إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الصفحات

الجمعة، 19 سبتمبر 2014

ليتني كنت معهم حجاج بيت الله الحرام ( 1 ) ( 2 )

ليتني كنت معهم حجاج بيت الله الحرام ( 1 ) ( 2 )
يا راحلين إلى منى
الحج و فضل  العشر الأوائل من ذي الحجة 
ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 
الإقتباس عن: 
مدونة عتمور عيال الوسطى
 في دار الرباطاب بالسودان
******************
أسمى آيات التهاني و التبريكات بحلول 
عيد الأضحى المبارك / العاشر من ذي الحجة 1435هــ
أعاده الله علينا و عليكم 
و على الأمة الإسلامية و العربية بالخير و اليُمن و البركات
و على بلادنا السودان بالأمن و الأمان و السلام
مع أطيب التمنيات لكم و أسركم الكريمة بموفور الصحة و العافية 
و ربنا يحقق أماني الجميع و كل عام و أنتم بخير.
*كل عام و أنتم بخير: الخميس 25 سبتمبر 2014 غرة شهر ذي الحجة 1435هـ / الجمعة 3 أكتوبر 2014م التاسع من ذي الحجة 1435هـ يوم عرفة / السبت 4 أكتوبر 2014م العاشر من ذي الحجة 1435هـ أول أيام عيد الأضحى المبارك.
*********************************
ليتني كنت معهم حجاج بيت الله الحرام ( 1 )
ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
من ديوان الشاعر/ عبد الرحيم اليمني الصوفي
يا راحلين إلى منى
هو: عبد الرحيم بن أحمد بن عبد الرحيم بن اسماعيل البرعي، يرجع نسبه إلى قبيلة برع ، فقيه صوفي يمني شاعر، عاش في النصف الثاني من القرن الثامن الهجري و أوائل القرن التاسع، قرأ الفقه و النحو، و تأهل للتدريس. له ديوان مطبوع.( ينظر: محرك بحث قوقل).ذكر أن البُرعي - يرحمه الله - في حجه الأخير أُخذ محمولاً على جمل ، فلما قطع الصحراء مع الحج الشامي وأصبح على بعد خمسين ميلا من الأماكن المقدسة ، فأزداد شوقه إلى الوصول إليها .لكن المرضَ أعاقه عن المأمول، و أحس بدنو أجله، فأنشأ قصيدة لفظ مع أخر بيت منها نفسه الأخير . يقول فيها ( ينظر: ديوان البرعي اليمني) :
يا راحلين إلـى منـى بغيـابي
هيجتموا يوم الرحيـل فـؤادي 
سرتم وسار دليلكم يا وحشتـي
الشوق أقلقني وصوت الحـادي 
وحرمتموا جفني المنام ببعدكـم
يا ساكنين المنحنـى والـوادي 
ويلوح لي مابين زمزم والصفـا
عند المقام سمعت صوت منادي 
ويقول لي يانائما جـد السُـرى
عرفات تجلو كل قلـب صـادي 
من نال من عرفات نظرة ساعة
نال السرور ونال كـل مـرادي 
تالله ما أحلى المبيت على منـى
في ليـل عيـد أبـرك الأعيـاد 
ضحوا ضحاياهم ثم سال دماؤها
وأنا المتيم قد نحـرت فـؤادي 
لبسوا ثياب البيض شارات اللقاء
وأنا الملوع قد لبست سـوادي 
يارب أنت وصلتهم صلني بهـم
فبحقهـم يـا رب فُـك قيـادي 
فإذا وصلتـم سالميـن فبلغـوا
مني السلام أُهيـل ذاك الـوادي 
قولوا لهم عبـد الرحيـم متيـم
ومفـارق الأحـبـاب والأولاد 
صلى عليك الله يا علم الهـدى
ما سار ركب أو ترنـم حـادي
ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
عن: مدونة عتمور عيال الوسطى
في دار الرباطاب بالسودان
الحج و العشر الأوائل من ذي الحجة 
ليتني كنت معهم حجاج بيت الله الحرام ( 2 )
الحج: ركن من أركان الإسلام ، لمن استطاع إليه سبيلا، و أنواع الحج منها : التمتع، القران، و الإفراد،و أفضلها التمتع؛ لأن الرسول صلى الله عليه و سلم أمر أصحابه به.( ينظر: محرك بحث www.google.com ).
و تيسر لنا بفضل الله و بحمده زيارة مكة المكرمة و المدينة المنورة في حج عام 1415 هـ / 1995م ، و مرة أخرى في حج عام 1425هـ / 2005م.( ينظر: ابراهيم عثمان سعيد، الدور السعودي2006).
( atmoorsudan.blogspot.com)
و لكل من زار الأراضي المقدسة، حجا، أو عمرة، أو زيارة، اشتياق و حنين لتكرار الزيارة إلى هذه البقاع الطاهرة مرات و مرات؛ ليصلي بالمسجد الحرام بمكة المكرمة و بالمسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة، و يزداد شوقا لزيارة المدينة المنورة و لزيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم و السلام عليه. و السلام على صاحبيه أبي بكر و عمر رضي الله عنهم.
و ما من أحد رأى جموع الحجيج و هم يؤدون مناسك الحج تباعا ، إلا وردد ليتني كنت معهم حجاج بيت الله الحرام:
*فأنوى نية الحج ، وأغتسل، و أتطيب،و البس ثياب الإحرام. فالإحرام من الميقات، و إذا كنت دون الميقات فاحرم بالحج من مكانك يوم التروية ( الثامن من ذي الحجة ) ، ثم أردد التلبية مثلهم حجاج بيت الله الحرام، فأقول:
لبيك اللهم لبيك
لبيك لا شريك لك لبيك 
إن الحمد و النعمة لك و الملك 
لا شريك لك ( ينظر: محرك بحث www.google.com) .
( atmoorsudan.blogspot.com)
* ثم أخرج إلى منى: و أصلى بها الظهر و العصر و المغرب و العشاء و الفجر، تصلى الرباعية قصرا في أوقاتها بدون جمع. 
* و بطلوع شمس اليوم التاسع من ذي الحجة: أسير إلى عرفات و أصلى بها الظهر و العصر جمع تقديم قصرا، و لابد أن أكون متأكدا من حدود عرفات ( اللوحات الإرشادية)، و أكثر من الدعاء في هذا اليوم مستقبلا القبلة، و عرفة كلها موقف، ثم أبقى في صعيد عرفات الطاهر حتى مغيب الشمس.
* و بعد غروب الشمس أسير إلى مزدلفة: و أصلى بها المغرب و العشاء جمعا و قصرا حين وصولي، و أبقى بها إلى أن أصلى الفجر، و أكثر من الدعاء و الذكر مستقبلا القبلة. ثم أسير إلى منى قبل طلوع الشمس و آخذ معي سبع حصيات؛ لرمي جمرة العقبة، و أما بقية الحصى فآخذه من منى. ( ينظر: محرك بحث www.google.com).
* و عند و صولي إلى منى: 
1- ارم جمرة العقبة. 
2- اذبح الهدي إن كان عليك، وكل منه و اطعم الفقراء. 
3- أحلق أو أقصر شعر رأسي و الحلق أفضل. و أما المرأة فتقصر منه قدر أنملة . ( التحلل الأول، إذا رميت، و حلقت، و قصرت، تلبس ثيابك، و تحل لك كل المحظورات سوى النساء).
* و بعد ذلك أذهب إلى مكة: لأطوف طواف الإفاضة، واسع بعده إن كنت متمتعا أو لم تسع مع طواف القدوم إن كنت قارنا أو مفردا ، وبهذا تحل لك النساء. ( ينظر: محرك بحث www.google.com)
* و بعد طواف الإفاضة: يوم النحر ( العاشر من ذي الحجة ) أرجع إلى منى و أبيت فيها ليالى احدى عشرة و اثنتي عشرة و ثلاث عشرة ( أيام التشريق). و إن بت ليلتين جائزة. ثم أرم الجمرات الثلاث في اليومين أو الثلاثة بمنى بعد الزوال، تبدأ بالأولى، و الوسطى، و جمرة العقبة، كل واحدة بسبع حصيات متعاقبات تكبر مع كل حصاة. و إن اقتصرت على يومين تخرج من منى قبل غروب شمس اليوم الثاني، فإن غربت عليك الشمس بمنى تبيت لليوم الثالث.( ينظر: محرك بحث www.google.com). 
* و إذا أردت الرجوع إلى بلدك بعد إنتهاء أعمال الحج ، فطف بالكعبة طواف الوداع، و لا يعفى من ذلك إلا الحائض و النفساء. 
* و بعد إنتهاء أعمال الحج أقوم بسياحة روحية في تلك البقاع الطاهرة؛ للتعرف على الأماكن المقدسة و الآثار الإسلامية في مكة المكرمة و المدينة المنورة. و في الحج منافع أخرى للحاج فرصة التزود بها من كسب علم، أو تجارة،أو تعارف على بعض شعوب العالم الإٍسلامي القادمين من مشارق الأرض و مغاربها لأداء فريضة الحج. 
( atmoorsudan.blogspot.com)
* أحن و أشتاق كثيرا لزيارة الأراضي المقدسة مرات و مرات، و أساله تعالى أن ييسر لنا الحج، و أن يتقبل من حجاج بيت الله الحرام ، وأن يجعل حجهم حجا مبرورا ، وأن يجعل سعيهم سعيا مشكورا، و ليتني كنت معهم حجاج بيت الله الحرام.
* و لا يفوتنا و نحن في العشر الأوائل من ذي الحجة، فضل هذه الأيام، بالإكثار من الذكر و الدعاء، و صيام يوم عرفة، و عيد مبارك و كل عام و الجميع بخير. 
( atmoorsudan.blogspot.com)
المراجع:
1- عبد الحليم، ابراهيم عثمان سعيد ، الدور السعودي في حفظ الأماكن المقدسة و الآثار الإسلامية في المدينة المنورة، رسالة ماجستير في التاريخ الإسلامي ( غير منشورة) كلية الدراسات العليا، جامعة أم درمان الإسلامية، السودان 2006م ).
2- مواقع إنترنت: محرك بحث www.google.com.
3- ديوان البرعي اليمني.
abdulhaleamibrahim@hotmail.com
atmoorsudan.blogspot.com

الخميس، 18 سبتمبر 2014

التعليم و السياسة في السودان

التعليم و السياسة في السودان
ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
تاريخ النشر: الاثنين 16 مايو 2011م
مدونة عتمور عيال الوسطى
 في دار الرباطاب بالسودان
الإقتباس: عن مدونة عتمور عيال الوسطى
الجمعة 19 سبتمبر 2014م
((...... إلا أنني أرى في السياسة ما رآه شاعر المهجر الكبير إيليا أبو ماضي:
 واهجر أحاديث السياسة و الألى يتعلقون بحبل كل سياسي
إني نبذت ثمارها مذ ذقتها و وجدت طعم الغدر في أضراسي
و غسلت منها راحتي فغسلتها من سائر الأوضار و الأدناس
و تركتها لاثنين: غر ساذج و مشعوذ متذبذب دساس
يرضى لموطنه يصير مواطناً و تصير أمته إلى أجناس
و يبيعها بدراهم معدودة  و لو أنها جاءت من الخناس
فكرت في ما نحن فيه كأمة و ضربت أخماسي إلى أسداسي
وطني أحبّ إليّ من كل الدنى و أعز ناس في البرية ناسي
( ينظر : ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم:
مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان
  عن: ديوان إيليا أبو ماضي ، دار العودة بيروت ).
 و لإعداد جيل قادر على تحمل مسؤولية المحافظة علي القيم و المثل العليا للدين و الوطن   و العادات و التقاليد و الموروثات الحضارية و الثقافية و الاجتماعية، ووحدة المجتمع ؛ و لمصلحة أبنائنا الطلاب و بناتنا الطالبات، أرى اليوم: من واجب الجهات ذات العلاقة - وزارة التربية و التعليم العام، و وزارة التعليم العالي و البحث العلمي - إعادة النظر في ممارسة الأنشطة  السياسية في مدارسنا و جامعاتنا السودانية، و  إصدار ما يلزم من نظم و قوانين و لوائح؛ لمنع أعضاء الهيئات الإدارية و التدريسية و  الطلاب من مزاولة أي نشاط سياسي بصورة نهائية في مرحلتي الأساس و الثانوي، ووضع شروط و أسس و ضوابط  جديدة؛ لممارسة العمل السياسي في الجامعات السودانية،و على الراغبين في ممارسة السياسة و فعالياتها ، يمكنهم ممارستها على أوسع نطاق، في دور الأحزاب السياسية، و عبر قاعات المحاضرات المعدة و المجهزة  لتخصصات العلوم السياسية، بعيداً عن حرم المدارس و الجامعات؛ ؛حتى يتفرغ طلابنا النوابغ للبحث العلمي؛ و لتجويد التحصيل الأكاديمي، في بيئة تربوية مثالية نموذجية،بعيدا عن سياسة التمكين، فمستقبل العالم يتجه للعلم و التكنلوجيا و إلى مخرجات تعليم عالية الجودة في كافة التخصصات الأكاديمية و التقنية و الفنية و التدريب المهني؛ أسوة بالكثير من الدول في محيطنا العربي و الإفريقي، و بعض دول العالم من حولنا، "فالحرية لها حدود و قيود و  لا تعني الفوضى في حرم المدارس و الكليات و الجامعات"، (ينظر :  مدونة عتمور عيال الوسطى بتاريخ 16 مايو 2011م atmoorsudan.blogspot.com).
  و ليت الجامعات و الكليات و المدارس الأخرى بالسودان عملت على حظر  ممارسة النشاط السياسي فيها و إلى حين كما أقدمت جامعة الخرطوم السودانية على هذه الخطوة الموفقة  و  الشجاعة و جاءت في وقتها تماماً؛ تصحيحا لمسار التعليم في السودان ، خاصة و أنّ غالبية الطلاب و الطالبات في المدارس و الكليات و الجامعات السودانية و حوالي 80% من  أهل السودان لا علاقة لهم بسياسة التمكين، و لا ينتمون لأي حزب سياسي أو جماعة أو طائفة، و الحمد لله و الشكر لله على كل حال...)).
ـــ هذا و بفضل الله و بحمده ففي يوم 9/9/2014 - أول الغيث قطرة - فقد حظرت جامعة الخرطوم بالسودان مزاولة الأنشطة السياسية بالجامعة بموجب القرار الإداري رقم ( 28 ) لسنة 2014م بتاريخ 9 سبتمبر 2014م( ينظر: عدد من الصحف الإلكترونية السودانية):
(( قرار مدير جامعة الخرطوم ( بروفيسور الصديق أحمد المصطفى حياتي، بالرقم (28) لسنة 2014م بتاريخ 9/9/2014م، المادة ( 16) من قانون جامعة الخرطوم  بالسودان لسنة 1995م :
أولا: تجميد النشاط الثقافي و الإجتماعي و السياسي لطلاب  الجامعة داخل حرم الجامعة ، إلا بإذن من عمادة شؤون الطلاب و ذلك إلى حين تهيئة الظروف المناسبة لممارسته.
ثانيا:
على الجهات المختصة وضع القرار موضع التنفيذ مع تطبيق لائحة سلوك و محاسبة الطلاب الذين تثبت مخالفتهم لهذا القرار)).
و ورد أيضا  حول قرار الحظر  في تقرير  /المحتوى الرقمي/  لجامعة الخرطوم مايلي:
"تباينت آراء طلاب جامعة الخرطوم مابين القبول والإستنكارحول القرار الذي أصدره بروفسير/الصديق أحمد المصطفى حياتي –مدير الجامعة والذي نص على تجميد النشاط الثقافي والإجتماعي والسياسي داخل الحرم الجامعي الا بإذن من العمادة الى حين تهيئة الظروف المناسبة لممارسته .حيث أكد عدد من الطلاب الذين يرون أن هذا القرار صائب بأن الجامعة مكان للدراسة وتلقي العلم فقط وليس مكان للتحالفات السياسية والمشاحانات إضافة الى أنه سيساعد الطلاب على التركيز في الدراسة والإنصراف عن أي نشاطات أخري من شأنها أن تؤدي الى أي مشاكل مرة ثانية في الجامعة وبالتالي تعمل على تأخير الطلاب عن الدراسة.وفي إتجاه آخر يرى كثير من الطلاب أن الجامعة لايمكن أن تصبح أكاديمية فقط دون نشاطات ثقافية وإجتماعية وسياسية ومن المعروف أن هذه النشاطات لها دور كبير في تعريف الفرد بالأمور التي تدور حوله في الساحة السياسية والثقافية إضافة الى أهمية الإجتماعيات داخل الجامعة والتي تساعد كثير من الطلاب على التواصل والتعارف كما أن الجامعة هي مكان لتشكيل الشخصية وتغذية العقل والتعرف على كل أوجه الحياة مضيفين أن تجميد هذه الأنشطة بالجامعة لايفرق بينها وبين مرحلتي الاساس والثانوي التي يذهب اليها الطالب فقط ليتلقي الدروس اليومية ومن ثم يعود الى المنزل دون أن يكتسب أي معرفة جديدة عن أي شأن آخرغير تلك التي تحتويها كتب الفصل الذي يدرس به". ــــ
abdulhaleamibrahim@hotmail.com
atmoorsudan.blogspot.com

الأربعاء، 10 سبتمبر 2014

السيول و الأمطار في دار الرباطاب بالسودان 9/7/ 2014م

حول السيول و الأمطار
في دار الرباطاب بالسودان
مدونة عتمور عيال الوسطى
في دار الرباطاب بالسودان
ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
الأربعاء  10 / 9  /2014م
ورد في الأنباء  صبيحة   يوم   الأحد 7 / 9 / 2014م :  اجتاحت سيول و أمطار غزيرة  منطقة الرباطاب بمحافظة أبوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان. اللهم اجعلها أمطار خير و بركة، اللهم احفظ أهلنا في دار الرباطاب بالسودان، و عوّضهم خيرا، يارب العالمين و الحمد لله و الشكر لله على كل حال. و كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
عند نزول المطر :
"اللهم صيباً نافعاً ".
وبعد نزوله :
" مُطرنا بفضل الله ورحمته ".
وعند شدة الأمطار والخوف منها : 
"اللهم حوالينا لا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية، ومنابت الشجر". و صلى الله على الحبيب المصطفى و على آله و صحبه أجمعين. 
* و أورد أبو أواب حاج الأمين - من أبناء عتمور بدار الرباطاب بالسودان -  على صفحته للتواصل  الإجتماعي فيسبوك  في يوم 7 سبتمبر 2014م بعضا من آثار السيول و الأمطار كما يلي في عتمور بدار الرباطاب: 
دكان عبود
حوش وغرفه ل عبدالوهاب العبد
اضرار بسيطه في المباني في الغوله 
حوش فتح الرحمن مقداد +نفوق بعض البهائم /منزل النجومي عمر
و أضرار بليغه في المباني في العبيداب وخاصة ام قحف.
تلف بسيط في المباني هنا وهناك علي امتداد البلد.
و ترتب على ذلك اغلاق الشارع نهائياً اذ ﻻيمكن المرور فيه راجلا او راكبا.
والحمد لله رب العالمين.( ينظر : صور أبو أواب حاج الآمين  على facebook).
* و شارك الأستاذ / أبو عبد العزيز سمساعة - من أبناء العبيداب أم قحف  بدار الرباطاب -  في صفحته للتواصل الإجتماعي فيسبوك : الحمد لله الحمد لله الحمدلله الذي لا يحمد على مكروه سواه السيول تمسح أم قحف تماما" . 
و هذه الأمطار الغزيرة  اعقبتها سيول صباح اليوم 7/9/2014م  احدثت اضرارا في بعض قري محلية أبو حمد مثل العبيداب / أمن / الزويرة / كرقس / دقش وقد ادت السيول في وادي أم غدي لتوقف الحركة بطريق عطبرة أبوحمد.


الصورة لبعض المنازل في أم قحف/ العبيداب/ الرباطاب/ السودان

صورة ‏معاوية بابكر‏.

الصورة لبعض المنازل  في السلوماب/ العبيداب/ الرباطاب / السودان 


* و كتب الهادي حاج الأمين مياس - من أبناء عتمور بدار الرباطاب حلة حاج التوم - 8/9/2014 في صفحته للتواصل الإجتماعي فيسبوك عن أم قحف الجارة و الشقيقة لحلة حاج التوم بدار الرباطاب بالسودان الآتي و لسان حاله يقول كما قال شاعر "أم درق" جزيرة   في شمالي السودان زالت من الوجود تماما  بسبب فيضان النيل ( النفوس الطيبه ما كانت شرّيره / و لا طاريك يا أم درق و طاري العشيره/، و تجدنا أكثر  أسفا و حزنا  مع شيخنا الهادي   على ما أصاب أهلنا في أم قحف بالعبيداب بدار الرباطاب بالسودان ، مع رضائنا التام بقضاء الله و قدره  و نقول أيضا :    " و الله طاريك يا أم قحف و طاري العشيرة " ،وهذا شيخنا الهادي يقول : (ويا أسفى عليك يا ام قحف حديثي عنك ليس بحديث الناعي ولكن بلسان الباكي الحزبن من غير معصية على مساكن رضي بها اهلها ولكنها بطاعة لله ابنية بناها اسلاف فاصبحت هي اللسان بحادث الحال وحسن المقال عن اناس كانوا رموزا للعفة ونقاء السريرة والسنة لا تعرف غير حلاوة الحديث كل منزل وكل جدار يحمل رمزا ومعنى يحمل شخصا واسما تختلف الاسماء وتتحد في الصفات والطباع ام قحف وأهل ام قحف حيث التوحد والتآلف وحتى الاجتماع على مائدة واحدة وصحون متعددة وحيث اتفاقهم على خؤولة عبده من الجميع ام قحف التى جار عليها السيل ويا ترى ماذا يقول السيل للنيل حين الامتزاج به وعما فعل بام قحف التي كانت ترقد على جنبه آمنة مطمئنة سيل عدى على ابنية وبيوت لا يعرف اهلها الأذى والاذية ابدا سيل طغى على ابنية كلما سقط جدار أوصى البقية على الصمود فان لم تكن جدران سكنى فالتكن شواهد تاريخ وحديث عن الاول ولا يزال سيف بيت الحاجة الفاضلة البرة متجها بستانه نحو الشرق وان سقطت عنه الحماية والعتية من تحته ولم يبقى للعشيرة الا الرحيل من ضفة النيل ولين الحياة الحياة الى طرف الجبال وقساوة الصخر ليكون اول المهاجرين الأب عبده معه رفيقه الذي لا يفارقه كتاب الله الكريم الذي كلما زرته كانت عيناي تبحث عن المصحف وأجده حيث كان رفيقا لا يفارق السلام على اهل ام قحف الأمان لأهل ام قحف ونقول خيرة الله خير لكم من خيرتكم لانفسكم وسلاما وأمنا وأمانا عليكم. ام قحف ام التاج ام قحف حسن دنقلا ام قحف ابو عبد العزيز ام قحف مدينة اشحذوا القرائح واطلقوا الالسن قولوا عن ام قحف بروها بشعركم لا ندعوا عليكم ان لم تقولوا ولكننا نلح ونلح حتى نسمع).
* و  علّق  Abu Walaa Ali Omer - من أبناء عتمور بدار الرباطاب بالسودان حلة حاج التوم -   بتاريخ 8 / 9 / 2014م  على نفس الصفحة مايلي: 
خلف الله عليهم - ام قحف الجوار الطيب مصيبتها مصيبتنا لكن ام قحف كعادتها تسمو على جراحها بسرعة وتنسى احزانها .. ام قحف فقدت نفر من شبابها مثل صديق والامير وربما غيرهم ومن قبلهم سعد الطيب لكن سرعان ما عادت الى فرحتها وزغرودتها لانها تحب الحياة .. قوم هذاشانهم لن يهزهم سقوط حائط عتيق كان لا بد ان يسقط من اجل التجديد والخروج الى الهواء الطلق ..والله حزين على الاطلال ولكن ليست خاتمة المطاف ففى العدوة بديل وعزاء وخيرها فى غيرها.
* و علّق ايضا  Abdallah Haj   بتاريخ 7/9/2014م  من أبناء عتمور حلة حاج التوم بدار الرباطاب : " بيوت ام قحف التي هدمت اذا دخلت احد البيوت فبإمكانك ان تزور كل البيوت من غير ان تخرج الي الشارع كلها موصولة ببعض وجدانا وابوابا ' ميزة لم أشاهدها الا فيها . فعوضكم علي صاحب العوض وانتم أهل العوض،،،،،".
* و أورد  Tarig Taha  على صفحته للتواصل الإجتماعي فيسبوك - من أبناء العبيداب بدار الرباطاب -  مشاركة صورة مع المجموعة أبناء أبوحمد -    نبأ الأمطار الغزيرة و السيول التي اجتاحت محلية أبوحمد ، نقلاً عن الصحف السودانية بتاريخ 8/9/2014م  تحت عنوان " السيول و الأمطار تجتاح العبيداب و تعطّل الحركة بطريق بربر أبوحمد".
امطار تجتاح محلية ابو حمد

صورة: ‏امطار تجتاح محلية ابو حمد‏
* و أشار أبو رامي محمد عمر حاج الأمين - من أبناء عتمور  حلة حاج التوم بدار الرباطاب - في تعليقه على دمار بيوت أم قحف : 
" والله ان القلب ليحزن على بيوت اهل لنا فى ام قحف كنا نجلس ونا كل ونشرب فيها اكثر من بيوت والدينا وهم ايضا والدينا ولكن ما اظن فى الدنيا انسان يطلع من اهلو الصباح ويعود آخر الليل الفطور فى ام قحف الغداء فى ام قحف الشاى فى ام قحف واحيانا كثيره تجى عتيقه الله يرحمه للوالده الله يرحمه وتطالب بحقى انا محمد فى التومين من سكر وغيره لكثره جلوسى هناك وكيف لا احزن وكيف لا ابكى على تلك الديار التى اهلها غير الناس فى الطيبه والكرم والمعامله والتعامل الحسن وحب الغير وحب الخير للناس جميعا وعزاؤنا فى سلامة اهلها واما ما فقد فالله به كفيل وهو المعطى والماتع والمعز والقادر على كل شى ولما سافرت فى آخر اجازه وزرت الناس فى ام قحف فوق ما شعرت بانى فى ام قحف حتى نزلت تحت ودخلت من ناس الخال عبدو كما يحلو لنا مرورا بحاج فايته الله يرحمه ومن ثم بيت العم قسم السيد والمغفور لها انشاء الله عتيقه ثم على القناديل ثم عوده الى التمساح الفاضل سمساعه ثم الحاجه زهراء مكى والرجوع الى ناس طيب العشره والحاج سعد وعمنا عطا الفضيل الله يرخمهم جميعا ولو الحزن بيفيد كان رجعت ام قحف كما كانت له العوض ببيوت فى الجنه انشاء الله".
* و علّق الأستاذ سعيد عثمان سعيد  عبد الحليم- من ابناء عتمور بدار الرباطاب -   قائلاً : - " سلام ام قحف سلام على اهلها الطيبين سلام معقل الادباء والشعراء والفنانين وربنا يعوضهن خيرا وبركة ونحمده على سلامة الارواح ولنا ذكريات طيبة تحت ليمونة عتيقة عليها رحمة الله".
* و هذا درملي كبير  - من أبناء عتمور بدار الرباطاب في تحديث الحالة   Mohgob AlGlobawy -    اللهم انت اعلم بحال اهلنا البسطاء اللهم فانزل عليهم اﻻمطار بركة ورحمة واسقي بها نخلهم واملأ بها ضرعهم وانبت بها زرعهم واكفيهم بها من كل بلاء  واشفهم بها من كل وباء وارفع عنهم كل وعثاء يارب العالمين يالله".
* و أورد معاوية بابكر في 7 / 9 / 2014م   - من أبناء عتمور حلة حاج التوم بدار الرباطاب- نبأ الأمطار و السيول و بعض الصور على صفحته للتواصل الإجتماعي فيسبوك منها :- 
اللهم اجعلها أمطار خير و بركة .
* و كتب  Adel Dagrashawi   - من أبناء عتمور بدار الرباطاب - على صفحته للتواصل الإجتماعي فيسبوك ما يلي: أمطار لم يسبق لها مثيل تجتاح عتمور  و القرى المجاورة".

* و   أورد ياسر التجاني _ من أبناء أبوحمد بدار الرباطاب - التقرير التالي بتاريخ : 7/9/2014م في مجموعة أبناء منطقة أبوحمد ، تقرير عباس:-
"اهلى الكرام هطلت امطار اليوم بمحلية ابوحمد وسيول بمنطقة ابوديس شرقا والسيول اتت بالمجرى القديم.....والاضرار الكبيره بمنطقة العبيداب..وتضررت 30 منزل انهيار كامل وموت بعض البهائم.....وتلف فى المغروثات.....وضياع وتلف محصول النخيل ببعض الجناين....كلها كانت امطار فى المنطقه.....تحركنا شرقا لمنطقة العبيداب برفقة الاخ المدير التنفيزى والاعلام......واستطعنا توصيل الخيام للمنطقة وحصر كل الاضرار بمنطقة العبيداب....ورافقنا ايضا مدير وحدة الشريك ...وكل معاونيه تحركو بلنش من الشريك للعبيداب.....عموما نحمد الله لا اضرار فى الارواح...وهنالك اضرار جزئيه فى حوش مستشفى كرقس .....وبعض المدارس.......وايضا هنالك اضرار فى المنازل فى كل من امن والزويره. ودقش شرق لكنها اقل من اضرار العبيداب.........اما بالنسبه لوادى ام غدى ...كل الاليات تعمل لمعالجه الموقف ولكن لكثره المياه لم تتم المعالجه حتى الان ...شاركت شركة ربايده واكثير واولاد عباس ..فى محاوله لمعالجه الامر ...حتى تعبر العربات للمدينه......نسال الله ان تكتمل عمليات ردم المحرى وتعبر العربات....".
* و علّق عمار عبد الرحمن الطيب على صفحة ياسر التجاني للتواصل الإجتماعي بتاريخ 7/9/2014م  قائلا:- اوﻻد عباس _ أبناء الراحل المقيم/ عباس علي مصطفى من أبناء عتمور بدار الرباطاب -  ربنا يعظم اجرهم....عملوا في الردميات وهذا مجهود مقدر منهم كحل مؤقت ولكن .نلتمس من حكومتنا ان تصنع الحل الجذري بعمل كباري ومزلقانات...و(ﻻ يلدغ المؤمن من جحر مرتين)
* و جاء تعليق ( عتمور الصحاري): على صفحة التواصل الإجتماعي فيسبوك مقرونا بالصورة التالية :-
"الحقونا ي ناس".


و أشار حاتم حسين المرضي إلى السيول و الأمطار في عتمور
 الرباطاب/ السودان ، في مجموعة أبناء الزغولة16 سبتمبر 2014م : 
انشاء الله امطار خير وبركه







اثار الامطار والسيول في عتمور/ الرباطاب/ السودان



كما أشار أيضا عادل الرباطابي إلى السيول و الأمطار التي حدثت  في دار الرباطاب بالسودان و أورد الصور التالية في مجموعة ملتقى أبناء عتمور العتامرة ( ينظر: مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان و مجموعة ملتقى أبناء عتمور العتامرة 11 سبتمبر 2014م): 




و هذا  مما اقتبسناه  من مصادره  حول السيول و الأمطار في دار الرباطاب بالسودان حتى تاريخ 9/9/ 2014م ، 11/9/2014م ، 16/9/2014م . و الحمد لله ،و الشكر لله،  و نسأله تعالى أن يجعلها أمطار خير و بركة،  و أن يعم بنفعها البلاد و العباد.... آمين يا رب العالمين ...
atmoorsudan.blogspot.com
abdulhaleamibrahim@hotmail.com