إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الصفحات

الخميس، 10 يوليو 2014

في ذمة الله الدكتور المعتصم عبد الرحيم الحسن الصادق

      البقاء لله 
      إنا لله و إنا إليه راجعون
        في ذمة الله الدكتور المعتصم عبدالرحيم الحسن الصادق
          (8 أغسطس 1953م/9 يوليو 2014م)
        مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان
            ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم 
          atmoorsudan.blogspot.com
توفي  فجر اليوم الأربعاء 11 رمضان 1435هـ/ 9 يوليو 2014م بمستشفى الزيتونة بالخرطوم بالسودان الدكتور/ المعتصم عبد الرحيم الحسن الصادق، إثر علة صحية  لم تمهله طويلا،( اللهم ارحمه و ادخله جنة الرضوان و إنا لله و إنا إليه راجعون).
و المعتصم  من مواليد الجزيرة مقرات بدار الرباطاب بمحافظة أبي حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان - ولد في 8 أغسطس، 1953- ، و ينتمي إلى الحفافير من جهة الأب  ( عبد الرحيم الحسن الصادق ) في عتمور بدار الرباطاب بالسودان، و إلى الدغوراب  من جهة الأم ( البخيتة محمد الحسين الدغورابي) برأس الجزيرة مقرات الجنوبي في دار الرباطاب بالسودان، ( اللهم ارحمهم جميعا و ادخلهم جنة الرضوان و إنا لله و إنا إليه راجعون). و المعتصم شقيق النائب البرلماني / الدسوقي عبد الرحيم الحسن عضو المجلس التشريعي بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان، و المعتصم أيضا شقيق الأستاذة/ سكينة عبد الرحيم الحسن بأبي حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان، متعهما الله بموفور الصحة و العافية.
 و نشهد بأن الدكتور المعتصم كان بارا بأهله و أقربائه و معارفه، و له أياد بيضاء علينا جميعا و بصفة خاصة  نحن أبناء الرباطاب بالسودان، نسأل الله أن يجعل ما قدمه المعتصم   لأهله و لوطنه السودان في موازين حسناته، و أن يغفر له و يرحمه و يسكنه جنة الرضوان مع الصديقين و الشهداء ... و إنا لله و إنا إليه راجعون  .
درس المعتصم  المدرسة الأولية بمدرسة مقرات "السنجراب الأولية"، و المرحلة الوسطى بمدرسة " أبوحمد الوسطى"، و المرحلة الثانوية بمدرسة عطبرة القديمة الحكومية الثانوية العليا بنين، و تخرج من كلية التربية بجامعة الخرطوم بالسودان، و نال درجة الدكتوراة في التربية من الولايات المتحدة الأمريكية.( ينظر: atmoorsudan.blogspot.com  ).
و كما هو معلوم لكل أهل السودان، فالمعتصم  رئيس إتحاد طلاب جامعة الخرطوم ( سابقا) و وكيل وزارة التربية و التعليم الإتحادية  السودانية ( سابقا) و وزير التربية و التعليم بولاية الخرطو م ( السابق) و والي الولاية الشمالية ( سابقا) و نقيب المعلمين السودانيين.
 وقد نعته رئاسة الجمهورية السودانية في البيان التالي :( ينظر: سونا، وكالة الأنباء السودانية).
رئاسة الجمهورية تحتسب د. المعتصم عبد الرحيم
رئاسة الجمهورية تحتسب د. المعتصم عبد الرحيم
07-09-2014 04:23 PM
"تحتسب رئاسة الجمهورية عند الله تعالى المغفور له د. المعتصم عبد الرحيم أحد أبرز قيادات الحركة الإسلامية و الذي توفى اليوم اثر علة صحية لم تمهله طويلا.
وكان الفقيد من أبرز العناصر والكوادر الإسلامية في العمل العام على المستويين التنفيذي والعام حيث كان أميناً عاماً لوزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم ثم وزير دولة ووزير للتربية والتعليم بولاية الخرطوم ، ثم والياً للشمالية، وفى مجال العمل العام كان رئيسا للاتحاد المهني للمعلمين في ديسمبر2009م.
ورئاسة الجمهورية إذ تنعى الفقيد إنما تنعى للأمة السودانية ابنا بارا وهب حياته للعمل العام واحد الرموز النيرة التي خطت تاريخا ناصعا في أدب العمل العام وتسأل المولى عز وجل أن يسكنه فسيح جناته مع الأبرار والأطهار وان يرحمه رحمة واسعه ويلهم أهله وذويه الصبر وحسن العزاء وإنا لله وإنا إليه راجعون".
و أوردت الصحف السودانية الصادرة في يوم الخميس 12 رمضان 1435هـ / 10 يوليو 2014م في صدر صفحاتها الأولى نبأ رحيله عن دنيانا الفانية، و أقتبس منها ما يلي شاهدا و دليلا على عظم الدور الذي لعبه الراحل المقيم المعتصم عبد الرحيم  في خدمة وطنه  السودان:( ينظر: atmoorsudan.blogspot.com  ). 
في ذمة الله وزير التربية والتعليم ( السابق ) د . معتصم عبدالرحيم

في ذمة الله وزير التربية والتعليم ( السابق ) د . معتصم عبدالرحيم

"بعد صراع مرير مع المرض انتقل إلى رحمة الله تعالى فجر ” الأربعاء ” بمستشفى الزيتونة بالعاصمة السودانية ” الخرطوم ”  الدكتور / معتصم عبد الرحيم الحسن والى الولاية الشمالية الأسبق . وكيل وزارة التربية والتعليم الاتحادى سابقا ووزير التربية بولاية الخرطوم لاحقا وأخيرا نقيب نقابة عمال التربية والتعليم . يعد الفقيد من قيادات الحركة الإسلامية في السودان ومن كوادرها ابان الجبهة الاسلامية القومية ، رحم الله الفقيد رحمة واسعة وقد طوى صحائف حياته من هذه الفانية فى هذا الشهر الفضيل . إنا لله وإنا إليه راجعون" .

و هذه أيضا وزارة التربية و التعليم في ولاية الخرطوم تحتسب عند الله تعالى الدكتور المعتصم عبد الرحيم ( ينظر: الموقع الإلكتروني، وزارة التربية ولاية الخرطوم، السودان).

"قال تعالى: (كلُ نفسٍ ذائقةُ الموتِ).ببالغ الحزن والأسى، ينعي الدكتور عبدالمحمود النور محمود وزير التربية والتعليم في ولاية الخرطوم، والدكتورفتح الرحمن فضل  المولى المدير العام للتعليم وجميع العاملين بوزارة التربية والتعليم للأمة السودانية وللعالم الإسلامي والعربي والإفريقي علماً من أعلام السودان، ورمزاً من رموز العمل التربوي والإسلامي الذي فجعت البلاد برحيله الدكتور المعتصم عبدالرحيم الحسن، وزير التربية (السابق) في ولاية الخرطوم فجر (الأربعاء) 9 يوليو 2014م إثر علة لم تمهله طويلاً. رحمه الله رحمة واسعة، وأنزله منازل الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقاً، ولا حول ولا قوة إلا بالله.دخل المعتصم مستشفى الزيتونة في حالة حرجة ، بعد أن ألمت به وعكة صحية (الثلاثاء) الماضي، وكان قد لزم قبلها السرير الأبيض بمستشفى ابن سينا بالخرطوم، وأجرى له فريق طبي عملية جراحية استكشافية، في مسعى للعبور به من مرحلة الخطر .ويعد الدكتور المعتصم عبدالرحيم من القيادات التربوية، فقد كان مديراً عاماً لوزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم، وخلال الـ(20) عاماً ارتقى لمرتبة وزير دولة، ثم والياً على الشمالية، فوكيلاً لوزارة التعليم العام، وما بين الوظيفة والأخرى أخذ الدكتور المعتصم عبد الرحيم استراحات محارب، بعدها تسنم كرسي نقيب المعلمين، ليعود إلى موقع وزير التربية والتعليم في ولاية الخرطوم حتى العام 2013م.نسأل الله تعالى أن يغفر له ويرحمه ويكرم نُزله ويوسع مدخله، وأن يجازيه بالحسنات إحساناً وعن السيئات عفواً وغفراناً.. وأن يغسله بالماء والثلج والبرد، وأن ينقيه من الذنوب والخطايا كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس.. وأن يبدله داراً خير من داره، وأهلاً خيراً من أهله.. وأن يرزق ذويه الصبر والسلوان.إنا لله وإنا إليه راجعون".
و هذا أيضا اتحاد المعلمين السودانيين
 ينعى د.المعتصم عبدالرحيم الحسن
و تقديرا لمكانة الراحل المقيم الدكتور المعتصم عبد الرحيم الحسن، و لعلاقاته الإجتماعية الواسعة مع كل فئات و  فصائل المجتمع السوداني، تردد نعيه في العديد من المواقع الإلكترونية و مواقع التواصل الإجتماعي و على اختلاف ميولهم و توجهاتهم ، كل هذا  من باب الوفاء لأهل العطاء ، و هكذا حال أهل السودان، فترحم عليه أبناء الشعب السوداني  أينما كانوا داخل و خارج السودان، و حتى الذين كانوا يخالفونه الفكر و  الرأي و الميول و التوجه؛ لكونه فقيد أمة و ابنا بارا لوطنه السودان، و لذلك  أبرزت بعض المواقع الإلكترونية و  بعض الصحف السودانية نبأ وفاته في صدر صفحاتها الرئيسة  الأولى  الصادرة يوم الخميس 10 يوليو2014م و أورد فيما يلي جانبا من ذلك على سبيل المثال: ( ينظر: مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان  (atmoorsudan.blogspot.com).
موقع سوداناس الإلكتروني: www.sudanas.com
في ذمة الله وزير التربية والتعليم ( السابق ) د . معتصم عبدالرحيم

في ذمة الله وزير التربية والتعليم ( السابق ) د . معتصم عبدالرحيم

"... انتقل إلى رحمة الله تعالى فجر ” الأربعاء ” بمستشفى الزيتونة بالعاصمة السودانية ” الخرطوم ”  الدكتور / معتصم عبد الرحيم الحسن والى الولاية الشمالية الأسبق . وكيل وزارة التربية والتعليم الاتحادى سابقا ووزير التربية بولاية الخرطوم لاحقا وأخيرا نقيب نقابة عمال التربية والتعليم . يعد الفقيد من قيادات الحركة الإسلامية في السودان ومن كوادرها ابان الجبهة الاسلامية القومية ، رحم الله الفقيد رحمة واسعة وقد طوى صحائف حياته من هذه الفانية فى هذا الشهر الفضيل . إنا لله وإنا إليه راجعون". 
الإذاعة السودانية :www.sudanradio.info
منوعات : في ذمة الله د.معتصم عبد الرحيم 10/7/2014م.
 "غيب الموت يوم الأربعاء وزير التربية والتعليم الأسبق بولاية الخرطوم د. المعتصم عبدالرحيم القيادي البارز في الحركة الإسلامية، إثر علة لم تمهله طويلاً، ونعته الرئاسة السودانية في بيان عددت فيه مآثره.
وكان عبدالرحيم يرقد طريح الفراش في مستشفى الزيتونة الخاص بالخرطوم، وتدهورت حالته الصحية الثلاثاء وأدخل إلى قسم العناية المكثفة بالمستشفى قبل أن يتوفى صباح الأربعاء.
ويعد الراحل واحداً من أبرز كوادر الحركة الإسلامية وحكومة الإنقاذ في العمل العام على المستويين التنفيذي والعام.
وشغل في تسعينيات القرن الماضي منصب حاكم عام ولاية نهر النيل، ثم أميناً عاماً لوزارة التربية والتعليم بالخرطوم، ثم وزير دولة ووزيراً للتربية والتعليم، ثم والياً للشمالية.
وفي مجال العمل العام، كان رئيساً للاتحاد المهني للمعلمين وذلك في ديسمبر عام 2009م".

صحيفة المشاهير الإلكترونية: www.almashaheer.com  
في ذمة الله وزير التربية والتعليم ( السابق ) د . معتصم عبدالرحيم
منتديات دنقلا /
 دنقلا الأصالةwww.donglaa.com
الدكتور / معتصم عبد الرحيم فى ذمة الله ..

"انتقل إلى رحمة المولى عز وجل فجر اليوم الدكتور / معتصم عبد الرحيم الحسن والى الولاية الشمالية الأسبق . وكيل وزارة التربية والتعليم الاتحادى سابقا ووزير التربية بولاية الخرطوم لاحقا وأخيرا نقيب نقابة عمال التربية والتعليم .
ألا رحم الله الفقيد رحمة واسعة وقد طوى صحائف حياته من هذه الفانية فى هذا الشهر الفضيل .
إنا لله وإنا إليه راجعون" .

صحيفة سودانيز اون لاين الإلكترونية

www. sudaneseonline.com
د. معتصم عبد الرحيم .. انا لله و انا اليه راجعون..
    "توفي صباح اليوم الدكتور معتصم عبدالرحيم
     والعزاء بمنزل الاسرة بالمقرن .. تقبله الله مع الصديقين والشهداء".
      ناقل نيوز  www.na81.com 
        "الدكتور معتصم عبد الرحيم في ذمة الله".
        صحيفة السودانية: www.alsudaniya-sd.com
        وزير التربية والتعليم السابق ..في ذمة الله
        وزير التربية والتعليم السابق ..في ذمة الله
        أمس 04:01

        "الخرطوم ـ (السودانية ) توفي الي رحمة مولاه ـ بإذن الله ـ د. المعتصم عبد الرحيم بعد علة لم تمهله طويلاً الفقيد من أبرز العناصر والكوادر الإسلامية في العمل العام على المستويين التنفيذي والعام حيث كان أميناً عاماً لوزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم ثم وزير دولة ووزير للتربية والتعليم بولاية الخرطوم ، ثم والياً للشمالية، وفى مجال العمل العام كان رئيسا للاتحاد المهني للمعلمين في ديسمبر2009.انا لله وانا إليه راجعون".
        صحيفة الراكوبة الإلكترونية www. alrakoba.net
        " رئاسة الجمهورية تحتسب الدكتور المعتصم عبد الرحيم ".
        07-09-2014 03:00 PM
        الخرطوم (سونا) - تحتسب رئاسة الجمهورية عند الله تعالى المغفور له د. المعتصم عبد الرحيم أحد أبرز قيادات الحركة الإسلامية و الذي توفى اليوم اثر علة صحية لم تمهله طويلا .
        وكان الفقيد من أبرز العناصر والكوادر الإسلامية في العمل العام على المستويين التنفيذي والعام حيث كان أميناً عاماً لوزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم ثم وزير دولة ووزير للتربية والتعليم بولاية الخرطوم ، ثم والياً للشمالية، وفى مجال العمل العام كان رئيسا للاتحاد المهني للمعلمين في ديسمبر9 200م.
        ورئاسة الجمهورية إذ تنعى الفقيد إنما تنعى للأمة السودانية ابنا بارا وهب حياته للعمل العام واحد الرموز النيرة التي خطت تاريخا ناصعا في أدب العمل العام وتسأل المولى عز وجل أن يسكنه فسيح جناته مع الأبرار والأطهار وان يرحمه رحمة واسعه ويلهم أهله وذويه الصبر وحسن العزاء وإنا لله وإنا إليه راجعون. 
        و أوردت في الأيام التالية ( 11 - 16 يوليو 2014م ) عدد من الجهات و   بعض الصحف الإلكترونية و مواقع التواصل الإجتماعي و الإتحادات و النقابات المهنية للمعلمين  من داخل و خارج السودان  نبأ رحيل الدكتور المعتصم عبد الرحيم و منها: أخبار جامعة الخرطوم صحيفة إلكترونية يصدرها المحتوى الرقمي بجامعة الخرطوم news.uofk.net :  نعي أليم - الدكتور المعتصم عبد الرحيم-.صحيفة كوش الإلكترونية  Kosh.net:  - و فاة المعتصم عبد الرحيم - . شبكة الشروق الإلكترونية  www ashrooq.net- وفاة القيادي الإسلامي البارز المعتصم عبد الرحيم - .  ولاية نهر النيل www.rivernilestate.comغيّب الموت د. معتصم عبد الرحيم.النقابة الوطنية للتعليم ( ف د ش ) العضو في المكتب المركزي لاتحاد المعلمين العرب ( المغرب)syndicat National de Enselgnement
        النقابة الوطنية للتعليم(ف د ش) تعزي في وفاة
        الاخ الدكتور المعتصم عبد الرحيم الحسن الصادق نقيب المعلمين بالسودان
        " ببالغ الحزن والاسى بلغ الى علم المكتب الوطني للنقابة  الوطنية للتعليم(ف د ش) نبأ وفاة الاخ المعتصم عبد الرحيم الحسن الصادق وزير التربية الوطنية السوداني السابق ونقيب  هيئة المعلمين الحالي وعضو المكتب المركزي لاتحاد المعلمين العرب وذلك يوم الاربعاء 9 يوليوز 2014 بمستشفى الزيتونة بالعاصمة السودانية الخرطوم بعد مرض عضال لم ينفع معه أي علاج.
        وبهده المناسبة الاليمة تتقدم النقابة الوطنية للتعليم(ف د ش) العضو في المكتب المركزي لاتحاد المعلمين العرب باحر تعازيها نيابة عن كافة افراد الشغيلة التعليمية الفيدرالية بالمغرب، الى كل افراد عائلة الفقيد والى كل افراد الشغيلة التعليمية السودانية والى الاخوة في الاتحاد العام للمعلمين السودانيين، راجين من العلي القدير ان يلهمهم الصبر والسلوان وللفقيد المغفرة والرضوان…وانا لله وانا اليه راجعون…
        دائرة الاعلام والتواصل
        المكتب الوطني".
        أخبار مصر أخبار التحرير tahrirnews.com  نقابة المهن التعليمية جمهورية مصر العربية :
        " أكد محمد محمود وكيل أول نقابة المهن التعليمية، أن مهنة التعليم فى الوطن العربى فقدت واحد من أخلص رجالها وهو الدكتور عبد المعتصم عبد الرحيم الحسن، نقيب معلمى السودان والذى كان له دور كبير فى  تطوير المهنة فى السودان الى جانب دورة فى اتحاد المعلمين العرب بأعتباره اميناً عاماً مساعداً للإتحاد وهو أحد الداعمين لعودته الى مصر ، ايماناً منه بريادتها بالمنطقة وكان له عدة زيارات الى نقابة المهن التعليمية للتباحث حول كيفية التعاون المشترك بين نقابتى المعلمين بمصر والسودان ودور مصر الريادى فى اتحاد المعلمين العرب وكيفية التواصل مع باقى الدول العربية الشقيقة من أجل اعادة إحياء الإتحاد وعودته الى احضان  مصر الشقيقة الكبرى.وأوضح وكيل أول المهن التعليمية ان الرجل كان دمث الخلق ومن المحبين لمصر وأهلها كما ان له افكار جيدة فيما يتعلق بالتعليم وتطويره فى الوطن العربى قائلاً : لقد خسرنا الكثير بفقدانه رحمة الله عليه مقدماً خالص العزاء لمعلمى ومعلمات السودان الشقيق ولأسرة الفقيد داعياً ان يلهمهم الله الصبر والسلوان".
        نقابة المهن التعليمية بأبو كبير نقابة المهن التعليمية الصفحة الرسمية / فيس بوك  ar-ar.facebook.com  جمهورية مصر العربية  : 
        " نعى الدكتور  أحمد الحلواني نقيب معلمي مصر و هيئة المكتب و مجلس إدارة النقابة الدكتور المعتصم عبد الرحيم نقيب معلمي السودان".
        و أقتبس فيما يلي جانبا من عناوين عدد من الصحف السودانية الصادرة في العاصمة  السودانية الخرطوم في يوم الخميس 12 رمضان 1435هـ / 10يوليو 2014م، و التي أبرزت  نبأ وفاة الدكتور المعتصم عبد الرحيم  في صدر صفحتها الأولى الرئيسة على سبيل المثال:
      ( ينظر: atmoorsudan.blogspot.com  ).
      صحيفة التغيير السودانية:
      "وفاة القيادي الإسلامي المعتصم عبد الرحيم". 
      صحيفة الإهرام السياسية السودانية: "الموت يغيب القيادي الإسلامي و الوزير المعتصم و الرئاسة تحتسب".                             صحيفة المجهر السياسي السودانية:                                    "في ذمة الله .. المعتصم عبد الرحيم". 
      صحيفة آخر لحظة السودانية: " في ذمة الله القيادي الإسلامي المعتصم عبد الرحيم".
      صحيفة الإنتباهة السودانية: "وفاة القيادي الإسلامي البارز المعتصم عبد الرحيم".
      موقع رماة الحدق الإلكتروني www. alhadag.com: :"في ذمة الله وزير التربية و التعليم ( السابق) د.معتصم عبد الرحيم".صحيفة سودارس الإلكترونية www.sudaress.com:" وفاة القيادي الإسلامي البارز المعتصم عبد الرحيم". 
      صحيفة التيار السودانية   altayar.sd: " الخرطوم: التيار: وفاة القيادي الإسلامي البارز المعتصم عبد الرحيم".
      صحيفة الوطن السودانية: "المعتصم عبد الرحيم في ذمة الله".صحيفة المرصد السوداني elmarsad.net:"في ذمة الله د. معتصم عبد الرحيم".( ينظر: atmoorsudan.blogspot.com  ).
          و هكذا احتسبت الدكتور المعتصم عبد الرحيم : رئاسة الجمهورية السودانية، ووزارة التربية و التعليم السودانية،و الاتحاد المهني للمعلمين السودانيين،و اتحاد المعلمين العرب،  و اتحاد المعلمين العرب النقابة الوطنية للمعلمين بالمغرب، و نقابة المهن التعليمية في جمهورية مصر العربية، كما نعته  و تداولت نبأ وفاته وكالة الأنباء السودانية  (سونا)، و الإذاعة السودانية، و بعض الصحف السودانية الصادرة في الخرطوم العاصمة السودانية، و عدد من الصحف الإلكترونية الأخرى، وعدد من المنتديات و مواقع التواصل الإجتماعي facebook و المجموعات و المدونات و المنتديات الإلكترونية الخاصة  بأبناء الرباطاب داخل و خارج السودان،ونعته أيضا  العديد من  المؤسسات و عدد من  الأفراد داخل و خارج السودان، و هذا على سبيل المثال فقط.وقد  طوى المعتصم عبد الرحيم   صحائف حياته من هذه الدنيا الفانية فى شهر رمضان  هذا الشهر الفضيل في يوم الأربعاء 11 رمضان 1435 هــ 9 يوليو 2014م.          و إن القلب ليحزن و إن العين لتدمع و إنا لفراقك يا المعتصم لمحزونون، و لا نقول إلا ما يرضى الله،البقاء لله،إنا لله و إنا إليه راجعون.
          في ذمة الله الدكتور المعتصم عبدالرحيم الحسن الصادق
        abdulhaleamibrahim@hotmail.com
          ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
        atmoorsudan.blogspot.com