إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الصفحات

الجمعة، 11 يناير 2013

شهادتي لله في حق عتمور و أهلها بدار الرباطاب بالسودان



شهادتي لله
  في
 حق عتمور و أهلها بدار الرباطاب بالسودان
تعودنا أن نرتاح و نتفيأ ظلالها واحة الرباطاب منذ العام 2008م، فكانت و لا تزال مصدرنا و مرجعيتنا و دليلنا و بوابة تواصل مع أهلنا في دار الرباطاب بالسودان.
و من عباءتها و فكرتها واحة الرباطاب أن خرجت العديد من المنتديات و المدونات و المجموعات و مواقع التواصل الاجتماعي، و سارت على خطاها و نهجها، و عملت على تحقيق أهم أهدافها المتمثلة في خدمة المجتمع و التعريف بمنطقة الرباطاب عامة عبر الشبكة الالكترونية.
فمن واجبنا نحن أبناء الرباطاب  أن ندون عن هذه الواحة الرائدة من باب الوفاء لأهل العطاء؛ لما بذلت من جهود مقدرة في سبيل الارتقاء و النهوض بمنطقة الرباطاب عامة و في شتى المجالات.
و أما أعضاء منتديات واحة الرباطاب و على رأسهم مؤسس واحة الرباطاب "مدثر حسن عثمان مدثر"، فلهم مكانة خاصة في نفوسنا نحن أبناء عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بمحافظة أبوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان؛ فما سطروه و ما كتبوه عبر منتداهم العامر من إطراء و ثناء و إشادة و شكر و تقدير و انطباعات و كلمات صادقة و أمينة و نابعة من القلب في حق عتمور و أهلها بدار الرباطاب بالسودان، فكل هذا يزيدنا تواضعا و  فخرا و عزة  و شموخا بفضله تعالى و بحمده؛  لكونها إفادات صادرة من أبناء الأهل و العشيرة في دار الرباطاب بالسودان.
 وسأورد -  نقلا و اقتباسا عن: واحة الرباطاب،" ينظر: محرك بحث www.google.com"-  فيما يلي جانبا من هذه الإفادات في حق عتمور و أهلها بدار الرباطاب بالسودان، كما وردت في منتديات واحة الرباطاب في أعوام:
 2008/ 2009 / 2010 / 2011 / 2012 حتى10/1/2013:
المقراتي ( 2008 ):
عتمور جنة أبوحمد منطقة جميلة و رائعة جدا توجد بها حقول و بساتين.
رباطابي و افتخر( 2008 ):
عتمور ما فيها كلام ست المدن.
الحفاري ( 2009):
دعوة للجميع لزيارة عتمور الخضراء.
أبو حجل ( 2009 ):
أنا زرت عتمور عدة مرات دي غير المرور الكثير من هناك و أنا في طريقي لأهلي في كدباس كنا ننزل في ديوان خضر علي و كذلك زرتها عندما كان أخوتي البنات يدرسون فيها.
العلقمابي ( 2009):
 أنا طبعا أبوي من عتمور الحفافير يعني دا انذار شديد اللهجة... و من هنا لابد أن أشكر ابن العمه ابراهيم على اشادته بالمنتدى و أتمنى أن ينضم إلينا سريعا....
شمعه الرباطابية ( 2009 ):
تسلم عتمور بلد جميلة كما قيل لنا و أتمنى زيارتها و زيارة كل المدن الفي الرباطاب.
مرتضى مجذوب ( 2009):
اعرف شاعريتك وهي مأخوذة عن جمال طبيعة عتمور.
ود الباقير ( 2009):
أنا  من عتمور ... ياريت تعود الأيام.
أب شخيت ( 2009):
هذا الشاعر  شاعر عتمور  مصطفى الحاج موسى  ذو الكلمات القوية و الشاعرية الوقادة . .. على ضمانتي الشخصية أؤكد أن هذا الشاعر يستحق انتاجه النشر على أوسع نطاق...
شوقي محمد صديق ( 2010): 
رحم الله عمنا خضر علي و اسكنه فسيح جناته لأنه كان عنوان الكرم و الجود لم اتشرف بزيارة عتمور بلد الكرم و الجود  و لكن عرفته عن طريق أبنائه الطيب و عثمان و كان لما يجي الخرطوم منزله مع ابنه الطيب بالحلفايا  و لما كنت بالمجلس الافريقي  للتعليم الخاص كنت بأخذ ود لقاي من الطيب و أوزعه على المعلمين و وجدت منهم تعامل راقي و أدب جم.  
الفكي مكي أحمد الفكي مكي ( 2010):
أنا فخور بعتمور  و أهلها   و لا أنسى اهتمام أهالي عتمور بثانوية البنات،  و من أبناء عتمور مبارك عباس علي مصطفى معتمد أبو حمد السابق رجل صنع نفسه بجد و اجتهاد،  و هكذا أهل عتمور ... و كلما ذكرت عتمور اتذكر استاذي أبوعبيدة أرباب الحسين بالكربة الابتدائية ... و نتذكر زميلنا في جامعة النيلين  مبارك علي حاج الأمين. 
محمود يحى ( 2010 ):
التحية لعتمور و أهلها.
محمود سند ( 2010 ):
عتمور نورت يا ناس عصير المنقه  و الانناس. قصيدة شاعر عتمور مصطفى الحاج موسى .
الياس كرقس ( 2010):
... اليوم الأحد 21/6/2010 إفتتح الوالي الهادي عبد الله والي ولاية نهر النيل  مدرسة عتمور الثانوية بنين بدار الرباطاب بمحافظة أبوحمد بالإقليم الشمالي بالسودان، في مهرجان ضخم أقيم بالمنطقة ...
ابراهيم محمود سليمان علي ( 2010):
التحية للأهل بعتمور بمناسبة فتح المدرسة الثانوية للبنين و قالوا الجديد شديد  و عندما فتحت مدرسة البنات فإن نتائجها تتحدث عنها. و من انجازاتها المركز الأول على مدارس السودان فهل يكرر فرسان الرباطاب هذا التاريخ و اتمنى أن تصحى مدرسة البنات من نومها و تتشايل ادارة المدرستين الشيلة و ايد على ايد تجدع بعيد.
و انا عندي علاقة قوية بأهلي في عتمور و قد زرتها أكثر من مرة و عبر الواحة عاطر سلامي للأستاذ أحمد عثمان سعيد واخوته سعيد و علي و عمر و عشان الزعل ما يحصل سلامي  لكل أهل عتمور عموم بدون فرز.
زينوبة ( 2010):
لقد سعدت بافتتاح هذا الصرح الكبير مدرسة عتمور الثانوية بنين، حقا انه انجاز كبير للمنطقة وهوإضافة جميلة لنظيرتها مدرسة البنات العريقة و التي كانت لنا فيها  أيام جميلة، و نتمنى أن تنهض بمستوى النجاح والتقدم لإنسان هذه المنطقة و لعموم أهلنا الرباطاب و دمتم أهلنا في عتمور دوما في خدمة الجميع.
ود البكاي ( 2010):
التحية لعتمور و أهلها  و المناطق المجاورة و نتمنى المزيد من الانجازات عقبال الجامعات.
النميابي ( 2010):
نسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن ينفع بها  مدرسة عتمور الثانوية بنين   أبناء المنطقة خاصة و أبناء السودان قاطبة.
أمين محمد عيسى السور ( 2010):
و بالرغم من أن المدرسة  مدرسة عتمور الثانوية بنين   جاءت متأخرة و لكنها جاءت و نتمنى المزيد من الإنجازات فافتتاح مدرسة يعني ميلاد جيل جديد من طلابنا النوابغ.
مدثر حسن عثمان مدثر( 2008) ( 2009 ) ( 2010 ):
... موقع عتمور ... عتمور الجابه لي مقرات شنو!... و الزاره  طيب  يسوي  شنو؟  عتمور دي بعد أبو سلم و كرقس ...
همس الليل ( 2010 ):
تحية الوفاء لكل أهل عتمور ... قضيت زمنا بعتمور الحبيبة لنفسي رغم صعوبة تلك الفترة من قطر و أبو ديس و برد و مفضل ... المركب.
كان الأهل جميعا كالأسرة الواحدة
الوالد خضر علي .. و عائلته الكريمة
جمال القمرديقي ( المخزن).
التومة دياب ( الآلة الكاتبة ).
العم خضر سعيد ( السقا).
زهرة عرديب ( الدكان ).
و عم ترتور  و حسن و آسيا عرديب و بتول و بت الدليل و عم مختار.
و القائمة تعلو بعلو تلك البساطة و الحنية و التواضع..
كان زمنا لا ينسى شكل في داخلي الكثير
الأستاذ باجوري الكرم  و النبل و الوفاء
تعلمنا من العم خضر على المعنى الأول للوطنية
التحية لهم جميعا و لمن توفى الرحمة و المغفرة ..
التحية لتلك البلد الجميلة .. و أمانه عليك تاكل لي كم تمرة ( رطب ) ربنا يوفقكم في إعمار تلك البلاد و أهلها الطيبين.
ود الشيوخ ( 2010 ):
التحية  للقائمين على  أمر مدرسة عتمور الثانوية بنين و ربنا يجعلها في موازين  حسناتهم و هى  ليست غريبة على هذا النفر الكريم، و لعتمور مكانة خاصة  في نفسي  فلقد  نهلنا العلم على أيدى أبناءها الكرام ففي كرقس الابتدائية درست على  يدي الأساتذة  الأجلاء الشفيع محمد مكي و بكرى خضر علي مصطفى ، و عثمان خضر علي مصطفى، و المرحوم بابكر دياب، و في أمكي المتوسطة درسنا و تعلمنا من الأجلاء الكرام  عثمان الأمين  و المرحوم سيد أحمد محجوب مكي ، لهم جميعا منا التحية  و ربنا يمد في  أيام الأحياء منهم و يغفر للموتى منهم و ينزل الرحمة عليهم و يسكنهم فسيح جناته.
كرم الله حسن ارتلاوي ( 2010 ):
قصيدة عتمور لشاعر عتمور مصطفى الحاج موسى  رائعة كروعة أهلها.
ايهاب الملاوي ( 2011 ):
لعتمور مكانة في القلب لا يمكن أن تتزحزح.
جبل الهاسري ( 2011 ):
عتمور رائعة و أهلها رائعون.
الحاج حمد الحاج العربي ( 2011 ):
أحد قمم عتمور و الرباطاب بل و السودان المرحوم العم خضر علي مصطفى وقد ترك بصمة واضحة في تاريخ المنطقة و كان مثالا للكرم و الشهامة رحمه الله رحمة واسعة.
أبو سعود ( 2011):
و لا يفوتنا أن نترحم على المرحوم المغفور له بإذن الله العم و الزعيم الكبير خضر علي مصطفى بعتمور  و في مقرات زعيم  و في أنحاء الرباطاب أيضا له السيرة الحسنة رحمه الله رحمة واسعة  و أدخله فسيح جناته.
أبو وضاح ( 2011):
... شعرت و أنا بين هذه الصفحات بأنني أعيش في المنطقة عتمور بدار الرباطاب بالسودان  بكل ريحة ترابها و عرق أناسها ، و أكاد أجزم بأنني رأيت شخوصها لقد أخذتماني أنت و الراحل المقيم  مصطفى الحاج موسى  إلى ديار كم هي حبيبة إلى النفس ...
أبو رامي حاج الأمين ( 2011 ):
... فقد كان للرجلين  خضر علي مصطفى  و مصطفى الحاج موسى  دور بارز في تعريف الناس بالمنطقة و قد قام الأستاذ ابراهيم بتوثيق لهم و للمنطقة  عامة و عتمور خاصة في مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان.
ابن الرباطاب عتمور ( 2012):
ولد شيخ حاج نور في عتمور بدار الرباطاب و درس الخلوة في منطقة الشايقية خلاوي العتمور حيث أتم حفظ القرآن الكريم و عاد لعتمور و تزوج من ابنة عمه و أنشأ خلوة لتعليم القرآن الكريم وسميت قريته ( حلته) على اسم الخلوة التي أنشأها الخلوة أم راو و له من الأبناء بابكر و ابراهيم القلوباوي و يعتبران من أعيان عتمور و لشيخ حاج نور مصحف مكتوب بخط يده موجود إلى الآن و مازال ابنه القلوباوي في خطى والده في تعليم القرآن الكريم.  
 صوفية ( 2012 ):
مرحب حباب حفيد شيخنا – شيخ حاج نور بعتمور – يجعل البركة في الذرية الصالحة.
عبده سراج (1 /  2013 ):
( كل شئ عن منطقة  عتمور، المنتدى العام، ارشيف  واحة الرباطاب ) : الزراعة التجارة و الصناعة في عتمور بدار الرباطاب بالسودان( نقلا و اقتباسا عن : مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان، "ينظر: محرك بحث www.google.com").
مشاهدة النسخة كاملة : كل شئ عن منطقة عتمور

عبده سراج
01-07-2013, 10:25 AM
لزراعة، التجارة، والصناعة في عتمور
الزراعة في عتمور بدار الرباطاب بالسودان:
أرض السواقي وأرض الوادي من أكبر نعم الله على أهل عتمور بدار الرباطاب بمحافظة ابي حمد بولاية نهر النيل بالسودان، وأهل عتمور من أميز المزارعين في المنطقة، وتجلى ذلك في استيعابهم لأساليب الزراعة الحديثة، وتعاملهم بمعرفة وبخبرة زراعية كبيرة، مع محاصيل زراعية بكميات تجارية تزرع لأول مرة بالمنطقة في أرض السواقي والوادي مثل: العدس، والفول المصري، والحرجل ، والبطيخ، وبعض الفواكه كالبرتقال والموز، والأعلاف بأنواعها، هذا إضافة إلى معرفتهم التامة لزراعة النخيل والقمح والذرة بأنواعها، وقد نجحوا نجاحا منقطع النظير ، أشاد به القائمون على أمر البنك الزراعي بالمنطقة، والخبراء الزراعيين الذين زاروا المنطقة.
بدأت الزراعة بعتمور في أرض السواقي - الأراضي الممتدة من النيل إلى درب الشارع - بالمشاريع الزراعية الأهلية الكبيرة، وكان أولها مشروع أولاد محمد ود عبد الله المثلابي وشركاؤهم أبناء عمومتهم أولاد مصطفى ود عبد الله في مساحة ممتدة من المسيد شمالا إلى السعداب جنوبا، و كان من أشهر الإداريين في هذا المشروع الزراعي الرائد بعتمور بدار الرباطاب بالسودان الراحل المقيم المرضي ود عبد الله أبو نجم الدين ( مقيم في الشرام/بربر بالسودان)، فمشروع خدر ود علي، ، ثم مشروع عرديب ود الحاج، ثم تعددت المشاريع في عتمور، وأصبحت كل ساقية من سواقي عتمور تعتمد على ري ذاتي، بواقع وابور لستر أو اثنين ولابد من ذكر أسماء بعض أبناء عتمور المعروفين بتخصصهم في هندسة وصيانة وتشغيل الوابورات الزراعية على مختلف أنواعها ومنهم على سبيل المثال : الحسن السهيلي الحسين، محمد يوسف الماحي ( ود المك)،عبد الرحمن محمد علي جقلبية، عبد العظيم محجوب مكي، محمد عبد المالك، محمد أحمد العبد، عبد الرحيم المنصور، عبد الرحيم السهيلي الحسين، السفاح جاد الرب وغيرهم.
وكذلك تحول نمط الزراعة في أرض السواقي بعتمور من زراعة المحاصيل كالقمح و الذرة إلى زراعة النخيل والمحاصيل البستانية، والآن تحولت أراضي السواقي في عتمور إلى مزارع وجناين نخيل وبساتين، خاصة بعد تحول المساكن إلى ما بعد درب الشارع في المخطط العمراني الجديد لعتمور.
وأما أرض وادي عتمور، ومنذ مطلع الستينيات كانت تروى بواسطة مشروع أحمد محمد كرز - رائد المشاريع الزراعية الكبيرة في المنطقة - وكان هذا المشروع يعتمد على نمط زراعي واحد هو زراعة الفول السوداني عالي الجودة والذي اكتسب شهرة عالمية ( صنف كرز)، وانتعشت المنطقة كثيرا نتيجة للمردود المادي والإقتصادي الجيد لهذا المحصول، إلا أن هذا المشروع قد توقف في السنوات الأخيرة؛ لأسباب كثيرة، إلى أن قام مشروع عتمور الزراعي الجديد تحت إدارة أبناء المرحوم عباس علي مصطفي في عام 1988م، وقد أحدث هذا المشروع نقلة كبيرة ، واستحدث أنواعا جديدة من المحاصيل وأهمها العدس، والبطاطس، وتحول أبناء عتمور للزراعة في هذا المشروع في سنواته الأولى، وأما حديثا فاقتصر دوره على زراعة المحاصيل البستانية كالبرتقال والمانجو، وتوسع كثيرا في زراعة النخيل بأنواعها وصنوفها المختلفة، واعتمد بصفة خاصة على زراعة الأعلاف، وتربية الحيوان، على حساب المحاصيل الزراعية الأخرى كالقمح والذرة والعدس والفول السوداني.
التجارة في عتمور بدار الرباطاب بالسودان:
لم اندهش كثيرا لعدم وجود سوق في عتمور حتى الآن، بالرغم من تخطيطه وتحديد مكانه وتوزيع دكاكينه وحاراته في المخطط العمراني الجديد لعتمور والذي لم ينفذ حتى الآن، وذلك لاعتقادي بأن عتمور كلها سوق، وكانت مكتفية ذاتيا من سلع كثيرة ومنتجات زراعية مثل الخضروات والفواكه وخاصة الموز والبرتقال، ومنتجات حيوانية بوفرة كبيرة مثل لحوم الحيوانات ( ضأن وأبقار) والدجاج والأسماك، وأما الكماليات الأخرى فكانت تأتيها باللواري المحملة بالبضائع يوميا من عطبرة والخرطوم بواسطة تجار من منطقة عتمور ومن خارجها؛ وأهل عتمور لهذا السبب لا تجدهم يرتادون كثيرا الأسواق القريبة منهم، في أمكي وكرقس، وسوق الثلاثاء والأربعاء وسوق مقل. وحديثا ومن نعم الله على أهل عتمور خاصة ومنطقة الرباطاب عامة ، أن جاد باطن الأرض بمعدن الذهب النفيس، فوسع الله في رزقهم وزادهم خيرا وبركة، ولله الحمد والشكر.
وتتوزع دكاكين ومتاجر عتمور بدار الرباطاب بالسودان، وتتنوع على امتدادها، ومنها على سبيل المثال:
- دكان عبد الله ود الأمين ود أحمد ( الحفافير).
- دكان عباس الجزولي ( الكركراب).
- دكان أبشر محمد أبشر ( الصالحاب).
- دكان مقداد الرفاعي علي ( الصالحاب).
- دكان أحمد الرفاعي علي ( الصالحاب).
- دكان مصطفى محمد التوم ( الصالحاب).
- دكان خضر علي مصطفى ( الصالحاب).
- دكان مصطفى أحمد الهدع ( الكوليب).
- دكان ابراهيم أحمد الهدع ( الكوليب).
- دكان السر حبوب ( المسيد).
- دكان دياب بخيت ( الأقروساب).
- دكان الحاج محمد عبد الله ( القولة ).
- دكان المصطفى محمد صالح ( القولة ).
- دكان عبد الله محمد عبد الله ( القولة).
- دكان دقرشاوي سمساعة ( القولة ).
- دكان علي ود أبولكيلك ( الزغولة نمرة 1).
- دكان الحسين أحمد بطران ( الزغولة نمرة 1).
- دكان رحمه حمد السيد ( الزغولة نمرة 2 ).
- دكان مصطفى المرضي ( الزغولة نمرة 3).
- دكان محمد ود المصطفى ( الزغولة نمرة 3).
- دكان عبد الدائم ود سلمان ( من أمكي)، ( السعداب).
- دكان بابكر ود حاج نور ( الخلوة أم راو ).
- دكان عرديب ود الحاج ( الدياييب ).
- دكان أولاد عبد القادر ( التويراب ).
- دكان الغريب ود عبد الله ( التويراب).
- دكان علي الحداد ( التويراب).
- دكان الخليفة أبو زوائد ( البديوين ).
- دكان هاشم ود الحسين ( البديوين ).
- دكان الخليفة أحمد الكدب ( السنيبلة ).
- دكان العوض الطيب ( العابداب ).
- دكان مصطفى ود الأمين ( العابداب).
دكاكين وأماكن بيع اللحوم في عتمور:
- جزارة مقداد الرفاعي علي مصطفى ( الصالحاب).
- جزارة عمر السهيلي الحسين ( التويراب ).
دكاكين وأماكن بيع الأسماك في عتمور:
- مكان بيع أسماك مصطفى ود المأمون ( السعداب).
دكاكين الترزية ( خياطة الملابس) في عتمور:
- دكان حبوب ود الحسن ود سر الختم ( من أمكي)
في دكان خدر ودعلي ( الصالحاب).
- دكان عثمان اسماعيل بخيت ( الأقروساب ).
- دكان طيفور علي أبولكيلك ( الزغولة نمرة 1 ).
- دكان عبد الرحيم الحاج محمد (ا لزغولة نمرة 3 ) .
- دكان جعفر هاشم الحسين ( البديوين ).
- دكان محمد الأمين علي الحداد ( التويراب ).
دكاكين(صوالين ) الحلاقة في عتمور:
- دكان ( صالون ) محمد علي رحمه القمرديقي ( السنيبلة).
دكاكين و ورش الحدادين في عتمور :
- دكان علي الحداد ( التويراب) .
- ورشة محمد عبد الله الأمين أحمد ( الحفافير ).
دكاكين ومحلات النجارين في عتمور:
- محل نجارة إبراهيم يوسف المأمون ( السعداب).
- محل نجارة علي الصافي ( الحفافير ).
وهكذا بدت عتمور سوقا كبيرا كما ذكرت، وإذا عادت هذه الدكاكين والمتاجر إلى سابق عهدها في عتمور ، هل سيستوعبها جميعا السوق الجديد المقترح؟.
الصناعة في عتمور بدار الرباطاب بالسودان:
سادت صناعة السعفيات بين جميع النساء قديما في عتمور بدار الرباطاب بالسودان، ومنها صناعة: البروش، وتقروقات الصلاة، والعتانيب، والنطوع، والقفاف، واللقاطات، والحبال، والهبابات، و الكباديق؛ وذلك لوفرة سعف وليف النخيل في عتمور، وكثرة نبات الحلفا وأشجار الدوم في أم غدي، ومما يجدر ذكره أن كل هذه المنتجات السعفية يتم تسويقها في عتمور - اكتفاء ذاتي -.
ومن أهم الصناعات التي سادت قديما في عتمور بدار الرباطاب بالسودان أيضا، صناعة الفخار، وكان مركزها في الحفافير شمالي عتمور؛ لوفرة طين البقادة، وكان من أشهر صانعي الأزيار الفخارية عالية الجودة والصنعة ( مريدابي) وهو من منطقة الغابة قريبا من أبي حمد، ولا تضاهيها في جودة الصنعة إلا أزيار حاج منداس والتي شاهدتها في أم مردي غربي أبي هشيم.
و من الصناعات الحرفية و التقليدية الهامة في عتمور بدار الرباطاب بالسودان صناعة "شباك صيد الأسماك" ، ويعتبر مصطفى ود المأمون من أعيان عتمور ( مقيم الآن في دارمالي/عطبرة/ بالسودان) رائد هذه الصناعة في عموم عمودية عتمور بدار الرباطاب بالسودان، و تميزت شباكه بمهارة و دقة و إتقان الصنعة مع جودتها و تباين أنواعها و أحجامها و أشكالها، فعرفت و اشتهرت هذه الصناعة الرائدة في دار الرباطاب بالسودان باسم - ماركة مسجلة - ( شبكة ود المأمون ) أو ( شباك ود المأمون)، و كان مركزها في السعداب بعتمور بدار الرباطاب بالسودان.
وتعتبر صناعة الخبز في عتمور بدار الرباطاب بالسودان من الصناعات المهمة والحديثة في عتمور بدار الرباطاب وازدهرت وتطورت كثيرا بفضل المعلم الكبير/ محمد بابكر القنديل من أبناء عتمور بدار الرباطاب بالسودان ( مقيم الآن في الخرطوم ). وبعتمور مخبزان، لأصحابها خضر علي مصطفى وعبد الله محمد عبد الله. وتعتبر فرحين بنت عبد اللطيف الحجازي رائدة صناعة الخبز بالكركراب بعتمور بدار الرباطاب بالسودان.
ومن أهم الصناعات التي تفردت بها منطقة عتمور بدار الرباطاب بالسودان ، صناعة المراكب الشراعية، وكان أهم منشار لصناعة المراكب في الشريشاب في عتمور، ومن أمهر صانعي المراكب الشراعية في عتمور، حسن وعبد الرحمن جقليبة، وحمزة ود إبراهيم، والياس ود سليمان، وفضايلو ود أحمد، وحاج نور ود حمد ود مصطفى، وهاشمي ود الحسين، و مختار ود الفكي، و سعد جبارة.
وحديثا دخلت صناعة العجوة في عتمور بدار الرباطاب بالسودان؛ لوفرة التمور وخاصة أصناف المشرق ود خطيب وود لقاي، وعرفت هذه الصناعة بتعبئة التمور في كراتين، ومن أشهرها في عتمور، كراتين عجوة أولاد خضر علي مصطفى، و كراتين عجوة أولاد عبد الله محمد عبد الله، وكراتين عجوة أولاد عباس علي مصطفى وكراتين عجوة أولاد محمد علي مصطفى بأم غدي وغيرهم، وجميعها من أصناف التمور عالية الجودة، ومعروفة تجاريا - ماركة مسجلة - بديباجة عجوة رباطاب " صنع في عتمور".
الفنجرية  ( 1  / 2013  ) :
عتمور ... عيال الوسطى ...  بدار الرباطاب بالسودان ...     دحين إنت شايفا؟
الحاج مبشر (  1 /  2013 ):
عتمور و الله بلد ما ساهلة  لها تاريخ و تستحق الكثير  و الكل أكل من عدسها و بصلها.
أم شهد و تفاؤل (1 /  2013 ):
ما شاء الله ناس -  أهل عتمور -   نشطين و نجيضين ربنا يساعد المجتهد.
د. أبو قصيصة 1/ 2013):
عتمور بلدي لم أجد فيها أرض لأزرعها ..، و لا دكان ، و لا مصنع، و لا ذكرى ولا لافتة  قديمة .... لكنها رغم البيات محفورة في وجداني .... خلي وجدانك ينفع!!!!
يا العتامرة .... ما تنسوا الرباطاب النازحين إلى أم درمان و بربر .... فما زال وصلهم قائم ... و العين ما بتعلو على الحاجب .... أعملوا  لينا مشروع عودة طوعية سموها العودة للوطن و الشجرة بتشرب من جذرها.
هنية محمد أحمد (1 / 2013 ):
عتمور بلدنا.
فرح الأمين بخيت علي ( 1 / 2013 ):
يا الله هذا السرد الجميل لعتمور و لمزيد من المعرفة أرجو الإطلاع على مدونة ( الأخ ابراهيم عثمان سعيد ) عتمور عيال الوسطى.
Abuleila  ( 1 /  2013 ):
يا هلا بعتمور  و العتامرة ...
فتح الرحمن حربية ( 1/2013):
... شكرا على السرد و التاريخ لمنطقة عتمور. 
     وهكذا  وردت  شهادتي لله من  أبناء أهلي و عشيرتي في دار الرباطاب  بالسودان   في حق عتمور  و أهلها   في دار الرباطاب بمحافظة أبوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي  بالسودان.
   ونحن ندون اليوم  في مطلع عام ميلادي جديد يناير 2013م ، يسرنا أن نرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات بحلول العام الجديد لأعضاء منتديات واحة الرباطاب متعهم الله  بموفور الصحة و العافية، و صادق أمنياتي  لواحة الرباطاب  بدوام   الاستمرارية و التقدم  والازدهار،  و جعل الله ما قدموا  للأهل في دار الرباطاب بالسودان من أعمال  و خدمات  جليلة في موازين حسناتهم ، سدد الله خطى القائمين على أمر هذه الواحة.
   و ما بقي لي إلا  أن  أقول لهم جميعا : حفظكم الله و رعاكم  يا أعضاء منتديات واحة الرباطاب، ولكم من أهلنا  في  عتمور بدار الرباطاب بالسودان  أسمى آيات الشكر  و التقدير و العرفان بالجميل .
     وختاما هذا شاعر عتمور بدار الرباطاب بالسودان مصطفى الحاج موسى يقول في حق عتمور و أهلها هذه الأبيات من قصيدة عتمور" ينظر: ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم، من الأدب الشعبي في منطقة الرباطاب في السودان، دراسة تحليلية، فبراير 1989م"
جنا عتمور أصيل صاحب المقام العالي
لو قلبوا الأرض ما أظن بيلقوا متالي
مافيكم فرز تب يا العتامرة جميع
تكيلوا العين لمان سوادا يضيع 
فيكم همه و الضايق تجوهوا سريع 
و فينا الفارس الليهو القواسي تطيع
بريد عتمور  و دايما ليها سد منيع 
أموت من اجلها و ما عندي غيرا وجيع
لو ما كانت أمي و في ثداها رضيع 
كنت أموت ندم و بين القبايل أصيع
و يقول في حب عتمور بدار الرباطاب بالسودان :
يا عتمـورنـا أقولك بـي أمانــه
حبنا ليكي زي روحنا و جنانا
و يقول في جمال عتمور بدار الرباطاب بالسودان أيضا:
رحنـا   للخـرتــوم المـديـنــه
و زي جمال عتمور ما رأينا
لولا الظروف حكمت  علينا
يا  الحبان  ليكم   مـا    نسينا
وهذه هي : شهادتي لله 
في 
حق عتمور و أهلها بدار الرباطاب بالسودان
من
 أبناء الأهل و العشيرة في دار الرباطاب بالسودان
  و كل عام و الجميع بخير،،،
www. facebook.com   Ibrahim Osman