إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الصفحات

الاثنين، 30 مايو 2011

نادي ومعالم وآثار ومشاهد وشخصيات من عتمور

نادي عتمور الإجتماعي الثقافي الرياضي
في دار الرباطاب بالسودان:
أبو الأندية في منطقة الرباطاب، ويعتبر مركز الإشعاع الحضاري والثقافي والرياضي في عتمور بدار الرباطاب بمحافظة أبو حمد بولاية نهر النيل بالسودان، وكل الأحداث التي حدثت في عتمور انطلقت من هذا النادي والذي يعود تأسيسه إلى نهاية الأربعينيات وبداية الخمسينيات، وهو منتدى أبناء عتمور. تعاقبت على إدارته كل أجيال عتمور، والنادي دائم الاستمرارية ،ولا يتوقف أبدا ويظل مفتوحا على مدار العام، إلا أنه يزدهر ويعج بالنشاط الرياضي والثقافي أيام العطلات المدرسية والأعياد. وكثير من ذكريات أبناء عتمور مرتبطة بهذا النادي العريق.والنادي مؤثث تأثيثا كاملا، ويملك مكبر صوت مايكرفون - فني التشغيل محمد علي رحمه القمرديقي - ، وصيوان يتم تداولهما في مناسبات أهل عتمور، إضافة إلى تلفزيونين وأطباق فضائية ( دش). واحتفظ النادي باسمه منذ تأسيسه ( نادي عتمور)، وجدد بناؤه عدة مرات، تغير اسمه في العهد المايوي إلى مركز شباب عتمور، ثم عاد لاسمه نادي عتمور حتى الآن. وتنشط بالنادي الليالي الثقافية في شهر رمضان المعظم، وتقام فيه كل الندوات من أي جهة قادمة من خارج عتمور، ويقيم فيه طلاب المدارس المسرحيات والتمثيليات سنويا،وجرت العادة أن تنظم إدارة النادي حفلا سنويا موسميا يحييه فنان من خارج المنطقة. 
ومن الذين تعاقبوا على إدارات ولجان النادي على سبيل المثال: الشيخ أبو العباس، مصطفى المرضي، محمد عبد المالك، الياس سليمان، طيفور علي أبو لكيلك، هارون عبد الله الأمين، الوجيه سيف الدولة الأمين بخيت، الأستاذ عباس الحسين مصطفى، الأستاذ أبو عبيدة أرباب الحسين، الأستاذ زكريا إبراهيم الشيخ، الأستاذ الهادي التجاني علي، الأستاذ ابراهيم اسماعيل بخيت ( الخواض)، الأستاذ أحمد مصطفى الأمين عبد القادر ، الأستاذ ابراهيم خليفة محمد أحمد، الأستاذ ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم، الباشمهندس عبد الباسط سليمان، ومن جيل اليوم الأستاذ مختار محجوب مكي، و يعتبر المعلم الكبير  عبد العاطي سليمان ( عطوي) من جيل اليوم أيضا أشهر مدير إداري لنادي عتمور،  وغيرهم أجيال وأجيال.
وأما النشاط الرياضي فكان من أهم الأنشطة في النادي، وكانت اللجنة المنوطة بإدارة النشاط الرياضي من أنشط اللجان، وكان اسم الفريق يحمل اسم نادي عتمور، ثم تعددت الفرق الرياضية بأسمائها في عتمور ومنها فريق الأمل والنصر وغيرها، وكان من أنشط مدراء الكرة بالنادي السماني الحسين الحاج، والمرحوم الأستاذ بابكر دياب بخيت، وميرغني منصور، وعلي عبد الرحمن جقليبة. ومن أهم الكباتن في النادي: الأستاذ سعيد عثمان سعيد، والأستاذ فرح الأمين بخيت، والكابتن ابراهيم أحمد علي. ومن أشهر المدربين بالنادي المدرب حسين التجاني علي، والمدرب علي الصافي، والمدرب ( الكابتن  وحارس المرمى وطبيب الفريق) حسن محمد عبد اللطيف الحجازي، ومن أشهر حراس المرمي في نادي عتمور ومنطقة الرباطاب عامة الكابتن الأستاذ الحسين حسن باجوري. 
وكان نادي عتمور يمتلك ملعبا جميلا في تقراي فوق الزغولة نمرة (1) وكان ملعبا قانونيا، وكان لنا شرف اللعب فيه، أحضر تجهيزاته من وزارة الشباب والرياضة بالخرطوم في عهد مايو الأستاذين بكري خضر علي مصطفى والمرحوم الأستاذ بابكر دياب بخيت ، وأكد الأخ الأستاذ ابراهيم الخواض ذلك ؛لأنه كان معهم، وذكرني بأن وزير الشباب والرياضة آنذاك كان المرحوم الرائد زين العابدين محمد أحمد عبد القادر . وكان هذا الملعب ملعبا قانونيا في القياس ( طول المضمار) وأطوال العارضات والشباك،وربما كان هذا الملعب الوحيد في المنطقة بهذه المواصفات. وكان شعار النادي باللون الأصفر ومكتوبا عليه نادي عتمور، إلا أن هذا الشعار قد تغير كثيرا وفقا لإمكانيات ورؤى إدارات النادي المتعاقبة. ومن أشهر المباريات التي أقيمت على ملعب هذا النادي، تلك التي كانت مع فرق أمكي وكرقس والعبيداب وأم غدي، وكثيرا ما كان يكسب نادي عتمور نتائج هذه المباريات. وأما حديثا فقد تحول موقع ملعب النادي إلى مكان آخر من تقراي خلف العدوة وشمال مدرسة عتمور للتعليم الأساسي بنات.
وكان المرحوم الأستاذ بابكر دياب بخيت قد لعب دورا بارزا ومهما في إحياء النشاط الرياضي وتجديده في نادي عتمور، وكان حريصا على أن يظل النادي مفتوحاعلى مدار العام. فقدته عتمور وهو في ريعان الشباب، وفقده جيلنا أخا وزميلا وصديقا ، ورياضيا مبدعا، لا يجود الزمان بمثله، له الرحمه، وشق علي نعيه، فكانت هذه الأبيات من قصيدة كتبتها بعتمور  في رثائه و تخليدا لذكراه العطرة  في السبعينيات...  اللهم ارحمه و ادخله جنة الرضوان و إنا لله و إنا إليه راجعون:
رثاء  فقيد الشباب
الراحل المقيم الأستاذ/ 
بابكر دياب بخيت
يا دموع العين سيلى غزيــرة حزنـا على ذاك الشباب الضاعـا
أســفــا عـليــه وحســـرة مـــن كـــان يومـــا للشبـيــبـــة دارا
مــن كــان يعــلــو بصــوتــه للحــق يومــا لا يريـــد جـــــدالا
أبـــــدا كقـــائــد فــرقـــــــة لا يـألــو جهــــدا إن أراد نكـــــالا
صنديد بأس لا يخاف مصيبة عز الشموخ الفارس الضرغاما
                                  *****
تعرفه " كسلا" معلمـا متفوقـا علمــا على الأقــران والأندادا
سوح المعاهد والمدارس دربه ربى الصغار وشيد الأمجــــادا
كم جال في " التاكـا " الأبية مبدعا زان الملاعب أيما إبداعا
قــد كنـت نجمــا ساطعــا بهـر الدنــا ( كالأحمر الوهاجــــا )
                               *****
أعرفه في بلدي خطيبا ثائـــرا مــلأ المحافــظـــة مطلــبا وشعـــــارا
حتى تقوم عيادة ومدارس و"تقراي" من بعد اليباس بفضله ميدانا
والمركز النادي العريق تفجرت طاقاته جـــار الزمان فما عليه الآنا؟
فقدتــك "عتـمـور"  الحزينـة قائــدا فخــر الشباب معلمــــا إنسانا
                             *****
فلنــدعــو للشــاب الفقيــد بجنــة فلمثلــه فــي الخلــد ألف جنـانا
ذكراك فــي كل القلــوب حبيبــة فليبـق للناس العــزاء " كمــالا"
                            *****
abdulhaleamibrahim@hotmail.com
www.facebook.com  Ibrahim  Osman
العتموريات الخضراء
نادي ومعالم وآثار ومشاهد
 وشخصيات من عتمور
نادي عتمور الإجتماعي الثقافي الرياضي
نقلا عن الأستاذ/ المغيرة التجاني علي
مدونة دراسات النيل


إبن أخي العزيز ابراهيم
تجدنا -نحن أبناء عتمور جد فخورون بك وأنت تقوم ( بشر ) تمرك الممتاز , من كل نوع علي بروش التلاقي والمودة وتفرد مساحات للتواصل وتثري بعلمك ساحات البحث لاثراء حياتنا الخاصة في عتمور والعامة في كل مكان بعثرتنا فيه ظروف الدهر ولن كان المجال مجال بحث وتوثيق فقد غلبني الضوق اليك والي تلك البلاد الخيرة وناسها السمحين فعذرا . فارجو أن تسمح لي بطرق موضوع مهم غرضي فيه التوثيق ومشاركتك الجهد لكتاب صفحة للأجيال اللاحقة والموضوع ذو صلة بنادي عتمور الرياضي وهو من ضمن أنشطته ولكنه سبق بناؤ النادي كالحال تماما في كل مكان , ذلكم هو فريق كرة القدم لشباب عتمور ولأني شاهد علي تلك الأحداث فاني اكتبها مجردة من كل هوي لأن أبطالها هم أخوتي الكبار حسين التيجاني وشرف الدين وبالطبع آخرون كثر لأن عملا كهذا لايتم الا بجهد جماعي كما يعلم الكافة فاسمح لي بذكر التفاصيل غير المكتملة تماما لأني أعتمد علي الذاكرة وحدها والمجال من بعد مفتوح لكل صاحب مساهمة يريد ان يثري بفكره هذه الساحة العتمورية الخضراء.
كانت دارنا دار تلاقي للشباب في عتمور بسبب أن أخونا الأكبر ( الشيخ التيجاني ) كان ناظرا للمدرسة اوحيدة الموجودة في المنطقة ( مدرسة أمكي الأولي ) وكان كل شاب من طلابه كما كان أخي الآخر ( ابراهيم التيجاني ) معلما في نفس المدرسة فكان حوشنا هو منتدي لشباب البلدة خاصة وان أخونا ( حسين التيجاني ) كان من أنشط شباب القرية وكلن رياضيا مارس الجمباز في نادي الهلال السوداني في منتصف الخمسينات وله صورة في الصفحة الأخيرة لجريدة النيل طائرا في الهواء يوم افتتاح ستاد الخرطوم كما أنه لعب لنادي الأهلي عطبرة جناحا أيمن ثم ظهيرا ثم حارسا للمرمي وكان يعرف نجوم الرياضة والكرة في أمدرمان وعطبرة ويعود اليه الفضل في تكوين أول فريق رياضي رسمي لأبناء عتمور وحتي المساهمات المتقطعة كان قد بدأها في أواخر الخمسينات وبداية الستينات ودكما ان أخي الآخر ( شرف الدين التيجاني ) كان من ضمن أول طلاب في المرحلة الثانوية وكان لاعبا ماهرا.
والحقيقة أن الكثير من أبناء ذلك الجيل كانوا يمارسون الكرة في الميادين الصغيرة وفي المدرسة وقد برز منهم نفر غير قليل , والشاهد ان حوش الديوان قد امتلأ بالشباب في ذلك اليوم بعد ان عاد الحسين من عطبرة ومعه عدد من الكور والباتات البيضاء وكانت الفلوس قد جمعت وسجلت الأسماء في كراسات وظهر أقطاب من غير الاعبين وتحدثوا واشادوا بالمجهودات أذكر منهم أمحمد ود القمرديقي وابراهيم الكدب والسرير الخليفة والمغيرة محمد سعد ومغداد الرفاعي ومحمد ود السعدابي وعثمان ود حاج الأمين والياس سليمان وأحمد عثمان سعيد وعبد الوهاب محمد علي والشيخ التيجاني والنجومي كرار والحسين ود أحمد علي من توفاه الله منهم رحمة وغفران عظيم .
كما اني أذكر أن أول مباراة كانت ضد فريق أمكي وكان ان اجتمع الشباب في حوش الديوان بعد أن تغدينا بالحوت وشوربة الكناكيج وللأمانة فقد كان الحسين يعد لذلك اليوم بخبرة ودأب شديدين وأذكر قبل التحرك أن وضع تشكيل أول منتخب للفريق وكان يكتب ذلك غلي سبورة خشبية كان يدرس عليها فصول محو الأمية للرجال وان لم تخني الذاكرة فقد لعب لأول فريق الآتية اسماؤهم:
الحارس أحمد حمد مصطفي والاحتياطي محمد الأمين الحداد وفي قلب الدفاع حسن مختار ( سمبوسة) وبجانبه المرحوم النافع عثمان وكان قد تأخر بسبب المركب ووصل منفردا بعد بداية المباراة ولعب الحسين في الظهير الأيمن ( كابتن الفريق ) ولا أذكر من كان في الظهير الأيسر أظنه أمحمد ود عبد المالك ولعب عبد اللطيف محمد الحجازي في الوسط ومعه غانم أحمد المصطفي وفي الهجوم النجومي كرار وأحمد عثمان سعيد وشرف الدين التيجاني وطه محمد سعد وكان المرحوم ابراهيم التيجاني يقوم بالتوجيه من الخارج وقد دفع بهاشم التوم وجعفر الأمين وأحمد طيب الأسماءوقد لعب الفريق من بعد مع فريق كرقس المباراة التالية وسمح لشباب العبيداب أن يدعموا فريق كرقس بعد المباراة الأولي حتي تتكافأ الفرقتين.
أكتب هذا من الذاكرة وأنا بعيد عن الحسين - الذي لا أظن ان تسعفه الذاكرة ليصحح هذا وقد تغلب فريقنا علي فريق أمكي والغريب في تلك المباراة أن أحرز جعفر الدرديري لأمكي مباشرة من ضربة ركنية وكذلك أحرز الحسين التيجاني من نفس المكان في الشوط الثاني وقد برز الاعب البساط أحمد شمباي كنجم كبير وكذلك الدرديري وبرزت فرقة عتمور كلها خاصة عبد اللطيف الحجازي والنافع عثمان وكان حعفر الأمين وهاشم التوم أصغر لاعبين في المباراة وكونوا من بعد مع مفضل علي بابكر دياب وفتح الرحمن تاج السر وابراهيم عثمان وأبو العباس المغيرة وابراهيم عثمان ومغداد العوض والهادي التيجاني وحسن الشيخ هلال وحسين حاج عثمان وآخرين جيل فريق عتمور الرياضي , والي حلقة أخري نتذكر فيها أيام بناء النادي الذي أورد فيه أبننا ابراهيم عثمان شواهد من خير الذكريات الطيبات -آمل أن أكون قد أوفيت فأن أخطأت من نفسي وأن اصبت فذلك من فضل الله وهو خير معين.
تأريخ كرة القدم في عتمور :
الآخ الغالي ابراهيم - تحية طيبة - بدأًُ نسال الله لك التوفيق - وتعجبنا وتشدنا كتاباتك التوثيقية وهذا بحر صعب المواجهة لا يقدر علي قهر امواجه غير اولي العزم من الناس وقد عهدناك ومافتئت مثالا للباحث الراصد المنقب الحصيف - فقط -وكما عودتك ان اساهم برفد ما اقدر عليه, في خرجك الواسع الرحيب وانت تتنقل به فوق الجداول وبين الخشش تدونق وتحش وتلابق من اجل وجبات دسمات تفيد الاجيال , ولا بد , في مقبل ايامهم وتنعش ذاكرة من شهدوا بعض ما تورد من معلومات وحكاوي وتفاصيل حياتيية ماتعة - معي الآن بالطائفبالسعودية اخي الأكبر حسين التيجاني علي وهو من مواليد 1932 وشاهد حي علي كثير من تفاصيل البلدة العامر خيرها وقد شغف بالرياضة خاصة , بل كان كما تعلم أول من نفخ ( الكفر ) و ( خرزه ) في عتمور وقد قال انهم في بداية الأمر كانوا يكونون تيما مشتركا مع لاعبي امكي ( بحكم الحراك الرياضي المنتظم في المدرسة الأولية وعلي رأس ادارتها الناظر الشيخ التيجاني علي وشقيقه الرياضي إبراهيم التيجاني, والذي كان كما تعلم بارعا في الجمباز حتي كان سببا لوفاته -ومن المدرسين احمد بيناوي واحمد عابدين وبعض المدرسين من بربر بالاضافة الي ابناء امكي البارزين كلاعبي كرة من امثال البساط علي شمابي والصافي علي وجعفر الدرديري وقدذكر الحسين انهم قدتبارو (كأول فريق منتظم) ضد فريق من ابناء بورتسودان زار امكي بدعوة من شبابها وقد شارك في تلك المباراة ضمن فريق امكي (الاستاذ الشيخ التيجاني و حسين التيجاني و عثمان الامين عبد القادر وابراهيم التيجاني وعثمان محمد صالح وقد انتهت المباراة بهدفين لهدف احرز اهداف امكي وعتمور ابراهيم التيجاني (ما زالت صورة الهدفين ماثلة في ذاكرة الحسين كما حدثُن) اما هدف الفريق الزائر فقد احرزه حارس مرمي فريق امكي عتمور( الفكي ابراهيم ) في مرماه حينما اراد ان يحول الكرة برأسه خارج المرمي ( نيران صديقة ) , اما منتخب عتمور فقد اكتمل قبل فرق امكي وكرقس - طبعا ( عتمور والعبيداب يشكلان فريقا واحدا في ذلك الزمان ) أما ابرز لاعبي عتمور فهم من الجنوب الي الشمال -ابراهيم صديق ود ابومحمد -عثمان الامين عبد القادر - محمد الامين الحداد ( حارس احتياطي ) - احمد حمد مصطفي ( حارس ) حسين التجاني علي ( كابتن ومدرب )- شرف الدين التيجاني ( ابراهيم التيجاني كان قد توفي عام 1961 ولم يشهد تكوين الفريق اوائل 1964 وكان كما يقول حسين انه الاعب الأفضل يليه عثمان محمد صالح و عبد اللطيف محمدالحجازي وغثمان محمد صالح وطه محمد ايوب والهادي محمد عثمان )الزعيم علي ابولكيلك -عثمان محمد صالح - معتصم الأمين بخيت -واحمد عثمان سعيد عبد اللطيف محمد الحجازي ومن العبيداب ( الفاضل احمد سمساعة والشيخ (بانقا) احمد سمساعة والنجومي كرار وطه محمد ايوب ) ومن ام غدي (حسن مختار الفكي والنافع عثمان الطاهر- الهادي عثمان - عبد الله النافع -)أضاف الحسين من لاعبي الجيل القديم من عتمور ( الظهير -حبوب محمد علي ) ومن ام غدي عبد الوهاب محمد علي - ظهير ايضا وبكري التوم لاعب وسط ممتاز اما الجيل الثاني كما تعلم – اخي ابراهيم فهو جيل هاشم التوم الحسن وجعفر الآمين بخيت وهاشم احمد ابراهيم وبابكر دياب بخيت والسماني الحسين الحاج ابو العباس المغيرة ومفضل علي علي ثم يأتي جيلكم يا ( كابتن ) ابراهيم عثمان سعيد _ مغداد العوض -- الهادي التيجاني - الحسين حاج عثمان ثم جيلنا نحن المغيرة التيجاني علي-عبد القادر حمد مصطفي - الخواض اسماعيل بخيت -شرف لدين علي الحداد -صديق قسم السيد سمساعة –ولعل غيري يتحدث عن جيل محمد ابراهيم الكدب ومحمد الحسن قسم السيد وعبد الله الشيخ التيجاني ودياب ابراهيم الكدب وسعيد عثمان سعيد وآخرين لم أشاهد معظمهم وآخرين ربما نرصدهم بدقة اكبر في مرات قادمات . ولعل هذه الاضاءات تفيدك وتفتح كوات أخر في مسارات بحوثك التوثيقية في مجالات الحياة في عتمور وانت تبحر في نهرها الرايق , الرقراق , 
المغيرة التيجاني علي – الطائف – السعودية – 7/نوفمبر2014م
******************
الحسين التجاني علي عبد الرحمن:
"مدرّب المدربين" في عتمور بدار الرباطاب بالسودان
الإقتباس عن:
ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
نادي عتمور الإجتماعي الثقافي الرياضي
- بحث عتمور الأصالة و المعاصرة عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان
- مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان:
حيّا الله العم الحبيب / الحسين التجاني علي عبد الرحمن و متعه الله بموفور الصحة و العافية :" مدرب المدربين " في عتمور ، و رائد تعليم الكبار ( محو الأمية) في عتمور بدار الرباطاب في السودان.
((( فحسين التجاني مدرس أول حلقة لمحو الأمية للرجال في ديوان شقيقه أستاذ الجيل الشيخ التجاني - له الرحمه - بالخلوة أم راو بعتمور جنوب و ربما في دار الرباطاب بالسودان مطلع الستينيات. و أما مدرس الحلقة الثانية لمحو الأمية بعتمور فكان " حبوب محمد علي مصطفى الناجي" و كانت للرجال أيضا و مقرها في نادي عتمور الإجتماعي الثقافي الرياضي، و أما نساء عتمور فكن يدرسن - من مطلع الستينيات حتى منتصف الستينيات - في مدرسة فاطمة حمد - معلمة من بنات العباسية أم درمان و سميت المدرسة في عتمور باسمها - و التي أسستها الحاجة سعدة بنت الحاج أم أولاد محمد عبد الله المثلابي و كان مقرها بمنزل جدنا جاد الرب ود أحمد - من الحفافير - بالقولة في عتمور شمال، و تعتبر هذه المدرسة أول مدرسة أهلية خاصة للبنات في دار الرباطاب بالسودان و ربما في الإقليم الشمالي آنذاك، و سبقتها مدرسة بربر الأهلية الوسطى بنين ))) . 
فالحسين التجاني أيضا ملك الجمباز و صاحب اللقطة التاريخية من ارشيف الصحافة الرياضية السودانية( افتتاح استاد الخرطوم، الصفحة الأخيرة ، جريدة النيل السودانية )، فهو رياضي مطبوع، و شاهد عصر على تاريخ و نشأة الرياضة في عتمور بدار الرباطاب بالسودان . 
و صادفت مباراتنا مع فريق نادي كرقس الرياضي مطلع السبعينيات بعد أسبوع من مباراة السودان و كينيا و التي انتصر فيها السودان آنذاك ، و كان استاد تقراي بعتمور في دار الرباطاب بالسودان قد اكتسى حُلّة زاهيةً: العارضات جديدة و الشباك جديدة و المضمار مخطط بالجير الأبيض، و احتشدت جماهير عتمور بأعداد غفيرة و غير مسبوقة.
و كان التنافس بيننا و بين فريق نادي كرقس على أشده آنذاك، و بالرغم من قوة فريق نادي كرقس الرياضي آنذاك، و إمعانا في الرغبة و التخطيط و العمل على هزيمتنا و في عقر دارنا و بشتى الطرق و الأساليب ، استجلبوا اللاعب الفنان باشري، و الذي كان يلعب في نادي النيل الرياضي في دوري عطبرة بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان.
و تولى مهمة التدريب في تلك المباراة التاريخية مدرب المدربين الحسين التجاني.... و يعجبك الحسين ....و قبل المباراة الإحماء و حركات الجمباز على طريقة المدربين الكبار ...و جاءنا الحسين من أم درمان و بعد مشاهدة مباراة السودان و كينيا ... و جمعنا أمام المرمي الجنوبي من تقراي و شرح لنا الطريقة التي نلعب بها المباراة و شدد على بعض المهام و قال لنا بالحرف الواحد ( هذه الخطة التي هزم بها السودان كينيا 4/2/4 ) ... و كلف حسين حاج عثمان محمد عبد الله بمراقبة باشري من بداية المباراة و نفذ حسين حاج عثمان الخطة و خرج باشري قبل اكمال المباراة و تم استبداله بآخر .
و كان كابتن فريق عتمور الرياضي في هذه المباراة التاريخية الراحل المقيم أستاذ الجيل بابكر دياب بخيت، و الذي تعلمنا منه حب عتمور و حب الزعيم، - اللهم ارحمه و ادخله جنة الرضوان - .
( (((((*** "فحب الزعيم" كمصطلح رياضي لا يعجب أساتذتنا الأجلاء المغيرة و سعيد، بينما يطرب له كثيرا مثلنا الزعيم / الياس عبد المطلب من أبناء عتمور و آخرين هم أعضاء مجموعة "رابطة مشجعي الزعيم" بعتمور أول رابطة مشجعين رياضيين في دار الرباطاب بالسودان على شبكة التواصل الإجتماعي الفيسبوك ... www.facebook.com و المؤسسون لهذه الرابطة الرياضية من أبناء عتمور بدار الرباطاب بالسودان _ رابطة مشجعي المريخ بعتمور مجموعة انترنت مغلقة - هم : Ibrahim Osman / الياس عبد المطلب / دياب الكدب/ عادل الرباطابي/ خالد دقرشاوي جامعة المريخ العالمية/ Sekho Ismail / حموده صديق الحميداب / محمد عبد المطلب / مصطفى حمود ...( ينظر: موقع الرابطة على صفحات التواصل الإجتماعي فيسبوك facebook.com***))))) .
و كان حارس مرمى فريق نادي عتمور الرياضي في تلك المباراة التاريخية الكابتن الأستاذ الحسين حسن باجوري و يومها لم أشاهد حارسا في مرونة و جسارة باجوري آنذاك ... و على طريقة المدربين الكبار أدخل المدرب الحسين التجاني في الشوط الثاني من المباراة - شوط المدربين - : شبلا موهوبا مبدعا أبلى بلاء حسنا و أحرز هدفا جميلا هذا اللاعب الفنان هو هارون عبد الله الأمين.... و انتهت المباراة بانتصار فريق عتمور الرياضى على فريق نادي كرقس الرياضي 6/2 ... يالها من أيام و يالها من ذكريات ليتها تعود، فإنها ساحة الرياضة أشر ف و أنبل الساحات جمعت بيننا و بين أبناء جيلنا في عتمور و أم غدي و أمكي و العبيداب و كرقس في ظل الأخوة و الصداقة و المحبة و المودة و التنافس الشريف .
و ليت أبناء هذا الجيل عملوا على تفعيل دور الشباب و أحيوا الأندية الاجتماعية و الثقافية و الرياضية من جديد ، مع العمل على تفعيل دورها الإجتماعي و الثقافي و الرياضي من أجل النهوض بمجتمعات مناطق الرباطاب بالسودان.
لله درك يا مغيرة ... فقد اثرت فينا شجونا و ذكريات حبيبة إلى النفس ... ذكرى مجموعة خيرة و نيرة لأجيال و أجيال من أبناء عتمور و المناطق الأخرى بدار الرباطاب بالسودان ... فهم في البال و الخاطر على الدوام ... و ستظل ذكراهم خالدة في نفوسنا أبد الدهر نحن أبناء عتمور في دار الرباطاب.
فالرحمة و المغفرة لمن رحل منهم عن دنيانا الفانية... و طول العمر مع موفور الصحة و العافية لمن بقي منهم على قيد الحياة .
و وثقت يا مغيرة أيضا للتاريخ الرياضي لعتمور خاصة و لمنطقة الرباطاب عامة ... - و أما ما نكتبه و ندونه نحن أبناء الرباطاب مجتمعين عن تاريخ عتمور خاصة و منطقة الرباطاب إجمالا فهو عبارة عن إشارات و مفاتح بحث و إضاءات قابلة للحذ ف و الإضافة و التصحيح و التصويب و التبديل و التعديل ... و على جميع الأجيال من أبناء عتمور و مناطق الرباطاب الأخرى و على مختلف أعمارهم - بنين و بنات - المشاركة و الإسهام في ذلك، فليدلو كل بدلوه في هذا الشأن؛ خدمة لإنسان و تاريخ منطقة الرباطاب بالسودان - .
و لابد من الإشارة هنا إلى أن الفترة المحددة لبحثنا ( عتمور الأصالة و المعاصرة) من عام 1968م و إلى عام 1988م بحكم المولد و النشأة و المعاصرة ( عشرون عاما في عتمور بدار الرباطاب في السودان ) .
هذا و الحمد لله و الشكر لله على كل حال ... و ما التوفيق إلا من عند الله .... و جزاك الله خير الجزاء يا مغيرة ...و جعل الله كل ما قدمته و تقدمه لأهلك في دار الرباطاب بالسودان في موازين حسناتك .
و مزيدا من التوثيق يا مغيرة ؛ لإثراء البحث للجوانب الأخرى في عتمور خاصة و منطقة الرباطاب عامة و بين ظهرانيكم هذه الأيام الحسين التجاني ( شاهدٌ على العصر) ... دعواتي له بموفور الصحة و العافية و إقامة طيبة معكم في الطائف بلاد الحجاز السعيدة ... مع حبي و مودتي.
7 نوفمبر 2014 م ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم/مسقط/سلطنة عمان
من معالم عتمور
 في دار الرباطاب بالسودان:
تمتاز عتمور بجمال الطبيعة وبالإخضرار الدائم وبمنظر نيل بديع تتخلله الكثير من الجزر الجميلة ومنها:
جزيرة قوي، وجزيرة السنيبلة، وجزيرة السعداب، وجزيرة المغيرة ، وجزيرة التابوت، وترعة بخيتة، وحجر عدلان، وحجر ودجنة، وصفصاف ود أب قرون.
وقال شاعر عتمور مصطفى الحاج موسى في جمال عتمور: 
رحنا      للخرتوم      المدينه
 وزي جمال عتمور ما رأينـا
لولا الظروف  حكمت  علينا
يا    الحبان    ليكم   مانسينا 
ومن معالم عتمور أيضا:
مسجد عتمور العتيق في الخلوة أم راو، مسجد خدر ود علي ود مصطفى في عتمور شمال، مسجد عباس ود علي ود مصطفى في عتمور جنوب، مدرسة عتمور الثانوية العليا بنات في عتمور شمال ، مدرسة عتمور الثانوية بنين في عتمور شمال، الطابية فوق المسيد في عتمور شمال، الزاوية و دومة ودجنة  في المسيد ،شجرة العرديبة في العباسي، بيت زقيلية وبيت خليفة ود عريجينة  في العباسي، بيت شميشيمة في المسيد، مكان ساقية منصور ود ابراهيم في نواة - آخر ساقية من سواقي عمودية عتمور بدار الرباطاب بالسودان- ، حمبقة السمبرية في الصالحاب، دومة الفكي حسين في العابداب، حوش الملك زيدان بالسنيبلة، حرازة الحاج بابكر في كريقة خدر ود علي الصغيرة، مكان البقداوي في الحفافير، المروة فوق السنيبلة، ضل المشرقية في درب الحمير في الدياييب، مشرع الشريشاب، طاحونة الحاج محمد عبد الله في القولة، طاحونة حبوب محمد علي في المسيد، طاحونة أولاد محمد المصطفى في الزغولة نمرة (3)، طابونة خدر ود علي وعبد الله محمد عبد الله بين الكوليب والصالحاب، مكان منشار صناعة المراكب في الشريشاب،وغيرها.


abdulhaleamibrahim@hotmail.com
   www.facebook.com   Ibrahim Osman
ومن آثار عتمور
 في دار الرباطاب بالسودان
الطابية:
 كانت شامخة في عتمور شمال بالمسيد قريبا من ود جنة، وتعود في تاريخها إلى عهد العنج، وجددت في العهد التركي، وربما أعيد تجديدها في عهد المهدية، وبقيت أطلالها من الطين والحجارة والطوب المحروق إلى عهد قريب، والآن أزيلت تماما، ومكانها اليوم تعلوه أشجار النخيل في رأس ساقيتي المسيد والكوليب بعتمور.
وحديثا تم حفر ترعة مشروع عتمور الزراعي الجديد من النيل إلى الوادي عام 1988م، وعلى بعد عدد من الكيلومترات، وعلى عمق لا يقل عن خمسة أمتار، وتم الحفر وتجهيز الترعة بدون أي عوائق.ولم يكشف حفر هذا الموقع على عمقه عن أي إشارة أو أي أثر لوجود آثار أو مخلفات تاريخية، بل كشف عن وجود تربة أرض زراعية، وربما في هذا إشارة إلى أن هذه المنطقة كانت من أهم المناطق الزراعية ومنذ القدم؛ بدليل أنه لم تجر أي حفريات أثرية عن هذه المنطقة - عتمور - ولا قريبا منها، ما عدا المقابر الموجودة في جزيرة مرو، والتي شاهدت آثارها الباقية حتى اليوم، والتي يرجح أن يكون تاريخها يعود إلى  فترة حكم العنج للمنطقة. ويبقى السؤال؟ هل كان حكام تلك الفترة - العنج - يتحصنون بالجزيرة مرو مركزا آمنا لهم، ويعتمدون على إنتاج عتمور الزراعي - منطقة زراعية - وما جاورها لتمويل دولتهم؟ ثم أقاموا الطابية في عتمور لحماية مواقع الإنتاج؟ ويستمر البحث في هذا المجال، خاصة وأن بعض المصادر أشارت إلى مركز مهم للعنج في المنطقة هو الجزيرة مقرات ( انظر قوقل موقع انترنت).
المشاهد في عتمور
 بدار الرباطاب بالسودان:
- مقبرة الفكي حسين في العابداب.
- مقبرة ود توير في التويراب. 
- مقبرة أب وزينة ممتدة من الدياييب إلى الخلوة أم راو.
- مقبرة ودجنة فوق ساقية العباسي في عتمور شمال.
- مقبرة عتمور الجديدة قريبا من عدوة الشرف في عتمور شمال ( فتحت حديثا).
- مقبرة مالك أب سلطية ، غير معلومة المكان في عتمور. 
مدافن علي شكل إهرامات 
في عتمور بدار الرباطاب بالسودان:
وقد أشار  المعتمد/ المبارك عباس علي مصطفى ( معتمد أبوحمد السابق) - من أبناء عتمور بدار الرباطاب بالسودان -  في معرض تعليقه على (مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان)، لوجود آثار  لمدافن على شكل  إهرامات في عتمور نتيجة   لحفريات لم يتم الكشف عن نتائجها حتى الآن.
abdulhaleamibrahim@hotmail.com
www.facebook.com  Ibrahim  Osman
تمر المشرق ود لقاي موطنه الأصلي
 عتمور في دار الرباطاب بالسودان: 
 كما أشار أيضا معتمد أبو حمد السابق/ المبارك عباس علي مصطفى  إلى أن الموطن الأصلي لتمر المشرق "و د لقاي" هو  عتمور بدار الرباطاب بالسودان.و هذه الإشارات جديرة بالبحث و الدراسة و الاهتمام  من قبل ذوي الإختصاص في علم الآثار و الزراعة بالسودان. 
وأشير أيضا  لما ورد في الموسوعة الحرة ( ينظر: ويكيبيديا  ar.wikipedia.org  ) عن نخلة التمر في السودان : " انتاج السودان من التمر في عام 2010م ( 431.3 ألف طنا) ( ينظر: تقارير منظمة الفاو   2010 FAO ) و من أنواع التمور في السودان البركاوي، بنتمودا، قنديلا، الجاو، بنت عتمور، و المشرق ( ود خطيب ، ود لقاي)". و ذكر في هذه الموسوعة أنّ النخيل انتشر في العالم قبل (80 مليون سنة)، و أوردت الموسوعة أيضا إحصائية الإنتاج العالمي للتمور عام 2010م   ( ينظر: ويكيبيديا  ar.wikipedia.org  عن: منظمة الأغذية و الزراعة  FAO ) حسب الترتيب أدناه :-
1- مصر 2- السعودية 3- إيران 
4- الإمارات 5- باكستان
6- الجزائر 7- العراق 8- السودان
 9- عُمان 10- ليبيا
11 - الصين 12- تونس 13- المغرب
 14- اليمن15- النيجر 16- تركيا
 17- قطر 18- فلسطين
19- الولايات المتحدة 20- موريتانيا.
و يلاحظ من إحصائية الإنتاج العالمي للتمور عام 2010م أنّ مصر تصدرت الانتاج العالمي، بينما ورد السودان ثامنا.
  و  إذا ثبت أن  بنت عتمور التي وردت في( ويكيبيديا  ar.wikipedia.org  ) هي نفسها  تمرة المشرق ود لقاي المشار إليها أعلاه، فيعتبر هذا دليلا آخر  على  قدم بلدة عتمور بدار الرباطاب، و على أنّ  المشرق ود لقاي موطنه الأصلي عتمور بدار الرباطاب، و المؤكد أنّ تمر المشرق يعرف  في منطقة عتمور بود لقاي - فمثلا كنا دائما نقول: " مشرق - ود لقاي - جدي سعيد ود حليم، في ساقية العباسي في عتمور بدار الرباطاب في السودان " -.
  و ربما يعرف تمر المشرق ود لقاي في خارج منطقة عتمور ببنت عتمور نسبة إلى موطنها الأصلي الذي جلبت منه و هو بلدة  عتمور بدار الرباطاب بالسودان، و لا أعرف نوعا من أنواع التمور يحمل اسم "بنت عتمور" في داخل منطقة عتمور بدار الرباطاب بالسودان على الأقل في تاريخ عتمور الحديث و المعاصر .
ومن المعروف و المؤكد لدينا فإن صنف المشرق ود لقاي الموجود في جنائن الزيداب و منطقة الجعليين، و في منطقة القدواب ببربر، و في منطقة الشريك بدار الرباطاب، و في مناطق الرباطاب و بعض مناطق السودان الأخرى،  فتم استجلابه من بلدة عتمور بدار الرباطاب بالسودان، و تحديدا من جنينة خضر علي مصطفى( مقابلاتي: مع بعض أبناء الزيداب و بربر و الشريك بأم درمان بالسودان)
و لابد أن أشير هنا إلى أن صنف المشرق المعروف و السائد في عتمور بدار الرباطاب و منذ القدم هو المشرق  و دلقاي؛ و لوفرته تم تصنيعه حديثا في شكل عجوة توضع في أكياس، و يتم تعبئتها في كراتين، و معروفة في سوق أم درمان للمحاصيل في السودان بالإسم التجاري " عجوة رباطاب" و أجودها  كراتين العجوة الواردة من  عتمور بدار الرباطاب بالسودان ومن أشهرها ( ينظر: ابراهيم، مدونة عتمور عيال الوسطى، الزراعة، التجارة، والصناعة في عتمور)  :
- كراتين عجوة " أولاد محمد علي مصطفى" 
( أم غدي / عتمور شرق بدار الرباطاب).
- كراتين عجوة " أولاد عبد الله محمد عبد الله"
( عتمور بدار الرباطاب).
- كراتين عجوة " أولاد خضر علي مصطفى"
( عتمور بدار الرباطاب ).
- كراتين عجوة " أولاد عباس علي مصطفى "
( أم غدي/ عتمور شرق بدار الرباطاب).
و أما الصنف الآخر من المشرق فيعرف بود خطيب فتمت زراعته حديثا في عتمور بدار الرباطاب، بينما اشتهرت بزراعته منطقة الجزيرة مقرات و أبو حمد و مناطق الرباطاب  الأخرى.
 و يعتبر "مصنع العجوة" بأبي حمد حاضرة الرباطاب بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي  بالسودان ، لأصحابه عباس أبو مرين و سيد سليمان - توقف عن الإنتاج مطلع السبعينيات - ، هو  المصنع الأول  و الرائد  لصناعة التمور بالسودان .( ينظر: ابراهيم، مدونة عتمور عيال الوسطى، مدرسة أبو حمد الوسطى)  :
 و من أشهر أسواق التمور في دار الرباطاب بالسودان سوق أبوحمد و سوق مقل بالجزيرة مقرات.    
 و بجانب صنف  التمر المشرق ود لقاي في عتمور بدار الرباطاب  يعد أيضا صنف التمر  "البركاوي"  من أجود أنواع التمور في السودان ( ينظر: ويكيبيديا  ar.wikipedia.org  )، و قد استجلب حديثا لزراعته في بلدة  عتمور خاصة و في دار الرباطاب عامة من ديار المحس و  الدناقلة و الشايقية في شمالي السودان، و تعتبر جنينة مأمون محمد عبد الله - من عتمور - تحت إدارة / عاطف مأمون محمد عبد الله -  بالسلمات شمالي محطة سكة حديد أبوديس أكبر منتج للتمر البركاوي  في دار الرباطاب بالسودان( ينظر: ابراهيم، مدونة عتمور عيال الوسطى، الزراعة، التجارة، والصناعة في عتمور) .
 ولشهرة عتمور بدار الرباطاب بالسودان   كموطن لتمر المشرق ود لقاي شبه البروفسير عبد الله علي إبراهيم   في سلسلة مقالاته" أيام في أثيوبيا" حسان أديس أبابا بنخل خدر ودعلي ود مصطفى : " وكنت لاحظت باكرا أن صبايا المدينة مثل نخل السيد خضر علي مصطفى بقرية عتمور بدار الرباطاب. فنخله المشرق وود لقاي يثمر ولم يكد يبارح جذعه بشئ كثير. وهكذا فتيات أديس أبابا.......".
 و قد ورد أيضا  ذكر صنف التمر  المشرق ود لقاي في شعر الوصف بأدب الرباطاب الشعبي في السودان؛ لصفاء لونه و جماله و لحلو طعمه و مذاقه ( ينظر: محرك بحث www.google.com) و من ذلك:
- شتيلة المشرق الفوق القيوف نديانه
و من بعدك حياة الكون علي مسخانه
الشالو القطار ما اظن في يوم ينسانه
تبكيك الشريق عتمور عليك حزنانه
- شتيلة المشرق أب عسلا ينقع
الفسل حراسه حامينا الموقع
الشايل صبيتك مايل و متفدع 
ولا رميلنا ولا خلينا النجدع
إنتي جننتي العقل ماظنو يرجع
يحن زي حنة النوق البرضع 
- شتيلة المشرق الردفولك الما
الفسل حراسه حامينا المرمه
متين يا دغسة العين نتلمه
كان بكاء كان فرح كان أي لمه
- ود    لقاي   الشهيرو
  الأحلى من العصيرو
 ما  بنريد حاجه غيرو
 حاجرنو  علينا    مالو
- أنا عتمور أنا اللقوني ود لقاي
  أنا الربوني بالعزو الحنان دفاي
  أهلى كرام و جدى قبيل سديد الراي
  و   بشير على الناس البعرفوا نباي

و ختاما لابد أن أشير إلى أنّ هنالك أكثر من ( 200 ) نوع للبلح في الإقليم الشمالي بالسودان، و تقدر أعداد النخيل بولايتي الشمالية و نهر النيل بالسودان بحوالي ( 8 ) ملايين نخلة،بينما تقدر بولاية الخرطوم بالسودان بحوالي ( 470 ) ألف نخلة( ينظر صحيفة الإنتباهة السودانية بتاريخ 22 مارس 2013م).


abdulhaleamibrahim@hotmail.com
www.facebook.com  Ibrahim  Osman

نقلا و اقتباسا  عن:
 مبارك عباس علي مصطفى
تعليق: انترنت
 - رسالة ، بريد إلكتروني بتاريخ 5/2/2013م- 
"فكرة المدونة جميلة ومفيدة وليتنا نستطيع أن نطورها ونكبرها لكى تفيد الأجيال التى لا تعرف معنى ( عيال الوسطى ) ولا تعرف كم هذه البلدة قديمة ولها تاريخ ضارب فى أعماق التاريخ ولكنا نعتبر أن هذا ترف ، وكمثال وجدنا ثلاثة حقب لدفن الموتى فى عتمور ومنها حقبة قديمة على شكل أهرامات وبكثافة عالية ، ومن الحقائق الهامة أن ودلقاى موطنه الأصلى هو عتمور وليس أى مكان فى العالم ولدينا ما يؤيد ذلك وهو بالمناسبة هو من أفضل التمور فى العالم بل أفضلها على الأطلاق أذ أن للتمر مواصفات عديدة وودلقاى يحوز أعلى هذه المواصفات"
                            abdulhaleamibrahim@hotmail.com
                          www.facebook.com   Ibrahim Osman    
شخصيات من عتمور
 في دار الرباطاب بالسودان:
تتعدد الشخصيات في بلدة عتمور، وكل شخص من أهل عتمور يمثل عندي بلدا قائما بذاته، إلا أنني سأستعرض في هذا البحث دور شخصين يتفق عليهما جميع أهل عتمور ؛ وذلك لما قاما به من جهود في التعريف ببلدة عتمور؛ وبفضلهما أصبحت معروفة على امتداد السودان وفي كل مكان.
شخصيات من عتمور
خضر علي مصطفى:
ما ذكرت منطقة الرباطاب بولاية نهر النيل، إلا وتذكر الناس قرية عتمورالتي احتضنتها الضفة الغربية لنهر النيل جنوبي مدينة أبي حمد، وما ذكرت منطقة عتمور ، إلا وذكر الناس خدر ود علي، وما تحدث الناس عن صفات الشهامة والرجولة والكرم، إلا وتذكروه، وما تحدث الناس والمسؤولون في الدولة عن النهضة والتطور والتقدم في منطقة الرباطاب عامة وفي شتى المجالات، إلا و أرجعوا الفضل في ذلك للراحل المقيم خدر ود علي.( ينظر: مدونة عتمور عيال الوسطى).
قال عنه البروفسير عبد الله أحمد عبد الله حاكم الإقليم الشمالي سابقا يوم ووري الثرى في مقابر الحلفايا ببحري " كان من أصدق الناس الذين تعاملت معهم، وكان له بصمات واضحة في تطور وتقدم منطقة الرباطاب عامة، في شتى المجالات، التعليمية، الاجتماعية ، الصحية، الخدمية، والزراعية......".
وبرحيله عن دنيانا الفانية، فقدت المنطقة رجلا من أعز رجالها، وفقدت الزراعة رائدا من روادها، وخاصة في مجال زراعة النخيل. وقد وثق تلفزيون السودان لتجربته الرائدة في هذا المجال، من خلال زيارة ميدانية لمزرعته بعتمور، وتحدث فيها الراحل المقيم حديث العارف ، عن أساليب زراعة النخيل، وحصاد وتسويق التمور، واستحداث طرق جديدة، وكان لجهوده الأثر الكبير في إدخال أصناف جديدة من النخيل بالمنطقة، وقد فتحت تجاربه هذه المجال واسعا أمام أبحاث النخيل؛ لاستجلاب فسائل نخيل من دول عربية وإفريقية؛ لتجربتها، وزراعتها لأول مرة بالمنطقة.( ينظر: مدونة عتمور عيال الوسطى). 
وقد أشاد د. عبد الله علي إبراهيم " صحافة، مواقع انترنت"، بمشرق خدر ود علي ، وجعله مضربا للمثل في سلسلة مقالاته" أيام في أثيوبيا", وقال في ذلك مشبها حسان أديس أبابا بنخل خدر ودعلي: " وكنت لاحظت باكرا أن صبايا المدينة مثل نخل السيد خضر علي مصطفى بقرية عتمور بدار الرباطاب. فنخله المشرق وود لقاي يثمر ولم يكد يبارح جذعه بشئ كثير. وهكذا فتيات أديس .......".( ينظر: مدونة عتمور عيال الوسطى).
وتتعدد مآثر ومناقب خدر ود علي ، فيرجع إليه الفضل في فكرة وتأسيس مدرسة عتمور الثانوية العليا بنات بعتمور بدار الرباطاب بمحافظة أبوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان، وهي أول ثانوية عليا للبنات على الضفة الغربية لولاية نهر النيل،كما أسس مسجداً على نفقته الخاصة في شمالي عتمور بدار الرباطاب بالسودان، وهو من الذين أسهموا إسهاما كبيرا في تشييد وبناء مستشفى كرقس بدار الرباطاب بالسودان، وساهم بجهده وفكره وماله في دعم جميع المؤسسات الخدمية التي أقيمت في منطقة الرباطاب بالعون الذاتي. وساهم أيضا في دعم عدد من الجمعيات الخيرية في مناطق الولاية وخارجها وخاصة في العاصمة المثلثة، وهذا على سبيل المثال.
و تأسست حديثا منظمة خيرية تحمل اسمه ، ( منظمة خضر علي مصطفى الخيرية)؛ تخليداً لذكراه.
وقد ورد ذكر خدر ود علي في الأدب الشعبي في منطقة الرباطاب، فقال عنه شاعر عتمور مصطفى الحاج موسى: ( ابراهيم، دراسة تحليلية، فبرائر 1989م).( ينظر: مدونة عتمور عيال الوسطى)
دقر يا عين وغنن يا قماري 
على عتمور بلد خدر العشاري
مساهر ليلو لاكرام السواري
دا طامح نيلو فتحولو المجاري
وقال عنه أيضا:( ينظر: مدونة عتمور عيال الوسطى)
أخوك يا فاطمه تلبا للحمول بي يشيل 
دا سيل مروي الهجم كسر الفريق بالليل
دا الضل الرهين الناس تطردوا مقيل
وفي نص الدرب ديوانو باقي سبيل
وحق لعتمور أن تفاخر وتباهي به فقال على لسانها الشاعر مصطفى الحاج موسى:( ينظر: مدونة عتمور عيال الوسطى)
أنا عتمور أنا المرسى البلم التائه الغرقان
وانا الفريت جناح الرحمه للغلبان
وانا الأصبحت نجمه تضوي في السودان
وانا المعروفة لى كل الإنس والجان
ولدي فلان وولدي فلان
وآخر زول عقرت عليهو أب عثمان عشا الضيفان
وبرحيله عن دنيانا الفانية  فقدت منطقة الرباطاب آخر عميد للمزارعين، فاللهم ارحمه وادخله جنة الرضوان. وقد رثاه الشاعر عماد الدين عباس - أب ديس - أحد أبناء عتمور بقصيدة طويلة ( الخرطوم، القوات المسلحة، السودان، 2007م)، منها:( ينظر: مدونة عتمور عيال الوسطى).
جودك يا اللدر ما بشبه المألوف
وما حددت نجما بنزلوبو ضيوف
السراي فجر قبل العيون ما تشوف
السكينو دايما في قفا المكلوف
يا بحر الدميره الما بتمسكو قيوف
يا عوج الدرب والمشرع المعروف
رباي اليتامى البعمل المعروف
كم زار أم رخام شافوهو بيها يطوف
سيرة الحاج خضر علي مصطفي
 ( نقلاً عن الموقع الإلكتروني لمنظمة خضر علي مصطفى الخيرية)
( ينظر: محرك بحث  www.google.com )
ولد الحاج خضر علي  مصطفي بقرية عتمور  بالرباطاب وهي قرية تقع على الضفة الغربية من نهر النيل جنوب مدينة أبوحمد بحوالي 40 كيلو متر تقريبا ، ويختلف في تسمية عتمور فهناك من يقول إنها  سميت على صحراء العتمور وآخرون يقولون سميت صحراء العتمور على قرية عتمور لكن  عتمور قرية تقع على الضفة الغربية من نهر النيل وهناك من يقول هي  تسمية نوبية  وتعني الصحراء ويعمل أهلها بالزراعة وخاصة زراعة التمور 
خضر علي مصطفي  هو شقيق لثلاث إخوه  أشقاء أكبرهم محمد علي مصطفي  وبعده الياس علي مصطفي وثالثهم خضر علي وبعده الأخ الأصغر عباس علي مصطفي ولهم إخوة من ابيهم آكبر منهم سنا هم الرفاعي وعريبي وأخوة من أمرأة ثالثة هم ابراهيم وعبد الحفيظ والخليفة ولهم أخت واحدة من أمرأة أخري هي الحاجة فاطمة علي مصطفي
ولد محمد علي مصطفي في العام 1914 م وبعده الياس  في العام 1918  م  ثم خضر علي في العام 1922 م وولد عباس علي مصطفي في العام 1924 م وفي العام 1926 م توفي والدهم علي مصطفي وفي العام 1930 م توفيت والدتهم الحاجة فاطمة بت مبيوع وأصبح الأشقاء الأربعة يتامي دون اب أو أم وأشرف علي  تربيتهم جدهم الحاج مبيوع الفاضل وحبوبتهم بت النبي التي اشتهرت بالكرم .
عندما بلغ أكبرهم محمد علي مصطفي سن السادسة عشر تزوج  ترك زوجته لخدمة أشقاءه الصغار وسافر للعمل في مناطق تعدين الذهب بجبيت ولم تكمل عام حتى توفيت وعاد وتزوج أخري وعاد للعمل في الزراعة مع أخوته مرة أخري ولما كانت الأرض الزراعية التي يملكونها صغيرة نسبيا وهي تسمي بالساقية فكر أكبرهم محمد علي في الأستثمار في المناطق شرق النيل وكانت عبارة عن غابات تكثر فيها أشجار الضندب والسيال واشجار الدوم وأصبح يقطع الأشجار ويمهد الأرض للزراعة  وسافر الياس للعمل في السكة حديد وسافر عباس لمدينة عطبرة وعمل بحرفة النجارة وبقي خضر علي مصطفي يدير الساقية لوحدة وعاش بقرية عتمور .
نجح الأخ الأكبرمحمد علي في شرق النيل وأسس مشروع أم غدي الزراعي وكان مشروع مميز للغاية من حيث الأنتاج وحسن الأدارة حتي حصل على كأس أحسن مشروع زراعي في المحافظة الشمالية التي تمتد من الجيلي وحتي الحدود المصرية شمالا وهي تضم ولايتي نهر النيل والشمالية حاليا واستطاع محمد علي مصطفي إدخال الماكينة في الزراعة من وابورات وطلمبات لضخ المياه وتراكترات  وآلات حاصدة وعربات نقل وكان مع صديقة الحاج أحمد محمد كرز مؤسس مشروع كرقس الزراعي من دعامات الأقتصاد الوطني ولهم اثر كبير في تنمية المنطقة وتطويرها وتحسين مستوي المعيشة فيها وأشتهر الأثنان بأنتاج الفول السوداني والتجارة فيه وتصديرة لخارج السودان .
ظل خضر علي مصطفي يعمل في الزراعة بمنطقة عتمور وعمل في التجارة وحقق نجاح كبير في زراعة النخيل واشتهرت زراعته بالجودة وتوسع في زراعة التمور أما الأخ الأصغر عباس فعاد من عطبرة وعمل مع اخيه محمد علي في إدارة المشروع الزراعي .ثم أسس عمل زراعي وتجاري كبير خاص به .
عرف خضر علي بالكرم والشهامة وكان ديوانه لا يخلو أبدا من الضيوف  ثم عمل على تطوير المنطقة وأسس مدرسة عتمور الثانوية العليا للبنات وكانت البنات في المنطقة لا يتجاوزن في التعليم مستوى الثانوي العام لعدم وجود مدارس ثانوية وكان الأباء يمنعون بناتهم من السفر الي المدن  الكبيرة كبربر وعطبرة لمواصلة تعليمهن لذلك رأي خضر علي إن ذلك إجحاف في حق المرأة وأسس مدرسة عتمور الثانوية العليا وإستطاعت المرأة أن تواصل تعليمها حتى الجامعات .كان خضر علي يشرف على كل شئ لنجاح مدرسة البنات وكان المديروالمعلمين  والمعلمات يقيمون معه في منزله  ومعظمهم وافدون من خارج المنطقة لذلك كان خضر علي يري أنهم ضيوف ولا يجب ان يقيموا في منازل ايجار أو ياكلون في الميزات  لكن كانت إقامتهم بصورة مستديمة في ديوان خضر علي العامر أصلا ولا ينقطع  أبدا من الضيوف وعابري السبيل . وأكثر ما يميز خضر علي إنه لا يفرق بين ضيوفه على مستويات وظيفية أو مادية وكل ما يدخل ديوانه فهو ضيف لذلك يهتم بالسائقين لكبار الزوار قبل الزوار انفسهم ومساعدو العربات وسائقوها ويتأكد بنفسه أن كل الحضور قد تنالوا واجب الضيافه .
تجد الحاج خضر علي يسال ضيوفه واحد واحدا عن احوالهم واهلهم وذويهم وبمجرد أن يعرف اسم الضيف وموطنه تجده يسأله عن أهل تلك الجهة فردا فردا فهو يعرف الكثير عن القبائل وأهلها لذلك يجد الضيوف الالفة معه ويطيب لهم المقام فهو لا يضجر أبدا من الضيوف ويرحب بهم مهما كان عددهم لذلك صار محبوبا في قلوب كل الناس وقبلة للضعقاء و للمحتاجين لذلك مجده الكثيرون وكتب عنه في العديد من الصحف وكتب عنه العديد من الشعراء
abdulhaleamibrahim@hotmail.com
www.facebook.com  Ibrahim  Osman
شخصيات من عتمور
الشاعر مصطفى الحاج موسى:
ولد في عتمور عام 1932م، تلقى تعليمه الأولي بمدرسة مقرات الأولية، وبقى في مقرات بين أقربائه حتى عام 1944م، ثم عاد إلى عتمور مرة أخرى، ومنها شد الرحال إلى أم درمان لمواصلة تعليمه في مدارس الأحفاد مع الشيخ بابكر بدري- أحد أبناء الرباطاب الذين هاجروا باكرا إلى أم درمان - وبالفعل التحق بمدارس الأحفاد وكان عميدها في تلك الفترة الأستاذ العميد عبد الكريم بدري، ومن أساتذتها أستاذي الجليل محمد الحبيب مدثر- من أعيان الهاشماب في أم درمان -، ( ابراهيم، دراسة تحليلية، فبرائر1989م).( ينظر: مدونة عتمور عيال الوسطى).
قضى مصطفى الحاج موسى فترة بالأحفاد مواصلا لتعليمه بالمرحلة الوسطى، ولكنه قرر أن يتركها لظروف أسرية خاصة، والتحق بالسكة حديد عام 1950م، وكانت محطة سوبا أول محطة سكة حديدعمل بها ، ثم تدرج في وظائف السكة حديد المختلفة، وتنقل في محطاتها حتى وصل درجة ناظر محطة، إلى أن تقاعد بالمعاش في فبرائر 1988م، وكانت محطة مارنجان بالجزيرة آخر محطة سكة حديد عمل بها، ثم كانت وفاته عام 2005م، له الرحمه، واسأله تعالى أن يدخله جنة الرضوان.
ولد ليكون شاعرا فنانا ، كتب في كل مجالات الشعر، شعر السخرية والتندر، شعر الغزل، شعر المدح، شعر الرثاء، شعر المناسبات، وفي الشعر السياسي.( ينظر: مدونة عتمور عيال الوسطى).
عاصرته في مدينة بورتسودان في مطلع السبعينيات، عندما كان ناظرا لمحطة سكة حديد بورتسودان، وكنت طالبا في مدرسة بورتسودان الحكومية الثانوية العليا بنين، وكان كريما معي، بل كان يعاملني كواحد من أفراد أسرته، وفي هذه الفترة حضرت مولد عدد من قصائده التي قيلت في بورتسودان، ثم استمرت علاقتي معه، وتوطدت صداقتي به ، بالرغم من فارق السن بيننا ،وهكذا كنا، وكان جيلنا في عتمور.
وأثناء دراستي الجامعية بأمدرمان، فكرت في جمع شعر الشاعر مصطفى الحاج موسى في كتاب؛ من باب رد الجميل؛ ولإعجابي الشديد بشعره الرزين الرصين البسيط السهل الممتنع،فعرضت عليه الفكرة، فوافق على ذلك، وشجعني كثيرا، وكان يحضر وكلما طلبنا منه الحضور إلى منزل والدي ( خالي) علي الكدب بحي العرب بأم درمان حتى تم جمع مادة الكتاب، في هذا المنزل العامر، ( من الأدب الشعبي في منطقة الرباطاب بالسودان، الشاعر مصطفى الحاج موسى، حياته ونماذج من شعره، دراسة تحليلية، جمع وإعداد إبراهيم عثمان سعيد عبد الحليم، فبرائر 1989م). وكان أن سلمته نسخه أصليه منه قبل طبعه، وفي خطوة لاحقة ، قمت بتكملة الإجراءات الخاصة بإجازة وتسجيل الكتاب في إدارة المطبوعات والنشر بالمجلس الإتحادي للمصنفات الأدبية والفنية بوزارة الثقافة والشباب والرياضة بالسودان، وتم ذلك بفضل الله وبحمده في عام 2007م.وشكري و تقديري لدائرة المطبوعات و النشر بالمديرية العامة للإعلام بوزارة الإعلام بسلطنة عمان، على موافقتها على طباعة الكتاب بمطابع السلطنة عام 2012م، برقم إيداع 71/2012.  والآن الكتاب تحت الطبع، ولله الحمد والشكر.( ينظر: مدونة عتمور عيال الوسطى).
وبرحيله فقدت عتمور وأهلها ابنا بارا وشاعرا فذا. وقد عرف الكثير من الناس في السودان وفي كل الدنيا من خلال شعره ، قيمة ومكانة وعزة وشموخ بلدة عتمور عيال الوسطى بدار الرباطاب، وهو من العاشقين لعتمور، وهو من قال في حبها وعشقها:
يا عتمورنا أقولك بي أمانه
حبنا ليكي زي روحنا وجنانا
وبعد هذا هل من بيننا وفينا - أبناء عتمور - من أحب وعشق بلدة عتمور وأهلها أكثر من الشاعر مصطفى الحاج موسى؟ له الرحمة.
وقد رثاه الشاعر عماد الدين عباس - أب ديس- أحد أقربائه من عتمور بقصيدة طويلة( حسن الخاتمة، 701، الخرطوم ، السودان، 2006م)، منها:( ينظر: مدونة عتمور عيال الوسطى).
عتمور تفقدك الكنت ليها لسان
في كل المحافل كم كسبت رهان
نظمت القريض بي كامل الأوزان
امتعت الجميع بي صوتك الفنان
مشهور بالفراسة العامرة  بالإيمان
وآخر النبوءات كانت الخزان
ومن بكائية على روح الفقيد مصطفى الحاج موسى، لابن عتمور الشاعر الحسين هاشم الحسين( مواقع ومنتديات انترنت) هذه الأبيات: ( ابراهيم، دراسة تحليلية، فبرائر،1989م).( ينظر: مدونة عتمور عيال الوسطى).
حزنانه أم نخيل عتمور  وباكي نخيله
وباكيات السواقي الفوق مشارع نيله
باكيات المدن من سافله ولصعيده
وباكيات القرى الكم قلت فيها قصيدة
*****
كيف تاني الشعر ينظم يجره لساني
من بعد الخبر .... والفاجع الهزاني
في بدل القلم صبن حبر أجفاني
ما فشت غليل ..... لكن توري معاني


abdulhaleamibrahim@hotmail.com
                         www.facebook.com   Ibrahim  Osman





    






   

الأحد، 29 مايو 2011

التعليم والصحة ووسائل النقل والمواصلات في عتمور

التعليم الديني
 و المساجد والخلاوي و صلاة العيدين 
 في عتمور  بدار الرباطاب بالسودان:
بدأ التعليم الديني باكرا في عتمور بدار الرباطاب بمحافظة أبي حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي  بالسودان بخلوة شيخنا ود حاج نور في الخلوة أم راو، ومكانها اليوم مسجد عتمور القديم ، وهو المسجد الجامع في عتمور كلها، وكان جميع أهل عتمور يصلون صلاة الجمعة فيه، وظل هذا المسجد قائما حتى اليوم. وأضيف إليه حديثا مسجدان، مسجد بناه خدر ود علي ود مصطفي في عتمور شمال، والآخر بناه عباس ود علي ود مصطفي في عتمور جنوب.

 وأما صلاة العيد فكانت تصلى في ثلاث أماكن في عتمور هي: المروة ( شيخنا القلوباوي ابراهيم  حاج نور)، والثانية في دومة الفكي حسين ( شيخنا عثمان ود الطيب)، والثالثة في القولة ( شيخنا محمد زين ود شكاك من أمكي).
واستمر التعليم الديني حديثا في عتمور في الخلاوي التي أنشأها سليمان عباس علي مصطفى قريبا من وادي عتمور الجديد، ويتلقى العلم فيها اليوم أبناء وبنات عتمور ومن مناطق الرباطاب المختلفة، بجانب طلاب العلم الوافدين من خارج منطقة الرباطاب.
إضاءة عن تاريخ  المساجد و الخلاوي
 في عتمور بدار الرباطاب بالسودان
و كتب Mohgob Alglobawy من أبناء عتمور بدار الرباطاب بالسودان  هذه الإضاءة عن تاريخ المساجد و الجمع في عتمور على  صفحته للتواصل الإجتماعي facebook
تاريخ المساجد والجمع  فى قرية عتمور اول من اقام الجمعة فى عتمور الشيخ محمد حاج نور الرفاعى واقيمت الجمعة فى الخلوة القديمة وفى عام 1947 تم تجديد بناء مسجد عتمور الحديث وكانت المبادرة من رجال خيرين نذكر منهم على سبيل المثال محمد حاج التوم والخليفه ابوزوائد وعبد الباسط كلو شين والخليفه الشيخ (الحكيم)رحمهم الله جميعآ وجعل ذلك فى ميزان حسناتهم انشاء الله ونفر كثير من رجال عتمور المعروفين بالعمل الجماعى والخيرى وآخر مسجد اقيم وقف للمرحوم عباس على مصطفى وهو بصورة جميلة ومواكبة للمساجد الحديثة على مستوى السودان رحم الله  كل من ساهم فى المساجد والجمع فى عتمور. 
و أورد  Mohgob Alglobawy على صفحته للتواصل الإجتماعي facebook  أيضاً الوثيقة التالية لإحدى خطب شيخنا الرفاعي ود الحاج بشارة:
"هذه الخطبة عمرها 113 سنة بالتاريخ الهجرى كتبها الشيخ الرفاعى الحاج بشارة جدنا ﻻبينا وهو رجل حافظ قرآن حفظ فى خلاوي الشيخ حاج نور بالشمالية واشتهر بين اسلافه بكتابة التاريخ فى كل ورقة يكتبها وتوجد اوراق قديمة جدآ لكن للاسف ﻻ يكتبون التاريخ




صورة لمسجد عتمور القديم  بالخلوة أم راو بعتمور  في دار الرباطاب بالسودان







صورة لمسجد الحاج /عباس علي مصطفى

 عتمور  جنوب


و كتب ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم من أبناء 

عتمور بدار الرباطاب بالسودان عن نفس 

الموضوع في الصفحة المشار إليها ما يلي: 

حيّاك الله / ود شيخنا القلوباوي / Mohgob Alglobawy و أنت تورد هذا التوثيق الهام عن تاريخ المساجد في دار الرباطاب بالسودان و ترفدنا أيضا بهذه الصور الوثائقية لأقدم المساجد في عتمور كنموذج لفن العمارة الإسلامية - عمارة المساجد في الاسلام - و الشاهد مسجد عتمور القديم و أول من أقام الجمعة فيه شيخنا محمد حاج نور الرفاعي و جدّد بناء هذا المسجد في عام 1947م . و قديما كانت تجدد المساجد كما ذكر في بعض مصادر التاريخ الإسلامي تقريبا بعد مرور مائة عام لمتانة البناء و لبعض الاعتبارات الخاصة، و للنظر للمساجد كأماكن مقدسة و لمناخ المنطقة . و لو أخذنا تاريخ تجديد بناء المسجد فتقريبا تاريخ البناء حوالي عام 1847م و في هذا إشارة إلى زيادة عدد السكان و المباني و العمران في عتمور لأن تجديد بناء أي مسجد يشمل زيادة و عمارة المسجد، و هذا يقودنا إلى البحث عن وجود خلاوي و مساجد أخرى قديمة سابقة لهذا المسجد العتيق في عتمور بدار الرباطاب بالسودان و خاصة من شيوخ المنطقة الفكي ود سعد ود عبد الله هاجر إلى منطقة بانت بأم درمان و له مؤلفات في علوم القرآن و الفقه و الشريعة، و الفكي حسين صاحب الدومات المشهورة في جنوبي عتمور ، و مسيد ودجنة في شمالي عتمور .... و آخرين . و أما شكل المحراب بانحناء الجدار للخارج - بناء مسجد عتمور القديم بالخلوة أم راو نموذجاً - فمثل هذه العمارة للمساجد في السودان فترجع إلى عهد السلطنة الزرقاء( 1504/1748م ) و ما قبلها . و إذا كانت عتمور عامرة بمساجدها منذ القدم، فنجد أن بناء المساجد انتقل من دار الرباطاب إلى الجهة الغربية من مدينة عطبرة و تحديدا في قرية السيالة فجميع أهلها رباطاب ينسبون إلى الشيخ أحمد ود سليمان ود فلاتي - صاحب المقابر المشهورة في خليوه يعود تاريخها إلى خمسة قرون و سميت باسمه" مقابر ود فلاتي" فهو من منطقة الباقير جزيرة سبنس/ قنديسي - و أقام هذا الشيخ في حلة نواوي خلوتين في عهد السلطنة الزرقاء و تطورت فيما بعد إلى مسجدي السيالة و نواوي - ينظر: مواقع و منتديات انترنت - . وقصدت من الإشارة إلى ود فلاتي الرباطابي و الخلاوي و المساجد التي أسسها في تلك المناطق بعد هجرته من منطقة الرباطاب كشاهد على قدم بناء الخلاوي و المساجد في دار الرباطاب فنقل ما شاهده في دار الرباطاب إلى منطقة عطبرة بالسودان ، و على هذا تكون خلاوي و مساجد عتمور و منطقة الرباطاب عامرة أيضا في و قبل هذا التاريخ 1504/1748م، كما أشير إلى أن المصادر التاريخية لم تبين لنا من هم شيوخ ود فلاتي في دار الرباطاب الذين أخذ منهم العلم و نقل عنهم فكرة بناء الخلاوي و المساجد إلى منطقة عطبرة بالسودان؟. و لابد من الإشارة في هذا المقام إلى تطور فن العمارة الإسلامية و بناء المساجد في عتمور بدار الرباطاب بالسودان، و إضافة إلى تطور خلوة شيخنا ود حاج نور لمسجد عتمور القديم في الخلوة أم راو، فبنى الراحل المقيم الحاج/ عباس علي مصطفى مسجدا حديثا في عتمور جنوب، بينما بنى الراحل المقيم الحاج/ خضر علي مصطفى مسجدا حديثا في عتمور شمال. و أسس الحاج/ سليمان عباس علي مصطفى - من أبناء عتمور بدار الرباطاب و مقيم حاليا بالحلفايا بالخرطوم بحري بالسودان- حديثا الخلاوي المشهورة في دار الرباطاب بالسودان؛ لتحفيظ القرآن الكريم و علومه. و لمواكبة روح العصر فهل تتطور هذه الخلاوي مستقبلا إلى كلية جامعية للقرآن الكريم أو جامعة إسلامية في منطقة الرباطاب بالسودان؟... هذا و الرحمة و المغفرة لمن رحل منهم عن دنيانا الفانية، و طول العمر مع موفور الصحة و العافية لمن بقي منهم على قيد الحياة، و جزاهم الله عنا خير الجزاء، و جعل الله كل ما قدموه لنا؛ خدمةً للإسلام و المسلمين، في موازين حسناتهم ...........       هذا و الله أعلم ( ينظر مدونة عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان atmoorsudan.blogspot.com ).
محو الأمية في عتمور
 بدار الرباطاب بالسودان:
وأما تعليم محو الأمية في عتمور فبدأ تعليما رائدا وبجهود ذاتية لأبناء عتمور، انطلقت بدايته من نادي عتمور الإجتماعي الثقافي الرياضي، وكان يقوم بمهمة التدريس في محو الأمية بالنادي حبوب محمد علي مصطفى الناجي،وكذلك توجد حلقة أخرى  لمحو الأمية   بدار أولاد التجاني علي بالخلوة أم راو  بعتمور، وكان يقوم بمهمة التدريس فيها الحسين التجاني علي وكانت تحت إشراف أستاذ الجيل الشيخ التجاني علي، وتعتبر منطقة عتمور من مناطق الرباطاب الأقل نسبة في الأمية .
التعليم النظامي الحكومي في عتمور
بداية تعليم البنين في عتمور
 بدار الرباطاب بالسودان:
وأما التعليم النظامي ( تعليم البنين) في عتمور فكان الأولاد يذهبون إلى مدرسة مقرات الأولية التي تأسست عام 1918م، وأمكي الأولية التي تأسست عام 1948م. وقد عمل الإنجليز إبان فترة الاستعمار البغيضة إلى تحجيم التعليم المنظم ومحاربته في منطقة الرباطاب، وأحجموا عن فتح المدارس؛ لخوفهم من المتعلمين، ونشر الوعي لمناهضتهم، خاصة وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن أكبر نسبة ذكاء فطري في العالم موجود في منطقة الرباطاب تحديدا.
From:Facebook (update+zrdohgzv1vge@facebookmail.com) .
Sent:Sunday, November 17, 2013 12:07:29 PM
To:Ibrahim Osman (abdulhaleamibrahim@hotmail.com)
تعليق الدكتور عثمان محمد صالح عبد الله (1 )
مكة المكرمة / المملكة العربية السعودية
تعليق حول موضوع : بداية تعليم الأولاد
في عتمور بدار الرباطاب بالسودان
رسالة بريد إلكتروني بتاريخ الأحد : 17/11/2013م



كتب Salih ‏‎Osman‎‏ "‏اﻹبن ابراهيم لك التحية .

 اراك قد توسعت في بداية تعليم البنات واعطيته حقه تماما 

وذلك لانك قد عاصرت جزءا من تلك الفترة ولكن بالنسبة لتعليم اﻷوﻻد 

والذي سبق تعليم البنات بفترة طويلة ولم تعايش بداياته

 فقد ذكرت عنه القليل وحتى القليل الذي ذكر يحتاج لتصحيح 
وكنت انتظر أحد الذين عاصروا تلك الفترة ليدلي بدلوه 
ويقوم بتصحيح ما ورد في المدونة فسأقوم بإعطاء نبذة عن بداية تعليم اﻷوﻻد 
فقد كانت البداية مدرسة عتمور الصغرى وهذا اسمها الرسمي 
الذي تم التصديق به وليست باي حال مدرسة امكي الصغرى 
وقد حال العمدة محمد بيناوي يرحمه الله وبحسن اليه 
دون افتتاحها بعتمور وقد حاول هو ونفر من رجاﻻت امكي
 لتغيير اﻹسم من عتمور ﻷمكى ففشلوا 
بعد ان تصدى للامر بعض اعيان عتمور 
وأذكر منهم اﻷعمام محمد حاج التوم والرفاعي علي مصطفى 
واحمد عبدالقادر وآخرين يرحمهم الله حميعا ويجعل الجنة مثواهم .
وقد كانت هي مدرسة عتمور التي درسنا بها وكانت كل المكاتبات الرسمية
 وعلى كراساتنا مدرسة عتمور الصغرى حتى انهينا الثلاث سنوات
وﻻ ندري كيف ومتى صارت مدرسة امكي .
 يمكن التحقق من تلك الحقائق التي ذكرتها ممن كانوا معنا بالدفعة.
وقد ضمت دفعتنا اﻷولى كل الوان الطيف
 وكل اﻷعمار من 6 سنوات حتى من هم فوق ال20 من العمر
 من كرقس الى امكي الطريف منهم الموجود الآن 
ومنهم من انتقل لرحمة ربه يرحمهم الله جميعا 
وبجعل الجنة مثواهم وان لم تخني الذاكرة 
سأذكر من تذكرته ومن نسيته فليعذرني لطول المدة....
من كرقس كان عبدالحميد احمد حمد واﻷمبن يحيى....
من  العبيداب كان النجومي كرار ..ايوب صدبق..طه محمد ايوب ..
بابكر عباس ...غريب الله شيخ الدين..جاد السيد سيد احمد..
السيد احمد محمد ..علي السني..عثمان فضل الله..النجومي عمر.....
من عتمور الرفاعي جاد الرب..العفيف بابكر..عبد الواحد حمزة..
احمد الرفاعي..حبوب محمد علي ..محمد سعيد عبد الحليم العمدة..
خضر سعيد وأظنه لم بواصل..
...عثمان محمد  صالح عبد الله "
تابع تعليقات:
الدكتور عثمان محمد صالح عبد الله ( 2 )
مكة المكرمة/ المملكة العربية السعودية
رسالة بريد إلكتروني بتاريخ الجمعة  22/11/2013م
Date: Fri, 22 Nov 2013 23:21:05 -0800
To: abdulhaleamibrahim@hotmail.com
From: update+zrdohgzv1vge@facebookmail.com
Subject: ‏علق ‏‎Osman Salih‎‏ على ‏الحالت‏ـك‏.
اﻹبن العزيز إبراهيم لك التحية والتقدير لما تقوم به من عمل جليل
ومقدر في هذه المدونة . أراك قد أعطيت بداية ونشأة تعليم البنات
 بعتمور حقه تماما ولكن لم يحظ تعليم البنين بالقدر الكافي بدايته
ونشأته بالقدر الكافي وحتى ما ذكر يحتاج لبعض التصحيح وذلك ﻷنك
لم تعش تلك الفترة ولم يقم أحد ممن عاشوا تلك الفترة بالتوثيق لها .
 فالحقيقة أن تعليم البنين قد سبق تعليم البنات بفترة ليست بالقصيرة
فبدايته ليست مدرسة امكي اﻷولية.كما ذكر ولكنها مدرسة عتمور الصغرى
 ولم يكن إسمها الرسمي أمكي الصغرى ولكنها عتمور الصغرى
وقد استطاع العمدة محمد.بيناوي يرحمه الله ويحسن إليه أن يتم افتتاحها بأمكي
وليس بعتمور وذلك تهاونا من العتامرة في ذلك الوقت ولكنه لم يستطع
 تغيير اﻹسم من عتمور ﻷمكي بعد أن تصدى بعض أعيان عتمور لذلك
 اﻷمر وأذكر منهم إن لم تخني الذاكرة فقد كنا صغارا أذكر منهم
اﻷعمام محمد حاج التوم والرفاعي علي مصطفى واحمد عبد القادر
 ودياب بخبت يرحمهم الله ويجعل الجنة مثواهم .
المهم كانت هي مدرسة عتمور الصغرى والتى كنا نكتبها على كراساتنا
ونراها مكتوبة على الصناديق المرسلة من المجلس للمدرسة
 وفي المكاتبات الرسمية مدرسة عتمور وليست أمكي بأي حال من اﻷحوال
 لست عنصريا ولكنها الحقيقة التي يعرفها كل من عاش تلك الفترة .
وظلت كذلك إلى أن أكملنا دراسة الثلاث  سنوات
 وتفرقنا بعد ذلك منا من ترك الدراسة وفينا من التحق
بالمدارس اﻷولية بالمدن لتكملة السنة الرابعة .
وكان أول ناظر لها أظن من بربر آسف إن خانتني الذاكرة
 فقد نسيت إسمه ﻷنه لم يستمر فيها طويلا
وكان معه شيخنا عبد المجيد من أمكي
ثم كان الناظر بعد ذلك مصطفى عبدالحفيظ رباطابي.من الدامر
 وانضم اليهم فيما بعد.احمد محمد بيناوي ود العمدة .
 وقد ضمت أول دفعة لهذه المدرسة كل الوان الطيف.
من كرقس حتى طريف امكي وكل اﻷعمار
 من سن السادسة وحتى من هم فوق العشرين من العمر .
 ويمكن أن أذكر بعض الزملاء في اول دفعة للمدرسة
 فيهم من هو موجود اﻵن وفيهم من توفاه الله إلى رحمته
 نسأله تعالى أن تكون الجنة مثواهم .
ولم تكن بالمدرسة داخلية وكانت وسيلة مواصلاتنا الحمير .....
 من كرقس عبدالحميد احمد حمد واﻷمين يحيى ..
من العبيداب النجومي كرار . ايوب صديق .طه محمد ايوب .
غربب الله شيح الدين .السبد احمد محمد . علي السني .
جاد السيد سيد احمد .بابكر عباس .عثمان فضل الله وآخرين....
 من عتمور عبد الواحد حمزة.العفيف بابكر .
حبوب محمد علي .محمد سعيد عبد الحليم العمدة .
وﻻ اتذكر ان كان.. خضر سعيد معنا ام ﻻ.
عثمان محمد صالح عبد الله . ابراهيم محمد مساعد .
احمد عوض الله. الياس سليمان. عبد الواحد محجوب.
 حسن مختار الفكي. فرح محمد صالح.
 دياب محمد المصطفى. الفضل محمد حميدة. حمد الطيب .
احمد يوسف الماحي. السرير الخليفة. عكاشة عبدالله.
 بكري الخليفة. مصباح احمد عبدالقادر.
 ومن الزمارنة محمد عبدالرحمن.
ابراهيم صديق . عثمان محمد سعبد.
ومن امكي رحمة المنصور. حسين احمد محمد. الخرساني.
 سرالختم محمد زين. الحلبفة الزبير.تشكرون.
 ابراهيم عبد الرزاق. البساط علي شمابي.
حبوب الحسن سرالختم واخوه الخضر.
 عبدالخالق عباس وأخوه.مصطفى .اسماعبل محمد خلف الله 
وآخرين آسف إن خانتني الذاكرة لذكرهم فلهم مني العتبى

التعليم الأهلي في عتمور
بداية تعليم البنات في عتمور
 بدار الرباطاب بالسودان: 
صورة الحاجة سعده بنت الحاج التدين
(اللهم ارحمها و ادخلها جنة الرضوان)
مؤسسة مدرسة فاطمة حمد 
في عتمور بدار الرباطاب بالسودان
 
رائدة تعليم المرأة في دار الرباطاب بالسودان
مصدر الصورة: أبو أواب حاج الأمين

وأما تعليم البنات في عتمور بدار الرباطاب بمحافظة أبو حمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان، فكان نواة للتعليم الأهلي في الإقليم الشمالي، فبدأ أيضا هذا النوع من التعليم في المنطقة بجهود ذاتية منذ مطلع الستينيات من القرن الماضي، ويرجع الفضل في ذلك إلى الحاجة سعدة بت الحاج - رحمها الله - أم أولاد محمد عبد الله المثلابي، خاصة عندما استقدمت معلمة من بنات أم درمان العباسية، وهي الأستاذة الفاضلة فاطمة حمد، وعرفت المدرسة باسمها في عتمور" مدرسة فاطمة حمد".
وفتحت هذه المدرسة الرائدة في منزل جدنا جاد الرب ود أحمد - رحمه الله - بالقولة بعتمور. وبعد أن عادت الأستاذة فاطمة حمد إلى أم درمان - تم تعيينها معلمة بمدارس الحكومة - ، أيضا استقدمت الحاجة سعدة بت الحاج بنات ابنها  التجاني  محمد عبد الله الأستاذتين آسيا التجاني وانصاف التجاني ( الآن، مقيمة في السعودية).
واستمرت هذه المدرسة بجهود الحاجة سعدة إلى أن توقفت المدرسة بعد عامين أو ثلاثة على الأكثر. وتعتبر الحاجة سعدة بت الحاج رائدة التعليم الأهلي  وتعليم المرأة في منطقة الرباطاب عامة، ولم تقم أي مدرسة أهلية أخرى في هذه الفترة  على امتداد  الإقليم الشمالي - ولاية نهر النيل -  عدا هذه المدرسة، و باستثناء مدرسة بربر الأهلية الوسطى، ومن ثم انطلق التعليم الأهلي ليؤدي دوره بجانب نظيره الحكومي. 
وبجانب جهود الحاجة سعدة بت الحاج المقدرة في مجال التعليم، كانت تمارس مهنة التجارة وخاصة تجارة الأواني المنزلية والأثاث، وعلمت الناس فنون الطهي، وتنظيم المناسبات وتأثيث المنازل بصورة حضارية وراقية نقلتها من أهلها في أم درمان والكاملين، وأفادت عتمور منها كثيرا، فقد كانت امرأة مستنيرة وتحمل فكرا غلبت فيه الرجال، لها الرحمة. ولو كن النساء كمن فقدن   لفضلت النساء على الرجال
وليس غريبا أن تكون أول معلمة في مدرسة نظامية حكومية للبنات في عتمور من بنات عتمور هي الأستاذة / زينب عبد الله محمد عبد الله ( الآن، مقيمة في سلطنة عمان) . وأن يكون أول طبيب من أبناء عتمور هو الدكتور / عثمان محمد صالح عبد الله ( الآن، مقيم في السعودية)، وكلاهما ينتميان إلى أسرة " أولاد عبد الله "، هذه الأسرة العريقة في عتمور بدار الرباطاب بالسودان.
عتمور - تعليم البنات نقلا عن: مجموعة أبناء عتمور ( انترنت)
  عن الأستاذ/ المغيرة التجاني علي
 عن: إسراء محمد محمد سعد
 ثانيا بالنسبه لمدرسه فاطمه حمد سالت والدتي عنها فقالت لي 
انشاءت المدرسه علي يد الحاجه سعده الحاج التدين وسميت علي اسم الاستاذه فاطمه حمد لانها اول استاذه فيها اتت بها الحاجه سعده من امدرمان ولكن تركت التدريس فها بعد سنه من افتتاح المدرسه لتاتي بدلا عنها الاستاذه اسيا التيجاني محمد عبدالله (وهي وابنة عم والدتي) للتدريس فيها كان مقر المدرسه عند منزل جاد الرب احمد ويوجد فيها فصل واحد ولكنه مليء بالطالبات وكانت الطالبات تاتي من منطقه امكي حتي العبيداب استمرت المدرسه سنتين ثم تم اغلاقها وانتقلت الطالبات الي مدرسة ابو هشيم
من طالبات مدرسه فاطمه حمد اللاتي مازالت والدتي تحتفظ باسمائهن في ذاكرتها هم
سعده السماني (من امكي)
امنه محمد سعيد/ و زينب احمد زمراوي( من الزمارنه )
عيشه محمد فضل( من السنيبله
القداله بابكر / و بنات عرديب (فاطمه واسيا والشتيله) /وزينب احمد حميده( من الدياييب
مريم محمد صالح من (ود غرغس)
الشول التجاني علي غيبش/ وبنت المني التجاني علي غيبش( من الخلوه ام راو)
زينب احمد علي /و مدينه سمساعه( من المسيد
وحسينه الخليفه( من البديوين )
مدينه محمد مساعد( من الغوله)
وبنت مبروك حسن الحجازي( من الكركراب)
اسيا الامين (من اللغروساب)
فاطمه عثمان الشيخ رحمة الله عليها / وبشريه عباس علي / واحدي بنات الشيخ الباجوري ( من العبيداب)
 و آمنه حسن بشير (من ام غدي).
معلمات  الأجيال
مشاعل علم  و نور  
بمدارس عتمور  بدار الرباطاب  بمحافظة أبوحمد
 بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي  بالسودان

و من باب الوفاء لأهل العطاء لابد من الإشارة إلى عدد من معلمات الأجيال من مناطق السودان المختلفة؛  لدورهن الطليعي و الرائد   كحملة مشاعل علم و نور؛ و لإسهامهن بجد و إخلاص في إرساء أسس النهضة التعليمية - في مجال تعليم البنات - بمنطقة الرباطاب عامة و بعتمور خاصة بمحافظة أبوحمد بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان.
 و أخص بالذكر تلك المجموعة الرائدة من معلمات مدرستي فاطمة حمد و عتمور الإبتدائية بنات ( المدرسة الأم ) بعتمور بدار الرباطاب بالسودان في فترة منتصف الستينيات و مطلع السبعينيات. 
و شاهد ذلك أن النهضة التعليمية التي تشهدها منطقة عتمور بدار الرباطاب بالسودان حديثا ما هي  إلا ثمار لتلك الجهود المقدرة ، و الآن بفضل الله و بحمده، بعتمور بدار الرباطاب بالسودان مدرستان  للبنات ( مدرسة عتمور للتعليم الأساسي  بنات )  و     ( مدرسة عتمور الثانوية العليا بنات)   بجانب   مدرستان  للبنين ( مدرسة عتمور للتعليم الأساسي بنين) و ( مدرسة عتمور الثانوية العليا بنين). 
و إذ ندون اليوم عن معلمات الأجيال بمدارس  عتمور بدار الرباطاب بالسودان، فمن واجبنا نحن  أهل عتمور عيال الوسطى في دار الرباطاب بالسودان، أن نرفع لهن أسمى آيات الشكر و التقدير و العرفان بالجميل أينما كن داخل و خارج السودان، سائلين المولى العلي القدير أن يمتعهن بموفور الصحة و العافية، و أن يجعل ما قدمن لعتمور خاصة و لمنطقة الرباطاب عامة من أعمال جليلة و أداء مهني متميز في مجال تعليم البنات - خدمة للتعليم في دار الرباطاب و  السودان - في موازين أعمالهن و حسناتهن، حفظهن الله و رعاهن.
و الرحمة و المغفرة لمن رحلن منهن  عن دنيانا الفانية،  و طول العمر  مع دوام  الصحة و العافية  لمن  بقين منهن على قيد الحياة 
و منهن على سبيل المثال:- 
معلمات الأجيال: 
مدرسة فاطمة حمد
 بعتمور بدار الرباطاب بالسودان
- الأستاذة / فاطمة حمد ( العباسية / أم درمان ).
- الأستاذة/ آسيا التجاني محمد عبد الله
( عتمور/ بانت/ أم درمان).
- الأستاذة / انصاف التجاني محمد عبد الله
( عتمور/ بانت/ أم درمان).
 ( الآن ، مقيمة في السعودية ).
معلمات الأجيال: 
مدرسة عتمور الإبتدائية بنات
بعتمور بدار الرباطاب بالسودان
- الأستاذة / آمنة إبراهيم ( أبو روف / أم درمان ).
- الأستاذة / نعمات أحمد المصطفى ( أم درمان ).
- الأستاذة / حياة محمد إسماعيل ( عطبرة ) 
  ( الآن، مقيمة في السعودية ). 
- الأستاذة / سعدية عوض الله ( عطبرة ).
- الأستاذة / زكية سوميت ( الزيداب ). 
- الأستاذة / أم الحسن ( كريمة ). 
- الأستاذة / فتحية عبد الماجد ( بربر ). 
- الأستاذة / الصبر أحمد المصباح البشير ( الباوقة ). 
- الأستاذة / فاطمة حامد ( الباوقة)
 ( الآن، مقيمة في سلطنة عمان).
- الأستاذة / فاطمة الزين ( الباوقة ). 
- الأستاذة / فاطمة الريح ( الباوقة ). 
- الأستاذة / آسيا حسن خلف الله ( أبو حمد ). 
- الأستاذة / خديجة حسن خلف الله ( أبو حمد ). 
- الأستاذة / ليلى محجوب مختار ( الشريك ). 
- الأستاذة / زينب عبد الله محمد عبد الله 
   ( عتمور/ أبو سعد/ أم درمان ). 
  ( الآن، مقيمة في سلطنة عمان) . 
abdulhaleamibrahim@hotmail.com
Facebook.com        Ibrahim Osman
التعليم النظامي الحكومي في عتمور
 بدار الرباطاب بالسودان:
ثم بدأ التعليم النظامي الحكومي في عتمور نهاية الستينيات وبداية السبعينيات، وفتحت مدرسة عتمور الابتدائية بنات، ثم فتحت مدرسة عتمور الابتدائية بنين. والآن بعتمور مدرستان للتعليم الأساسي بنين وبنات، وتم بناء هذه المؤسسات بجهود أبناء عتمور الذاتية.
و تم افتتاح المدرسة الثانوية العليا للبنات بعتمور في عام 1981م، وهي أول مدرسة ثانوية للبنات تقام على الضفة الغربية لولاية نهر النيل حتى ذلك التاريخ. ويعتبر افتتاح هذه المدرسة إنجازا تاريخيا يسجل لأهل عتمور قاطبة، حيث بنيت المدرسة وداخليتها بالجهد الشعبي، وكانت ملحمة شعبية كبرى، فاستلمت الحكومة مبانيها مكتملة في عام واحد بجهد خالص لأبناء عتمور ( الأصالة والمعاصرة) عيال الوسطى، ودون أي مساهمة تذكر للحكومة في إنشائها. وكنا شهود عيان على بناء هذه المدرسة، وقد شارك في بنائها جميع أهل عتمور  كبارا وصغارا شيبا وشبابا ونساء ورجالا.
وكان يوم افتتاح هذه المدرسة عيدا من أعياد عتمور التي لا تنسى، واكتملت سعادة أهل عتمور يوم نالت المدرسة شرف المرتبة الأولى على عموم مدارس السودان. وقد خلد الشاعر مصطفى الحاج موسى ملحمة بناء هذه المدرسة بقصيدة طويلة ( ابراهيم، دراسة تحليلية، فبرائر 1989م) منها:
جنا عتمور يمين الليلة سوا الفوت
مالا من حلال ما هو الحرام التوت
ديل حرموا النفوس ماخدين قليل القوت
شادين الحزام فوق القلب مربوت
ساسا متين وفي أرض الشرف مختوت
ويلمع طوبا بي عرق الغبش منحوت
اختلف الشبه والناس تراها تجوط
وما قادرين يفرزوا الفضة والياقوت
واحدين قالوا دي الجيزة واحدين قالوا دي أسيوط
والشبه الأكيد قال جامعة بيروت
وحديثا تم افتتاح مدرسة عتمور الثانوية بنين في العام 2010م ويرجع الفضل في تأسيسها لأبناء المرحوم عباس ود علي ود مصطفى.
وقد ساهم في هذه النهضة التعليمية الكبيرة في عتمور بجانب المعلمين والمعلمات من أبناء وبنات عتمور، جيل الآباء والأجداد الذين لعبوا دورا عظيما ومقدرا في تأسيس وتثبيت وتأثيث هذه المدارس وذلك من خلال عملهم في مجالس الآباء، ومنهم على سبيل المثال:
خدر ود علي ود مصطفى، عبد الله محمد عبد الله، عبد الله الأمين أحمد،الحسن ود الحجازي، مقداد الرفاعي علي، المغيرة محمد سعد، شيخنا القلوباوي إبراهيم حاج نور،بابكر  حاج نور،حبوب ود البديوي،دياب بخيت علي، الأمين بخيت علي،خليفة محمد أحمد، إبراهيم الكدب،أحمد ود عبد القادر،عرديب ود الحاج، الخليفة أبو زوائد،الحكيم الخليفة الشيخ، الهاشمي ود الحسين، حاج نور حمد مصطفى، و ود التوم ود الحسن، وو د حاج علي ود رحمة  أبو إبراهيم ، و أحمد ود ابراهيم أبو بدر الدين ، و عباس ود علي ود مصطفى وغيرهم، فجزاهم الله خير الجزاء،الرحمة و المغفرة  لمن رحل منهم عن دنيانا الفانية، وطول العمر ودوام الصحة والعافية لمن بقي منهم على قيد الحياة.
وبعد أن اكتملت حلقة تأسيس المدارس في عتمور تعليم أساسي وتعليم ثانوي، حتما ستكون ملحمة أهل عتمور القادمة تشييد صرحا من صروح التعليم العالي في بلادي، وليت فكرة إنشاء الخلاوي القائمة الآن في عتمور، تتطور إلى مجمع ديني، أو كلية إسلامية، أو جامعة إسلامية ، تحمل اسم ابن عتمور البار سليمان عباس علي مصطفى وفاء وعرفانا لما قدم لعتمور خاصة ولمنطقة الرباطاب عامة. ويومها تكون قد تحققت أمنية شاعر عتمور مصطفى الحاج موسى وأمنية أبناء عتمور جميعا:
بعد الثانوي تاني تكون كبيرة 
وتكون الجامعة بي قبل المغيرة
تعليق:انترنت:
atmoorsudan.blogspot.com   jamaledeen  يونيو 2013
4:23 ص  تصحيح صغير بابكر حاج نور ما بابكر محمد حاج نور
إبراهيم عثمان سعيد عبد الحليم
مدونة عتمور عيال الوسطى:
شيخنا بابكر ود  حاج نور ( أبوالسيد) من أعيان عتمور بدار الرباطاب 
بالسودان.وهو أيضا  شيخ  بلدة عتمور بدار الرباطاب  بعد  شيخ  البلد 
عبد الغفارود حاج الأمين، اللهم ارحمهم جميعا  وادخلهم جنة الرضوان.
الصحة في عتمور
 بدار الرباطاب بالسودان : 
اهتم شباب عتمور في دار الرباطاب بالسودان  كثيرا على أيامنا بإصحاح البيئة، منذ مطلع السبعينيات، وكانوا ينظمون حملات نظافة لكل منطقة عتمور في مواعيد محددة، و تنطلق الحملة من النادي - نقطة التجمع - ، و نفذت أولى هذه  الحملات في عهد رئيس النادي آنذاك الشيخ أبو العباس، وكان يشارك كل أهل عتمور في هذه الحملات، واستمرت هذه الحملات شهريا وبانتظام وإلى عهد قريب فكانت تبدأ من الحفافير و تنتهي في العابداب، وكانت من أنجح الحملات. 
وللحفاظ على نظافة و إصحاح البيئة في عتمور كان أبناؤها يشاركون في حملات الرش بالجمكسين وبعض المبيدات، وكانت تنظم هذه الحملات وزارة الصحة بالإقليم الشمالي بالسودان . وليت أبناء وبنات عتمور وشبابها اليوم ساروا على نهج أسلافهم وأحيوا مشروع إصحاح البيئة في عتمورمن جديد، ولو استمرت تلك الحملات لما وجدت آفة الأرضة سبيلا إلى عتمور بأي حال من الأحوال. 
و لابد أن أشير هنا و في هذا المقام، إلى جهود ابن عتمور البار الدكتور/ عثمان محمد صالح عبد الله - أول طبيب من أبناء عتمور بدار الرباطاب،  تخرج من كلية الطب البشري بجامعة الخرطوم بالسودان - في تشجيع بعض أبناء عتمور للإنضمام إلى  حملات إصحاح البيئة - التثقيف الصحي و الصحة العامة  -  التي نفذتها وزارة الصحة السودانية بالإقليم الشمالي آنذاك، مما كان له أبلغ الأثر في إنجاح حملات إصحاح البيئة التي نفذت في عتمور فيما بعد، تحت إدارة نادي عتمور الثقافي الرياضي الإجتماعي . هذا بجانب دعمه المباشر لعيادة عتمور، و العيادات و المستشفيات الأخرى بمنطقة الرباطاب بالأدوية، و الإشراف على علاج أبناء المنطقة عندما كان يعمل طبيبا و مديرا إداريا في مستشفى عطبرة بالسودان، و له أياد بيضاء علينا جميعا  نحن أبناء عتمور في دار الرباطاب بالسودان.
و لم تقتصر جهود الدكتور / عثمان محمد صالح عبد الله - من أبناء عتمور بدار الرباطاب بالسودان - على خدمة أبناء بلده عتمور خاصة و منطقة الرباطاب عامة بولاية نهر النيل بالإقليم الشمالي بالسودان فحسب، بل امتدت هذه الجهود المقدرة إلى خدمة أبناء المناطق الأخرى في السودان و التي عمل بها، و من أمثلة ذلك: جولاته العلاجية الشهرية المشهودة، و التي كان يقوم بها أسبوعيا عندما كان يعمل طبيبا و مديرا إداريا في مستشفى وادي حلفا، فيبدأ المرور من محطة نمرة ( 6 ) في الأسبوع الأول، و تستمر هذه الجولات العلاجية  أسبوعيا في المحطات حتى محطة نمرة (10) على خط أبوحمد - وادي حلفا، و كما هو معلوم فإن معظم العاملين في مرفق السكة حديد  بهذه ( النمر ) من أبناء منطقة الرباطاب،و كان قد أوصى الطبيب الذي خلفه بعد نقله من وادي حلفا على متابعة هذه الجولات العلاجية؛ خدمة لأبناء هذه المناطق و العاملين فيها. 
هذا و قد عمل الدكتور/ عثمان محمد صالح عبد الله  في عدد من المستشفيات السودانية طبيبا و مديرا إداريا، ومنها: مستشفى المدينة عرب بود مدني بولاية الجزيرة، و مستشفى عطبرة،  و عدد من مستشفيات الخرطوم العاصمة السودانية، وذلك قبيل مغادرته للسودان؛ ليعمل طبيبا و مديرا إداريا بمستشفيات مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. 
 و قد نال الدكتور عثمان محمد صالح عبد الله تكريما لائقا من جميع أهل عتمور بدار الرباطاب بنادي عتمور؛ تقديرا ؛ لعلمه ؛ و لجهوده المقدرة في خدمة أبناء بلده عتمور خاصة و منطقة الرباطاب عامة، فهو جدير بالإحتفاء و التكريم و التقدير الطبيب الإنسان الدكتور عثمان محمد صالح عبد الله، حفظه الله و رعاه أبو محمد . ( مقيم الآن في مكة المكرمة/ السعودية).   
وأما في مجال الصحة العلاجية، فتأسست عيادة في عتمور على رأسها مساعد طبي وممرض وقد أدت دورها وخاصة في إسعاف الحالات الطارئة وتحويلها إلى مستشفى أبي حمد أو عطبرة، ثم أخيرا إلى مستشفى كرقس.
وأما الآن وبجهود بعض الخيرين، وبجهود ذاتية لابن عتمور مبارك عباس علي مصطفى - معتمد أبوحمد السابق - تم إنشاء مركز صحي حديث، بإشراف طبيب متخصص وممرضين وممرضات، وبه معمل تحاليل طبية وأجهزة طبية حديثة، ويستقبل كل الحالات، وبه عدد من السرائر لتنويم المرضى، ويقدم الخدمات العلاجية الآن على أكمل وجه.
وسائل النقل والمواصلات
 قديما وحديثا في عتمور
 بدار الرباطاب بالسودان: 
سادت المراكب الشراعية قديما كوسيلة نقل نهري للركاب والبضائع، وكانت تستخدم مراكب دوم صغيرة ( السريتق ) في التنقل بين الجزر، وأما المراكب الشراعية الكبيرة فاستخدمت في التنقل بين ( الغرب ) عتمور، والشر ق ( أم غدي)، وفي نقل البضائع وخاصة التمور من عتمور بدار الرباطاب بالسودان إلى محطة أبي ديس، ومن أشهر أصحاب المراكب الشراعية في عتمور بدار الرباطاب بالسودان المرحوم سعد جبارة صاحب أكبر مركب شراعي ( مشرع عتمور/ أبوديس)، والمرحوم مختار ود الفكي ( مشرع عتمور/ الشريشاب/ أم غدي). 
ومن أهم الصناعات التي تفردت بها منطقة عتمور بدار الرباطاب بالسودان ، صناعة المراكب الشراعية، وكان أهم منشار لصناعة المراكب في الشريشاب في عتمور، ومن أمهر صانعي المراكب الشراعية في عتمور، حسن وعبد الرحمن جقليبة، وحمزة ود إبراهيم، والياس ود سليمان، وفضايلو ود أحمد، وحاج نور ود حمد ود مصطفى، وهاشمي ود الحسين، و مختار ود الفكي، و سعد جبارة.( ينظر: ابراهيم عثمان سعيد عبد الحليم، مدونة عتمور عيال الوسطى، الزراعة والتجارة والصناعة في عتمور بدار الرباطاب في السودان ، محرك بحث WWW.GOOGLE.COM ).
ثم تطورت وسائل النقل النهري من المراكب التقليدية إلى مراكب حديد ( الحديدة) بدون ماكينات دفع بديلا للسريتق، ثم إلى مراكب حديد لنشيات بماكينات دفع، وأول لنش كان للمرحوم محمد علي مصطفى بأم غدي بدار الرباطاب بالسودان مطلع الستينيات. ومن أشهر صانعي مراكب الحديد ( الحديدة ) بعتمور بدار الرباطاب بالسودان على سبيل المثال: عبد الرحمن محمد علي جقليبة و محمد بابكر سعيد عبد الحليم ( المنصوري)- ضابط الصحة بعمودية كرقس بدار الرباطاب بالسودان -.
وأما النقل البري في عتمور بدار الرباطاب  كان كسائر قرى شمال السودان ، بدأ بالتنقل بالدواب ( الحمير) ، ثم استخدموا في عتمور لاندروفر محمد علي مصطفى بأم غدي لإسعاف المرضى ( مجانا)، واستخدموا التراكترات ( الترلات) في تنقلهم وخاصة إلى محطة السكة حديد في أبي ديس والأماكن القريبة ( مجانا)، ومن أصحاب هذه التراكترات، محمد علي مصطفى وعباس علي مصطفى بأم غدي، وعبد الله محمد عبد الله وخضر علي مصطفى بعتمور، ثم ساهم هؤلاء الأشخاص في تنقلات الناس عبر اللواري ( مجانا). وبجانب اللواري المحلية ساهمت بعض اللواري التجارية القادمة من عطبرة في نقل الركاب والبضائع، ومن أشهر أصحاب هذه اللواري التجارية، السر طيب الأسماء وخلف الله، وكلاهما من منطقة بانت قريبا من عطبرة - ولا زلت أذكر أهل بانت بكل خير فقد احسنوا إكرامنا وضيافتنا طيلة فترة عملنا معلمين في مدرسة بانت في نهاية السبعينيات، فلهم مني جميعا أهل بانت أسمى آيات الشكر والتقدير والعرفان بالجميل -.
 و أما أشهر سائقي اللواري التجارية في عتمور بدار الرباطاب بالسودان فمنهم على سبيل المثال: عبد الوهاب محمد علي مصطفى و مصباح أحمد عبد القادر و أحمد عوض الله المأمون.
 - وفي هذا المقام لابد من الإشارة إلى بعض أبناء عتمور بدار  الرباطاب بالسودان و الذين اشتهروا  كسائقين مهرة للشاحنات الكبيرة - القندرانات - و برعوا في مجال ميكانيكا السيارات بالعاصمة القومية الخرطوم بالسودان، و منهم على سبيل المثال أيضا: تاج السر اسماعيل بخيت و حجازي الحاج محمد و هاشم عبد الرحيم و معتصم محمد سعيد عبد الحليم و محمد عبد الحفيظ علي مصطفى  ومصباح أحمد عبد القادر و غيرهم.
 وكذلك من أبناء عتمور بدار الرباطاب بالسودان والذين اشتهروا في مجال هندسة ميكانيكا السيارات أيضا،  و خاصة في مجال صيانة وإصلاح "سيارات اللاندروفر" بالمنطقة الصناعية الجديدة  بالخرطوم بالسودان الباشمهندس فاروق إسماعيل بخيت ( الملك ) أبو الخواض.  
 كما أشير أيضا إلى عدد من أبناء عتمور بدار الرباطاب بالسودان، من أصحاب الورش التجارية في مجال ميكانيكا السيارات بالمنطقة الصناعية الجديدة  بالخرطوم بالسودان؛ لإسهامهم في تدريب و تعليم الكثير من أبناء منطقة الرباطاب أسس و مبادئ هندسة ميكانيكا السيارات، و أصحاب هذه الورش منهم على سبيل المثال أيضا: الباشمهندس علي إسماعيل بخيت أبو أمين  و الباشمهندس  محمد أحمد الأمين بخيت أبو إيهاب. -  
وكذلك ساهم الإسعاف الحكومي ( لخدمة نقاط الغيار والشفخانات في المنطقة) في حركة وتنقلات الناس ( مجانا)  بين قرى كرقس والعبيداب وعتمور وأمكي حتى سوق الثلاثاء في أم مردي بدار الرباطاب بالسودان، وكان من أشهر سائقي الإسعاف عبد السخي، وود الحسين، ومن أشهر المساعدين الطبيين آنذاك ، المرحوم معاوية السماني من أبناء أمكي( عيادة عتمور) ( الآن: مركز صحي عتمور)، والرشيد بابكر من أبناء الباقير ( شفخانة كرقس) ( الآن: مستشفى كرقس) بدار الرباطاب بالسودان.
وكذلك ساهم باص مدرسة عتمور الثانوية العليا بنات بدار الرباطاب بالسودان تجسيدا لعلاقة المدرسة بالمجتمع المحلي ،وعند الضرورة وفي الحالات الطارئة في نقل الناس ( مجانا) وكان سائقه محمد زين أحمد عبد القادر من أبناء عتمور بدار الرباطاب بالسودان.
ثم دخلت عتمور بدار الرباطاب بالسودان مرحلة وسائل النقل الحديثة والمريحة للركاب ومنها: الباصات، الحافلات، الأمجاد، البكاسي، والرقشات. والجدير بالذكر أن أول باص تجاري لنقل الركاب في عتمور بدار الرباطاب بالسودان كان لصاحبه المرحوم علي أبولكيلك نهاية الستينيات ومطلع السبعينيات، وكان هذا الباص تحت إدارة ( عبد العظيم) الزعيم علي أبو لكيلك وهو من أبناء عتمور بدار الرباطاب بالسودان( الآن، مقيم في الأبيض بشمال كردفان بالسودان).