إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الصفحات

الاثنين، 13 يونيو 2011

بورتسودان في الأدب الشعبي في منطقة الرباطاب بالسودان

بورتسودان
 في الأدب الشعبي في منطقة الرباطاب في السودان
من واجبنا أن ندون لمدينة بورتسودان العريقة، و لابد  كمدخل من ذكر ثلاثة محاور أساسية وهي:
أولا: علاقة أهل الرباطاب مع أهل شرق السودان.
ثانيا: مدرسة بورتسودان الثانوية العليا الحكومية بنين.
ثالثا: أهمية الرمزية التاريخية للسياحة في مدينة بورتسودان.
أولا: علاقة أهل الرباطاب مع أهل شرق السودان:
علاقات أهلنا الرباطاب مع أهل شرق السودان، علاقات أزلية تاريخية، وأهم ما يميزها ويزيدها قوة ومتانة وترابطا على مر الأيام والسنين ؛ تشابه العادات والتقاليد والموروثات الثقافية والحضارية  كقواسم مشتركة بين قبيلة الرباطاب وقبائل شرق السودان.
فبدأت هذه العلاقات التاريخية بالتداخل القبلي بحركة السكان وتجوالهم سعيا وراء الكلأ والمرعى؛ لتقارب ولتداخل الحدود، قبل أن يعم الجفاف والتصحر شرق وشمال السودان، ثم تحولت هذه العلاقات لعلاقات تجارية؛ لأن منطقة الرباطاب كانت ولا زالت تمثل المعبر الرئيسي لطرق القوافل التجارية إلى مصر ( قديما وحديثا)؛ ولأن من أهم موارد ومشارع هذه القوافل موجودة في ولاية نهر النيل، وأشهرها مشرع ود زريق بأم غدي شرقي بلدة عتمور بدار الرباطاب. ثم أصبحت هذه العلاقات علاقات عمل ومصالح مشتركة‘ فالكثير من أبناء الرباطاب عملوا في منطقة جبيت المعادن وفي ميناء بورتسودان، وفي محطات سكة حديد خط عطبرة - هيا - بورتسودان ( إبراهيم، دراسة تحليلية، فبرائر 1989م)، ومن ثم أقام عدد من أبناء الرباطاب في بعض مدن شرق السودان ومنها: جبيت، بورتسودان، كسلا، القضارف، حلفا الجديدة، أروما، طوكر، الشواك، ود الحليو، وتسني، وغيرها ( إبراهيم، عتمور الأصالة والمعاصرة، مايو2011م). ثم تطورت هذه العلاقات بمرور الزمن إلى علاقات أسرية ممتدة، فأصبحت علاقات نسب ومصاهرة، وتكوين نسيج مجتمعات؛ نتيجة لاستقرار وإقامة أفراد بعض بطون قبائل البجا من بشاريين وهدندوة في بعض مناطق الرباطاب؛ واستقرار وإقامة بعض أفراد قبيلة الرباطاب في بعض مدن شرق السودان.
ثانيا: مدرسة بورتسودان الثانوية العليا الحكومية بنين:
وأما علاقتي مع مدينة بورتسودان فمرتبطة بدراستي للمرحلة الثانوية في مدرسة بورتسودان الثانوية العليا الحكومية بنين منذ مطلع السبعينيات تاريخ دخولنا لهذه المدرسة العريقة ، والتي تأسست عام 1957م. وسأقتصر التدوين عن هذه المدرسة  العريقة في الفترة  1971/1974م؛ لتخرجنا منها في يونيو 1974م.
تتكون المدرسة من عدد ( 5 ) أنهر، خمسة فصول أولى، وخمسة فصول ثانية، وخمسة فصول ثالثة، وتنقسم فصول السنة الثالثة " طلاب الشهادة السودانية الثانوية العليا"  إلى ثلاثة فصول أدبي وفصلين علمي، ثم أضيف في العامين 1973/ 1974م فصل أو فصلين علمي  " تخصص رياضيات إضافية".
وبلغ عدد داخليات المدرسة ( 8 ) داخليات وهي: منار، القاش، أركويت، سواكن، سنكات، طوكر، أربعات، وجبيت، وبكل داخلية عدد ( 4 ) عنابر.
وبالمدرسة مبنى كامل للإدارة ، يضم السكرتارية، وشؤون الموظفين، ومكتب مدير المدرسة، ومكتب وكيل المدرسة، ومكاتب رؤساء الشعب، ويضاف إلى هذا المبنى في مواضع أخرى : قاعة الفنون، ومعامل ومختبرات العلوم، ومخازن المدرسة، ومطبخ المدرسة ، وعدد ( 2 ) صفرة ملحقة بالمطبخ، ومسرح المدرسة وملحقة به قاعة للموسيقى، وقاعة لتنس الطاولة، وعدد من الميادين موزعة بين الداخليات للكرة الطائرة وكرة السلة، وأما ميدان كرة القدم الرئيسي للمدرسة فكان يقع في منطقة الخور قريبا من المدرسة وخارج مبانيها.
تحادد المدرسة من جهاتها الأربع شوارع معبدة ، وأهمها الشارع الرئيسي الممتد من البوابة الرئيسية للمدرسة والمتجه إلى وسط مدينة بورتسودان، ويجاور المدرسة سجن بورتسودان العمومي، وجنة الشاطئ التي تقابلها صومعة غلال بورتسودان، وقريبا من المدرسة كانت تقع القنصلية المصرية.
وعلى واجهة بوابة المدرسة الرئيسية وضع نصب لتمثال نصفي لرجل بجاوي ، وكان إلزاما على جميع طلاب المدرسة وضع بادج  على القميص فيه شعار المدرسة:

نتيجة بحث الصور عن شعار مدرسة بورتسودان الثانوية الحكومية العليا بنين


 - ولا زلت محتفظا بهذا الشعار حتى اليوم كغيري من الطلاب  - ، وتعد مدرسة بورتسودان الثانوية العليا الحكومية بنين من أقدم المدارس الثانوية في السودان، شأنها شأن مدارس حنتوب وخور طقت ووادي سيدنا وعطبرة الحكومية والخرطوم القديمة، وهي أول مدرسة ثانوية في الإقليم الشرقي.( مواقع ومنتديات إنترنت).
وحتى تخرجنا من المدرسة في يونيو 1974م، كان مدير المدرسة آنذاك الأستاذ/ نور الدين عثمان، ووكيل المدرسة ومدرس التاريخ الأستاذ/ عباس نصر، وعاصرنا من أعضاء الهيئة التدريسية في تلك الأعوام ( 1971/1974م) على سبيل المثال كل من: في شعبة التربية الإسلامية الأستاذ/ محمد الطيب محمد حامد، وفي شعبة اللغة العربية الأستاذ/ فقيري والأستاذ/ محمد الخير.وفي شعبة الجغرافيا الأستاذ/ عبد الحفيظ عبد الرضي والأستاذ/ جعفر كومر. وفي شعبة اللغة الإنجليزية الأستاذ/ سيد الطاهر والأستاذ/ عبد الله محفوظ والأستاذ/ الضو بشير والأستاذ/ عثمان فضل السيد والأستاذ/ عوض الكريم فضيل والأستاذ/ جورج إسماعيل جبره والأستاذ/ بيتر ( بريطاني). وفي شعبة اللغة الفرنسية الأستاذ/ جوي لى غوزالو وأستاذ فرنسي آخر. وفي شعبة الرياضيات الأستاذ/ عابدين جلال والأستاذ/ فاروق والأستاذ/ جون ميشيل. وفي شعبة العلوم  في الفيزياء الأستاذ/ محجوب فيزياء والأستاذ/ عبد الكريم مركز وفي الكيمياء الأستاذ/ سيد أحمد أبو ريدة وفي الأحياء الأستاذ/ عبيد عامر والأستاذ/ صباحي. وفي شعبة الفنون الأستاذ/ أحمد المصطفى والأستاذ/ عوض فنون. وفي شعبة الفلسفة الأستاذ/ محمود. وفي الكديت التدريب العسكري الصول نصر الله.
وأما من طلاب دفعتنا التي تخرجت في يونيو 1974م ( أولى رشيد، ثانية تجاني، ثالثة سقراط ) ، منهم على سبيل المثال: إبراهيم عثمان سعيد عبد الحليم، سيد محجوب برهان، كمال جعفر محمد صالح، الصادق أبو الريش، حمدي حسين البطل، عبد الله قاسم، بكري خضر، علي محمد علي، عبد الرحيم علي محمد البصيري،خلف الله كباشي، عبد الرحمن محمد نور، فيصل خوجلي، ديساي كباشي عيسى،عبد الله محجوب، ساتي،آدم دليل، صبروب أوهاج، عثمان عامر، حسن حسين أدروب، حمزه العطا، عجلاوي إبراهيم، سعد فضل السيد،فوزي عثمان،  عباس محمد حسن، صلاح محمد حسن، و ياسر عبد الرحمن ...... وغيرهم.
إلا أن هذه المدرسة العريقة تشغل مبانيها حاليا جامعة البحر الأحمر، وحولت المدرسة بنفس اسمها القديم مدرسة بورتسودان الثانوية العليا الحكومية بنين إلى موقع آخر من مدينة بورتسودان ( قوقل، إنترنت). وشخصيا  لا أرى مكانا مناسبا لجامعة البحر الأحمر في بورتسودان على إتساعها وتمددها أفضل من موقع هذه المدرسة، وقد أحسن أهل بورتسودان الإختيار؛ لرحابتها؛ ولكثرة مبانيها ؛ ولبنائها النموذجي لبيئة تعليمية مناسبة؛ ولأن جامعة البحر الأحمر لجميع أبناء السودان، كما كانت مدرسة بورتسودان الثانوية العليا الحكومية بنين، والتي كانت تلقب بالصين الشعبية.
E-mail: abdulhaleamibrahim@hotmail.com
ثالثا: أهمية الرمزية التاريخية للسياحة في مدينة بورتسودان:
إلا أنني وبحكم إنتمائي لمدرسة بورتسودان الثانوية العليا الحكومية بنين؛ ولأن بورتسودان مدينتي على طريقة أهل بورتسودان أرى أن يؤخذ في الاعتبار أهمية رمزية الأماكن التاريخية والحضارية عند التخطيط الحضري للمدن، وخاصة المدن السياحية، وفي مقدمتها مدينة بورتسودان؛ خاصة وأن ولاية البحر الأحمر موعودة بنهضة تنموية سياحية غير مسبوقة ، مقارنة بماضيها البعيد وحاضرها القريب، وقد لاحت بشائر هذه النهضة حديثا وبانت معالمها في المدينة، وقد خطت مدينة بورتسودان خطوات واثقة ومتقدمة في مجال السياحة وإحياء التراث الثقافي والحضاري للمنطقة من خلال تنظيم مهرجان يقام سنويا في المدينة، شأنها في ذلك شأن الكثير من الدول العربية التي درجت على إقامة مثل هذه المهرجانات والفعاليات الثقافية الموسمية ومنها على سبيل المثال: مهرجان دبي، مهرجان الخريف في صلالة، جدة غير، مهرجان أصيلة في المغرب، ومهرجان الجنادرية في الرياض وغيرها.
وهذه النهضة التنموية والسياحية الكبرى في مدينة بورتسودان ، تتطلب حملة إعلامية وإعلانية ودعائية كبرى موازية لها داخل وخارج السودان على أن تتكامل فيها الجهود الرسمية والشعبية، وتتطلب إعادة تخطيط مدينة بورتسودان على أسلوب ونمط عصري حديث،ومن أهم عوامل الجذب السياحي تحديث مطار بورتسودان ليكون مطاراً دوليا، و استحداث شبكة طرق جديدة داخل و خارج المدينة، و تهيئة فنادق و استراحات لاستقبال السياح مع توفير  أسطول نقل سياحي حديث من و إلى الأماكن السياحية و التاريخية في المدينة، و توفير وسائط اتصال حديثة و خدمة انترنت؛ خدمة للإعلام المصاحب للفعاليات السياحية من مهرجانات و غيرها ، و استخدام أساليب التقنيات الحديثة و التكنلوجيا في كل متطلبات العمل السياحي، مع  توفير الأمن و السلامة  للسيا ح و الزائرين لمدينة بورتسودان على مدار العام    ، وتتطلب هذه النهضة السياحية في مدينة بورتسودان إعادة بعث معالمها وأماكنها التاريخية من جديد، وتتطلب التعريف برموزها التاريخية والوطنية في مجالات السياسة والرأسمالية الوطنية والتعليم والصحة والصحافة والتراث والثقافة والرياضة والآداب والفنون، كما تتطلب أيضا التعريف بمواقعها وأماكنها التاريخية والسياحية؛ وذلك بوضع علامات ولوحات إرشادية باللغتين العربية والإنجليزية على شوارع مدينة بورتسودان الرئيسية، وكذلك لا بد من ترقيم وترميز الشوارع الرئيسية والبنايات الجديدة في مركز المدينة.
وكما هو معلوم فمهم جدا في الإرشاد السياحي الإشارة للمواقع التاريخية معلومة المكان بوضع اسمها القديم ( سابقا ) بجانب الاسم الحديث البديل، وكمثال لذلك:
توضع لوحة باسم مدرسة بورتسودان الثانوية العليا الحكومية بنين سابقا تحت اسم لوحة جامعة البحر الأحمر ( اسم حديث بديل )، أو توضع هذه اللوحة في أي موضع مناسب من مبنى الجامعة؛ خاصة وأن هذا المكان والموقع معروف ومرتبط تاريخيا بمدرسة بورتسودان الثانوية العليا الحكومية بنين، ومرتبط في الأذهان  تاريخيا أن سجن بورتسودان العمومي يفصله شارع عن مسرح هذه المدرسة، وأن جنة الشاطئ قريبة جدا من سور المدرسة ويفصلها شارع أيضا، وأن جنة الشاطئ تقع في مقابلة صومعة غلال بورتسودان بميناء بورتسودان؛ وأن القنصلية المصرية تقع على مقربة من مبنى المدرسة أيضا.
وقد شاهدت هذا التقليد - وضع الاسم القديم مقرونا بكلمة سابقا تحت الاسم الحديث البديل - عند تغيير مسميات المواقع التاريخية والأثرية واستبدالها بأسماء جديدة بديلة في بلدان كثيرة ومنها على سبيل المثال:
موقع المجلس التشريعي لولاية الخرطوم بالسودان ( البرلمان سابقا) .
دار الحزب الإتحادي الديمقراطي بأم درمان بالسودان ( نادي الخريجين سابقا ).
وكنت قد شاهدت أيضا في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية:
محطة السكة الحديد بالعنبرية بالمدينة المنورة ( محطة سكة حديد الحجاز سابقا ).
وكذلك  قد شاهدت هذا التقليد التاريخي الهام متبعا ومعمولا به عند زياراتي المتعددة لمواقع الآثار والأماكن التاريخية بمصر وسوريا.  
وهناك معالم ومواقع وأماكن تاريخية وأثرية وسياحية أخرى في مدينة بورتسودان يجب المحافظة عليها، والتعريف بها، والإشارة إلى مواقعها وأماكن وجودها في شوارع المدينة الرئيسية، ومنها على سبيل المثال:
أماكن وجود الشعب المرجانية القريبة من مركز المدينة ( إشارات ضوئية)، صومعة الغلال، حديقة البلدية، مقهى جروبي، Costi house ، Delah house، فندق البحر الأحمر، دار الرياضة، الساحة الشعبية، مواقع الأندية الرياضية، الفنار ، سينما الخواجة، سينما الشعب ، نادي الجالية الهندية،نادي بورتسودان العالمي تأسس عام 1955م، المدرسة الهندية ، مدرسة الكمبوني، مدرسة البحر الأحمر، مدرسة العشي، مدرسة باوارث، المدرسة الأهلية،مسرح الثغر، وغيرها الكثير من المعالم والأماكن التاريخية والمواقع السياحية ومواقع الآثار بمدينة بورتسودان. 
بورتسودان في الأدب الشعبي في منطقة الرباطاب بالسودان:
سأدون في نماذج لذكر مدينة بورتسودان في الأدب الشعبي في منطقة الرباطاب بالسودان كما وردت في كتابي ( من الأدب الشعبي في منطقة الرباطاب بالسودان  الشاعر مصطفى الحاج موسى  حياته  ونماذج من شعره  دراسة تحليلية  جمع وإعداد  إبراهيم عثمان سعيد عبد الحليم  فبرائر 1989م  )، وقد نشرت نماذج لمواضيع أخرى من هذا الكتاب في مدونتي الإلكترونية  باسمي ( مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب ).
وأما علاقة  شاعر الرباطاب مصطفى الحاج موسى - من أبناء بلدة عتمور بدار الرباطاب بولاية نهر النيل بالسودان ، توفي عام 2005م ، له الرحمة - بمدينة بورتسودان فكانت علاقة عمل كناظر لمحطة سكة حديد بورتسودان من مطلع السبعينيات وإلى مطلع الثمانينيات، وكان يسكن في ديم أبي حشيش، وكان قد كون في هذه الفترة علاقات وروابط أسرية وصداقات مع معظم أهل بورتسودان ، ومع جميع أبناء الرباطاب المقيمين فيها، وقد عاصر في هذه الفترة أيضا الكثير من الأحداث والمناسبات التي شهدتها مدينة بورتسودان عامة ، وديم أبي حشيش خاصة.
ومن خلال ذكره لبورتسودان في شعره، نجده يؤكد دائما على صلات أهل الرباطاب بأهل شرق السودان،  ويؤمن دائما على أن أهل الشرق ، أهل أصالة وتاريخ وحضارة وشهامة ورجولة وكرم، فيقول الشاعر مصطفى الحاج موسى في مدح محمد طاهر إيلا ( إبراهيم‘ دراسة تحليلية ‘ فبرائر 1989م) ، من قصيدة  مناسبتها : تحية إجلال وتقدير لمحمد طاهر إيلا، وزير الطرق والجسور السابق؛ لإسهاماته المقدرة في تنفيذ  العديد من الطرق الهامة ، وغطت إنجازاته كل ربوع السودان، ولعب دورا كبيرا في تشييد طريق التحدي في شمال السودان  الخرطوم - أبوحمد ، وحاليا يعمل واليا لولاية البحر الأحمر:
ولف يا لسان ولي انطق المعقول
وفوق شيخ العرب الليله جبت القول
افكارك منيره وصدرك الممهول
ما ترجع ورا وتسمع كلام من زول
محتارين وما عارفين منو المسؤول
طريقنا الأكان في عالم المجهول
ابتدأ في المسير قبال يتم الحول
***
الدم والجور والخوه جوك الليله
يا فخر الرجال شيخ العرب يا ئيله
بالراي والحكم كل الصعاب بتزيله
يا ابو كفا خريف مطرا يدلعب سيله
يوم الحاره جات غيرك منو البيشيله
لأنك من أكارم ومن أعز قبيله
***
ما بتفرق معانا تكون وزير أو والي
لأنك في القلوب أصبح مكانك عالي
دربك في الطريق زي القمر بيلالي
مخلص في العمل ودائما حديثك حالي
في حق الضعاف حاشاك ما بتبالي
بي جرت قلم لازم يمر طوالي
***
يا البجا العزاز الليله جينا سلام
تربطنا الصلات ما بينكم أرحام
أحفاد دقنه بلاد الفارس الضرغام
أمير الشرق قائد راية الإسلام
كان فارسا جسورا في الكتال هجام
جيش المعتدين قدامو كالأغنام
***
سلام سنكات بلاد العز والأمجاد
شرفا من قديم موروث من الأجداد
كنتي مناره تعطي العلم والإرشاد
ونورك يضوي بي فوق لى زحل وقاد
فيكي البيقيموا الليل ركوع سجاد
وفيكي تلاوة القرآن مع الأوراد
وتعتبر مدينة بورتسودان من المدن المهتمة في السودان بإحياء التراث والثقافة والآداب والفنون، وكان من أشهر الفنانين في المدينة أنذاك، فاروق، ومصطفى سيد أحمد ( دفعة 1973م بمدرسة بورتسودان الثانوية العليا الحكومية بنين)، ومن أشهر الفنانين التشكيليين الفنان أبو الحسن مدني وكان من أشهر المراسلين الصحفيين في مدينة بورتسودان مطلع السبعينيات المراسل الصحفي صالح حجير، وكان مراسلا  لمجلة الإذاعة والتليفزيون من مدينة بورتسودان، وقد ورد  ذكره في قصيدة أب حشيش للشاعر مصطفى الحاج موسى ومنها:( إبراهيم، دراسة تحليلية، فبرائر 1989م) .
في أب حشيش ضربت صفافير
قالوا كبسه الموقف خطير
العساكر والطراطير
والملازمين والدبابير
في الصحف بالخط الكبير
والمراسل صالح حجير
اقروا هذا الخبر المثير
فيهو حكمه وفيهو تفكير
وشهدت أعوام 1973/ 1974م حراكا طلابيا واسعا في مدينة بورتسودان في عهد مايو، وتزعم هذا الحراك الطلابي طلاب مدرسة بورتسودان الثانوية العليا الحكومية بنين - عدد طلاب المدرسة حوالي 1200 طالبا و كانت المدرسة تلقب بالصين الشعبية    - ، و قاد طلاب المدرسة المظاهرات في المدينة، واعتصموا داخل المدرسة، و احتلوا مبنى إدارة المدرسة لمدة خمسة عشر يوما.
 و في العام 2008م كنت ضمن الدارسين في الدفعة (44)( دورة إعداد تربوي  لحملة الماجستير و الدكتوراة)  بمركز تطوير الأداء الأكاديمي بجامعة الخرطوم بالسودان، أشار أحد الأساتذة المحاضرين "بروفسير" في  محاضرة عن: الإدارة التربوية للمدارس و الجامعات،  إلى هذه الأحداث التي حدثت في منتصف السبعينيات بمدرسة بورتسودان الثانوية العليا الحكومية بنين - سجّلت كسابقة في تاريخ الحركة الطلابية السودانية - ، و أوردها  كنموذج للإدارة المدرسية المتميزة في حل مثل هذه الإشكالات الطلابية، و كان مدير مدرسة بورتسودان الثانوية العليا الحكومية بنين آنذاك الأستاذ نور الدين عثمان - عمل وزيرا للتربية و التعليم في ولاية نهر النيل فيما بعد، و كنت أعمل معلما في نفس الولاية -  الذي  توصل لاتفاق مع اتحاد طلاب المدرسة برفع الإضراب و هو محتجز في مكتبه طيلة هذه الفترة، و نفذ الاتفاق - كان رئيس إتحاد الطلاب من دفعتنا الطالب/ عبد الله قاسم -، و لولا حكمة هذا المدير و الموقف المساند من مجلس إدارة المدرسة الذي تجلت فيه حكمة شيوخ و أعيان  و   أهل  مدينة  بورتسودان لكان حدث ما لا تحمد عقباه، إضافة للتعامل الراقي لرجال الشرطة و الأمن بمدينة بورتسودان تجاه الطلاب، بالرغم من تهديدهم للأمن في المدينة بصورة مباشرة باعتبار أنّ خروج طلاب مدرسة بورتسودان الثانوية العليا الحكومية بنين  في مظاهرة يشكل آنذاك  أكبر مهدّد أمني في الإقليم الشرقي قاطبة ، و اكتفوا بتأمين المدرسة و ضمان سلامة مدير المدرسة و أعضاء الهيئة الإدارية و  التدريسية المحتجزين داخل مكاتبهم في المدرسة،  وترك رجال الشرطة و الأمن  الحلول و الاتفاق مع الطلاب  لإدارة المدرسة في الإطار التربوي، و بالفعل تحققت هذه الاستراتيجية، و تم رفع الإضراب بصورة نهائية، إلا إننا لم نسلم من العقوبات الإدارية التي طالت جميع الطلاب لاحقا و المتبعة في مثل هذه الحالات، و تراضى الجميع، والشاهد  طيلة فترة هذا الإضراب لم يتعرض أعضاء الإتحاد للإعتقال، و لم يتعرض الطلاب لأي مكروه، بل كان أهل بورتسودان بحكمتهم  يشددون على معاملة الطلاب معاملة كريمة؛  لكونهم ضيوف على أهل شرق السودان جميعا.
 و كان لطول مدة هذا  الإضراب و الإعتصام و احتلال مباني إدارة المدرسة، و ما صحبه من عقوبات إدارية في حق الطلاب؛ كل هذا ترك آثارا سالبة على مسيرتنا التعليمية ، و كان لها تأثيرها المباشر  في تحصيلنا الدراسي و الأكاديمي ، و ظهر ذلك جليا في تدني نسبة أعداد الطلاب الذين تم قبولهم  في  الجامعات السودانية  من دفعتنا 1973/1974م، قياسا بالدفعات السابقة في هذه المدرسة الرائدة. و لابد من الإشارة هنا إلى أن هذه المدرسة مكانها اليوم جامعة البحر الأحمر.  
 و بالرغم من أننا كنا ضمن المشاركين في ذلك الحراك الطلابي منتصف السبعينيات ، كنا، و حتى يومنا هذا لا ننتمي لأي جهة سياسية أو  حزب سياسي أو جماعة أو طائفة، و الغالبية العظمي من طلاب هذه المدرسة كانوا يسيرون في نفس الإتجاه،  و الشاهد أن رئيس الإتحاد، توافق عليه جميع الطلاب؛ لكونه طالبا مستقلا آنذاك .
 و لإعداد جيل قادر على تحمل مسؤولية المحافظة علي القيم و المثل العليا للدين و الوطن   و العادات و التقاليد و الموروثات الحضارية و  الثقافية و الاجتماعية، ووحدة المجتمع ؛  و لمصلحة أبنائنا  الطلاب و بناتنا  الطالبات  أرى اليوم: من واجب  الجهات ذات العلاقة - وزارة التربية و التعليم العام، و وزارة التعليم العالي و البحث العلمي - و تمشيا مع تغيير نظام السلم التعليمي في البلاد مستقبلا، إعادة النظر في ممارسة الأنشطة  السياسية في مدارسنا و جامعاتنا السودانية، و  إصدار ما يلزم من نظم و قوانين و لوائح؛ لمنع أعضاء الهيئات الإدارية و التدريسية و  الطلاب من مزاولة أي نشاط سياسي بصورة نهائية في مرحلتي الأساس و الثانوي، ووضع شروط و أسس و ضوابط  جديدة؛  لممارسة العمل السياسي في الجامعات السودانية؛ و على الراغبين في ممارسة السياسة و فعالياتها ، يمكنهم ممارستها على أوسع نطاق، في دور الأحزاب السياسية، و عبر قاعات المحاضرات المعدة و المجهزة  لتخصصات العلوم السياسية، بعيدا عن حرم المدارس و الجامعات؛ حتى يتفرغ طلابنا النوابغ للبحث العلمي؛ و لتجويد التحصيل الأكاديمي في بيئة تربوية مثالية نموذجية، بعيدا عن سياسة التمكين، فمستقبل العالم يتجه للعلم و التكنلوجيا و إلى مخرجات تعليم عالية الجودة في كافة التخصصات الأكاديمية و التقنية و الفنية و التدريب المهني؛ أسوة بالكثير من الدول في محيطنا العربي و الإفريقي،  و بعض دول العالم من حولنا.
هذا و قد حظرت جامعة الخرطوم بالسودان مزاولة الأنشطة السياسية بالجامعة بموجب 

القرار الإداري رقم ( 28 ) لسنة 2014م بتاريخ 9 سبتمبر 2014م( ينظر: عدد من الصحف الإلكترونية السودانية)
(( قرار مدير جامعة الخرطوم ( بروفيسور الصديق أحمد المصطفى حياتي، بالرقم (28) لسنة 2014م بتاريخ 9/9/2014م، المادة ( 16) من قانون جامعة الخرطو بالسودان لسنة 1995م : 
أولا: تجميد النشاط الثقافي و الإجتماعي و السياسي لطلا الجامعة داخل حرم الجامعة ، إلا بإذن من عمادة شؤون لطلاب و ذلك إلى حين تهيئة الظروف الماسبة لممارسته. 
ثانيا: 
على الجهات المختصة وضع القرار موضع التنفيذ مع تطبيق لائحة سلوك و محاسبة الطلاب الذين تثبت مخالفتهم لهذا القرار)).

image
وتزامن هذا الحراك الطلابي منتصف السبعينيات  مع أزمة المياه والكهرباء وغلاء وارتفاع الأسعار في المدينة، وكذلك كانت البنى التحتية لم تكتمل بعد في المدينة، وكانت معظم الأحياء في مدينة بورتسودان لم يبدأ تخطيطها بعد وعلى رأسها ديم النور؛ ونتيجة لذلك لم تنعم معظم الأحياء ومركز المدينة بالحد الأدنى من الخدمات الضرورية والأساسية، وكادت الحياة أن تتوقف تماما في مدينة بورتسودان آنذاك؛ كل هذا ولد سخطا عاما في المدينة في عهد مايو طيلة هذين العامين.
ونحن ندون لمدينة بورتسودان في الألفية الثالثة ( 2011م) ، لا أرى حلا لمشكلتي المياه والكهرباء في مدينة بورتسودان إلا بمد شبكة مياه مدينة بورتسودان من النيل مباشرة وعبر منطقة الرباطاب ( الشريك - أبو حمد ) كما هو مخطط له ولم ينفذ هذا المشروع حتى الآن، وأما مشكلة الكهرباء فيبدو أنها في طريقها للحل جذريا بعد قيام سد مروي في شمال السودان، كما أشير إلى أنه لا يمكن تحقيق نهضة تنموية شاملة في ولاية البحر الأحمر، إلا بالإهتمام بالتعليم العام و العالي و  تطويره و تحديثه، و بسطه على كافة مناطق الولاية،للإستفادة من مخرجاته في تدريب و تأهيل  أبناء و بنات  الولاية؛ للمساهمة في نهضة الشرق الشاملة.
هذا وقد ألح علي الكثير من الأهل والمعارف والأصدقاء والزملاء ببورتسودان بنشر هذه القصيدة كاملة؛ لمقارنة الحياة في مدينة بورتسودان بين الأمس واليوم، وفي ظل الظروف آنفة الذكر في منتصف السبعينيات قال الشاعر مصطفى الحاج موسى قصيدة بورتسودان ومآسيها - حمى الله بورتسودان و أهلها من الحريق و الغرق - ومنها: ( إبراهيم، دراسة تحليلية، فبرائر 1989م) 
بور سودان ينزل سيله
تصبح في الحجاز بي ليله
أبدا ما بنقول يا حليله
بالصاقعة التشني مقيله
***
ينزل بي قصاد الخور
يشيل سلالاب وديم النور
يحش سلبونا بي ساطور
ديم الثوره يبقى بحور
***
ديم النور عليك غنيت
وأبدا غيرو ما حبيت
لو جابوني في التختيت
أختك بين صمد وجبيت
***
الانذار يكون يومين
وتبقى الرحله بالرجلين
ينزل سيله بالجهتين
من فلمنقو لى أوجرين
***
ليك يا الله عالم الغيب
تساوي الموج مع السكنيب
يا المنجوها كلك عيب
وجابت للصغير الشيب
***
بورسودان بلد مشؤومه
كالنيران صلتنا سمومه
موية بالملح متمومه
وما بتخجل كمان معدومه
هون يا كريم بالقومه
للسجانه والمايقومه
***
يا الخلقوكي لينا أذيه
وكل العيشه فيكي قويه
انتي البجبال محويه
من نعم الكريم منسيه
كتله من الخشب مبنيه
كبريت واحده تحرق ميه
***
بورسودان بلد مغضوبه
يا دوب للنمو يا دوبه
بي كل المرض مصيوبه
فيكي الأزمه فيكي رطوبه
كمان بي يصلحوله دروبه
نار الدنيا شن تردوبه
***
يا الخلقوكي لينا مرض
ترابه ملح ونيله قرض
بحرا ما اتعرف لك حد
لا زاد لا بيقولوا شرد
ريحتو كريها كلو زبد
واصلا ما قضالو غرد
وكما هو معلوم فمدينة بورتسودان مشهورة بوجود كم هائل من الغربان صغيرة الحجم في حديقة البلدية، وبأعداد كبيرة من القطط نسجت حولها الكثير من الأقاويل والحكايا والقصص والأساطير، وبالرغم من ذلك حاول ود المونه تحدي قطط بورتسودان، وذكر ذلك الشاعر مصطفى الحاج موسى في قصيدة مناسبتها: أن كديسة ود المونه أكلت الحمام وحملها على دراجته، بعد أن وضعها حية، في داخل قفه، وكانت القفه داخل جوال؛ وذلك ليقتلها بعيدا عن أعين الناس، وعند المحلج في بورتسودان، ألقته أرضا مع دراجته وهربت ، ومن هذه القصيدة: ( إبراهيم، دراسة تحليلية، فبرائر1989م)
الخبر الأكيد جابو الوليد مظبوط
وبي جنب القطاطي سمعنا ناس بتجوط
والفيران تصفق والدرب مصيوط
الطاقيه ضاعت والقميص مشروط
ود المونه قالوا الليله سوا الفوت
دابي الأربعين الما بخاف الموت
اتلومت يا عبد الله أخو البنوت
ومن البسكليت بي تقلبك سانتوت
ماك عارف كدايس المينا ليها بيوت
بالليل يستحمن ويلبسن مضغوت
وأما قصيدة البعثة الدراسية المصرية ‘ فمناسبتها أن ذهب أحد أبناء الرباطاب المقيمين في بورتسودان في بعثة دراسية إلى مصر، وعند وصوله القاهره سرقت كل نقوده، وترك البعثة ، وعاد لبورتسودان فقال الشاعر مصطفى الحاج موسى  من قصيدة البعثة الدراسية المصرية هذه الأبيات: ( إبراهيم ، دراسة تحليلية، فبرائر 1989م)
هشومه العجيب الليله جبت نباهو
ركب الطائره ونحنا ودعناهو
للتعليم يحصل والبلد راجياهو
خواجيه ليها عيون يجيبا معاهو
بعد يومين يسالم في أب حشيش شفناهو
والأدينا ليهو الليله جانا بلاهو
حاشا وكلا أصلو المحقه مو راجياهو
أبوك دربا  وعر  في الدنيا ما خلاهو
بالبر والبحر زي البراق شقاهو
وقال الشاعر مصطفى الحاج موسى من قصيدة فريق العاصفة الرياضي والذي كونه أبناء الرباطاب بأبي حشيش ببورتسودان مطلع السبعينيات ، وقد كان لنا شرف اللعب فيه أيام كنا طلابا في مدرسة بورتسودان الثانوية العليا الحكومية بنين، وقد صاحب تكوينه تعليقات ونوادر كثيرة من أبناء الرباطاب، وأحدث هذا الفريق تحولا وتنافسا كبيرا في رابطة أبي حشيش‘ وحقق إنتصارات كبيرة على فرق قوية في الرابطة‘ إلا أن بدايته لم تكن موفقة كثيرا، وبعد أن قيلت هذه القصيدة التفت أبناء الرباطاب إلى فريقهم ودعموه، وقال الشاعر بعد أن حقق الفريق انتصارات متتالية في الرابطة هذه الأبيات:
نحنا العاصفة الهدت كيان ديان
ونحنا علمنا فوق لى سيناء  والجولان
ومن قصيدة فريق العاصفة الرياضي هذه الأبيات: ( إبراهيم، دراسة تحليلية، فبرائر 1989م)
من جهة الشمال الليله جانا عجاج
والحصحاص يفلق وسبب الإزعاج
جانا المعتمد جايب معاهو أفواج
قال لو يستمر بي يعرقل الإنتاج
***
عاصفة المحيط الليله جات في المينا
وبي نسد البيوت وبي نجري يوم تمرينا
بي يجيك الحجر كأنه حربه سنينه
بي يقد الجدار وبي يكسر البترينه
إلى أن يقول في آخر هذه القصيدة :
لو كان تحضر التمرين وتبقى شجاع
بي تمشي البلد بي أصبعين وكراع
وتوالت الأحداث في مدينة بورسودان مطلع السبعينيات وإلى مطلع الثمانينيات، حتى صحت المدينة يوما على أخبار سرقة مكرفون الجامع فقال الشاعر مصطفى الحاج موسى  في قصيدة دار بينه والسارق حوار طويل منها: ( إبراهيم، دراسة تحليلية، فبرائر1989م)
حليل المكرفون اللنيام صحاي
اذانك دوام قبل الرجال صحاي
بعد ما كنت دايما للعباد هداي
سمعوك في العرس بتغني وا اسفاي
***
رجال الله الكرام الليله عقدوا الراي
قالوا نجيبوا لو كان حتى راح عتباي
ناس عوض الله قلاب المواسير شاي
اب خشما كتير حداث وما سواي
لحاقين بعيد ناس صالح القراي
تمساح اتبرا الفوق القيوف جراي
***
السراق وقف وقال لي هاك شكواي
ما تلوم يا لبيب والله عذري معاي
من قبل الوكت نسمع كتير بوباي
وما عارفين نقبل جاي نقبل جاي
ما دام في الصلاه حصل اختلاف الراي
احسن منهم ديكا يكون عوعاي
***
يا سراق أقيف من الله ما بتخاف
أصلك ما لقيت غير جامع الأشراف
أهل الحضرة ناسا كملوا الأوصاف
فيهم دابي ليل خلف المحيط شواف
فيهم ديزل ألمانيا الضرب كشاف
نايم في أب حشيش شافوهوا في الطواف
***
قال لي يا لبيب ما تبقى لي لاكاف
لقيتم نايمين زي نومة أهل الكهف
لا سبحا تجر  لا مصحفا لصاف
لا نورا يبق منو القلوب بتخاف
شلت المكرفون ختيتو في الأكتاف
وناوي عليهو حتى الطوب أجيبلو قفاف








الأحد، 5 يونيو 2011

السكان والأماكن والمساكن في عتمور

السكان والأماكن في عتمور بدار الرباطاب بالسودان:
مجتمع عتمور بدار الرباطاب بمحافظة أبو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان مجتمع متجانس، يتكون من مجموعة خشم بيوت، يجمع بينها صلات القربى والرحم والنسب و الجوار، وما يميز أهل عتمور أنه لا يوجد اليوم بينهم أقليات - عناصر السكان من أصل غير الرباطاب - ؛ ولذا وأنت في عتمور تحس بأنك واحد منهم؛ وكأنهم لأب واحد وأم واحدة( أخوة أشقاء).
atmoorsudan.blogspot.com
ويمكن تقسيم عتمور إلى عدد من الأماكن حسب سكناهم وسواقيهم، وفي شكل مجموعات سكانية  منها:
الحفافير، الكركراب، الصالحاب، الكوليب، المسيد، العباسي، الأقروساب، القولة،نواة، الشريشاب، الزغولة نمرة(1) ونمرة (2) ونمرة (3)، السعداب، الخلوة أم راو، الدياييب، التويراب، البديوين، السنيبلة، العابداب،الزمارنة، و سكان أم غدي - عتمور شرق -. 
و أماكن و سواقي أخري
في عتمور بدار الرباطاب بالسودان و منها : 
( ينظر: مجموعة عتمور حقتنا facebook)
الشقيقة، العزازين، كدانة ، الحجراب،بت التوم،
 الحنوكاب، سام سره، سام النسوان،الزماتاب،
أبو رحل،قوار، بن جاموس، سام حميدة، ساقية مدينة،
الكروشاب، ود قرقس، بهوية، الحسناب، العكرة. 
ومن هذا التقسيم يمكن ملاحظة أن:-
-  الحفافير حدود عتمور من ناحية الشمال مع العبيداب.
-  الزمارنة حدود عتمور مع أمكي من ناحية الجنوب.
- الزغولة أكبر حي من أحياء عتمور بدار الرباطاب.
- أهل أم غدي موطنهم الأصلي وسكناهم عتمور،
 وأم غدي هي عتمور شرق  بدار الرباطاب بالسودان.
- أولاد حاج الأمين هم سلالة الشيوخ - شيوخ البلد - في بلدة عتمور بدار الرباطاب وسكناهم عتمور غرب، و أم غدي عتمور شرق، وحلة حاج التوم بدار الرباطاب. و آخر شيخ لبلدة عتمور من هذه السلالة الشيخ/ عبد الغفار ود حاج الأمين، وأولاده منهم: أحمد و محمد و هاشم و التجاني عبد الغفار حاج الأمين.
و أصبح شيخا لبلدة عتمور بعد شيخنا عبد الغفار
 الشيخ/ بابكر ود حاج نور.
atmoorsudan.blogspot.com
و نحن ندون في مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان   عن أسماء بعض السكان - أجيال و أجيال -  كنماذج لمجموعات سكانية عاشت و ما تزال تعيش في عتمور بدار الرباطاب بمحافظة أبو حمد بولاية نهر النيل في الإقليم الشمالي بالسودان، نسأله  تعالى الرحمة و المغفرة لمن رحل منهم و منهن  عن دنيانا الفانية، و طول العمر مع دوام الصحة و العافية لمن بقي  منهم و لمن بقين  منهن  على قيد الحياة.  
atmoorsudan.blogspot.com
تقسيم عتمور بدار الرباطاب إلى مجموعات سكانية:
الحفافير منهم: أولاد الحسن الصادق،أولاد عبد الرحيم الحسن الصادق، أولاد حمزه الحسن الصادق، أولاد العباس الحسن الصادق، أولاد النجومي الصادق، أولاد محمد النجومي الصادق، أولاد أحمد النجومي الصادق، أولاد الحسن النجومي الصادق ، أولاد الحسين الصادق، أولاد عوض السيد،أولاد النقر عوض السيد،أولاد الحسين ود عوض السيد، أولاد علي ود عوض السيد،  أولاد محمد صغير، أولاد جاد الرب ود أحمد، أولاد الأمين ود أحمد، أولاد عبد الله ود الأمين ود أحمد، أولاد عبد الرحيم ود الأمين ود أحمد، أولاد محمد ود الأمين ود أحمد، أولاد الرفاعي ود جاد الرب ود أحمد، أولاد السفاح ود جاد الرب ود أحمد، أولاد بابكر محمد صغير، أولاد محمد الحسن بابكر محمد صغير،  أولاد أحمد ود علي ،أولاد فتح الرحمن العباس الحسن ، أولاد عباس محمد الأمين، أولاد محمد عبد الله الأمين ، أولاد عبد الرحيم عبد الله الأمين، أولاد عبد الله محمد الأمين،   أولاد الحاج موسى، أولاد هارون ود موسى، أولاد إبراهيم هارون موسى، أولاد الصافي، أولاد علي ود الصافي،  أولاد السور، أولاد عثمان ود كوكو. وفي الحفافير بيت الخالة فاطمة الكدب( فطينة) أول أمينة للمرأة في الاتحاد النسائي السوداني بعتمور، وبيت خادم الله بت صبرزين ( أول عاملة في مدرسة بنات عتمور الإبتدائية)، بيت حوض العاشم أم أولاد قسم الله، لهن الرحمة، بيت الخالة  عائشة بنت الكدب،  بيت شذروان، بيت مدينة بنت الحسينة، بيت زينب بنت جاد الرب، بيت بخيتة بنت محمد صغير، بيت فاطمة بنت علي عوض السيد، بيت خديجة بنت الأمين ود أحمد، بيت نفيسة بنت الأمين ود أحمد، بيت الرسالة بنت الماحي، بيت نورا بنت الحسين الصادق، بيت بخيتة، بيت فاطمة بنت السور،بيت أم بله، بيت بخيتة بنت عبد السلام، و  بيت الهادية بنت عبد الله الأمين أحمد، و بيت لطيفة بنت مجذوب محمد الحسين دغورابي.
atmoorsudan.blogspot.com
والكركراب: يسكن فيها أولاد الجزولي ود مساعد السعدابي، أولاد عباس الجزولي،وأولاد البدوي،أولاد خليفه ود البدوي،  وأولاد خليفة،أولاد العوض ود خليفه،  وأولاد عبد الله عجيب البكيرابي، وأولاد حسن الحجازي ، و أولاد بشير الحجازي، و أولاد بابكر الحسن الحجازي، و أولاد صلاح الحسن الحجازي،وأولاد محمد عبد اللطيف الحجازي،أولاد حسن محمد عبد اللطيف الحجازي، أولاد عبد اللطيف محمد عبد اللطيف الحجازي،  و في الكركراب بيت الخالة  فرحين بنت عبد اللطيف الحجازي، و في الكركراب بيت العمة بت المنى بنت علي ود عبد الرحمن ( علي غيبش)،بيت أم ستر، بيت ست الدار،  بيت مدينة بنت الخليفة، بيت سيدة بنت  أحمد، بيت مريم بنت  الجزولي، بيت زينب بنت  السعدابي، بيت آمنه بنت  الجزولي، بيت آمنه بنت  جاد الرب، بيت علوية بنت  عثمان الحجازي،و بيت زينب بنت  العوض خليفة.
atmoorsudan.blogspot.com
والصالحاب: يسكنها أولاد الرفاعي ودعلي ود مصطفى،أولاد عريبي ود علي ود مصطفى، أولاد مصطفى محمد التوم، أولاد ود علي ود رحمة أبو الباشمهندس  بهاء الدين محمد علي، أولاد أرباب ود الحسين، أولاد خدر ود علي، أولاد الحسن محمد صغير، أولاد الشيخ هلال ود المصباح،أولاد عباس علي مصطفى، أولاد أبشر محمد أبشر، أولاد محمد حمد. وفي الصالحاب بيت  (الحكيمة) آسيا بنت أبو زوائد، و في الصالحاب بيت العمة زينب بنت سعيد ود عبد الحليم، و في الصالحاب بيت العمة الروضة بنت سعيد ود عبد الحليم،بيت مكة بنت الرفاعي علي مصطفى، بيت آسيا بنت محمد صالح، بيت زهراء بنت محمد صالح،   بيت ست النفر بنت النجومي،بيت مريم بنت علي محمد أحمد الباشا، بيت خديجة بنت محمد علي مصطفى، بيت ست نور بنت محمد علي مصطفى، بيت الحرم بنت إبراهيم، بيت آمنه بنت  الرفاعي علي مصطفى،بيت خادم الله بن جاز، بيت جاز بنت عريبي علي مصطفى، بيت فاطمة بنت عمر محمد حاج التوم،بيت فاطمة بنت دياب بخيت علي،بيت النفيلة بنت  محمد علي رحمه، بيت زكية بنت محمد علي رحمه،  بيت مكة بنت مقداد الرفاعي علي مصطفى، بيت آمنه بنت مقداد الرفاعي علي مصطفى،بيت شاديه بنت عبد الله محمد عبد الله، و بيت منال الربيع.
atmoorsudan.blogspot.com
وفي الكوليب: أولاد أحمد ود الهدع. أولاد مصطفى ود الهدع، أولاد عبد الله ود الهدع ، أولاد محمد ود الهدع، أولاد ابراهيم ود الهدع ، أولاد مولانا / حسن ود الهدع ، و في الكوليب بيت الخالة الجودلية بنت الفكي،  بيت حجازية بنت الخليفة أبو زوائد، و بيت عزيزة بنت بشير، و بيت حرم بنت السماني، وبيت حياة بنت ود التوم الحسن. 
atmoorsudan.blogspot.com
وفي المسيد: أولاد مصطفى ود الناجي،أولاد سمساعة مصطفى الناجي، أولاد محمد علي مصطفى الناجي، أولاد الناجي مصطفى الناجي، أولاد الحسين مصطفى الناجي،  و في المسيد بيت شميشيمة . و بيت فاطمة بنت الرفاعي علي مصطفى، بيت الخادم بنت سيد أحمد، بيت التومة بنت الباجوري، بيت القاسية بنت  علي عبد السلام، بيت عالية بنت سمساعة مصطفى الناجي،بيت زينب بنت محمد علي مصطفى الناجي، بيت زهراء بنت أرباب الحسين، بيت فرحين بنت الحسين مصطفى الناجي،بيت نورا بنت الخليفة علي مصطفى، و بيت أم الحسين بنت  إبراهيم الحسين.
atmoorsudan.blogspot.com
وفي العباسي: أولاد سعيد ود عبد الحليم،أولاد عثمان ود سعيد ود عبد الحليم، أولاد العم  محمد سعيد عبد الحليم، أولاد العم  العمدة سعيدعبد الحليم،أولاد العم  خضر سعيد عبد الحليم، أولاد العم مصطفى سعيد عبد الحليم. وفي العباسي بيت خليفه ود عريجينه، و بيت زقيلية، وفي العباسي بيت الوالدة زينب بنت الكدب، و بيت الوالدة بت النبي فاطمة بنت مصطفى الناجي، بيت فاطمة بنت الياس علي مصطفى،بيت مدينة بنت سمساعة مصطفى الناجي، بيت مريم بنت علي أبو لكيلك، بيت العمه بشرية بنت سعيد عبد الحليم،بيت زينب بنت عبد الله محمد عبد الله، و بيت سعاد بنت مقداد الرفاعي علي مصطفى.
atmoorsudan.blogspot.com
وفي الأقروساب: أولاد بخيت،أولاد اسماعيل بخيت علي، أولاد دياب بخيت علي، أولاد الأمين بخيت علي،  أولاد محمد ود دفع السيد،أولاد عبد الرحيم محمد دفع السيد،  أولاد العبد ود دفع السيد ،أولاد محمدأحمد العبد، أولاد دفع السيد العبد، أولاد حسب القادر العبد. وفي الأقروساب بيت العمة آسيا بنت علي ود عبد الرحمن ( علي غيبش)،بيت آمنة بنت بخيت، بيت الخصيصة بنت كوكو، بيت حبوبه زهراء،  بيت خادم الله بنت الفكي حمدين، بيت الحاجة بنت  محمد أحمد الباشا، بيت حضرية بنت الأمين ود أحمد ، بيت عائشة بنت العبد ، بيت نوره بنت الأمين بخيت علي ، بيت سعدية بنت دياب بخيت علي، بيت آسيا بنت الأمين بخيت علي، بيت نور الشام بنت  عثمان حسن محمد البشير، بيت وصال بنت محمد السعدابي.
atmoorsudan.blogspot.com
وفي القولة: أولاد ود  عبد الله،أولاد محمد سعد ود عبد الله،أولاد محمد محمد سعد عبد الله، أولاد بشير محمد سعد عبد الله، أولاد صلاح محمد سعد عبد الله، أولاد الحسن ود عبد الله، أولاد المرضي ود عبد الله، أولاد محمد ود عبد الله المثلابي،أولاد عبد الله محمد عبد الله، أولاد الحاج محمد عبد الله، أولاد مأمون محمد عبد الله، أولاد حاج عثمان محمد عبد الله،أولاد أحمد محمد عبد الله، أولاد محمد صالح ود عبد الله،أولاد مصطفى محمد صالح عبد الله، أولاد عثمان محمد صالح عبد الله،أولاد عاطف مأمون محمد عبد الله،  أولاد محمد ود مساعد،أولاد ابراهيم محمد مساعد، أولاد الخزين،أولاد ناصر ود الخزين،أولاد الجعلي ناصر الخزين، أولاد عبد الحفيظ ناصر الخزين، أولاد جلال ناصر الخزين، أولاد مختار ناصر الخزين،أولاد محمد أحمد الخزين  ود شكاك،أولاد محمد محمد أحمد الخزين، أولاد مصطفى ود عبد الله،أولاد الحسين مصطفى عبد الله، أولاد عبد الرحيم مصطفى عبد الله، أولاد الشيخ ود المصطفى الرجباوي،  أولاد محمود ود فكي أحمد، أولاد السعدابي،أولاد محمد السعدابي، أولاد الجزولي السعدابي، أولاد عوض الله ود المأمون،أولاد أحمد ود عوض الله المأمون، وأولاد محمد علي الصعيدى، و في القولة بيت الحاجة  مدينة بنت مساعد السعدابي، و في القولة بيت حبوبه الدقاقه، و في القولة بيت القانون حبوبه بدوانية، و في القولة بيت الحاجة سعدة بنت الحاج التدين، و بيت سمح جيبو،بيت زهراء بنت عوض الله، بيت خادم الله بنت عوض الله، بيت بنت منصور، بيت نفيسة بنت العبد، بيت زهراء بنت محجوب ود المصطفى، بيت زينب بنت السيدة، بيت الشباك بنت  محمد مساعد، بيت الزينة بنت  محمد صالح عبد الله، بيت فرحين بنت المصطفى ود عبد الله الحسين، بيت سعدية بنت المرضي،بيت خادم الله بنت محمد مساعدٍ،بيت الحاجه بنت السعدابي، بيت خديجة بنت إبراهيم أبو زوائد، بيت مريم  بنت الشيخ ود المصطفى الرجباوي، و بيت سهير بنت ابرهيم .
atmoorsudan.blogspot.com
وفي نواة: أولاد منصور ود ابراهيم، أولاد أحمد ود ابراهيم، أولاد أبو القاسم ود ابراهيم. و في نواة بيت نصيحة، بيت مدينة بنت الحسن، بيت ست النساء بنت جاد السيد، بيت سعاد بنت الدرديري، و بيت بتول بنت عثمان ود الشيخ.
atmoorsudan.blogspot.com
وفي الشريشاب: أولاد حمزة ود ابراهيم،أولاد العوض ود عجوم، أولاد محمد علي جقليبة، أولاد عبد الرحمن ود جقليبة، أولاد حسن ود جقليبة، أولاد الحسين ود جقليبة،  أولاد سليمان ود علي ود جقلبية،أولاد الياس ود سليمان، أولاد العوض محمد صغير، أولاد علي محمد الأمين، وأولاد ود التوم ود الحسن. وفي الشريشاب بيت حبوبه أم النصر، بيت أم حقين بنت الفكي، بيت مدينة بنت أب ضكلوم، بيت زهراء بنت عبد الباسط، بيت زهراء بنت عبد المالك، بيت عائشة بنت طلحة، بيت آمنة محمد أبو زوائد، بيت فاطمة بنت سليمان ، بيت زينب بنت الزبير، بيت أم الحسين الرفاعي علي مصطفى، بيت زينب بنت الحاجة، بيت البخيتة بنت جاد الرب،بيت هاشمية بنت الخزين،  و بيت سيدة وبيت حاجة بنت ود عبيد أحمد بطران العمبري بنت الباشا.
atmoorsudan.blogspot.com
وفي الزغولة: نمرة(1) أولاد علي ود أب لكيلك،أولاد طيفور ود علي ود أبولكيلك، أولاد الزعيم عبد العظيم علي أبو لكيلك،  أولاد الحسين ود الحاج،أولادالسماني الحسين الحاج،  أولاد أحمد بطران ، أولاد الشيخ أحمد بطران، أولاد الحسين أحمد بطران، أولاد التوم الحسين أحمد بطران ، أولاد ود عبيد أحمد بطران، أولاد عبد الله عبيد العمبري،أولاد الحارث أحمد بطران، أولاد التجاني السرير،  أولاد عبد العظيم،أولاد الحسن،و في الزغولة نمرة (1) بيت الشاعر الحسين ود الحاج، و في الزغولة نمرة (1) بيت منانه بنت الناجي، وبيت الحاجة/سعدية بنت  الناجي أم أولاد إبراهيم علي حامد،بيت آسيا بنت الحاج،  بيت بشرية بنت الحسن، بيت الملكة بنت علي أبو لكيلك،بيت بخيتة بنت محمد علي مصطفى الناجي، بيت بخيتة بنت الحسين الحاج، بيت فاطمة عثمان القنديل الفهدة، بيت زهراء بنت عبد العظيم، بيت نفيسة بنت عثمان الطاهر، بيت حليمة عبد الله عجيب البكيرابي، و بيت عيشة بنت علي فضل .
atmoorsudan.blogspot.com
وفي الزغولة: نمرة (2) أولاد حمد السيد،أولاد ريق النوم، أولاد العكام،أولاد ود عمارة ،  أولاد محجوب ود مكي،أولاد سيد أحمد ود محجوب، أولاد عبد الواحد ود محجوب،أولاد ود جعفر ود محجوب، أولاد عبد العظيم ود محجوب، أولاد مختار ود محجوب،   أولاد الحارث بطران، أولاد محمد صالح، أولاد عبد الرحيم ود المنصور. وفي الزغولة نمرة (2) بيت حبوبه فاطمة ( شانكول)، بيت مارية بنت أحمد رحمة ريق النوم، بيت  آسيا بنت محجوب مكي، بيت سكينة بنت سيد أحمد، بيت أم الحسين بنت كرار ود عمارة، بيت بشرية بنت دياب بخيت علي، بيت عائشة بنت محمد صالح، بيت الحاجة بنت محمد صالح، بيت فاطمة بنت  العبد محمد ، بيت فاطمة بنت المرضي الحسين،بيت خادم الله محمد القنديل،  و بيت البتول بنت أحمد.
atmoorsudan.blogspot.com
وفي الزغولة : نمرة (3) أولاد المغيرة محمد سعد،أولاد أبو العباس المغيرة، أولاد عبد المالك المغيرة، أولاد الرشيد المغيرة، أولاد اسماعيل المغيرة، أولاد محمد المغيرة، أولاد عبد المالك  محمد سعد، أولاد محمد عبد المالك،، أولاد المرضي ود الحسين، أولاد مصطفى ود المرضي، أولاد الحسين ود المرضي،أولاد الحاج محمد،أولاد العوض الحاج محمد،أولاد عبد الرحيم الحاج محمد، أولاد عصام الدين الحاج محمد، أولاد مختار ود الفكي ، أولاد حسن مختار، أولاد هاشم مختار، أولاد السر مختار، أولاد عثمان مختار، أولاد محمد ود المصطفى،أولاد دياب محمد المصطفى، أولاد يس محمد المصطفى، أولاد شعيب محمد المصطفى،أولاد مصطفى محمد المصطفى، أولاد راشد محمد المصطفى، أولاد الفقير، أولاد يس الفقير، أولاد عبد الرحمن الفقير، أولاد الدرديري محمد فضل السيد، بيت زهراء بنت عثمان ود كوكو، بيت زينب بنت عثمان ود الطاهر، بيت مريم بنت محمد صالح،بيت وجدان بنت عبد الله محمد عبد الله، بيت عائشة بنت الشيخ هلال ود المصباح، و بيت صفية بنت ود شكاك .
atmoorsudan.blogspot.com
وفي السعداب: أولاد عبد الغفار ود حاج الأمين، أولاد أحمد ود عبد الغفار، أولاد محمد ود عبد الغفار، أولاد هاشم ود عبد الغفار، أولاد عبد الماجد، أولاد عطا المنان ود عبد الماجد، أولاد علي ود عبد الماجد  أبو مفضل،أولاد علي ود عطا المنان، أولاد حسن ود عطا المنان،أولاد ضمره ود عطا المنان، أولاد مفضل علي عبد الماجد،  أولاد الخليفة ،أولاد السرير ود الخليفة، أولاد  عبد الماجد ود الخليفه ، أولاد علي محمد علي  أبو سراج، أولاد محجوب ود المصطفى،أولاد علي محجوب المصطفى، أولاد صلاح محجوب المصطفى، أولاد الطيب محجوب المصطفى، أولاد حاج الأمين،أولاد علي ود حاج الأمين، أولاد عثمان علي حاج الأمين، أولاد فيصل علي حاج الأمين، أولاد مبارك علي حاج الأمين،أولاد خليفة علي حاج الأمين، أولاد عثمان ود حاج الأمين، أولاد العوض ود حاج الأمين، أولاد بابكر ود حاج الأمين،أولاد عمر ود حاج الأمين،  أولاد ترتور،أولاد محمد سعيد ترتور، أولاد بشير سعيد ترتور، أولاد البديوي،أولاد حبوب البديوي،أولاد اسماعيل البديوي،أولاد بابكر اسماعيل البديوي،أولاد  عثمان البديوي،أولاد علي عثمان البديوي،أولاد علي البديوي،   أولاد يوسف ود المأمون، أولاد ابراهيم يوسف المأمون، أولاد مصطفى ود المأمون، أولاد سليمان ود الفكي، و فوق السعداب بيت أحمد محمد كرز ( بيت الكريزي ). و في السعداب بيت الخالة  فاطمة بنت ود فضل، بيت الروضة بنت عدلان،بيت إقبال بنت حسن، بيت آمنة بنت عطا المنان، بيت فاطمة بنت عثمان الطاهر، بيت صفية بنت الخزين، بيت خديجة بنت محمد الحسن، بيت فاطمة بنت محمد صالح عبد الله فطينة ، بيت بنت الفاضل بنت  البديوي، بيت فاطمة بنت كرار، بيت بخيتة بنت عبد القادر، بيت الخصيصة بنت عبد المالك، بيت نفيسة بنت الشيخ ود المصطفى الرجباوي، بيت زهراء بنت الرفاعي علي مصطفى، بيت زمزم أم أولاد عبد الغفار ود حاج الأمين، بيت زينب بنت الخليفة، بيت بخيتة بنت عمر، بيت فاطمة بنت عبد الغفار، بيت آسيا أم أولاد أحمد ود عبد الغفار، بيت الخصيصة بنت عمر ود حاج الأمين، بيت الغفيرة بنت عثمان حاج الأمين، بيت نعمات بنت جاد الرب، بيت مريم بنت عبد الماجد، بيت بخيتة بنت الحاج محمد، و بيت عائشة بنت إسماعيل ود بخيت علي.
atmoorsudan.blogspot.com
وفي الخلوة أم راو: أولاد شيخنا ود حاج نور،أولاد شيخنا ابراهيم حاج نور القلوباوي،أولاد بابكر حاج نور،أولاد السيد بابكر حاج نور،  أولاد أبو العباس،أولاد الشيخ أبو العباس،  أولاد زياد ود سليمان،أولاد صلاح ود زياد، أولاد التجاني علي،أولاد الشيخ التجاني علي،أولاد عبد الله الشيخ التجاني، أولاد الحسين التجاني علي، أولاد نور الهادي التجاني علي، أولاد المغيرة التجاني علي، أولاد مصطفى التجاني علي،  أولاد طيب الأسماء،أولاد الطاهر، أولاد محمد الطاهر،  أولاد تاج السر ود أب شماشيم،أولاد فتح الرحمن ود تاج السر ، وأولاد يعقوب ود الدسوقي. و في الخلوة أم راو بيت شيخنا القلوباوي إبراهيم ود حاج نور، و في الخلوة أم راو بيت الخالة السريرة بنت شيخنا  ود حاج نور، بيت فاطمة بنت محمد المغربي، بيت عائشة بنت حاج نور،بيت زينبيه بنت الدسوقي، بيت خديجة بنت الدسوقي،بيت مريم بنت الرفاعي علي مصطفى، بيت مكة بنت محمد ود سعد،بيت أم الحسين بنت  سعد، بيت فاطمة بنت أحمد مصطفى مياس، بيت آمنة بنت الفكي العربي،بيت شايه بنت البدوي،  بيت أم الحسن بنت عبد الواحد ود عمارة، بيت آسيا بنت عبد الباسط  ود حميدة، بيت الشول بنت التجاني علي عبد الرحمن، و بيت مراد الله بنت التجاني علي عبد الرحمن، و بيت نائلة بنت الغرام محجوب .
atmoorsudan.blogspot.com
وفي الدياييب: أولاد عبد الرحمن علي درملي،أولاد الشفيع درملي، أولاد عبد المنعم درملي،  أولاد حميدة،أولاد عبد الباسط  ود حميده،أولاد صديق ود حميده،  أولاد يوسف، أولاد حمد ود الطيب، أولاد حمد ود مصطفى،أولاد حاج نور حمد مصطفى، أولاد أحمد حمد مصطفى،أولاد حسين حمد مصطفى، أولاد التوم عباس حمد مصطفى،أولاد  حسين حمد مصطفى ، أولاد عبد القادر حمد مصطفى، أولاد أحمد الشيخ،أولاد صلاح أحمد الشيخ، أولاد ابراهيم أحمد الشيخ،   أولاد الشيخ الطيب،أولاد خليفه الشيخ ،  أولاد الفكي علي،أولاد أحمد ود الفكي علي،  أولاد الماحي، أولاد أحمد يوسف الماحي، أولاد علم الهدي، أولاد القنديل،أولاد فرح القنديل، أولاد محمد القنديل،أولاد أحمد القنديل، أولاد بابكر القنديل، أولاد الحسين بابكر القنديل، أولاد محمد بابكر القنديل، أولاد عباس بابكر القنديل، أولاد الحاج أبو عرديب، أولاد عرديب ود الحاج، أولاد محمود عرديب الحاج،  أولاد النور ود الحاج، أولاد الحاج موسى،أولاد مصطفى الحاج موسى،  أولاد عبد الرحمن الحاج موسى، أولاد موسى الحاج موسى،  أولاد التجاني حبيب الله. وفي الدياييب بيت الشاعرة ست النفر بنت الحاج، و في الدياييب بيت الشاعر مصطفى الحاج موسى و في الدياييب بيت الحكيم خليفة ود الشيخ، و في الدياييب بيت طيبة أم صديق، بيت حليمة أم الفضل و عبد الباسط، بيت سعيدة بنت الزين، بيت الروضة بنت الشيخ، بيت فاطمة بنت الحسن الحجازي بنت مبروك، بيت فاطمة بنت الطيب، بيت آمنة بنت حميدة، بيت آمنة بنت أحمد الكدب، بيت حسنة بنت يوسف، بيت بتول بنت الشيخ، بيت الشقل بنت ادريس، بيت فاطمة بنت القنديل بت جاموس، بيت فاطمة بنت الشيخ الطيب،بيت بخيتة بنت الحاج فاضل، بيت أم كنن أم  ود المك، بيت حياة النفوس سعد محمد سعد، بيت فاطمة أحمد الهدع، بيت زينب بنت إدريس، بيت آمنة بنت سليمان محمد علي جقليبة، بيت الشتيلة بنت عرديب الحاج، بيت عديلة بنت محمد الشيخ الطيب، بيت آمنة بنت إدريس، بيت نفيسة بنت يوسف، بيت المقام بنت يوسف، بيت بتول بنت الحسين الحاج،بيت فاطمة بنت عرديب،  بيت مدينة بنت الباجوري، بيت التومة بنت عمر ود يوسف،بيت بت عيسى بنت عمر، بيت نفيسه بنت الطيب،بيت صفيه بنت الأمير، بيت الحرم بنت الفكي علي، بيت عائشة بنت هارون ود موسى، بيت آمال بنت  عبد الله محمد عبد الله، بيت الغفيرة بنت العبيد ود محمد البشير . 
atmoorsudan.blogspot.com
و أشار الأستاذ المغيرة التجاني علي من أبناء عتمور بدار الرباطاب بالسودان (ينظر:الملفات  مجموعة أبناء عتمور  انترنت - مجموعة مغلقة): إلى صلات القربى بين أهل الدياييب في عتمور و أهلنا في العبيداب و أقتبس من ذلك مايلي: " كنت اعد العبيداب اسم رهط مثل الديابيب الذين هم آل ايوب والزغولة الذين هم آل ود الزغلي والمياييس وهكذا ، ومما ثبت في دواخلي هذا الإعتقاد ان الأيوباب ، وهم معظم اهل العبيداب اكثرهم يقطنون عتمور  بالتقسيم المبسط (ولك ان تحسب ) آل الحسين ود ايوب ابو عرديب والنور وست النفر والحاجة ام الحسين واولادهم وبناتهم  وآل الماحي ود ايوب ابوالشيخ ابو الخليفة الحكيم واخوانه احمد وابراهيم وود الفكي علي وعلم الهدي والماحي والخدر واخواتهم فاطمة ام محمد والحسين بابكرو آمنة ام محمد الرباني وبتول ام عبد الماجد والروضة ام اولاد عبد الباسط والعدوية  و بنت الماحي آمنه ام ود المك وعمر ود يوسف وكذلك ام التيجاني ود حبيب الله والرباني وهي اخت بنت رحمة ام حسن باجوري وكذلك اولاد علي غيبش- التيجاني ابو الشيخ و كاتب هذه السطور واخوانهم ودرملي واسيا ونفيسة بت علي غيبش و (بنت المني  الحفافير)(وبت رحمة  امكي) ، وعلي غيبش امه الحرم بت ايوب – كل هؤلاء وغيرهم وما تفرع منهم من ذرية - من الدياييب  آل ايوب ( واظنها تحورت من ) اولاد ايوب ( الديوباب - الي الدياييب وهم  القطاع الأكبر من البطن ويمتد من  قوار– حدود بابورعرديب الي الجواميس و الخلوة ام راو مكان الترعة الحالية لمشروع اولاد عباس مشروع وادي عتمور الجديد)، ( وامتداد هذه المسافة فقط يعادل مساحة منطقة العبيداب المعروفة ان لم يخني التقدير).ثم اعلموا ان زهراء بت ايوب هي اخت الحرم بت ايوب – وزهراء جابت سمساعة  ( والحرم جابت علي غيبش  ) ".
الصورة: التجاني علي عبد الرحمن أغيبش و عبد الرحمن علي عبد الرحمن اغيبش  درملي
ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏
atmoorsudan.blogspot.com
وفي التويراب: أولاد ود عبد الله،أولاد خالد ود عبد لله، أولاد عبد القادر ود عبد الله، أولاد الغريب ود عبد الله،أولاد عكاشه عبد الله ،  أولاد الطيب ود الحسين،أولاد عثمان ود الطيب، أولاد علي الحداد،أولاد الطيب علي الحداد، أولاد محمد الأمين علي الحداد، أولاد شرف الدين علي الحداد، أولاد ابراهيم علي الحداد،وفي التويراب   بيت الفن بنت الأمين ود عبد القادر، بيت زينب بنت الخضر، بيت الحاجة بنت سلمان، بيت زهراء بنت سلمان .
atmoorsudan.blogspot.com
وفي البديوين: أولاد هاشم ود الحسين،أولاد جعفر هاشم الحسين، أولاد الحسين هاشم الحسين، أولاد أحمد صالح، أولاد أبو زوائد،أولاد الشيخ أبو زوائد،  أولاد يوسف،أولاد الرشيد ود يوسف،  أولاد كرار،بيت بشارية بنت محمد أبو زوائد،أولاد قمر الدين الخليفه أبو زوائد، أولاد محمد ابراهيم أبو زوائد، أولاد بكري الخليفه أبو زوائد ، أولا فضايلو ود أحمد، بيت حرم بنت عرديب الحاج، بيت حسينة بنت الخليفة ،  بيت آسيا بنت عرديب الحاج، بيت بخيتة بنت البديوي، بيت عائشة بنت عبد القادر، بيت نفيسة بنت عبد الماجد، بيت بخيتة بنت الحسين، بيت فاطمة بنت الخليفة أبو زوائد، بيت بت رحمة ابراهيم أبو زوائد، بيت عائشة بنت عبد الباسط، بيت فتحية بنت الأمين ود عبد القادر، بيت خادم الله بنت أحمد، بيت الجاز بنت إبراهيم،بيت زينب بنت عبد الله حاج الخليفة .
atmoorsudan.blogspot.com
وفي السنيبلة: أولاد الكدب: أحمد محمد أحمد الكدب و علي محمد أحمد الكدب و إبراهيم محمد أحمد الكدب و الخليفة ود أحمد الكدب  ،أولاد محمد ابراهيم الكدب، أولاد عبد الرحيم الخليفة أحمد الكدب،  أولاد سعد الله، أولاد حسن ود البشير، أولاد العبيد ود البشير،أولاد مالك ود البشير،أولاد حاج علي ود البشير، أولاد ود عكيري، أولاد عبد المطلب ود الحسين، أولاد محمد علي رحمه القمرديقي، أولاد أحمد ود عبد القادر،أولاد مصباح أحمد عبد القادر، أولاد محمد زين أحمد عبد القادر، أولاد أحمد زمراوي، أولاد زمراوي أحمد زمراوي، أولاد العاقب زمراوي، أولاد عبد الفتاح العاقب زمراوي، أولاد سعد جبارة. وفي السنيبله حوش الملك زيدان، و في السنيبلة بيت حبوبه الحرم محمد الحسين الدغورابي، و في السنيبلة بيت الخالة بخيتة بنت الكدب، بيت الخالة عزيزة بنت الكدب، بيت عزيزة بنت محمد البشير،  بيت أم الحسين بنت ود عكيري، بيت حاجة بنت الحسن الصادق، بيت السيدة بنت طيب الأسماء الحاج، بيت آمنة بنت الرفاعي علي مصطفى، بيت بشرية بنت محمد أحمد عبد المنان،بيت مريم بنت علي فضل ،  بيت مريم بنت الشفة، بيت زينب بنت عبد الرحمن،بيت آسيا بنت زمراوي، بيت مدينة بنت حامد الرفاعي علي مصطفى، بيت زهراء بنت خلف الله، و بيت الدون أم أولاد سعد جبارة .
atmoorsudan.blogspot.com
وفي العابداب: أولاد الفكي حسين، أولاد السهيلي ود الحسين، أولاد علي السهيلي الحسين، أولاد عمر السهيلي الحسين،أولاد عبد الرحيم السهيلي الحسين، أولاد حسن السهيلي الحسين،أولاد سر الختم عمر السهيلي، أولاد السهيلي عمر السهيلي،أولاد الطيب ود الفكي، أولاد قسم السيد ود الفكي،أولاد مولانا  عبد الله قسم السيد الفكي،أولاد حسن مصباح،أولاد علي ود عبد القادر، أولاد صلاح علي عبد القادر، أولاد كمال علي عبد القادر، أولاد الأمين ود عبد القادر،أولاد مصطفى الأمين عبد القادر،أولاد أحمد مصطفى الأمين عبد القادر،أولاد عثمان الأمين عبد القادر، أولاد محمد أحمد الأمين عبد القادر،أولاد محمد الأمين عبد القادر،  أولاد علي الأمين عبد القادر،أولاد خالد الأمين عبد القادر،أولاد فتح الرحمن الأمين عبد القادر، أولاد تاج السر ود أحمد محمد،أولاد عبد الله تاج السر، أولاد محمد ود أحمد محمد ، أولاد خليفة محمد أحمد،أولاد محمد أحمد خليفه، أولاد ابراهيم خليفه محمد أحمد، أولاد الباقر الخرساني، أولاد ود أبوقرون،أولاد أحمد أبو قرون،  أولاد العبد،أولاد حسن العبد، وأولاد  رقيه بنت  العبد، وفي العابداب بيت حبوبه زينب بنت عثمان،بيت رقيه بنت العبد، بيت حجازية بنت خالد، بيت فاطمة بنت مصباح، بيت مدينة بنت الطيب، بيت آمنة بنت الخرساني، بيت كلتوم بنت أبو قرون، بيت زهراء بنت المحجوب، بيت خديجة أم أولاد محمد الطيب، بيت نعيمة بنت علي فضل، بيت فاطمة بنت أحمد عبد القادر، بيت زينب بنت أحمد عبد القادر، بيت فاطمة بنت أحمد الهدع، بيت بخيتة بنت أحمد عبد القادر، بيت الخصيصة بنت الدرديري محمد فضل السيد، و بيت حسنة بنت  أحمد عبد القادر.
atmoorsudan.blogspot.com 
وفي الزمارنة: أولاد فرح،أولاد عبد الله ود فرح، أولاد قمر الدين فرح، أولاد محمد فرح، أولاد خالد،أولاد علي ود خالد، أولاد محمد سعيد،أولاد عثمان محمد سعيد، أولاد مصطفى محمد سعيد ، أولاد تور الجر،أولاد العقيد، أولاد صديق،أولاد محمد صديق، أولاد ابراهيم صديق، أولاد الأمين، و في الزمارنة بيت الحكيمة  الخالة آمنة بنت الأمين، بيت آمنة بنت أب ضكلوم، بيت فاطمة بنت فرح.
atmoorsudan.blogspot.com
وفي مجموع السكان في عتمور، لا يمكن الفصل بين أهل عتمور وأم غدي بأي حال من الأحوال؛ فأهل أم غدي موطنهم الأصلي وسكناهم عتمور بدار الرباطاب بالسودان. ومنهم:
اولاد حسن ود البشير، أولاد العبيد ود البشير، أولاد النجومي ود حسن ود البشير، أولاد عثمان ود حسن ود البشير، أولاد الناجي ود العبيد ود البشير، أولاد حاج علي ود البشير،أولاد محمد أحمد ود الأمين ، أولاد أحمد ود علي ، أولاد العباس ود الحسن، أولاد الجعلي ود العباس الحسن الصادق،أولاد حسين مصطفى الحاج موسى،  أولاد عبد الله محمد علي ود صعلة ، أولاد خالد ود محمد، أولاد محمد علي مصطفى، أولاد عباس علي مصطفي، أولاد الياس علي مصطفى، أولاد الرفاعي ود علي ود مصطفى، أولاد أحمد ود عبد القادر،أولاد ود عمارة، أولاد محمد مكي  عمارة، أولاد محجوب ود مكي،أولاد العوض ود عجوم، أولاد طلحة،أولاد أحمد ود طلحة، أولاد عجوم، أولاد عثمان ود الطاهر، أولاد النافع، أولاد ود حاج علي، أولاد الحاج ود علي، أولاد أحمد ود ابراهيم، أولاد ود التوم ود الحسن، أولاد مختار ود الفكي، أولاد علي ود حاج الأمين، أولاد عثمان ود حاج الأمين، أولاد بابكر ود حاج الأمين،أولاد عمر ود حاج الأمين، أولاد العوض ود حاج الأمين، أولاد سعيد ود ترتور، أولاد كرم الله ود الخليفة، أولاد حاج الأمين وحاج التوم و الخليفة النجومي، أولاد عمر محمد حاج التوم، و  أولاد بابكر و عثمان  و محمد و العمدة  سعيد عبد الحليم.
و في أم غدي بيت العمة فرحين بنت سعيد ود عبد الحليم، بيت أم حطيم بنت حاج نور، بيت عائشة بنت عمر، بيت ست نور بنت أحمد الهدع،بيت آمنة بنت المصباح،  بيت أم الحسين بنت الفكي، بيت التومة بنت محمد الأمين، بيت مكة بنت طلحة، بيت عائشة بنت طلحة، بيت آمنة بنت إبراهيم محمد أبو زوائد، بيت السهوة بنت الخليفة أبو زوائد، بيت رقية بنت إبراهيم أبو زوائد، بيت الخادم بنت علي البديوي، بيت مدينة بنت محمد الأمين، ، بيت عائشة بنت الحسن، بيت صعلة بنت البشير، بيت زهراء بنت محمد سعيد،بيت فتحية بنت أحمد طلحة، بيت حاجة بنت الحسن الصادق،بيت آسيا بنت مقداد الرفاعي علي مصطفى،  بيت آمنة بنت محمد علي مصطفى، بيت فاطمة بنت خضر علي مصطفى، بيت الهدية بنت  عباس علي مصطفى، بيت سعاد بنت الياس علي مصطفى،  بيت سمية بنت  خضر علي مصطفى، بيت عائشة بنت الياس علي مصطفى، بيت خِليفة بنت حسن محمد البشير ،بيت بخيتة بنت حسن محمد البشير، بيت فاطمة بنت حسن محمد البشير، بيت الغفيرة بنت العبيد ود البشير، بيت نفيسة بنت الأمين ود أحمد،بيت الحاجة بنت العوض محمد صغير،  بيت الرسالة بنت بابكر سعيد عبد الحليم، بيت الندى بنت عمر محمد حاج التوم، بيت فاطمة بنت بابكر سعيد عبد الحليم   .
atmoorsudan.blogspot.com
ومن أهل عتمور بحلة حاج التوم بدار الرباطاب: 
أولاد العم بابكر ود سعيد ود عبد الحليم، أولاد عمر محمد حاج التوم، أولاد حاج الأمين النجومي، أولاد حاج التوم النجومي، أولاد الخليفة النجومي، أولاد عمر ود حاج الأمين، وأولاد طيب الأسماء ود الحاج.و في حلة حاج التوم بيت العمة مدينة بنت سعيد ود عبد الحليم. و بيت العمة نفيسة بنت علي ود عبد الرحمن ( علي غيبش)، بيت بخيتة بنت محمد حاج التوم، بيت بخيتة بنت الرفاعي علي مصطفى، بيت فاطمة بنت بابكر ود سعيد ود عبد الحليم، بيت خادم الله بنت الرفاعي علي مصطفى، بيت آمنة بنت إسماعيل بخيت علي، بيت العالية بنت مقداد الرفاعي علي مصطفى، بيت علوية بنت بابكر ود سعيد ود عبد الحليم.
ومن أهل عتمور بالكرمبساوية بدار الرباطاب:
أولاد ابراهيم ود علي ود مصطفى، أولاد عبد الحفيظ ود علي ود مصطفى، أولاد الخليفة ود علي ود مصطفى، أولاد العطا ود عبد الحليم، أولاد فرح ود عبد الحليم،أولاد هاشم فرح، أولاد العوض السيد العطا، و في الكرمبساوية بيت أختنا الشقيقة حاجة بنت عثمان ود سعيد ود عبد الحليم ،وبيت العمة علوية بنت فرح ود عبد الحليم، و بيت مدينة بنت محمد التوم.
ومن أهل عتمور في الهودي بمنطقة نهر عطبرة:
أولاد محمد ود إبراهيم، أولاد عبد الله ود إبراهيم، أولاد سليمان ود عبد العظيم، أولاد مبيوع ود الحسن، أولاد حمد ود الحسن، أولاد علي ود الحسن، أولاد حمزه ود الحسن، أولاد عباس ود الحسن، أولاد عبد الرحيم ود سيد أحمد، و أولاد الفكي ود سيد أحمد، و في بلو مشرع  أولاد ميرغني ود سمساعة مصطفى الناجي، و في الهودي بيت العمة الحاجة بنت علي عبد الرحمن ( علي غيبش)، بيت مدينة بنت محمد علي مصطفى الناجي، و بيت فرحين بنت  الحسين مصطفى الناجي.
المساكن في عتمور بدار الرباطاب بالسودان:
تغير مكان ونمط البناء في عتمور، فكان شكل التخطيط العمراني يحكمه، نهر النيل، الجروف، النخيل، المباني، درب الحمير، الزراعة ( السواقي)، درب الشارع، عدوة الشرف، وادي عتمور.
وكانت معظم البيوت مبنية من الطين ومسقوفة بالسقف البلدي السائد في شمال السودان، والاستفادة من جريد النخل وشقيق النخل والدوم، عدا القليل من البيوت ، وخاصة بعض الدواوين التي بنيت بالطوب اللبن، ونادرا ما كان يستخدم الطوب الأحمر في عمارة المنازل، وساد النمط المتبع قديما. ولابد أن أشير هنا إلى عدد من أبناء عتمور - شيبا وشبابا -  الذين أسهموا إسهاما كبيرا في مجالات البناء والتشييد للمساكن والمؤسسات في عتمور وخاصة الذين احترفوا مهنة البناء ومنهم على سبيل المثال: الأمين ود عبد القادر، مصطفى ود المأمون، محمد عبد اللطيف الحجازي، عبد الرحمن محمد علي جقلبية ، الحسين بابكر القنديل، يس محمد الفقير، حسن الحسين محمد علي جقلبية، ومحمد محمد صالح ( ود صويحب ) وغيرهم.
وأما حديثا فتغير المكان ونمط البناء، فبدا هكذا، جروف، زراعة نخيل ومحاصيل، حتى درب الشارع ، ثم بداية التخطيط العمراني بعد درب الشارع. وامتد البناء والعمران، واستصلحت بعض أجزاء من العدوة في بعض الأماكن في عتمور، وقل استخدام الطين في البناء، واستحدث نمط بناء جديد بالطوب اللبن والأحمر، وخططت الشوارع، وزادت مساحة البيوت، وزاد عددها، وتعددت غرفها، وتغيرت أسقف المنازل، خاصة وأن آفة الأرضة قد انتشرت كثيرا في هذه المنطقة، وكذلك شمل التحديث أثاث المنازل، ودخلت الكهرباء وأنابيب المياه في كل بيت بالجهد الشعبي،إلى حين وصول شبكة كهرباء سد مروي.
ومما يجدر الإشارة إليه أن المساكن القديمة لا تعرف أماكنها ولا تتبين معالمها اليوم، وعلتها أشجار النخيل، منازل سادت ثم بادت، وانتقل جميع أهالي عتمور إلى منازل جديدة، وأعيد تخطيط البلدة من جديد في وقت وجيز ولله الحمد.
وكان أول من بنى بيتا في التخطيط الجديد في عتمور شمال الشيخ هلال ود المصباح، وفي عتمور جنوب علي الحداد.
حركة السكان في عتمور بدار الرباطاب بالسودان:
وحتى مطلع السبعينيات شهدت عتمور استقرارا في حركة سكانها، ولا أقول هجرة سكانها؛ لأن عددا منهم عاد مرة أخرى، فبدأت حركة انتقالهم كأفراد إلى بعض المناطق المجاورة، ومنها: مقرات، أبوحمد، الباوقة،السلمة،خليوه، الهودي،عطبرة، الفاضلاب، و بربر. ثم اتسع نطاقها إلى مدن بعيدة مثل: توتي، مدني، ربك،كوستي،الأبيض،بورتسودان، الشواك،ود الحليو، كسلا، وتسني.
وكان من أهم الأسباب التي أدت إلى حركة وهجرة السكان : توقف مشروع كرز الزراعي، وزيادة عدد السكان في عتمور، وضيق رقعة الأراضي الزراعية - السواقي - وضعف الإنتاج، وعدم التنويع في زراعة المحاصيل الزراعية، وعدم استحداث طرق وأساليب زراعة جديدة، واستمرت هذه الأسباب قائمة حتى قيام مشروع وادي عتمور الزراعي الجديد عام 1988م.
إلا أن حركة السكان وانتقالهم قد أخذت شكلا جماعيا وخاصة في أوساط الشباب من أبناء عتمور، وبصفة خاصة إلى العاصمة المثلثة - الخرطوم وأم درمان وبحري - حيث استقروا بأسرهم منذ مطلع التسعينيات، ولا زالت الأعداد في زيادة مستمرة، مما يعطي مؤشرا خطيرا وسالبا، وقد يؤدي تزايد حركة السكان وهجرتهم إلى خارج عتمور إلى خلو المنطقة مستقبلا من جيل الشباب العنصر المهم في البناء والتنمية. ولا بد أن يطلع القائمون على أمر تنمية هذه المناطق - معتمدية أبو حمد وحكومة ولاية نهر النيل - بدورهم والعمل على إيجاد حلول أنية ومستقبلية والعمل على معرفة الأسباب الحقيقية التي أدت إلى هذا النزوح ، ومن ثم العمل على وضع الخطط والحلول المناسبة ؛ وحتى لا تتطور هذه الظاهرة إلى هجرة جماعية من منطقة الرباطاب.
abdulhaleamibrahim@hotmail.com
www.facebook.com     Ibrahim Osman
atmoorsudan.blogspot.com