إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الصفحات

الخميس، 27 نوفمبر 2014

شعر مدح الأقارب: من الأدب الشعبي في دار الرباطاب بالسودان

 من شعر المدح "الأدب الشعبي في دار الرباطاب بالسودان". 
الإقتباس عن : 
ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
* بحث عتمور الأصالة و المعاصرة عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان.
* مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان.
* من كتاب من الأدب الشعبي في منطقة الرباطاب بالسودان
الشاعر / مصطفى الحاج موسى
حياته و نماذج من شعره
دراسة تحليلية
جمع و إعداد / إبراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
8 فبراير 1989م( حي العرب/ أم درمان/ السودان).
شعر المدح
من الأدب الشعبي في منطقة الرباطاب بالسودان
قصيدة في مدح / أبو أمين ( * )
إبراهيم علي محمد أحمد الكدّب
أحد أقربائه
لشاعر الرباطاب / مصطفى الحاج موسى
يقول في مدح أحد أقربائه( أبو أمين)هذه القصيدة: 
على الكرار ( 1 ) أبوك رجلا بتم الكيف
وحفيان القدم يجرى ويقابل الضيف
شدرتنا الظليله البارده ساعة الصيف
ويا بحر الدميره العم فوق القيف
أبشر يا رهومه تعال أمسك السيف
هز فوق البنات شكلك تقول ود ريف
×××
زغرتي ليهو يا ملكة( 2 ) جمال أم در*
ودا الحفارى* دابى الليل مأصل حر
الفى الحاره دا الحاشاهو ما بيتر
وجدو الكدّب اسمو العلقمابي* المر
×××
ديل أهل أم غدي*
وأهل الجزيره* العايمه وسط النيل
وفى عتمور * غرب*
اسياد جروف ونخيل
العابداب* جدودك زى تلوب الشيل
واهل الحضره ديل ناسا يقيموا الليل
تسلم لينا يا درة شباب الجيل
ويا ابراهيم ( 3 ) قمر عشره البضوى الليل
اياك الخزين ود الأكانوا قبيل
دراجين عطاله وبى يزيلوا الميل
جدك مهدى ( 4 ) كان في الغربه لينا دليل
منزلة الضيوف الما بيعبر الكيل 
**********
* مناسبة القصيدة في مدح أحد أقربائه، أبو أمين: 
إبراهيم علي محمد أحمد الكدّب. 
( 1 ) علي الكرار :
الخال ( الوالد ) على محمد أحمد الكدّب، فهو الأخ الأكبر لأمي الحبيبة الراحلة المقيمة زينب محمد أحمد الكدّب اللهم ارحمهما و ادخلهما جنة الرضوان. فهو أيضا من أعيان عتمور عيال الوسطى بمحافظة أبوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بدار الرباطاب بالسودان، رحل باكرا إلى أم درمان مطلع الأربعينيات من القرن الماضي ، وأقام في حى العرب بأم درمان بالسودان، ومعروف بالشهامة و الكرم. وله أياد بيضاء علينا جميعا نحن أبناء عتمور بدار الرباطاب بالسودان. ويرجع إليه الخال علي الكدّب و أسرته الكريمة الفضل في تعليمي، وخاصة في المرحلة الجامعية و مرحلة الدراسات العليا. و لله الحمد و الشكر، و تعلمنا منه الكثير، فجزاه الله و أسرته الكريمة عنا خير الجزاء، و جعل كل ما قدموه لنا في موازين حسناتهم.
( 2 ) يقصد ( أم الجميع ) ملكة مهدي:
أم ابراهيم وجميله وبثينه وأميمه علي محمد أحمد الكدّب ( جميعهم مولودون في حي العرب بأم درمان، و الآن مقيمون في أم درمان بالسودان، حفظهم الله و رعاهم). و الرحمة و المغفرة للخال الوالد علي الكدّب و للوالدة ملكة و لأختي أميمة اللهم ارحمهم جميعا و ادخلهم جنة الرضوان... و طول العمر مع موفور الصحة و العافية للأخ الحبيب ابراهيم و لأخواتي العزيزات جميلة و بثينة الكدّب حفظهم الله و رعاهم جميعا .( و الرحمة و المغفرة لمن رحل عن دنيانا الفانية من آل الكدّب و طول العمر مع موفور الصحة و العافية لمن بقي من آل الكدّب على قيد الحياة). 
* أم در : أم درمان العاصمة الوطنية بالسودان.
* الحفاري:
نسبة إلى الحفافير، و منازلهم في عتمور شمال، و في مقرات و أبوحمد بدار الرباطاب بالسودان، و يرجعون في نسبهم إلى علقم بن رباط.
* الكدّب العلقمابي:
الكدّب :
هو محمد أحمد الكدّب - جدّي لأمي - من أصحاب و ملاّك السواقي و الأراضي و الأطيان المعروفين و المشهورين في دار الرباطاب بالسودان، و من أعيان عتمور عيال الوسطى بدار الرباطاب بمحافظة أبوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان، فهو والد علي الكدّب.( ينظر: إبراهيم عثمان سعيد عبد الحليم،السكان و المساكن و الأماكن في عتمور بدار الرباطاب بالسودان ، مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان،atmoorsudan.blogspot.com / www.google.com). 
العلقمابي : 
نسبة إلى علقم بن رباط ( الشجرة الأولى في نسب الرباطاب، ينظر: د. هيثم مصطفى سليمان: شجرة أنساب الرباطاب) ، و العلقماب منتشرين في دار الرباطاب بمحافظة أبوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان، و منازلهم في عتمور( منهم: آل الكدّب بالسنيبلة جنوبي عتمور و الحفافير شمالي عتمور)، و منازلهم أيضا بدار الرباطاب : في مقرات و أبوحمد و الزومة و الشريك و سبنس بمحافظة أبوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان.
* أهل أم غدي:
إشارة إلى حقوق و أطيان و أراضي آل الكدّب في أم غدي عتمور شرق بدار الرباطاب بمحافظة أبوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان.
* أهل الجزيرة :
إشارة إلى حقوق و أطيان و أراضي آل الكدّب في جزيرة السنيبلة و الجزيرة قوي في عتمور بدار الرباطاب بمحافظة أبوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان.
* عتمور:
بلدة عتمور عيال الوسطى بدار الرباطاب بمحافظة أبوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان، نسبت إليها صحراء العتمور المشهورة في شمالي السودان. و هكذا الحال في الإقليم الشمالي بالسودان، فينسب اسم الصحارى إلى أسماء البلدان، فمثلا صحراء بيوضة نسبت إلى بلدة بيوضة في شمالي السودان أيضا. 
* عتمور غرب: 
إشارة إلى سواقي آل الكدّب بعتمور بدار الرباطاب بمحافظة أبوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان و منها: ساقية آل الكدّب في السنيبلة في عتمور جنوب، و ساقية آل الكدّب في العباسي في عتمور شمال، و ساقية آل الكدّب في الحفافير في عتمور شمال، و غيرها من سواقي و حقوق و أطيان و أراضي آل الكدّب في عتمور غرب و وادي عتمور، و في مناطق دار الرباطاب الأخرى بمحافظة أبوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان. 

( الصورة: جانب من ساقية الكدّب في العباسي  موجودة  على واجهة صفحتي الفيسبوك    facebook Ibrahim Osman
 - مكان بيت الوالدة  زينب الكدّب لها الرحمة - 
 عتمور شمال في دار  الرباطاب بالسودان)

* العابداب:
من أشرف الأنساب في دار الرباطاب بمحافظة أبوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان، و يرجعون في نسبهم إلى عابد بن رباط " العابداب أبناء عابد بن رباط في عتمور " ( ينظر: روايات عن أصل الرباطاب محرك بحثwww.google.com و atmoorsudan.blogspot.com)، و منازلهم في عتمور جنوب بدار الرباطاب بمحافظة أبوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان ، و منهم: الفكي حسين صاحب المشهد المعروف و الدومات المشهورة و عندها تقام صلاة العيد الثانية - شيخنا عثمان ود الطيب - في عتمور جنوب بدار الرباطاب بالسودان.و كما هو معلوم فإن مكان صلاة العيد الأولى - شيخنا ابراهيم القلوباوي - تقام في المروة فوق السنيبلة - بلد جدي الكدّب له الرحمة - في عتمور جنوب بدار الرباطاب بالسودان ، و أما مكان صلاة العيد الثالثة - شيخنا محمد زين ود شكاك - فكانت تقام في القولة في عتمور شمال بدار الرباطاب بالسودان.
و العابداب منتشرون في السودان: فمنهم آل مصطفى ود عبد الله ود الحسين في الموردة بأم درمان بالسودان . و آل الكدّب و آل العبد و آل مهدي و آل العكام و آل ريق النوم في حي العرب و المسالمة بأم درمان بالسودان. و منهم أيضا آل سعد الله بالعيلفون بالخرطوم بالسودان. و أقام عدد من العابداب في مقرات و الباوقة و عطبرة و مدني الجزيرة و كسلا و بورتسودان و أم درمان و الخرطوم... و غيرها من مناطق السودان الأخرى.
( 3 ) ابراهيم : 
هو ابراهيم على محمد أحمد الكدّب أبو أمين، ولد فى حى العرب بأم درمان. و يعمل حاليا مديرا إداريا في سلطة الطيران المدني بالخرطوم بالسودان.
( 4 ) مهدى: 
هو مهدي محمد حسين جد ابراهيم لأمه، أبو ملكة، من أوائل الرباطاب الذين أقاموا فى حى العرب بأم درمان. ويعتبر منزلة ضيوف في أم درمان بالسودان.
وأبناؤه : الطيب وفتح الرحمن وأحمد مهدي ( الأخ الحبيب "أحمد قربه": الآن مقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة "أبو ظبي" . و لأحمد مهدي طول العمر مع موفور الصحة و العافية ).
و بناته: ملكة و حرم و درنده و نعمات و زينب مهدي.
( و الرحمة و المغفرة لمن رحل عن دنيانا الفانية من آل مهدي، و طول العمر مع دوام الصحة و العافية لمن بقى من آل مهدي على قيد الحياة ).
abdulhaleamibrahim@hotmail.com
atmoorsudan.blogspot.com

الثلاثاء، 11 نوفمبر 2014

مطلوبات الخدمات و التنمية في دار الرباطاب بالسودان

لا خير فينا إذا سكتنا و إن لم نقلها
مطلوبات الخدمات و التنمية في دار الرباطاب بالسودان
ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
الإقتباس عن: مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان
تاريخ النشر: 
- 1/11/2014 atmoorsudan.blogspot.com
- 28/12/2014 صفحتي للفيسبوك 
- 14/02/2015 منتديات إذاعة محلية أبوحمد
- 15/05/2015دعم المرشح المستقل مبارك عباس_ ابوحمد "الدائره 1"
www.google.com ____ atmoorsudan.blogspot.com
"""........و لكل الذين ساهموا من أبناء الرباطاب - جهات رسمية و شعبية - بجد و إخلاص و تفان في خدمة أبناء أهلهم و عشيرتهم في مناطقهم خاصة و منطقة الرباطاب عامة ، بتنفيذ معظم المشاريع التنموية بالجهد الشعبي و العون الذاتي بمحافظة أبو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان، فلهم منا جميعا نحن أبناء الرباطاب داخل و خارج السودان خالص الشكر و التقدير و العرفان بالجميل، و جزاهم الله عنّا خير الجزاء، و جعل الله كل ما قدموه للأهل و العشيرة بدار الرباطاب بالسودان في موازين حسناتهم .
(8/2014 atmoorsudan.blogspot.com).
و حتى يكمّل الجهد الرسمي الأهلي و الشعبي، و المأمول تماما، أن تشمل خطط التنمية الشاملة الآنية و المستقبلية و المستدامة في البلاد، منطقة الرباطاب عامة و بدون استثناء ، فواجب على الجهات ذات العلاقة إسراع الخطى؛ لإنجاز مشروعي الكهرباء و المياه بمحلية أبوحمد، كأهم الأولويات في المنطقة. 
(8/2014 atmoorsudan.blogspot.com).
فمن أوجب واجبات الدولة تجاه مواطنيها و في دار الرباطاب تحديدا، أولا بسط الأمن الشامل في محلية أبوحمد بدار الرباطاب، و من ثم توفير الخدمات الأساسية و الضرورية، و تهيئة سبل كسب العيش الكريم لهم في منطقة الرباطاب، و خاصة في مجالات التعليم العام و العالي و الصحة و الزراعة، و اقتصاديا تنظيم عمل الجمارك و التجارة و التعدين بالمنطقة، و تشييد البنى التحتية ( الطرق و الجسور )، و تنفيذ مشاريع الكهرباء و المياه، عصب الحياة و البناء و التشييد و التنمية بالمنطقة، وغيرها من الخدمات الأخرى، أسوة بغيرهم من المواطنين في ولايات السودان المختلفة.
(8/2014 atmoorsudan.blogspot.com).
و لتحقيق ذلك بالإمكان الإستفادة من توظيف نصيب المحلية من عائدات الذهب كموارد إضافية لمحلية أبوحمد و توظيفه للخدمات و التنمية، بجانب الإستعانة بالإسهامات المقدرة للشركات الإستثمارية العاملة في مجال التعدين ( شركات حكومية و أجنبية وشركات قطاع خاص ) و شركات التعدين الأهلي بالمنطقة، و توظيف مساهماتها و دعمها المتواصل و الإستفادة من إمكانياتها المادية و كوادرها البشرية المتخصصة و خبراتها الفنية و العملية في تنفيذ مشاريع التنمية المختلفة و البنى التحتية و الخدمات الضرورية العامة؛ لصالح إنسان منطقة الرباطاب.
و الآن بفضل الله و بحمده، فالموارد المالية و مصادر التمويل متاحة لمحلية أبوحمد، و الوقت مناسب؛ لتأخذ منطقة الرباطاب بالسودان، نصيبها و حقوقها و مطالبها المشروعة من الدولة كاملة و غير منقوصة، وخاصة في مجالات التنمية و البناء و التعمير . 
(8/2014 atmoorsudan.blogspot.com).
فالمواطن، و كما هو معلوم، فعليه واجبات واجبة النفاذ تجاه الحكومة و الدولة، بينما من أهم واجبات الحكومة على المواطن و من صميم مهامها و عملها بناء الجامعات و المدارس و المستشفيات و تشييد الطرق و الجسور و إنشاء محطات الكهرباء و المياه و غيرها من البنى التحتية. و يبقى التساؤل الكبير هل أوفت الحكومة بحقوق المواطن في محلية أبوحمد بدار الرباطاب بمحافظة أبوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان؟ و هل من حق المواطن المغلوب على أمره، و في مثل هذه الحالة، و في ظل الوضع الإقتصادي الراهن و القائم في البلاد ، مطالبة الحكومة بحقوقه المستحقة و المشروعة؟.
(8/2014 atmoorsudan.blogspot.com).
فالأمل معقود، و بمشيئة الله، و على معتمدية محلية أبوحمد كممثلة للحكومة بمنطقة الرباطاب، التعاون مع المواطنين في المنطقة و على مختلف ميولهم و توجهاتهم؛خدمة للأهل و العشيرة في دار الرباطاب. فمن واجب المعتمدية، كسب الزمن و مسارعة الخطى، و تولى زمام المبادأة؛ لقيادة مسيرة التنمية في منطقة الرباطاب، بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان، خاصة و أن القائمين على أمرها، هم أيضا من أبناء منطقة الرباطاب، و كتنفيذيين هم أكثر الناس حرصا على مصلحة المنطقة و صون و حماية حقوقها و مكتسباتها، و كما هو معلوم " فأهل مكة أدرى بشعابها".
(8/2014 atmoorsudan.blogspot.com).
فالسبيل إلى النهضة و التنمية و الأمن و الرفاهية بالمنطقة يتحقق أولا و أخيرا؛ بوحدة أبناء الرباطاب جميعا، و بدون إقصاء أو عزل أو استثناء. فهل من المعقول أن تسير الكثير من مناطق السودان حولنا بخطى ثابتة و سريعة إلى الأمام في ركب التنمية و الرقي و المدنية و التطور في الألفية الثالثة، بينما نسير نحن في دار الرباطاب بخطى ثابتة و سريعة إلى الوراء في نفس الألفية !!!؟ و الشاهد افتقار مناطق محلية أبوحمد بدار الرباطاب بالسودان حتى الآن إلى" أبسط مقومات الحياة خدمات الكهرباء و المياه مثالا".
و عاجلا ومنذ الآن إذا لم يتم تدارك و معالجة معوقات التنمية في دار الرباطاب و إيجاد الحلول المناسبة و الدائمة لها - مسؤولية محلية أبوحمد ، و حكومة ولاية نهر النيل ، و الوزارات الإتحادية المتخصصة بالمركز _ ، فستكون منطقة الرباطاب من المناطق الطاردة و الغير جاذبة لاستقرار المواطن و لا تشجع على إيجاد بيئة صالحة للمستثمر الوطني و الأجنبي، مما يفتح المجال واسعا أمام هجرة الشباب - من أبناء الرباطاب - العنصر المهم في البناء و التنمية إلى خارج المنطقة مستقبلا. 
(8/2014 atmoorsudan.blogspot.com).
و على الحكومة و الدولة واجب القيام بتوفير المال و التمويل اللازم؛ لتنفيذ مشروع مياه و كهرباء محلية أبوحمد بدار الرباطاب، كأولوية قصوى، للدفع بعملية النهضة و التنمية في منطقة الرباطاب عامة، و أن تشيّد الحكومة من ميزانية الدولة العامة مستقبلا، جامعة حكومية في دار الرباطاب، فلا يمكن قيام أي نهضة أو تنمية شاملة بأي حال من الأحوال في دار الرباطاب، بدون تعليم موجّه ( زراعي و تجاري و فني و صناعي و تدريب مهني و تقني و جيلوجيا و تعدين ودراسات البيئة و الصحة و تنمية المجتمع و طب و علوم و هندسة و غيرها)؛ لتستفيد منطقة الرباطاب من مخرجاته في المقام الأول. و في مجال الصحة تحتاج منطقة الرباطاب إلى مستشفى مركزي مرجعي تخصصي؛ لخدمة إنسان المنطقة، و ما جاورها من ولايات؛ لأن المستشفيات الحالية بالمنطقة غير مؤهلة و عاجزة تماما عن تقديم أي استشارة طبية أو خدمات علاجية لمواطن المحلية؛ لضعف الإمكانيات و عدم وجود كوادر طبية متخصصة. و في مجال الطرق و الجسور، يجب على الحكومة و ضع خطط تنمية مستقبلية و مستدامة للنهوض بمنطقة الرباطاب عامة و منها: تنفيذ " طريق الرباطاب الغربي على الضفة الغربية لنهر النيل"، و جدواه الإقتصادية تكمن في خدمة مشاريع التنمية القائمة حاليا على امتداد الضفة الغربية للنيل، و في قيام مشاريع تنموية جديدة منها: استقدام شركات كبرى حكومية أو قطاع خاص و شركات استثمارية كبرى للإستثمار بالمنطقة في مجالات الزراعة و الصناعة و التجارة و التعدين بالضفة الغربية للنيل بدار الرباطاب. و في مجال الجسور على الحكومة التخطيط مستقبلا لإنشاء جسر ( كوبري) عمودية عتمور بدار الرباطاب بمحافظة أبوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان ( منطقة وسط الرباطاب ) ، و إنشاء جسر ( كوبري ) مقرات / أبوحمد حاضرة الرباطاب ، كمطالب جماهيرية و شعبية آنية و مستقبلية ؛ من أجل استقرار المواطن في المنطقة. 
(8/2014 atmoorsudan.blogspot.com).
و متى ما تم تحقيق و تنفيذ هذه الجسور مستقبلا بالمنطقة؛ حتما سيأتي اليوم الذي نقول فيه مع أهلنا في دار الرباطاب : وداعا للمعدية، كأهل توتي و المتمة و مروي و كريمة ... و غيرها، فالرباطاب جزء أصيل من أمة سودانية لها ذاكرة و تاريخ.
(8/2014 atmoorsudan.blogspot.com).
فمطالبنا في دار الرباطاب عادلة و واجبة و مشروعة و واضحة و معروفة للجميع، و المطالبة بحقوقنا من الخدمات الأساسية و الضرورية، و كذلك المطالبة بحقوقنا و نصيبنا من مشاريع التنمية و البناء و التعمير أيضا يكفلها لنا دستور البلاد، و من حقنا المطالبة بها كحقوق مواطنة مكتسبة، و بعيدا عن سياسة الإنتماء و التمكين ، فغالبية أهلنا في دار الرباطاب خاصة لا ينتمون لأي حزب سياسي أو جماعة أو طائفة، و هكذا ( حوالي 80% ) من غالبية أهل السودان لا يعرفون الطائفية و الحزبية و الجهوية، و لا ينتمون لأي منها .
(8/2014 atmoorsudan.blogspot.com).
و كغيرى و أمثالي الكثير من السودانيين: أرى في السياسة ما رآه فيها شاعر المهجر اللبناني الكبير إيليا أبو ماضي: 
و اهجر أحاديث السياسة و الألى يتعلقون بحبل كل سياسي
إني نبذت ثمارها مذ ذقتها و وجدت طعم الغدر في أضراسي
و غسلت منها راحتي فغسلتها من سائر الأوضار و الأدناس
و تركتها لاثنين: غر ساذج و مشعوذ متذبذب دساس
يرضى لموطنه يصير مواطناً و تصير أمته إلى أجناس
و يبيعها بدراهم معدودة و لو أنها جاءت من الخناس
فكرت في ما نحن فيه كأمة و ضربت أخماسي إلى أسداسي
وطني أحبّ إليّ من كل الدنى و أعز ناس في البرية ناسي
( ينظر : ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم:
مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان
عن: ديوان إيليا أبو ماضي ، دار العودة بيروت ).
(8/2014 atmoorsudan.blogspot.com).
فأهلنا في دار الرباطاب لا يزالون وحتى اليوم في انتظار تنفيذ مشروع الكهرباء و المياه الذي وعدت بتنفيذه الحكومة. 
(8/2014 atmoorsudan.blogspot.com).
و يعلم أهلنا في دار الرباطاب بالسودان تمام العلم بأنهم سينتظرون طويلا، حتى تنفيذ هذا المشروع الحيوي الهام؛ لأن مدينة أبوحمد حاضرة الرباطاب بالإقليم الشمالي بالسودان من أقرب المناطق لسد مروي - خزان الحامداب - الذي تم تشييده حديثا؛ لإنتاج الكهرباء في شمالي السودان، و بالرغم من ذلك لم يتم ربط منطقة الرباطاب حتى الآن بشبكة كهرباء سد مروي و الشبكة القومية، علما بأن الحكومة لم تفِ بوعودها بتنفيذ مشروع الكهرباء و المياه لمنطقة الرباطاب بالسودان حتى الآن. 
و أهل منطقة الرباطاب يعلمون أيضا أن مشروع الكهرباء و المياه هو جزء يسير من مطلوبات و حقوق المنطقة من نصيبها المستحق من التنمية الشاملة التي عمت جميع أرجاء السودان، و الواجب تنفيذها من قبل الحكومة المركزية.
(8/2014 atmoorsudan.blogspot.com).
ومن مطلوبات الخدمات و التنمية في دار الرباطاب بالسودان ما يلي:
( 1 ) زيادة القوة الأمنية و الشرطية بمدينة أبوحمد حاضرة الرباطاب، مع أهمية وجود تمثيل رمزي لحامية عسكرية من الجيش؛ لفرض هيبة الدولة ( أمن، شرطة، و جيش)؛ و لحفظ الأمن و حماية المواطنين و المستثمرين و شركات التعدين؛ و للحد من حدوث الجريمة و لكشف الجريمة و لضبط و محاكمة المجرمين و لمنع و كبح الإنفلات الأمني و لحفظ أمن و سلامة أرواح المواطنين و ممتلكاتهم بأبي حمد خاصة والمنطقة عامة؛ و لضبط الأسواق و الحركة التجارية، خاصة بعد اتساع الرقعة السكانية وزيادة العمران و ازدهار التجارة بأبي حمد.
( 2 ) و على الحكومة إنشاء مشاريع بنى تحتية من طرق و جسور بالمنطقة، و إنشاء مشاريع نقل و مواصلات كتشييد مطار بأبي حمد؛ ليخدم المواطنين و المستثمرين الأجانب بالمنطقة و شركات التعدين، إضافة إلى تحديث و تطوير محطة سكة حديد أبوحمد، و إعطاء أولوية قصوى لتشييد جسر ( كوبري ) أبوحمد / مقرات.
( 3 ) و في مجال التعليم العام و العالي تحتاج المنطقة إلى تشييد مدارس جديدة أساسية و ثانوية بداخلياتها و كليات جديدة و جامعة حكومية جديدة متخصصة بالمنطقة.
( 4 ) و في مجال الصحة مطلوبات المنطقة تشييد مستشفيات حكومية جديدة و حديثة و متخصصة ، و تحويل مستشفى أبوحمد إلى مستشفى مرجعي تخصصي أو تعليمي يخدم جميع المستشفيات بمنطقة الرباطاب و الولايات المجاورة.
( 5 ) و في مجال الزراعة لابد من إنشاء مشاريع زراعية حكومية جديدة للإعاشة أسوة بالمشاريع القائمة في الولاية الشمالية و عدد من المناطق في ولاية نهر النيل.
( 6 ) و في مجال التجارة و الصناعة على الحكومة تشييد سوق مركزي لتجارة المحاصيل و الخضر و الفاكهة ( التصدير خارج المنطقة و تشجيع الإنتاج الزراعي و المزارعين ). وتشييد سوق مركزي آخر حديث و بمواصفات خاصة لتجارة الذهب؛ ليخدم هذا السوق التجار و المواطنين؛ و لإنعاش اقتصاد و تجارة المنطقة ( سوق للصاغة و بيع المشغولات الذهبية و صرافات نقد أجنبي مالية تجارية و مركز لشركات التعدين العاملة بالمنطقة). و على الحكومة أيضا إنشاء مصانع حكومية جديدة للتمور و العجوة و مصنع لتجفيف البصل و مصنع آخر لتعليب الفاكهة و الطماطم؛ (تشجيعا للإنتاج و الصناعة و الزراعة و المزارعين بالمنطقة و غيرها).
( 7 ) و من واجب الحكومة أيضا إعادة تخطيط و تطوير و تحديث مدينة أبوحمد حاضرة الرباطاب لاستيعاب الطفرة العمرانية المتوقعة مستقبلا، مع مراعاة متطلبات التخطيط الحضري لتطوير المدن.
و يمكن البدء في الخطة التطويرية المستقبلية لمدينة أبوحمد حاضرة الرباطاب بتشييد شبكة طرق جديدة و بمواصفات حديثة يتم تنفيذها في مراحل: 
أ/ المرحلة الأولى:
ربط مركز المدينة و منطقة السوق بشبكة طرق داخلية .
ب / المرحلة الثانية:
تشييد طريق دائري يبدأ من مركز المدينة يتجه جنوبا إلى مشرع البنطون فالإستراحة ثم يتجه شرقا إلى حي القلعة فيتجه شمالا إلى حي السكة حديد فيتجه شرقا إلى مستشفى أبوحمد فيتجه شمال غرب ليصل منطقة حوش البنزين و مكان مدرسة أبوحمد الوسطى و مدارس البنات سابقا فيتجه غربا إلى العشش فيتجه جنوب غرب مرورا بجسر السكة حديد ثم يتجه إلى حي السوق لينتهي في مركز المدينة.
ج / المرحلة الثالثة: 
تشييد الطريق الرئيسي لربط المناطق المجاورة بمدينة أبوحمد، فيبدأ من تحت جسر السكة حديد مرورا بالقوز فالسليم لينتهي في أم عجيجة.
د / المرحلة الرابعة: 
تشييد الطريق من أم عجيجة إلى الشامخية.
( 8 ) و عند وضع مخطط الخطة الاسكانية الجديدة - سكني و تجاري - لمدينة أبوحمد ضمن خطة التطوير المركزية لتحديث المدينة ، يجب الأخذ في الاعتبار أن مدينة "أبو حمد" هي حاضرة الرباطاب، ومن الضرورة بمكان مراعاة خصوصية المدينة و إعطاء الأولوية القصوى و العناية الخاصة عند توزيع الأراضي السكنية و التجارية في المقام الأول لأبناء منطقة الرباطاب أينما كانوا داخل و خارج السودان؛ للحفاظ على أمن و استقرار أهالي منطقة الرباطاب أولا، و من ثم المحافظة على الموروثات التاريخية و الحضارية و الثقافية و التراثية و العادات و التقاليد للرباطاب ككيان و مجموعات سكانية تقطن في ولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان.
( 9 ) و في مجال الشباب و الرياضة تشييد مجمع شبابي رياضي متكامل ( استاد رياضي حديث/ صالات ألعاب/ مسرح/ قاعة مؤتمرات كبرى) بمدينة أبوحمد و تطوير و دعم الأندية الإجتماعية و الثقافية و الرياضية، و إنشاء مراكز شبابية جديدة بمنطقة الرباطاب .
( 10 ) استغلال البيئة الصحراوية و الجزر النيلية و نهر النيل و جمال الطبيعة ( الصحراء و النيل ) مع وجود أماكن تاريخية و أثرية و مناطق استخراج الذهب و التعدين كعوامل جذب سياحية، و تطوير و تنظيم مرفق السياحة بمنطقة الرباطاب.
( 11 ) الاهتمام بالفنون الشعبية و التراث و الموروثات الشعبية و تشييد مسرح للفنون و إنشاء مكتبة مركزية للثقافة العامة و تشييد حديقة عامة كبرى و إنشاء جمعية للمرأة و دار للأسرة و الطفل بأبي حمد و تطوير الصناعات اليدوية و التقليدية و الحرفية المنتشرة في منطقة الرباطاب.
( 12 ) و في مجال الإعلام، العمل على تحديث و تطوير مباني و استديوهات إذاعة محلية أبوحمد، و دعمها بالمال و المعدات و الأجهزة؛ لمواكبة التحديث و التطور الإعلامي، و توفير فرص التدريب الإداري و الفني لمنتسبيها من الفنيين و المهندسين و الإذاعيين؛ للإرتقاء بأدائها الإداري و المهني و الفني؛ وصولا لأعلى مراتب الجودة و الإتقان في العمل الإذاعي ، و تزويدها بالكوادر الفنية المتخصصة و بالأجهزة الإلكترونية و الهندسية المتطورة و المتقدمة؛ لإداء رسالتها و توجيه برامجها لخدمة إنسان منطقة الرباطاب في شتى المجالات.
( 13 ) و سياسيا لابد من تخصيص دائرة قومية لمحلية أبوحمد - الرباطاب - للتمثيل النيابي للبرلمان القومي و دائرة أخرى للتمثيل النيابي في المجلس التشريعي لولاية نهر النيل، و بالمثل تخصيص دائرة لمحلية البحيرة - المناصير - في البرلمان القومي و المجلس التشريعي بالولاية - الفصل بين المحليتين في التمثيل النيابي القومي و التشريعي للولاية كما كان سابقا في انتخابات الجمعية التأسيسية السودانية عام 1968م، أي نائب لكل من الرباطاب و المناصير في المجلسين القومي و التشريعي بولاية نهر النيل-.
فالناخب في المحليتين على وعي كامل بمتطلبات الديمقراطية و له تجارب سابقة  في ممارسة حقه الديمقراطي و الإنتخابي و اختيار من يمثله    عبر صناديق الإقتراع  و متى ما توفرت نزاهة و شفافية و  رقابة محكمة   للإنتخابات السودانية.

و يكفينا فخرا نحن أبناء محليتي أبوحمد و البحيرة بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان أنّ: "الدائرة القومية (1) أبوحمد و بالرغم من تباين و اختلاف الآراء حول الإنتخابات السودانية الرئاسية و البرلمانية أبريل 2015، فإنها تعد اليوم و بشهادة و سائل الإعلام المحلية و العالمية : النموذج و المعيار الحقيقي لإرادة الناخب السوداني الحر في اختيار من يمثله في البرلمان السوداني عبر إنتخابات حرة و نزيهة و شفافة شهد بها الجميع على الأقل في المحليتين، و هذا نموذج يحتذى؛ ليكون أول خطى التغيير في بلادنا و إيذانا بإمكانية تداول الحكم سلميا و ديمقراطيا بإرادة الشعب السوداني. ( ينظر: تحليل نتائج إنتخابات السودان أبريل 2015: الخبراء، مراقبو الإنتخابات ، وكالات الأنباء العربية و العالمية ، الصحف السودانية و العربية و العالمية ، و القنوات الفضائية السودانية و العربية و العالمية)".
( 14 ) و على الحكومة السودانية الحالية و عبر وسائل الإعلام المختلفة تمليك الرأي العام السوداني و أهالي منطقة الرباطاب، الحقائق و المعلومات و البيانات الإحصائية الدقيقة و الكاملة، حول مسار الخدمات و التنمية في محلية أبوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان، في الماضي والحاضر و المستقبل، بالإجابة على الأسئلة التالية:- 
أ/ ما هي الأسباب الحقيقية التي أدت إلى أن تكون محلية أبوحمد أقل المحليات نموا بولاية نهر النيل، بالرغم من اعتبارها أكبر منتج لمعدن الذهب النفيس في السودان؟.
ب/ لماذا لم تتبنى الحكومات السودانية السابقة و الحكومة الحالية حتى العام الحالي 2014، قيام مشروع زراعي حكومي واحد بمحلية أبوحمد، على الأقل؛ لضمان انتاج المحاصيل الشتوية و التي تميزت بإنتاجها منطقة الرباطاب عن سائر مناطق السودان؟.
ج/ ما هي المعوقات التي أدت إلى عدم اكتمال مشروع كهرباء و مياه محلية أبوحمد حتى الآن؟ و هل هي أسباب إدارية، فنية، أم مشكلة تمويل؟. 
د / لماذا لم تنفي الحكومة السودانية الحالية أو تأكد و حتى يومنا هذا من العام 2014، حقيقة قيام سدود مائية ( سد الشريك / سد دقش )بمحلية أبوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان؟. 
هـ/ ما جدوى قيام السدود في الإقليم الشمالي بالسودان و معظم مناطق الإقليم لم تنعم بخدمات الكهرباء و المياه و لا قيام مشاريع زراعية و صناعية كبرى بالإقليم؟ و هل الغرض من إقامة السدود بالإقليم الشمالي بالسودان تهجير و ترحيل أهالي حلفا القديمة ( السد العالي) و تهجير و ترحيل أهالي السكوت و المحس و جزء من الدناقلة ( سد كجبار ) و تهجير و ترحيل المناصير ( سد مروي / الحامداب ) و في الطريق تهجير و ترحيل الرباطاب حال قيام ( سد الشريك)؟ و من المستفيد من قيام هذه السدود المائية بالإقليم الشمالي بالسودان؟.
و لابد من الإشارة إلى كثرة عدد مطلوبات الخدمات و التنمية التي تحتاجها محلية أبوحمد فإنها تؤكد و بلا شك بأن مشاريع الخدمات و التنمية لم تبدأ فيها حتى الآن2014م، و تشير الدراسات إلى أن محلية أبوحمد الأقل نموا في ولاية نهر النيل و ربما في السودان بالرغم من أن محلية أبوحمد تعتبر حاليا المنتج الأول لمعدن الذهب النفيس في السودان. و تعتبر محلية أبو حمد أكثر محليات ولاية نهر النيل انتاجا للمحاصيل الشتوية و لا يوجد بها مشروع زراعي حكومي واحد علما بأن المشاريع الزراعية القائمة بالمنطقة أهلية و يملكها بعض الأفراد من أهالي منطقة الرباطاب، و لا يوجد بها مشروع خدمي كبير - منذ عهد الاستعمار و بعد الاستقلال و حتى الآن 2014م - باستثناء مدرسة أبوحمد الوسطى تأسست عام 1957م و مستشفى أبو حمد و التي تأسست عام 1959م و محطات السكة حديد و خط السكة الحديد الذي أدخله كتشنر باشا، و لا يوجد بمحلية أبوحمد جسر ( كوبري ) و طولها على امتداد نهر النيل حوالي 300 كيلو متر. و تفردت منطقة الرباطاب بأنها المنطقة الوحيدة في السودان التي لا توجد بهاشبكة كهرباء و مياه حكومية حتى الآن، و تعتبر محلية أبوحمد آخر منطقة و صلها البث التلفزيوني بالسودان. و أما في مجال الطرق فوصلها حديثا امتداد طريق العبيدية أبوحمد على الضفة الشرقية للنيل بينما لا يوجد أي طريق بري آخر مسفلت على امتداد الضفة الغربية لنهر النيل في منطقة الرباطاب. و تفردت منطقة الرباطاب أيضا بأنها المنطقة الوحيدة في السودان التي تم تشييد كل مؤسساتها الخدمية بالعون الذاتي و الجهد الشعبي( مدارس الأساس و المدارس الثانوية بنين و بنات و العيادات و نقاط الغيار و المراكز الصحية و المستشفيات)، و لا توجد أيضا خطط معلنة آنية و مستقبلية للتنمية بالمنطقة ، و كذلك أسباب تأخر قيام المشاريع الخدمية بالمنطقة و خاصة مشروع الكهرباء و المياه و الإعلان عن قيام السدود بالمنطقة غير واضحة المعالم لأهالي منطقة الرباطاب بمحافظة أبوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان.
(8/2014 atmoorsudan.blogspot.com).
وخلاصة القول :
هذه مطلوبات الخدمات و التنمية في دار الرباطاب بالسودان، و لا خير فينا إذا سكتنا و إذا لم نقلها ، و لا خير في ولاة الأمر و التنفيذيين في بلادنا إذا لم يسمعوها و يعملوا على تحقيقها ؛ كمطالب آنية و مستقبلية و مستدامة عاجلة و ضرورية و مشروعة. هذا، و الحمد لله و الشكر لله، على كل حال، و ما التوفيق إلا من عند الله.
و ما هو المطلوب منا جميعا نحن أبناء الرباطاب داخل و خارج السودان؟
أولا :-
الإنتباه جيدا إلى أنّه في الألفية الثالثة، و في ظل الدولة العصرية الحديثة و الوضع الإقتصادي الراهن في العالم ، ليس بالإمكان تنفيذ مشاريع البنى التحتية ( محطات كهرباء و مياه، مطارات ، سدود، طرق، جسور، مدارس، كليات، جامعات، مستشفيات، مشاريع زراعية و تجارية و صناعية كبرى ... و غيرها) بالإعتماد على مساهمات المؤسسات و الهيئات وتبرعات الخيرين و الأفراد و المواطنين و الجهد الشعبي و العون الذاتي و الطوعي و الإنساني، فتنفيذ البنى التحتية في أي منطقة من مناطق الدولة المعنية من صميم مهام و أعمال الحكومة، و يتم تنفيذها وفقا للميزانية العامة للدولة، و توضع في خطط تنمية محددة، بتخطيط استراتيجي معيّن يتم برؤى و دراسات جدوى اقتصادية قابلة للتنفيذ في مدى زمنى محدد ، كما هو معلوم للجميع. 
ثانيا :- 
و المطلوب في الوقت الراهن و مستقبلا، المزيد من الوفاق و الوحدة و التعاون و التضامن بين أبناء منطقة الرباطاب جميعا، و العمل سويا، و بروح الجماعة و الفريق الواحد، و في إطار الأسرة الواحدة؛ حتى تأخذ منطقة الرباطاب نصيبها من التنمية وتنعم بالأمن و الإستقرار و الإطمئنان و السلام في بلادنا العزيزة ، و حتى ننعم في دار الرباطاب بالسودان بأبسط مقومات الحياة ( الكهرباء والماء مثالا)، و من ثم الإنطلاق بخطى سريعة و ثابتة نحو تحقيق كافة مطالبنا المستحقة،كسائر المناطق في ولاية نهر النيل و ولايات السودان الأخرى؛علما بأن منطقة الرباطاب حاليا تتصدر المرتبة الأولى كأكبر منتج لمعدن الذهب النفيس في السودان.
(8/2014 atmoorsudan.blogspot.com)
ثالثا :- 
وكما هو معلوم، فتجمعنا نحن أبناء الرباطاب، صفات وعوامل مشتركة، تساعدنا كثيرا في تقوية و تدعيم عرى و أواصر و حدتنا المجتمعية كرباطاب، فيجب علينا جميعا الإستفادة منها و استغلالها الإستغلال الأمثل من أجل تحقيق المطلوبات و ترقية الخدمات و التنمية؛ للنهوض بالمنطقة مستقبلا، ومن هذه العوامل و الصفات : صلات الرحم و القربى و النسب و الجوار و التكافل الاجتماعي، و ترابط نسيج مجتمعاتنا المعروفة في دار الرباطاب، بالتسامح و المحبة و الإخاء و طيب المعشر، و قبول الآخر دون النظر إلى أي جهوية أو قبلية، و بدون كراهية و عنف و عصبية و بدون جنوح للفوضى و التمرد و العصيان، ( مدينة أبوحمد حاضرة الرباطاب الآن نموذجا للتعايش السلمي و المجتمعي في السودان ). "وأما مجتمع "أبو حمد" فهو من المجتمعات المتجانسة، ويعتبر من المجتمعات المترابطة والمتآلفة في نفس الوقت، ويندر أن تجد مجتمعا بهذه الخصوصية، ما عدا مجتمع "أبو حمد". و عن مكونات مجتمع "أبوحمد"، فهو نسيج قبائل وأجناس مختلفة من داخل و خارج السودان فمنهم: الرباطاب، والمناصير، والفادنية، و الجعليين، والعبابدة، والحلفاويين، والمحس، والدناقلة، والشايقية، والفلاتة، والبشاريين، والهدندوة، وبعض أبناء وسط و شرق و غرب و شمال و جنوب السودان - حاليا دولة جنوب السودان - في فترات لاحقة من تاريخ المدينة، وغيرهم من قبائل السودان المختلفة، و من العاملين في شركات التعدين من جنسيات متعددة حول العالم، و من بعض الوافدين حديثا إلى مناطق التعدين بمنطقة الرباطاب بمحافظة أبو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان من دول الجوار الإفريقية و العربية ... و غيرها ( ينظر: مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان) ."
هذا، و الحمد لله و الشكر لله، على كل حال، و ما التوفيق إلا من عند الله....""".
E-mail:abdulhaleamibrahim@hotmail.com
(8/2014 atmoorsudan.blogspot.com).