان ويجاور دار الرياضة من الناحية الجنوبية والمهم فيه هو تذكري لهذا الحدث عنمدما وقع انقلاب الفريق ابراهيم عبود فى العام 1957 م. كان يوجد كشك للحراسة وفي يوم الانقلاب وهو ما علق بالذاكرة تغير لبس الحرس حيث ظهر عل ظهره الحقيبة لا ادري ماذا يسمونها ولكن بعد تقادم الاحداث ادركت انها كانت لحفظ الذخيرة وان الزي الذى ارتداهو ذلك الحرس هو لبس خمسة كما يسمونة ولم ادرك ساعتها ان ذلك كان انقلابا عسكريا الا فيما بعد بسنين طويلة حتى اعتقد بعد زوال الحكم العسكري الاول وقد كان الخال تجاني شقيق الوالدة الاكبر يسكن مباشرة شرق منزل السيد/ الدرديري محمد عثمان او ببضع امتار جنوبا.....رشيد حسين)
ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
abdulhaleamibrahim@hotmail.com

atmoorsudan.blogspot.com

بدايات التعليم في عتمور بدار الرباطاب بالسودان

بدايات التعليم في عتمور بدار الرباطاب  
بمحافظة أبوحمد بولاية نهر النيل 
بالإقليم الشمالي بالسودان
بدايات التعليم في عتمور بدار الرباطاب بالسودان
atmoorsudan.blogspot.com
ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
تاريخ النشر : 29مايو 2011م
atmoorsudan.blogspot.com

أولا : 

التعليم الديني و المساجد والخلاوي 

 في عتمور بدار الرباطاب بالسودان:
atmoorsudan.blogspot.com
بدأ التعليم الديني باكرا في عتمور بدار الرباطاب بمحافظة أبو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان بخلوة شيخنا ود حاج نور في الخلوة أم راو، ومكانها اليوم مسجد عتمور القديم ، وهو المسجد الجامع في عتمور كلها - تم تجديد بناء هذا المسجد عام 1947م - ، وكان جميع أهل عتمور يصلون صلاة الجمعة فيه، وظل هذا المسجد قائما حتى اليوم. وأضيف إليه حديثا مسجدان، مسجد بناه خدر ود علي ود مصطفي في عتمور شمال، والآخر بناه عباس ود علي ود مصطفي في عتمور جنوب و هما من المياييس في عتمور بدار الرباطاب في السودان، لهما الرحمة.
و حديثا تكفل  بكري الخليفة أبو زوائد من أبناء عتمور بدار الرباطاب بالسودان بإنشاء زاوية و خلوة في البديوين بعتمور جنوب ؛ لتعليم المرأة القرآن الكريم  و علومه ، و يتولى مهمة التدريس و يشرف عليها الأستاذ  أمين محمد صالح البديوي ( ينظر: محمد بكري، منحنى النيل الثقافي، مجموعة انترنت مغلقة 13/5/2016).
وأما صلاة العيد فكانت تصلى في ثلاث أماكن في عتمور هي: المروة ( شيخنا القلوباوي ابراهيم حاج نور)، والثانية في دومة الفكي حسين ( شيخنا عثمان ود الطيب)، والثالثة في القولة ( شيخنا محمد زين ود شكاك من أمكي).
و من الشيوخ المعروفين في عتمور بدار الرباطاب بالسودان أيضا:
ود جنة، أب وزينة ، ود توير ، الفكي حسين ، و شيخنا الباقر الخرساني ، و الشيخ محمد سعد عبد الله الكبير  هاجر من عتمور بدار الرباطاب  باكرا و هو صاحب المؤلفات النورانية و صاحب خلوة فريق ريد بالموردة بأم درمان بالسودان ثم أقام في بانت بأم درمان بالسودان و عمل بمعهد أم درمان العلمي بالسودان، و لا أدري إن كان الشيخ مالك أب سلطية من شيوخ عتمور غير المعروفين أم لا فلم يتم التحقق من ذلك حتى الآن ... و غيرهم.
واستمر التعليم الديني حديثا في عتمور في الخلاوي التي أنشأها الحاج / سليمان عباس علي مصطفى - مقيم حاليا في الحلفايا بالخرطوم بحري بالسودان - قريبا من وادي عتمور الجديد، ويتلقى العلم فيها اليوم أبناء وبنات عتمور ومن مناطق الرباطاب المختلفة، بجانب طلاب العلم الوافدين من خارج منطقة الرباطاب.
atmoorsudan.blogspot.com

ثانيا :

محو الأمية و التعليم الأهلي

 في عتمور بدار الرباطاب بالسودان
atmoorsudan.blogspot.com
*** محو الأمية في عتمور بدار الرباطاب بالسودان:
وأما تعليم محو الأمية في عتمور فبدأ تعليما رائدا وبجهود ذاتية لأبناء عتمور، انطلقت بدايته من نادي عتمور الإجتماعي الثقافي الرياضي مطلع الخمسينيات، وكان يقوم بمهمة التدريس في محو الأمية بالنادي حبوب محمد علي مصطفى الناجي،وكذلك توجد حلقة أخرى لمحو الأمية بدار أولاد التجاني علي بالخلوة أم راو بعتمور، وكان يقوم بمهمة التدريس فيها الحسين التجاني علي، وكانت حلقات محو الأمية بعتمور في دار  الرباطاب بالسودان تحت إشراف أستاذ الجيل / الشيخ التجاني علي، وتعتبر منطقة عتمور من المناطق  الأقل نسبة في الأمية في دار الرباطاب بالسودان .
*** التعليم الأهلي في عتمور بدار الرباطاب بالسودان:
وأما تعليم البنات في عتمور بدار الرباطاب بمحافظة أبو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان، فكان نواة للتعليم الأهلي في الإقليم الشمالي، فبدأ أيضا هذا النوع من التعليم في المنطقة بجهود ذاتية منذ مطلع الستينيات من القرن الماضي، ويرجع الفضل في ذلك إلى الحاجة سعدة بت الحاج - رحمها الله - أم أولاد محمد عبد الله المثلابي، خاصة عندما استقدمت معلمة من بنات أم درمان العباسية، وهي الأستاذة الفاضلة فاطمة حمد؛ لافتتاح مدرستها الأهلية الخاصة لتعليم البنات وعرفت المدرسة باسم أول معلمة " مدرسة فاطمة حمد لتعليم البنات بعتمور بدار الرباطاب بالسودان ".
atmoorsudan.blogspot.com
أسماء طالبات الدفعة الأولى 
مدرسة فاطمة حمد الأهلية الخاصة لتعليم البنات 
أسست المدرسة الحاجة/ سعده بنت الحاج التدين
مكان المدرسة / منزل جاد الرب ود أحمد ( القولة/ عتمور )
تاريخ التأسيس: 1960م
عتمور   دار الرباطاب محافظة أبوحمد 
ولاية نهر النيل الإقليم الشمالي السودان
المصدر: مجموعة أبناء عتمور ( انترنت/ مغلقة)
atmoorsudan.blogspot.com
أسماء طالبات مدرسة فاطمة حمد الأهلية بعتمور بدار الرباطاب
الدفعة الأولى: عام 1960م  ... و منهن على سبيل المثال:
ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان
atmoorsudan.blogspot.com
سعده السماني (من امكي)
امنه محمد سعيد/ و زينب احمد زمراوي( من الزمارنه )
عيشه محمد فضل( من السنيبله) 
القداله بابكر / و بنات عرديب (فاطمه واسيا والشتيله) /وزينب احمد حميده( من الدياييب) 
مريم محمد صالح من (ود غرغس)
الشول التجاني علي غيبش/ وبنت المني التجاني علي غيبش( من الخلوه ام راو)
زينب احمد علي /و مدينه سمساعه( من المسيد) 
وحسينه الخليفه( من البديوين )
مدينه محمد مساعد( من الغوله)
وبنت مبروك حسن الحجازي( من الكركراب)
اسيا الامين (من اللغروساب)
فاطمه عثمان الشيخ رحمة الله عليها / وبشريه عباس علي / واحدي بنات الشيخ الباجوري ( من العبيداب)
و آمنه حسن بشير (من ام غدي)... و غيرهن.
الرحمة و المغفرة لمن رحلن منهن عن دنيانا الفانية و طول العمر مع موفور الصحة و العافية لمن بقين منهن على قيد الحياة.
atmoorsudan.blogspot.com
معلمات الأجيال
مشاعل علم و نور 
بمدارس عتمور بدار الرباطاب بمحافظة أبوحمد
بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان
ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم

تاريخ النشر: 29 مايو 2011م 

atmoorsudan.blogspot.com
و من باب الوفاء لأهل العطاء لابد من الإشارة إلى عدد من معلمات الأجيال من مناطق السودان المختلفة؛ لدورهن الطليعي و الرائد كحملة مشاعل علم و نور؛ و لإسهامهن بجد و إخلاص في إرساء أسس النهضة التعليمية - في مجال تعليم البنات - بمنطقة الرباطاب عامة و بعتمور خاصة بمحافظة أبوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان.
و أخص بالذكر تلك المجموعة الرائدة من معلمات مدرستي فاطمة حمد و عتمور الإبتدائية بنات ( المدرسة الأم ) بعتمور بدار الرباطاب بالسودان في فترة منتصف الستينيات و مطلع السبعينيات. 
و شاهد ذلك أن النهضة التعليمية التي تشهدها منطقة عتمور بدار الرباطاب بالسودان حديثا ما هي إلا ثمار لتلك الجهود المقدرة ، و الآن بفضل الله و بحمده، بعتمور بدار الرباطاب بالسودان مدرستان للبنات ( مدرسة عتمور للتعليم الأساسي بنات ) و ( مدرسة عتمور الثانوية العليا بنات) بجانب مدرستان للبنين ( مدرسة عتمور للتعليم الأساسي بنين) و ( مدرسة عتمور الثانوية العليا بنين). 
و إذ ندون اليوم عن معلمات الأجيال بمدارس عتمور بدار الرباطاب بالسودان، فمن واجبنا نحن أهل عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان، أن نرفع لهن أسمى آيات الشكر و التقدير و العرفان بالجميل أينما كن داخل و خارج السودان، سائلين المولى العلي القدير أن يمتعهن بموفور الصحة و العافية، و أن يجعل ما قدمن لعتمور خاصة و لمنطقة الرباطاب عامة من أعمال جليلة و أداء مهني متميز في مجال تعليم البنات - خدمة للتعليم في دار الرباطاب و السودان - في موازين أعمالهن و حسناتهن، حفظهن الله و رعاهن.
و الرحمة و المغفرة لمن رحلن منهن عن دنيانا الفانية، و طول العمر مع دوام الصحة و العافية لمن بقين منهن على قيد الحياة 
و منهن على سبيل المثال:- 
معلمات الأجيال:
مدرسة فاطمة حمد الأهلية الخاصة لتعليم البنات
بعتمور بدار الرباطاب بالسودان

atmoorsudan.blogspot.com
- الأستاذة / فاطمة حمد ( العباسية / أم درمان ).
- الأستاذة/ آسيا التجاني محمد عبد الله
( عتمور/ بانت/ أم درمان).
- الأستاذة / انصاف التجاني محمد عبد الله
( عتمور/ بانت/ أم درمان).
( الآن ، مقيمة في السعودية ).
معلمات الأجيال:
مدرسة عتمور الإبتدائية بنات( المدرسة الأم)
بعتمور بدار الرباطاب بالسودان

atmoorsudan.blogspot.com
- الأستاذة / آمنة إبراهيم ( أبو روف / أم درمان ).
- الأستاذة / نعمات أحمد المصطفى ( أم درمان ).
- الأستاذة / حياة محمد إسماعيل ( عطبرة ) 
( الآن، مقيمة في السعودية ). 
- الأستاذة / سعدية عوض الله

 ( عطبرة/ ود عجيب العزوزاب الخرطوم ).
- الأستاذة / زكية سوميت ( الزيداب ). 
- الأستاذة / أم الحسن ( كريمة ). 
- الأستاذة / فتحية عبد الماجد ( بربر ). 
- الأستاذة / الصبر أحمد المصباح البشير ( الباوقة ). 
- الأستاذة / فاطمة حامد ( الباوقة)
( الآن، مقيمة في سلطنة عمان).
- الأستاذة / فاطمة الزين ( الباوقة ). 
- الأستاذة / فاطمة الريح ( الباوقة ). 
- الأستاذة / آسيا حسن خلف الله ( أبو حمد ). 
- الأستاذة / خديجة حسن خلف الله ( أبو حمد ). 
- الأستاذة / ليلى محجوب مختار ( الشريك ). 
- الأستاذة / زينب عبد الله محمد عبد الله 
( عتمور/ أبو سعد/ أم درمان ). 
( الآن، مقيمة في سلطنة عمان) . 

atmoorsudan.blogspot.com
abdulhaleamibrahim@hotmail.com
Facebook.com Ibrahim Osman


 ثالثا :
 ٍ
التعليم النظامي الحكومي في عتمور
بداية تعليم البنين في عتمور بدار الرباطاب بالسودان:

atmoorsudan.blogspot.com
وأما التعليم النظامي ( تعليم البنين) في عتمور فكان الأولاد يذهبون إلى مدرسة مقرات الأولية السنجراب تأسست عام 1918م، و مدرسة أبو حمد الأولية تأسست عام 1922م ،  و مدرسة أمكي الأولية تأسست عام 1948م و تعتبر المدرسة الوحيدة في عمودية عتمور بدار الرباطاب آنذاك، و مدرسة أبوحمد الوسطى تأسست عام 1957م.
وقد عمل الإنجليز إبان فترة الاستعمار البغيضة إلى تحجيم التعليم المنظم ومحاربته في منطقة الرباطاب، وأحجموا عن فتح المدارس؛ لخوفهم من المتعلمين، ونشر الوعي لمناهضتهم، خاصة وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن أكبر نسبة ذكاء فطري في العالم موجود في منطقة الرباطاب تحديدا.
و كتب الدكتورعثمان محمد صالح عبد الله من أبناء عتمور ( مقيم في مكة المكرمة/ السعودية ) التوثيق التالي عن بداية تعليم البنين في عتمور: 
((( ... فالحقيقة أن تعليم البنين قد سبق تعليم البنات بفترة ليست بالقصيرة بدايته ليست مدرسة امكي اﻷولية.كما ذكر ولكنها مدرسة عتمور الصغرى ولم يكن إسمها الرسمي أمكي الصغرى ولكنها عتمور الصغرى وقد استطاع العمدة محمد.بيناوي ( عمدة عمودية عتمور بدار الرباطاب بالسودان ) يرحمه الله ويحسن إليه، أن يتم افتتاحها بأمكي وليس بعتمور وذلك- التصديق الرسمي و الحكومي للمدرسة باسم عمودية عتمور و العمودية مركزها عتمور في التقسيم الإداري سابقا و سميت رسميا في وزارة المعارف السودانية بمدرسة عتمور الصغرى و مكانها في أمكي التابعة لعمودية عتمور - تهاونا من العتامرة في ذلك الوقت ولكنه لم يستطع تغيير اﻹسم من عتمور ﻷمكي بعد أن تصدى بعض أعيان عتمور لذلك اﻷمر وأذكر منهم إن لم تخني الذاكرة فقد كنا صغارا أذكر منهم اﻷعمام محمد حاج التوم والرفاعي علي مصطفى واحمد عبد القادر ودياب بخبت يرحمهم الله ويجعل الجنة مثواهم .
المهم كانت هي مدرسة عتمور الصغرى والتى كنا نكتبها على كراساتنا ونراها مكتوبة على الصناديق المرسلة من المجلس للمدرسة وفي المكاتبات الرسمية مدرسة عتمور وليست أمكي بأي حال من اﻷحوال لست عنصريا ولكنها الحقيقة التي يعرفها كل من عاش تلك الفترة وظلت كذلك إلى أن أكملنا دراسة الثلاث سنوات وتفرقنا بعد ذلك منا من ترك الدراسة وفينا من التحق بالمدارس اﻷولية بالمدن لتكملة السنة الرابعة .
وكان أول ناظر لها أظن من بربر آسف إن خانتني الذاكرة فقد نسيت إسمه ﻷنه لم يستمر فيها طويلا وكان معه شيخنا عبد المجيد من أمكي ثم كان الناظر بعد ذلك مصطفى عبدالحفيظ رباطابي.من الدامر وانضم اليهم فيما بعد.احمد محمد بيناوي ود العمدة .وقد ضمت أول دفعة لهذه المدرسة كل الوان الطيف.من كرقس حتى طريف امكي وكل اﻷعمارمن سن السادسة وحتى من هم فوق العشرين من العمر . ويمكن أن أذكر بعض الزملاء في اول دفعة للمدرسةفيهم من هو موجود اﻵن وفيهم من توفاه الله إلى رحمته نسأله تعالى أن تكون الجنة مثواهم .ولم تكن بالمدرسة داخلية وكانت وسيلة مواصلاتنا الحمير .....
من كرقس عبدالحميد احمد حمد واﻷمين يحيى ..
من العبيداب النجومي كرار . ايوب صديق .طه محمد ايوب .
غربب الله شيح الدين .السبد احمد محمد . علي السني .
جاد السيد سيد احمد .بابكر عباس .عثمان فضل الله وآخرين....
من عتمور عبد الواحد حمزة.العفيف بابكر .
حبوب محمد علي .محمد سعيد عبد الحليم العمدة .
وﻻ اتذكر ان كان.. خضر سعيد معنا ام ﻻ.
عثمان محمد صالح عبد الله . ابراهيم محمد مساعد .
احمد عوض الله. الياس سليمان. عبد الواحد محجوب.
حسن مختار الفكي. فرح محمد صالح.
دياب محمد المصطفى. الفضل محمد حميدة. حمد الطيب .
احمد يوسف الماحي. السرير الخليفة. عكاشة عبدالله.
بكري الخليفة. مصباح احمد عبدالقادر.
ومن الزمارنة محمد عبدالرحمن.
ابراهيم صديق . عثمان محمد سعبد.
ومن امكي رحمة المنصور. حسين احمد محمد. الخرساني.
سرالختم محمد زين. الحلبفة الزبير.تشكرون.
ابراهيم عبد الرزاق. البساط علي شمابي.
حبوب الحسن سرالختم واخوه الخضر.
عبدالخالق عباس وأخوه.مصطفى .اسماعبل محمد خلف الله 
وآخرين آسف إن خانتني الذاكرة لذكرهم فلهم مني العتبى
د. عثمان محمد صالح عبد الله
مكة المكرمة / المملكة العربية السعودية / 2011م))).
atmoorsudan.blogspot.com

رابعا : 

التعليم النظامي الحكومي في عتمور
بدار الرباطاب بالسودان:

atmoorsudan.blogspot.com
ثم بدأ التعليم النظامي الحكومي في عتمور نهاية الستينيات وبداية السبعينيات، وفتحت مدرسة عتمور الابتدائية بنات، ثم فتحت مدرسة عتمور الابتدائية بنين. والآن بعتمور مدرستان للتعليم الأساسي بنين وبنات، وتم بناء هذه المؤسسات بجهود أبناء عتمور الذاتية.
و تم افتتاح المدرسة الثانوية العليا للبنات بعتمور في عام 1981م و سلمت هذه المدرسة جاهزة و بداخليتها للحكومة في عام واحد ، وهي أول مدرسة ثانوية للبنات تقام على الضفة الغربية لولاية نهر النيل حتى ذلك التاريخ. ويعتبر افتتاح هذه المدرسة إنجازا تاريخيا يسجل لأهل عتمور قاطبة، حيث بنيت المدرسة وداخليتها بالجهد الشعبي، وكانت ملحمة شعبية كبرى، فاستلمت الحكومة مبانيها مكتملة في عام واحد بجهد خالص لأبناء عتمور ( الأصالة والمعاصرة) عيال الوسطى، ودون أي مساهمة تذكر للحكومة في إنشائها. وكنا شهود عيان على بناء هذه المدرسة، وقد شارك في بنائها جميع أهل عتمور كبارا وصغارا شيبا وشبابا ونساء ورجالا.
وكان يوم افتتاح هذه المدرسة عيدا من أعياد عتمور التي لا تنسى، واكتملت سعادة أهل عتمور يوم نالت المدرسة شرف المرتبة الأولى على عموم مدارس السودان في إمتحانات الشهادة الثانوية العليا السودانية ، و قد تكرم آل بدري و جامعة الأحفاد بأم درمان بالسودان بمنح مجانية لهذه المدرسة الرائدة؛ خدمة للتعليم في دار الرباطاب و في السودان.
 وقد خلد الشاعر مصطفى الحاج موسى ملحمة بناء هذه المدرسة بقصيدة طويلة ( ابراهيم، دراسة تحليلية، فبراير 1989م) منها:
جنا عتمور يمين الليلة سوا الفوت
مالا من حلال ما هو الحرام التوت
ديل حرموا النفوس ماخدين قليل القوت
شادين الحزام فوق القلب مربوت
ساسا متين وفي أرض الشرف مختوت
ويلمع طوبا بي عرق الغبش منحوت
اختلف الشبه والناس تراها تجوط
وما قادرين يفرزوا الفضة والياقوت
واحدين قالوا دي الجيزة واحدين قالوا دي أسيوط
والشبه الأكيد قال جامعة بيروت
وحديثا تم افتتاح مدرسة عتمور الثانوية بنين في العام 2010م ويرجع الفضل في تأسيسها لأبناء المرحوم عباس ود علي ود مصطفى - أولاد عباس - .
وقد ساهم في هذه النهضة التعليمية الكبيرة في عتمور بجانب المعلمين والمعلمات من أبناء وبنات عتمور، جيل الآباء والأجداد الذين لعبوا دورا عظيما ومقدرا في تأسيس وتثبيت وتأثيث هذه المدارس وذلك من خلال عملهم في مجالس الآباء، ومنهم على سبيل المثال:
محمد ود علي ود مصطفى أبو الياس ( عميد المزارعين )،خدر ود علي ود مصطفى، عبد الله محمد عبد الله، عبد الله الأمين أحمد،الحسن ود الحجازي، سمساعة مصطفى الناجي، مقداد الرفاعي علي، المغيرة محمد سعد، شيخنا القلوباوي إبراهيم حاج نور،بابكر حاج نور،حبوب ود البديوي،دياب بخيت علي، الأمين بخيت علي،خليفة محمد أحمد، إبراهيم الكدب،أحمد ود عبد القادر،عرديب ود الحاج، الخليفة أبو زوائد،الحكيم الخليفة الشيخ، الهاشمي ود الحسين، حاج نور حمد مصطفى، و ود التوم ود الحسن، وو د حاج علي ود رحمة أبو إبراهيم ، و أحمد ود ابراهيم أبو بدر الدين ، و عباس ود علي ود مصطفى وغيرهم، فجزاهم الله عنا خير الجزاء،الرحمة و المغفرة لمن رحل منهم عن دنيانا الفانية، وطول العمر ودوام الصحة والعافية لمن بقي منهم على قيد الحياة.


وبعد أن اكتملت حلقة تأسيس المدارس في عتمور تعليم أساسي وتعليم ثانوي، حتما ستكون ملحمة أهل عتمور القادمة تشييد صرحا من صروح التعليم العالي في بلادي، وليت فكرة إنشاء الخلاوي القائمة الآن في عتمور، تتطور إلى مجمع إسلامي ديني لتعليم و تحفيظ القرآن الكريم و علومه و الدراسات الإسلامية ، أو كلية جامعية إسلامية، أو جامعة إسلامية ، تحمل اسم ابن عتمور البار سليمان عباس علي مصطفى وفاء وعرفانا لما قدم لعتمور خاصة ولمنطقة الرباطاب عامة. ويومها تكون قد تحققت أمنية شاعر عتمور مصطفى الحاج موسى وأمنية أبناء عتمور جميعا:
بعد الثانوي تاني تكون كبيرة 
وتكون الجامعة بي قبل المغيرة
ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 
abdulhaleamibrahim@hotmail.com

atmoorsudan.blogspot.com
و عن بدايات التعليم في :
" أبوحمد ولاية نهر النيل الإقليم الشمالي بالسودان "
كتب الأستاذ/ محمد عثمان خطيب 
من أبناء أبوحمد  السنجراب الجزيرة مقرات
هذا التوثيق الهام عن بدايات التعليم في " أبوحمد"

رداً على مقال نُشِرَ لأستاذ الأجيال / هاشم المبارك
بصحيفة التيار السودانية بتاريخ 31/10/2014
الإقتباس عن: 
رباب محمد عثمان خطيب 
منتديات إذاعة  محلية أبوحمد
21 نوفمبر 2014م
atmoorsudan.blogspot.com
( في حوار أجرته صحيفة التيار مع الأستاذ الجليل هاشم المبارك عن التعليم في ابوحمد في عددها الصادر يوم الجمعة 31 أكتوبر 2014ذكر الأستاذ هاشم ان الفادنية في ابوحمد وضعوا  اللبنات الأولي للتعليم في المنطقة بفتح الخلاوي وهذا القول يجافي الحقيقة لأن شيوخ الفادنية الثلاثة وفدوا  الي المنطقة في فترة المهدية في أواخر القرن التاسع عشر في حين أن التعليم الديني عريق عراقة الرباطاب والعبابسة في منطقة ابوحمد .
فالعبابسة القبيلة الثانيةبعد الرباطاب من المنطقة وهم ابناء شرف الدين يعقوب جد العبابسة المدفون بالكاسنجر قرب كريمة.
ويرجع اليهم الفضل في نشر خلاوي القرآن في منطقة الرباطاب قبل أكثر من ثلاثة قرون وقدتخصصوا في الناحية الدينية في المنطقةفمنهم شيوخ الخلاوي وأئمة المساجد وكل مدافن الرباطاب تسمي باسماء فقهاء العبابسة علي سبيل المثال لا الحصرتجد مقبرة الفكي ود صالح في رأس الجزيرة مقرات الجنوبي وود دود الله (بفتح الدال والواو وسكون الدال)في مقابر دبر بمقل والفكي نوح في راس مقرات الشمالي والفكي قمر الدين ود حجازي تور السادة في غريب مقرات والفكي الدقير في الكرو.
عند وصول الفادنية للمنطقة في نهاية القرن قبل الماضي كانت خلاوي ودلبيني والحسن الحاج سعد تعج بالحيران في السنجراب وخلوة أحمد ودمصطفي في نباري الفقرا وخلوة أخرى بحبيل مقل وخلوة السكوتاب بأبوطين في الضفة الشرقية وخلوة الحمداب بشوتك وخلوةالمدني الرازقابي وخلوة المسيد في الكرو.
اما مدينة أبوحمدالواردة في الحوار فلم تكن موجودة في الخريطة عند قدوم الفادنية للمنطقة. 
لقد بدأت مدينة ابوحمد الحالية بمحطة السكة حديد حوالي عام 1900وبدأت بمنازل السكة حديد وهي نواة مربع واحد ،أول احياء مدينة ابوحمد ثم تلاه مربع 2 الذي بدأه بعض التجار الأوائل في ابوحمد أمثال بابكر الأحمر وابعرزون وحسن العبادي والشيخ إدريس ود ازيرق والد شيخ خالد إدريس وفي هذا المربع فتحت مدرسة ابوحمد الأولية عام 1922 وانتقلت لمبناها الحالي بمربع واحد عام 1952 في عهد الناظر بابكر عبد الرحمن. كما سكن تجار آخرون في مربع واحد جوار السكة حديد أمثال عثمان إسماعيل واحمد سند والفضل صديق والنجومي الصادق وعبد الرحيم محمد عبد الله حريويل.

ولم تفتح اي خلوة في هذين المربعين وأول خلوة فتحت في ابوحمد كانت في حي القوز ثالث أحياء ابوحمد ونشأ هذا الحي في عشرينيات القرن الماضي وأول من سكن فيه حاج البدوي محمد احمد والقاضي عبد الله أحمد يوسف والشيخ المبارك بابكر والشيخ الطيب بابكر وعبد الله فضل المولي وهم الجيل الثاني من الفادنية بالمنطقة وسكن في هذا الحي ايضا حاج حامد العجمي وودعلي والد حسن ودعلي وانشأشيخ المبارك اول خلوة في ابوحمد في حي القوز ومن ثم عمل معلما للمدرسة الأولية للتربية الاسلامية. أما الشيخ أحمد محمد مختار و هو من حفظة القرآن و من الجيل الأول من الفادنية فقد كان شيخا" لخلوة زروق بالسنجراب التي بناها الأمير حسن الحاج سعد أحد أمراء المهدية و منزل الشيخ موجود الآن بجوار الخلوة و فيه ولد ابنه أستاذ الأجيال الشيخ إبراهيم أحمد.
ذكر الأستاذ هاشم المبارك أن أول مدرسة فتحت في أبو حمد في أوائل العشرينيات مدرسة ابوحمد و مدرسة السنجراب و في الحقيقة فتحت أول مدرسة في منطقة الرباطاب و المناصير في الجزيرة مقرات بالسنجراب في عام 1918 .
حيث كلف مدير المعارف و مدير المديرية الشمالية أستاذ الأجيال المربي الأول في السودان و رائد تعليم المرأة الاستاذ الجليل بابكر بدري ناظر مدرستي رفاعة بنين و بنات اللتين انشاهما في بدايات القرن العشرين بان يتوجه إلى منطقة الرباطاب في اجازته السنوية و يختار الموقع المناسب لاول مدرسة بالمنطقة و يقنع اهل المنطقة بقبول المدرسة لأن العائق الأكبر لفتح المدرسة في ذلك الوقت هو اعتراض الاهالي على فتح المدارس خوفا" من تقصير ابنائهم حسب اعتقادهم.
وصل بابكر بدري إلى أرض الرباطاب في عام 1918 و كانت اسرته الرباطابية غادرت المنطقة إلى نهر عطبرة ثم إلى رفاعة في العام 1867 و هو في السادسة من عمره. و قع اختيار بابكر بدري على قرية السنجراب بالجزيرة مقرات و أقام فيها لمدة اسبوعين استطاع خلالها اقناع المواطنين بفتح المدرسة.
و من ثم قبل تلاميذ الدفعة الاولى و استاجر منزلا خاليا بمبلغ 1 جنيه و 50 قرشا" و باشر التدريس بنفسه لمدة شهرين و عين أحد تلاميذه بمدرسة رفاعة من ابناء المنطقة مساعدا" له و هو عباس الحسن الحاج سعد و بعد شهرين نزل أول ناظر للمدرسة من ابناء ام درمان هو الاستاذ شوقي الاسد والد الشاعر عبدالله شوقي الاسد خلفه بعد عام واحد ناظرا للمدرسة الاستاذ العاقب نور الهادي و هو من رباطاب ابو هشيم.
و لذلك كانت مدرسة مقرات الأولية هي الأولى في المنطقة الواقعة بين بربر و مروي و كانت المدرسة العاشرة في المديرية الشمالية. أما المدرسة الثانية بعدها فكانت مدرسة أبو حمد الأولية فتحت في عام 1922 و معها مدرسة المتمة الأولية و ترتيب أبو حمد بالنسبة لمدارس المديرية كانت ال15 ، و فتحت نصفية تقبل تلاميذها كل عامين لقلة سكان أبو حمد آنذاك.
أما ما ذكره الأستاذ هاشم المبارك عن المربي الجليل الشيخ ايراهيم أحمد محمد مختار فهذا قليل من كثير و هو المربي القامة و الهرم الشاهق في مجال التعليم، ليس له مثيل في جيله و لا من بعده و هو بحق باعث نهضة التعليم فيما يعرف الآن بمحلية أبو حمد و محلية البحيرة، و هو من جيل الاستاذ حسن نجيلة صاحب كتاب ذكرياتي في البادية و ذكريات في دار العروبة، و ذكريات في الاتحاد السوفيتي و قد تفوق عليه الاستاذ حسن نجيلة في التأليف و النشر و لكن الشيخ ابراهيم احمد قد تفوق عليه بتلاميذه المتميزين في المجتمع السوداني منهم على سبيل المثال البروفيسور عبد الله الطيب و البروفيسور عبد الله أحمد عبد الله و البرفسيور يوسف فضل حسن و البروفيسور محمد الشاذلي عثمان و البروفيسور حافظ الشاذلي عثمان و الخبير الدولي في مجال الادارة العامة الاستاذ عبد الرحمن عبد الله وزير الخدمة و الاصلاح الاداري السابق و الاستاذ محمد ابو بكر عبدالله بكلية غردون و استاذ الثانويات النابغة احمد الحاج علي و المهندس الشهير ابو القاسم حاج حمد و محافظ مديرية الخرطوم السابق بابكر النافع، التحق الاستاذ الجليل ابراهيم احمد محمد مختار بمصلحة المعارف بعد تخرجه من قسم العرفاء بكلية غردون في يناير 1920 و كان ترتيبه في الاقدمية بالنسبة لمعلمي المنطقة الثالث فقد سبقه الشيخ بابكر عبد الله الحاج سعد بثمان سنوات و سبقه الشيخ العاقب نور الهادي بثلاث سنوات.
ومن الرعيل الأول من معلمي المنطقة الشيخ بخيت عبد الله الحاج سعد الذي تخرج من قسم العرفاء بكلية غردون في يناير 1921 وعمل بمدارس ابوحمد ومقرات وترك بصمات واضحة وآخر خريجي قسم العرفاء في دفعته الأخيرة عام 1934 كان الأستاذ عبد العزيز حاج محمد الذي عمل بمدارس مقرات وابوحمد والشريك وترك بصمات واضحة.
في عام 1934إستجلبت حكومة السودان الخبير التربوي البريطاني المستر قريفث بفتح معهد تربوي حديث علي نسق المعاهد البريطانية فإختار مدينة الدويم لمعهده وساعده العمدة عمران عمدة الدويم لإختيار موقع المعهد شمال مدينة الدويم،وسمي معهد التربية بخت الرضا وقبلت الدفعة الأولي عام 1934وكان أساتذنا الجليل بابكر عبد الرحمن أميز هذه الدفعة التي تخرجت في عام 1937.
ومن الخريجين المتميزين في هذه الدفعة ايضا الأستاذ عبد اللطيف عبد الرحمن والأستاذ احمد الطيب عبد الحفيظ فاحتفظ بهم المستر قريفث في معهده ليدرسو المواد الأساسية في مدرسة تدريب المعلمين الأولية بخت الرضا وليجربوا كتب المناهج الجديدة لمدة عام بمراقبة الشعبة المعنية ومن ثم يرسل الكتاب للمطابع لطبعه وتوزيعه علي المدارس ولقد تفوق ثلاثتهم في عدة مجالات.

اولهم بابكر عبد الرحمن رفد مكتبة الطفل بعدةكتب منها صديف الرهو والسراب وحمامة وتولي تحرير مجلة الصبيان التي اصدرها مكتب النشر وكان يؤ لف لها القصائد الحلمنتيشية مثل قصائد عمك تنقو وكاجو كلاجو عين الداجو والف احمد الطيب عبد الحفيظ كتاب حساب التلميذ للصف الرابع وعدد من كتب مكتبة الطفل منها كتاب جرقاش ،وعبد اللطيف عبد الرحمن هو صاحب النشيد الوطني:
انت سوداني و سوداني انا
ضمنا الوادي فمن يفصلنا 
منقو قل لا عاش من يفصلنا 
قل معي لا عاش من يفصلنا
و ثلاثتهم تولى مناصب مرموقة.

حصل احمد الطيب عبد الحفيظ على درجة الدكتوراة من جامعة كاليفورنياو اصبح عميدا لمعهد التربية كسلا، و تولى عبد اللطيف عبد الرحمن منصب وزير التربية في الاقليم الشمالي في ثمانينيات القرن الماضي في حكومة البروفيسور عبد الله احمد عبدالله.

اما استاذنا بابكر عبد الرحمن فقد تولى منصب مدير التعليم الأولي بوزارة التربية الاتحادية خلفا للمدير الاول بابكر محمد احمد من ابناء مديرية كسلا.

هنالك معلمون مميزون في حقبة الاربعينيات من الدفعات الاولى من بخت الرضا لم ترد اسمائهم في حوار الاستاذ هاشم المبارك مع جريدة التيار و كانوا اساتذتنا انا و ابناء جيلي في اواخر اربعينيات القرن الماضي منهم الاساتذة الاجلاء: الامين البدوي، هاشم عبد الله احمد يوسف ، مصطفى القنيدلي، البشير عمر البشير، مصطفى جادين و الشيخ التجاني علي و محمد البشير الهدع و القائمة تطول لو بدأنا في ذكر خريجين بخت الرضا و فروعها في حقبة الخمسينات و الستينات قبل ان يغيرها وزير التربية الاسبق الدكتور محي الدين صابر، الذي وجه ضربة قاضية للتعليم بإغلاقه هذا المعهد العريق.
محمد عثمان محمد أحمد بشير 
معام بالمعاش
عن: رباب محمد عثمان خطيب منتديات إذاعة محلية أبوحمد).
 المساهمات و المشاركات الإعلامية
للأستاذ/ محمد عثمان خطيب
الإقتباس عن: 
 الأستاذ الإعلامي و الإذاعي 
بدر الدين بابكر 
منتديات إذاعة محلية أبوحمد
21 نوفمبر 2014م
atmoorsudan.blogspot.com
تحية  وإحترام للأستاذ القامة محمد عثمان الخطيب 
لما قدمه للإذاعة من برامج هادفه اسهمت اسهاما كبيرا 
في نشر ثقافه وارث هذه المنطقة ومن هذه البرامج:
ادب الرباطاب الشعبي
 
ذاكرة وطن
 
 قمم سودانية 
 من كل فيض قطره ومن كل بستان زهرة
 أعــــــــلام من بلادي
هذا بالإضافه للعديد من المشاركات في برامج الإذاعة واللقاءات التي اجراها فله منا التحية والتقدير وهو في هذه الأيام بالأراضي المقدسة لآداء فريضة الحج ونقول له حجا مبرورا وسعيا مشكورا وعودا حميدا وتقبل الله
صالح الأعمال
أستاذ الجيل محمد عثمان خطيب
:الإقتباس تعليق عن 
منتديات إذاعة محلية أبوحمد
ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
21 نوفمبر 2014م

atmoorsudan.blogspot.com

حفظك الله و رعاك أستاذي و أستاذ الجيل محمد عثمان محمد أحمد بشير ( السنجراب / مقرات / أبوحمد ) ... نفعنا الله بعلمك ... و أنت تحمل هموم و قضايا الوطن العزيز ... و أنت توثق لبدايات التعليم في دار الرباطاب بمحافظة أبوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان ... و لا يمكن لأي باحث عن بدايات التعليم في بلادنا أن يتجاوز ما دونته عن بدايات التعليم في دار الرباطاب بالسودان ( مقال سابق للأستاذ خطيب: منتديات إذاعة  محلية أبوحمد ) ... هذا إضافة لما تقوم به من جهد مقدر لإحياء التراث و الأدب الشعبي في دار الرباطاب بالسودان عبر برامج إذاعة محلية أبو حمد و كذلك ما تكتبه عبر المنتديات و مواقع التواصل الإجتماعي  عن هموم و قضايا و مطلوبات الخدمات و التنمية في محليتي أبوحمد و البحيرة ؛ حتى تتحقق بمشيئة الله ... جعل الله كل ما قدمته و تقدمه لأهلنا في دار الرباطاب داخل و خارج السودان في موازين حسناتك ... مزيدا من التوثيق لمنطقتنا "دار الرباطاب بالسودان "... خاصة و أنت من مصادرنا و مراجعنا الموثوق بها لنا و لغيرنا من أبناء هذا الوطن العزيز ... متعك الله بموفور الصحة و العافية ... ودمت ذخرا و فخرا لنا و لأهلنا في دار الرباطاب بالسودان... و دمت بألف خير ... (( فعذرا أستاذي و أستاذ الجيل محمد عثمان خطيب : فنحن لا نعرف كيف نحتفي برموزنا في بلادنا !؟ ... فأمثالك أستاذ الجيل: جديرون بالإحتفاء و التكريم من باب الوفاء لأهل العطاء ... )) ... جزاك الله  خيرا ... و لله الحمد و الشكر و ما التوفيق إلا من عند الله ...
ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 
abdulhaleamibrahim@hotmail.com
atmoorsudan.blogspot.com